تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » تفريغ القرص الصلب : كيف توفر مساحة في قرصة الصلب ؟

تفريغ القرص الصلب : كيف توفر مساحة في قرصة الصلب ؟

تفريغ القرص الصلب عملية يجب أن يجريها أي مستخدم لجهاز الكمبيوتر من أجل الحفاظ على مساحة خالية في القرص الصلب، نعرفك ببضعة أمور تساعدك في تفريغ القرص الصلب.

تفريغ القرص الصلب

تفريغ القرص الصلب من الأمور التي يريدها الكثير من الأشخاص، عندما يشعرون بأنّ هناك تضخم في حجم الملفات الموجودة على أجهزتهم مع عدم وجود مساحة متبقية على القرص الصلب الخاص بجهازهم، والحقيقة في الأمر أنّ الويندوز الخاص بالجهاز وخصوصاً من النوع إكس بي مع إجراء أيّ عمليّة على الجهاز فإنّ هناك نقطة تنشأ على القرص وهذه النقطة هي نقطة استعادة وعادةً ما تحتل منطقة كبيرة من مساحة القرص الصلب وهذه العملية تحدث في كافة المحركات الخاصة بالأقراص التي توجد على جهازك، وهناك كثير من الأنّاس لا يعلمون معنى كلمة استعادة نقطة على القرص الصلب وكلّ ما يهمه وجود مساحة كبيرة فارغة على القرص الصلب حتى يستخدمها لوضع ملفات جديدة على جهازه.

تفريغ القرص الصلب : نصائح وحيل

يمكن أن نقوم بتفريغ القرص الصلب بعدة طرق من أهمها وأفضلها

استخدام البرنامج المخصص في تنظيف القرص الصلب

الطريقة

افتح قائمة البدء ومن ثمّ ادخل على نافذة كلّ البرامج وسوف تجدها في أسفل قائمة البدء ثمّ ادخل على تبويب مسمى بالبرامج الملحقة ومن ثمّ ادخل على أدوات النّظام وأخيراً اختر كلمة تنظيف القرص الصلب وعندئذ سوف تجد البرنامج قد بدأ عمله في عملية التنظيف، وسوف تلاحظ أنّ عملية التنظيف قد تمّ عملها على كافة الملحقات فيما عدا نقطة الاستعادة الأخيرة فقط وهذا سوف يكون سبباً في زيادة مساحة الفراغ الموجودة في القرص الصلب الخاص بجهازك.

ملحوظة

هذه الطريقة من المهم أن نقوم على تكرارها على كلّ قرص موجود على الجهاز من أجل تفريغ القرص الصلب بطريقة واضحة.

طريقة أخرى لتفريغ القرص الصلب

وفي هذه الطريقة سوف نقوم على التخلّص من كافة نقاط الاستعادة الموجودة على جهازنا. سوف يتم الاعتماد في هذه الطريقة على الفأرة وتحديداً الجزء الأيمن منها من على سطح المكتب.

الخطوات

قم بتفعيل عملية إيقاف التشغيل لكافة النقاط التي يتم استعمالها في استعادة النظام على جميع الأقراص التي توجد على جهازك وفي هذه الحالة سوف تكون قد ألغيت كافة نقاط الاستعادة التي توجد على جهازك والتي تشغل حيّز كبير من الجيجابايت. قم بعد ذالك على تشغيل التفعيل مرة أخرى حتى يتم تشغيل النظام الافتراضي مرة أرى وهذا سوف يوفر لك عمل نقطة استعادة واحدة على جهازك وهذه النقطة سوف تساعد في تشغيل كافة البرامج التي توجد على الجهاز الخاص بك.

فوائد هذه الطريقة عند القيام بتفريغ القرص الصلب

  • من الطرق التي تساهم في عمل سكان لجميع الفيروسات التي توجد على جهازك حتى ولو كانت هذه الفيروسات قد تمّ تدميرها ولكنها مازالت باقية على جهازك.
  • سوف تجد مساحة متوفرة لم يكن لديك القدرة على استعمالها من قبل.
  • يمكن أن نلجأ إلى حذف بعض من الملفات التي ليست لها أهمية مثل الأفلام والصور حيث أنّها تشغل مساحة كبيرة على القرص الصلب من دون فائدة.
  • هناك البعض من البرامج التي تساعد في تفريغ القرص الصلب وهذه البرامج تعمل على منطقة الريجيستري أو الملفات الغير دائمة ومن أشهر البرامج المستخدمة في هذا الغرض برنامج يسمى سي كلينر، ومع تشغيل هذا البرنامج سوف تجد أنّ هناك مساحة قد تمّ توفيرها على القرص الصلب الخاص بجهازك.

وأخيراً، هناك البعض من الملفات التي توجد على جهازك وهذه البرامج غير مستخدمة أو ليست هامة بالنسبة لك ومن الممكن أن تتخلص منها حيث أنّها تشغل مساحة على القرص الصلب الخاص بالجهاز من دون الحاجة إليها، وابتعد عن التقسيمات للأقراص حيث أنّ هذه التقسيمات تشغل حيّزاً كبيراً من مساحة القرص الصلب الخاصة بجهازك.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

19 − 16 =