تسعة
تمييز البيضة النيئة عن المسلوقة
الرئيسية » اعرف اكثر » كيف يمكنك تمييز البيضة المسلوقة من النيئة بدون كسرها ؟

كيف يمكنك تمييز البيضة المسلوقة من النيئة بدون كسرها ؟

اليك شرح بشكل مبسط حول كيفية تمييز البيضة المسلوقة من البيضة النيئة بعدة طرق بسيطة ، مع شرح السبب العلمي الذي يقبع خلف كل طريقة من طرق تمييز البيض هذه.

البيضة المسلوقة والبيضة النيئة لا يختلفان كثيرًا من حيث المظهر الخارجي ، قد يقع أي إنسان في هذا المأزق البسيط في بعض الأحيان ، محاولاً تمييز البيضة المسلوقة من النيئة ، ظهر هذا التساؤل منذ فترات طويلة في أوروبا ، وكان يعتبر كأحجية يبحث الناس عن حلول لها ، في هذا المقال نشرح لك كيفية تمييز البيضة المسلوقة من البيضة النيئة بعدة طرق بسيطة ، مع شرح السبب العلمي الذي يقبع خلف كل طريقة .

أفضل الوسائل من أجل تمييز البيضة النيئة عن المسلوقة

طريقة تدوير البيضة في طبق

تعتمد هذه الطريقة عل الحقيقة القائلة بأن دوران البيضة المسلوقة يختلف عن دوران البيضة النيئة ، وعن طريق التمييز بين هذين الأسلوبين في الدوران يمكن التفريق بين البيضة المسلوقة وبين البيضة النيئة بسهولة ، إذا ما قمت بتدوير البيضة المسلوقة ، وبخاصة إذا كانت جامدة جدًا ، فإنها تدور أسرع بشكل كبير جدًا من البيضة النيئة ، وكذلك هي تدور لمدة أطول ، أم البيضة النيئة فمن الصعب جعلها تدور بسهولة ، البيضة المسلوقة تدور بسرعة كبيرة بحيث تتحول في لحظة ما إلى مجسم قطع ناقص ملون باللون الأبيض المميز للبيض .

سبب هذه الظاهرة هو أن البيضة المسلوقة تدور كجسم مصمت (قطعة واحدة) أما السوائل الموجودة في البيضة النيئة فإنها لا تبدأ الحركة الدورانية مباشرة ، وبسبب ظاهرة القصور الذاتي ، تقوم هذه السوائل بكبح حركة القشرة الصلبة للبيضة بشكل تدريجي ، وكأنها تقوم بدور الفرامل المهدئة من حركة البيضة .

أيضًا يمكن ملاحظة الفرق بين البيضة المسلوقة وبين البيضة النيئة عندما نحاول إيقافها عن الدوران ، فإن البيضة المسلوقة تتوقف عن الدوران فورًا إذا ما قمنا بلمسها بأصابعنا ، أما البيضة النيئة فإنه عند لمسها ، تقوم بالاستمرار في الدوران لبعض الوقت الإضافي ، ويمكن تفسير هذا السلوك أيضًا بنظرية القصور الذاتي للأجسام ، وذلك لأن السوائل الموجودة داخل البيضة النيئة تستمر في الدوران لفترة إضافية بعد عملية إيقاف البيضة ، أما في حالة البيضة المسلوقة ، فإن محتويات البيضة تتوقف عن الدوران في نفس اللحظة التي تتوقف فيها القشرة الخارجية للبيضة عن الدوران ، ومن ثم يمكن تمييز البيضة المسلوقة عن النيئة بسهولة .

طريقة تعليق البيضة بخيط

يمكن إجراء هذه التجربة البسيطة المشابهة للتجربة السابقة من أجل تمييز البيضة المسلوقة والنيئة ، حيث يجب أن نقوم بتعليق البيضة بشريط مطاطي عريض نوعًا ما بالطول ، ومن ثم نقوم بربطها بخيط متوسط السمك ونعلقها على حامل ، عندما نقوم ببرم الخيط لعدة مرات ومن ثم نقوم بتركه حرًا نلاحظ نوعين من التصرف ، النوع الأول في حالة البيضة المسلوقة ، حيث نجد أن البيضة تقوم ببرم الخيط في الاتجاه المعاكس بعد عودتها إلى وضعها الابتدائي ، وعندما تتوقف عن الدوران مرة أخرى تقوم بالعودة إلى الاتجاه الأول للدوران ، وهكذا دواليك حتى تتوقف تمامًا ، أما البيضة النيئة فتسلك سلوكًا مغايرًا ، حيث أنها تدور مرة فأخرى وتتوقف عن الدوران قبل البيضة المسلوقة بكثير (بفرض مساواة عدد لفات الخيط في البيضتين) ، وهذا راجع إلى أن السوائل في داخلها تقوم بكبح دوران البيضة بشكل تدريجي .

طريقة رج البيضة

عن طريق رج البيضة بين يديك يمكنك بسهولة تمييز البيضة المسلوقة عن النيئة ، حيث ستشعر بأنك ترج شيئًا صلبًا ، أما البيضة النيئة ، فسيمكنك بسهولة الإحساس بارتجاج السوائل داخل البيضة كلما قمت برجها .

طريقة اختبار الضوء

قم بالذهاب إلى مكان مظلم ، وأحضر كشافًا يدويًا صغير الحجم ، يفضل أن يكون الكشاف صغيرًا وفوهته دائرة في حجم الخاتم تقريبًا ، قم بوضع الكشاف في الاتجاه المعاكس للاتجاه الذي تنظر منه للبيضة ، إذا كانت البيضة تبدو مثل فانوس يقوم بتوزيع الضوء الداخل إليه في كل الاتجاهات ، فعلى الأرجح أن البيضة مسلوقة ، أما إذا لم تكن تستطيع ملاحظة الضوء خارجًا من البيضة ، فإن البيضة في غالبية الأحوال مسلوقة ، والمواد الصلبة بداخلها تمنع الضوء من المرور .

طريقة اختبار الفقاعات

قم بتسخين قدر من الماء حتى درجة الغليان ، ومن ثم ثم بإسقاط البيضة فيه ، تأكد من إخراجك للبيضة بسرعة من الماء إذا لم تكن تريد أن تقوم بسلقها ، إذا كانت البيضة نيئة ، فإنك سترى عددًا من الفقاعات الصغيرة تخرج من القشرة الخارجية للبيضة ، حيث تحتوي القشرة الخارجية لأي بيضة على عدد كبير جدًا من الثقوب الصغيرة التي تسمح للغازات بالخروج من البيضة ، وعند قيامك بعملية تسخين البيضة تقوم البيضة بإخراج الغازات الموجودة بداخلها ، أما إذا كانت البيضة مسلوقة ، فإنك لن تشاهد خروج أي فقاعات ، وذلك لأن البيضة قد قامت بإخراج الغازات منها بالفعل أثناء عملية سلقها السابقة .

كما رأينا ، هناك عدد من الطرق من أجل تمييز البيضة المسلوقة والنيئة ، فقد تحدثنا في البداية عن طريقة تدوير البيضة في طبق ، وطريقة تعليق البيضة بخيط ، وطريقة رج البيضة ، وطريقة اختبار الضوء ، وأخيرًا تحدثنا عن طريقة اختبار الفقاعات ، يمكنك محاولة تلوين البيض المسلوق عن طريق ملونات الطعام ، أو قشور البصل ، أو العناب ، أو الفجل ، أو حتى الكتابة على البيض بالقلم الرصاص ، وذلك من أجل تمييزه عن البيض النيء .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

اثنا عشر + اثنان =