تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف يبدأ تكون الضباب ؟ وهل للضباب خطورة على الجهاز التنفسي

كيف يبدأ تكون الضباب ؟ وهل للضباب خطورة على الجهاز التنفسي

هل شاهدت يومًا هذه السحب البيضاء التي تغطي الجو في فترة مبكرة من اليوم، وهل سألت نفسك عن كيفية تكون الضباب وظهوره في فترة الصباح بالذات؟ تعرف معنا على التفسير العلمي لتكون الضباب وتأثيراته على أجهزة الجسم المختلفة.

تكون الضباب

يعتبر تكون الضباب من الظواهر الطبيعية التي تتكون من وجود سحب منخفضة وملامسة للأرض وهي تحتوي على مجموعة من قطرات عالية من المياه التي توجد في الهواء، والتي تنتج من بخار الماء الكثيف الذي يقرب من الأرض وهو الذي يعطي فرصة للدخان والغبار أن يتكون بالمحيط الجوي وكلما زاد كثافة بخار الماء زادت كثافة الضباب.

كيفية تكون الضباب

توجد بعض من العوامل الطبيعية التي تكون سبب رئيسي في تكون الضباب ومن أهم هذه العوامل:

  • يحدث ارتفاع جوي الأمر الذي يسبب برودة كبيرة في الجو والطقس ثم بعد ذلك يتم تشكيل الضباب، وذلك كان نتيجة إلى الزيادة الكبيرة النسبية في الرطوبة المرتفعة، وهي تصل إلى حوالي أكثر من 90 % من تكيل الضباب وتكون بالقرب من المسطحات المائية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تكون الضباب في المناطق التي تكون قريبة من سطح البحر.
  • يتكون الضباب بسبب وجود كمية كبيرة من بخار الماء المكثف الذي يوجد بالجو مما يسهل تشكيله في المناطق الجبلية وهي مناطق تكون درجة حرارتها أقل من المناطق المنخفضة مما يزيد من كثافة الهواء وتشكيله بسبب وجود تلوث جوي والأمر الذي يزيد من فرصه تكونت بصورة كبيرة.

سبب تكون الضباب

تتعدد الأسباب التي تكون سبب رئيسي في تكون الضباب ولكن يختلف من نوع لآخر:

  1. يعد سبب تكون الضباب الإشعاعي في وقت الليل صفاء السماء ووجود الرياح الهادئة وتقوم الأرض بشع حرارتها التي تكون سبب في تكون الضباب الإشعاعي من خلال زيادة البرودة وتكيل الهواء الرطب قريباً من سطح الأرض ويختفي مع ظهور الشمس.
  2. أما بالنسبة لسبب تكون الضباب المتجمد وذلك يكون في حالة وجود قطرات من الماء في وضعها السائل وتتلامس مع سطح سهل في التجميد، ويجمد بعد ذلك الضباب السائل علي الأسطح المختلفة الصلبة، و يغطي قمم الجبال في كثير من الأحيان التي تغطي بالسحب والأرض والكثير من الأشجار بطبقة كبيرة من الصقيع وهي شائعة في المناطق الشديدة في البرودة مثل قارة الجنوب القطبية.
  3. يتكون الضباب المتبخر بسبب مرور الهواء البارد فوق الماء الدافئ أو على الأرض الرطبة ويتجمد الضباب عليها ويشكل بعد ذلك الصقيع فلذلك عند تبخر الماء في طبقة منخفضة من وجود الهواء يتم بعد ذلك تسخين الهواء وارتفاعه للأعلى و يختلط مع الهواء البارد الذي يتم مروره على سطح الأرض ويبرد بعد ذلك الهواء الرطب ويتكثف الضباب بعد ذلك وغالباً يحدث هذا النوع من الضباب في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرار ة.
  4. ويعتبر السبب الرئيسي في تكون ضباب البرد العاصفة الشديدة البرودة التي تسقط منها كرات ثلج باردة جليدية، إلى الهواء الدافئ والرطب الذي يوجد قريبا من سطح الأرض وفي حين تراكم البرد على الأرض يبرد الهواء فوق سطح الأرض مباشرة الأمر الذي يجعل الضباب البارد يتكون ويتشكل أيضا بسبب وجود رياح خفيفة.
  5. أما في حين تكون ضباب متنقل يكون السبب الرئيسي لتكونها كر الهواء الرطب والدافئ على سطح بارد فيتم بعد ذلك تصاعد الهواء الدافئ الرطب مع الهواء البراد السطحي ويتم تكاثف البخار الخاص بالماء ليتم بعد ذلك تشكيل الضباب ولهذا النوع من الضباب أماكن مختلفة في الظهور مثل الأماكن التي يوجد بها هواء دافئ مع وجود مياه خاصة بالمحيط البارد.
  6. ومن أهم أسباب تكون الضباب بصورة عامة التلوث الناتج من حرق الفحم وزيادة الرطوبة النسبية والقرب والبعد من المسطحات المائية التي تكون سبب في حدوث الضباب أو الأماكن الجبلية التي تكون سبب رئيسي في تكون الضباب بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

