تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تستطيع تغيير العالم وجعله مكان أفضل؟!

كيف تستطيع تغيير العالم وجعله مكان أفضل؟!

تغيير العالم من حولك ليس أمراً سهل ويتطلب الكثير من العمل والمجهود كي تستطيع إحداث فارق ملموس لكن مع هذه النصائح ستتمكن من ترك بصمتك بسهولة.

تغيير العالم وجعله مكان أفضل

عالمنا اليوم أصبح في أمس الحاجة لمد يد العون والمساعدة عسى أن نتمكن من تغييره وتخليصه من كل ما أصابه، هذا لن يحدث إلا إن تكاتفنا وأصبحنا يداً واحدة وعملنا معاً لإعادة السلام والاطمئنان مرة أخرى له، لكن من قال أن شخص واحد لا يُمكن إحداث تغيير كافي أوعلى الأقل يحث الآخرين على اتباع نهجه والتعاون معه، لو كنت ترغب في تغيير العالم للأفضل ولا تعرف من أين ولا كيف تبدأ فتابع معنا المقال التالي إذاً.

كيف تستطيع تغيير العالم وجعله مكان أفضل؟!

ماذا يعني تغيير العالم؟!

في البداية يجب ان تُدرك أن هناك الكثير من الأشياء يُمكن أن تُساعد في تغيير العالم، لكن لابد أن تكون واقعي قدر الإمكان في تطلعاتك، لا تتوقع أن تقوم بحل مشاكل العالم بأكمله، بل ركز على مشكلة واحدة كي تتمكن من إيجاد حلول مناسبة لها دون أن تُشتت نفسك.

لا تتوقع أن ترى تغيير بين ليلة وضحاها

في أحسن الأحوال يُمكن أن ترى نتائج مجهودك في غضون أشهر وربما سنوات، لذلك لا تتوقع أن يتغير شيء بين ليلة وضحاها كي لا تُصاب بالإحباط، فأنت تسعى لحل مشكلات متأصلة في العالم والمجتمعات ربما منذ قرون عديدة، بالتالي لن تستطيع حلها بطريقة بطولية بين ليلة وضحاها!

  • حتى لو لم تستطع رؤية تغيير واضح أو إحداث التغيرات التي تتوقعها يكفي أن تكون فخور بنفسك وبما عشت لأجله.
  • من المهم أن تضع أهداف واقعية يُمكن الوصول إليها، لكن على الجانب الآخر لا تتراخى أو تتباطأ في تحقيق هذه الأهداف، حاول أن تعمل بشكل متوازن دون أن تفقد حماسك أو تُكرس وقتك بالكامل للعمل على تغيير العالم! لا تنسى حياتك ومسئولياتك الشخصية.

استغل مهاراتك ومواهبك الشخصية

كي تنجح في تغيير العالم لابد أن تكتشف مهاراتك الشخصية وتعرف كيف تستغلها أولاً، فاستخدام مواهبك وما تُحب القيام به هو ما سيُعطيك طاقة وقدرة على مواصلة مشوارك الذي بدأته، إن كنت لا تعرف من أين تبدأ ابحث عن أشخاص استطاعوا تغيير العالم وترك بصمة حقيقة به قبل أن يموتوا واقرأ في سيرتهم الذاتية وتعلم منهم.

كيف ستُغير العالم؟!

تغيير العالم لا يعني حل كافة مشاكله كما ذكرنا سابقاً، بل إحداث فرق وترك بصمة حقيقة به قبل أن ترحل، يُمكن أن تفعل ذلك بعدة طرق، سواء بابتكار شيء ما، إيجاد علاج لمرض مزمن، كتابة كتاب يُناقش مشكلة ويُقدم لها حلول موضوعية، السعى لإنقاذ حيوان ما من الانقراض ..إلخ، المهم أن تكون الطريقة التي اخترتها ضمن تخصصك أو شغفك، كي تواصل العمل عليها.

لا تعمل بمفردك!

حاول أن تجد أشخاص آخرين مهتمين بنفس قضيتك، وجودهم إلى جوارك سيُساعدك على العمل بشكل أفضل وسيُحفزك أكثر، كما أنك ستتمكن من رؤية المشكلة من وجهة نظر مختلفة، بالتالي ستتمكن من إيجاد حلول مناسبة أكثر، قم بإنشاء نادي أو مجموعة صغيرة تضم كل المهتمين بهذا المجال حولك سواء أصدقائك أو متطوعين آخرين، لو كنت لا تعرف من أين تبدأ مسيرتك جرب الانضمام لأي جمعية أو مؤسسة مهتم بحل مشاكل البيئة وما شابه، حتى لو لم تكن مهتمة بمجالك تحديداً، اعرض عليهم إنشاء فريق تترأسه أنت للعمل على هذه المشكلة.

ابدأ بخطوات بسيطة

قد تشعر في البداية أنك جزء صغير جداً من نظام كامل يحتاج للتغيير، بالتالي قد تشعر بالعجز أو الضعف، لكن تذكر أن المثابرة والعمل المستمر هما مفتاح الحل، ابدأ بالبحث عن مواقع التبرع للفقراء مثلاً واشترك بها، هذه المواقع تعمل على توفير أرباحها للأعمال الخيرية وتقوم على تفاعلك داخل الموقع.

أخبر الآخرين بخطتك لتغيير العالم!

هناك أكثر من طريقة يُمكن استخدامها لإخبار العالم بما تُريد وما تسعى لأجله، كم بنشر مقال عبر مدونتك الالكترونية، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو أخبر قنوات الأخبار المحلية، أو حتى قم بطباعة قميص عليه هدف حملتك وارتديه باستمرار!

تبرع للمؤسسات الخيرية

لو لم يكن لديك الوقت الكافي للعمل على تغيير العالم فلا بأس، يُمكنك أن تفعل ذلك عن طريق تخصيص جزء من دخلك الشهري للتبرع للمؤسسات والجمعيات الخيرية، وبهذا تكون قد ساعدت ولو بطريقة غير مباشرة على حل القضايا التي تعمل عليها هذه المؤسسات!

انضم للمؤتمرات التي تهدف لغيير العالم

حاول أن تُكرس جزء من وقتك لحضور المؤتمرات التي تهف لتغيير العالم وحل مشكلاته، كالأسبوع البيئي أو العمل على مشكلة التلوث وما إلى ذلك من أمور، انضمامك لها سيُساعدهم بشكل او بآخر على الوصول لأهدافهم.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

2 + واحد =