تمارين تمرين العقل تحسين اداء الدماغ تطوير الذكاء
تمارين تمرين العقل تحسين اداء الدماغ تطوير الذكاء

كما ان هناك تمارين الى الجسد فبالطبع هناك تمارين يمكن القيام بها لتحسين عمل و اداء الدماغ وتطويرها، وهي تمارين بسيطة جدا وهناك البعض منها قد يكون اقرب الى السخافة فعلا عندما نفكر فيها في بعض الاحيان، ولكن بكل صراحة هي مفيدة جدا حتى تستطيع تطوير عمل الدماغ لديك، فهو في الاساس يحتاج الى المزيد من الوقود حتى يبدع، اما الخمول في هذا الجانب فهو في الاغلب سيعني خمول العقل ايضا.

والدماغ الانساني في العادة يصل وزنه الى حوالي الكيلو والنصف، وهو يتكون من ملايين الخلايا والاعصاب، وهذه الخلايا هي دائمة التجدد، ولهذا يمكن العمل على تحسين اداء العقل او الدماغ البشري بالعديد من التمارين. وفي هذا المقال سنشير الى بعض هذه التمرينات والتي بعضها قد يبدو غريبا الى البعض ويستغرب منها. وتقوم هذه التمرينات في الكثير منها بإعطاء الدماغ الكثير من الاختبارات والخبرات وبعضها مادي بعض الشيء وبعضها يتصل بالحواس الاخرى الى الانسان كالسمع والبصر والشم، وهذه التمارين تعمل بشكل ما على تحفيز الخلايا الدماغية على الاتصال فيما بينها، وكما قلنا مسبقا فهي تمارين سهلة بعض الشيء.

تمارين تحسين اداء الدماغ او العقل وتطوير الذكاء :

1

استخدام فرشاة الاسنان في اليد المعاكسة :

وهنا عليك ان تمسك بفرشاة الاسنان في اليد التي لا تستخدمها في العادة، فإذا كنت ممن يستخدمون اليد اليمنى حاول استخدام اليسرى، والعكس كذلك، هذا الامر سيعمل على توسع في قشرة الدماغ التي تتحكم في في معالجة المعلومات، فهنا ان تقوم بالعمل استخدام الجانب المعاكس من الدماغ والذي لا تستخدمه عادة. وهنا عليك القيام بكل الامور بإستخدام اليد الاخرى كفتح انبوب معجون الاسنان ووضعه على الفرشاة واستخدام الفرشاة وفي النهاية تنظيف الفرشاة مع تكرير هذا التمرين يوميا.

2

الحمام السريع والعيون مغلقة :

عندما تقوم بالاستحمام حاول ولبعض الفترات القصيرة بإغماض عينيك وحاول استخدام صنبور المياه والصابون والتحكم بحرارة المياه وانت مغمض العينان، وكذلك حاول القيام بإستخدام الصابون على مختلف انحاء جسمك وانت بهذه الحالة، هذا التمرين يساعد دماغك على تنمية حاسة اللمس والاحساس بالاشياء وتقويتها، وهو تمرين جدا مفيد، وذلك لتبادل الرسائل بين الدماغ واليدين حول استخدامهما. ولكن يجب الحذر من عدم استخدام درجات عالية جدا للماء الساخن خوفا من الحرق بل فقط يجب التدرج في التمرين بحيث تصبح متمرسا عليه.

3

تغيير العادات الصباحية :

وهذا التمرين يتطلب التخلي عن الروتين اليومي الذي تقوم، ففي العادة انت تقوم وتشرب قهوتك وتذهب الى الحمام ومن ثم الاستحمام وقد تتناول فطور خفيف ثم تنطلق الى عملك او مكان دراستك، هذا الروتين الذي يصبح بحكم العادة للجسد يتحول الى امر نمطي للدماغ ايضا ولهذا يجب التخلص منه عن طريق ممارسة والقيام بتغيير هذه النشاطات ومن ثم قيام الدماغ بممارسات جديدة تعمل على اشغال مناطق واسعة من قشرة الدماغ وزيادة في نشاطاتها، لهذا قم بالتنويع والتجديد وخلط نشاطاتك اليومية الصباحية حتى تشعر ان دماغك يصحو نشيطا معك.