أنواع الضباب

تتعدد أنواع الضباب باختلاف المكان الذي يوجد به ومن أهم وأشهر هذه الأنواع الخاصة بالضباب والتي يعرفها الكثير منا:

  • ضباب اليابس: يتشكل الضباب علي اليابس وذلك بسبب وجود رطوبة عالية في الجو وقلة درجة حرارة سطح الأرض الأمر الذي يجعل الضباب يتشكل على اليابس.
  • ضباب البحار: يشكل الضباب في البحار بسبب تعرض المناطق الشديدة في البرودة لتيارات هواء دافئة ويمتد انتقال هذا النوع من الضباب إلى المساحات الواسعة في البر.
  • ضباب الوديان: ينتج الضباب الذي يتكون في الوديان بسبب الرياح الباردة التي تهب وتأتي من سفوح الجبال نحو الوديان المختلفة.

وهذه الأنواع يعرفها الكثير من الأشخاص ويعرفون كيف تتكون حتى تصير ضباب في الجو أمامهم.

أضرار الضباب

تكون الضباب أضرار الضباب

بعد تكون الضباب في الجو وهو يشبه العتامة التي لم نرى بعدها شيئ يسبب الكثير من الأضرار المختلفة التي يجب أن تعرفها حتى تأخذها في اعتبارك وتحافظ علي حياتك من الأمراض المختلفة ومن الخطر الذي سوف تتعرض له حياتك إذا كنت في الشارع، من الأضرار التي يسببها الضباب للإنسان:

  • يسبب الضباب قلة الرؤيا أو انعدامها لمن يسير في الشارع أو من يقود السيارة وهي تسبب لك مشاكل صحية مختلفة ومن أكثرها “كثرة الاصطدامات والحوادث الخاصة بالمرور في المدن المختلفة التي تكتظ بالسكان وهي تمتلئ بالملوثات الصناعية والدخان و تمتلئ بالغبار.
  • كما أن تلوث المسطحات الزراعية يقلل من وجود مساحات خضراء ويعرضها الدمار والتلف بسبب الضباب.
  • يسبب الضباب انتشار الأمراض المختلفة والأوبئة التي تضر الصحة وتكون خطيرة علي صحة الإنسان.
  • يسبب تكون الضباب إصابة الإنسان بأمراض الجهاز التنفسي والإصابات المختلفة التي تخص التهابات الرئة الأمر الذي يصعب علاجه علي فترات قصيرة.
  • يقوم الضباب بتوقيف حركة السير والانتقال إلى الطرق المختلفة الأمر الذي يسبب الحوادث المختلفة في الطرق السريعة بسبب انعدام الرؤية.
  • انبعاث ملوثات صناعية بسبب وجود الضباب الدخاني وهو يعمل من خلال حرق الهواء
  • يسبب الضباب أيضا تلف في الرئة بدرجة كبيرة بسبب وجود الدخان الكيميائي وهو يحتوي علي ملوثات عديمة اللون والرائحة من خلال انبعاث الغازات المختلفة من الضباب الدخاني.
  • يسبب تكوين الضباب أيضاً السعال وتهيج الحلق والصدر والجهاز التنفسي أيضا.
  • يضر الأوزون الناتج من تكوين الضباب الرئتين بشدة كبيرة ويؤدي إلى تلفها بعد مرور الوقت.
  • يحدث أيضاً تفاقم قوي لأعراض مرض الربو وتؤدي في النهاية إلى الإصابة بنوبات الربو.
  • يؤثر الأوزون على الرئة بدرجة كبيرة ويؤثر على وظائفها المختلفة فإذا كنت تمارس رياضة فهذا سوف يؤثر على نفسك كثيرا، كما يحدث أذى كبير في بطانة الرئتين فهو يؤثر على كل شخص من جهة معينة حسب مناعته.

يصيب تكون الضباب الكبير والصغير والشباب وكبار السن من جهة مختلفة بأمراض مختلفة، فيجب معرفة طرق الحماية المختلفة من الضباب من خلال وضع الإشارات الفسفورية في الشوارع لكي يعرف قائدي السيارات ما يحدث ويمكن أن تنبه قبلها في الراديو والتلفزيون لكي يعرف الناس، ويجب إقامة محاضرات توعية للناس بأخطار الضباب الكثيفة التي من الممكن أن تسبب الموت في كثير من الأحيان.

الكاتب: سحر سمير

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

13 + ثمانية عشر =