4

افتح نافذة السيارة :

هناك منطقة في الدماغ يطلق عليها (الحصين hippocampus ) وهي منطقة مسؤولة عن تحديد الاماكن والتعرف على الروائح والاصوات وهي بالتالي المنطقة التي تتعامل مع معالجة الذكريات، ولهذا وعندك فتح لنافذة المركبة والنظر الى الاماكن والاستماع الى الاصوات وشم الروائح انت تبني ذاكرة للمكان في تلك اللحظة في الدماغ، وقد يكون من الغريب ان الكثير من الافلام قد جاءت بمثل هذه اللقطات لاشخاص مخطوفين يستطيعون تحديد المكان بناء على الاصوات والروائح، وقد ينظر البعض الى ان هذا الامر خيالي ولكن فعليا يمكن التعامل معه علميا على انه امر واقعي.

5

الربط بين الرائحة والنشاط :

في العادة ترتبط بعض الروائح لدينا بنشاط معين نقوم به، فمثلا عندما نمارس نشاط رياضي مكثف ونعرق كثيرا ترتبط الرياضة لدينا برائحة العرق، وهكذا بالنسبة للقهوة، فهي مثلا ترتبط بالمحطة الصباحية عند الاستيقاظ، قم بالتعرف على بعض الروائح واربطها بالمكان حتى يصبح دماغك اكثر نشاطا عند اشتمامك لهذه الرائحة، فمثلا حدد معطر الجو الخاص بك عند قيادة السيارة بنمط معين بحيث تتعرف على هذه الرائحة حال صعودك الى المركبة.

6

تبديل اماكن المقاعد عند الطعام :

في العادة نحن نرتبط بمكان معين حين تناولنا للطعام ضمن العائلة، خاصة ان كانت هذه الجلسة ترتبط بمقعد وطاولة ولهذا يصبح الامر مرة اخرى بمثابة الروتين الممل للدماغ ، لهذا قد يكون من المفيد ان تربط الدماغ بتمرين اخر وهو تبديل المقاعد في كل فترة معينة وبالتالي فستتغير نظرة الدماغ الى الامر فأنت تنظر الى الغرفة من منظار اخر وتنظر الى الاطباق وحتى الاشخاص، واسلوب تناول الخبز والملح، حاول كل اسبوع ان تغير مقعدك

7

اعمل على مسح رفوف المتاجر :

ان تصميم المتاجر لدينا هو امر يمكن القول معروف واصبح بمثابة النمطي لكافة المتاجر، فإذا ذهبت الى المتجر ستجد ان البضاعة المرتفعة السعر في الواجهة وهناك بعض الاصناف لا تستطيع عينيك الوصول لها، وهذا الامر يتكرر يوما بعد يوم واسبوع بعد اخر،لهذا قم بالاتي اذهب الى اكثر المتاجر التي تتردد اليها وقم بتفحص احد الرفوف بتمعن وابحث عن الاصناف التي لم تراها من قبل وحاول قراءة محتوياتها والمعلومات التي عليها، وهنا تستفيد امرين من هذا التصرف الاول كسر الروتين الذي تقوم به دوما عند زيارة المحلات والمتاجر والثاني التعرف على بضاعة جديدة و الاثنين يؤديان الى نتيجة جيدة وهي تدريب الدماغ وتزكيته بالفائدة.

8

تواصل اكثر خلال اليوم مع الاخرين :

فقد اثبتت العديد من الدراسات ان الانسان الذي يتواجد في محيط معزول وبعيد و يبقى وحيدا هو اكثر عرضة الى الاحباط والانحسار المعرفي، والتطور والنمو العقلي في اسلوب التفكير ونمطيته، كل هذا يعني ان عليك ان تسعى وراء المزيد من الاتصال الاجتماعي ان كان عن طريق الزملاء في العمل او الاصدقاء او الاهل في البيت، واعمل على ايجاد وسيلة للحوار والاتصال الدائم.

9

غير عاداتك في القراءة :

عندما يختلف اسلوب القراءة يختلف بالنتيجة اسلوب تعامل الدماغ مع الوضع والحالة، وبالتالي قم بالقراءة احيانا بصوت مرتفع لوحدك وفي احيان اخرى مع بعض الاشخاص الاخرين، واحيانا قم بالقراءة بصوت منخفض، فهذا ينشط المزيد من الدوائر الكهربائية في الدماغ.

 

4 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر + 6 =