تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف يمكن تعطير الشعر والتخلص من رائحته الكريهة بطرق سهلة وفعالة؟

كيف يمكن تعطير الشعر والتخلص من رائحته الكريهة بطرق سهلة وفعالة؟

رائحة الشعر الكريهة تمثل مشكلة بالنسبة للسيدات والفتيات حيث يتعرضن للإحراج بسببها، لذا سوف نعرض أهم النصائح من أجل تعطير الشعر والتخلص من الرائحة الكريهة.

تعطير الشعر

العديد من السيدات والفتيات يبحثن دائما عن أفضل الزيوت العطرية والشامبوهات من أجل تعطير الشعر والتمتع بشعر جذاب ذو رائحة عطرية جميلة، ولكن في البداية يجب معرفة الطرق والوسائل الأساسية التي تساعد في التخلص من الرائحة الكريهة للشعر وتجنبها، كما أنه يوجد العديد من المواد الطبيعية والوصفات التي تساعد على تعطير الشعر سوف يتم ذكرها بالتفصيل في هذا المقال.

أهم الطرق من أجل تعطير الشعر والتخلص من أي روائح غير مرغوبة

كيفية التخلص من الرائحة الكريهة للشعر

غسل الشعر بانتظام

ينبغي على كل سيدة وكل فتاة الحرص على غسل الشعر بانتظام من أجل القضاء على الأوساخ العالقة في فروة الرأس نظرا لأنها تتسبب في قيام فروة الرأس بإفراز المزيد من الزيوت، وأيضاً فإنها قد تسبب انسداد مسام الشعر مما يعيق وصول الأكسجين لفروة الرأس، وينتج عن انسداد المسام تكون القشرة في فروة الرأس وزيادة الزيوت التي تفرزها، ولذا ينصح بغسل الشعر بشكل يومي من أجل التخلص من الأوساخ العالقة والمواد التي يتم وضعها في الشعر مثل الإسبراي والكريم، حيث أن غسيل الشعر يساعد على فتح المسام والتخلص من الطبقة الدهنية التي تنتجها فروة الرأس.

عدم النوم بالشعر المبلل

عند النوم بشعر مبتل فإنه يسبب بلل الوسادة وبالتالي فإن هذه الوسادة تصبح موطنا لنمو البكتريا والميكروبات في فروة الرأس، ولذا يصبح الشعر ذو رائحة كريهة بسبب تراكم البكتريا في فروة الرأس والالتهابات الناتجة عن ذلك.

شرب كميات وافرة من الماء

إن شرب الماء أمر ضروري ليس فقط من أجل صحة الجسم ولكن فإنه ضروري أيضا من أجل صحة البشرة والشعر، فلذا ينصح بشرب مقدار 8 – 10 أكواب من الماء بشكل يومي للتخلص من السموم الموجودة في فروة الرأس والتي قد تنتقل إلى باقي الجسم، كما أن الماء ضروري لترطيب الجسم ولبشرة نضرة ونقية.

عدم الإفراط في استخدام بلسم الشعر

من المعروف أن بلسم الشعر ذو طبيعة زيتية دهنية يقوم بتعزيز لإفراز الدهون في فروة الرأس ويضاعف تأثيرها، لذا يجب الحرص على إتباع النصائح الموجودة على بلسم الشعر وعدم الإكثار منه لتجنب الرائحة الكريهة بسبب الكائنات الحية الدقيقة التي يتسبب في ظهورها في فروة الرأس.

اختيار الشامبوهات بعناية

عند اختيار الشامبو للشعر ينصح باستعمال الشامبوهات التي تحتوي على الكبريت وحمض الساليليك في مكوناتها، حيث أن هذه المواد الطبيعية تعمل على القضاء على نشاط الميكروبات في فروة الرأس.

طرق ووسائل تعطير الشعر

استخدام العطور للشعر

للحصول على رائحة شعر جميلة وعطرية يمكن استخدام العطور المخصصة للشعر فهي تعمل على القضاء على الرائحة الكريهة المنبعثة من فروة الرأس، وتجعل الشعر ذو رائحة محببة وجذابة.

استخدام رذاذ الشعر المعروف بالإسبراي

يعمل رذاذ الشعر على تعطيره والتخلص من رائحته الكريهة بشكل فعال، فهو يحتوي على رائحة عطرية مناسبة لشعرك، فيمكن استخدامه صباحاً للتمتع برائحة عطرية طوال اليوم، ولكن يحذر من الإفراط في استخدامه أو وضعه على فروة الرأس وذلك لاحتوائه على مادة الكحول الضارة بفروة الرأس.

اختيار منتجات الشعر المناسبة

هناك عدد من منتجات الشعر التي لا تكون لها رائحة جيدة وقد تكون رائحتها كريهة أحيانا، وهذه المنتجات تؤثر على الشعر وتجعل رائحته سيئة، لذت فينصح باختيار المنتجات التي تتمتع برائحة جذابة تدوم في الشعر وتجعل رائحته جيدة.

اختيار الشامبوهات العطرية

الشامبوهات ذات الروائح العطرية تكون متوفرة دائما في الصيدليات والأسواق وتكون ذات روائح عطرية جميلة مختلفة، يمكنك اختيار أي منها للتمتع بشعر نظيف وذو رائحة محببة.

الزيوت العطرية

هناك عدة زيوت عطرية طبيعية تساعد على تعطير الشعر، وتتميز بأنها متوفرة ومنخفضة التكاليف وكذلك فإنها لا تضر بالشعر، بل على العكس فإن لها العديد من الفوائد للشعر فتجعله لامعا وناعما ونظيفا وجذابا، وكأمثلة على هذه الزيوت نذكر زيت اللافندر وزيت الجنسينج وزيت جوز الهند وزيت الياسمين وغيرهم من الزيوت، ويمكن استخدام هذه الزيوت مباشرة على الشعر بوضعها على الشعر قبل النوم، أو يمكن أيضا خلط هذه الزيوت مع القليل من الفانيليا ثم تضاف إلى الشامبو فتجعل رائحة الشعر عطرة عند غسله بالشامبو.

مسك الشعر

لمن لا يعرف ما هو مسك الشعر فهو عبارة عن عطر يتم صنعه بشكل مخصوص من أجل تعطير الشعر وإعطائه رائحة جذابة، ويتميز بأنه ليس لديه أي آثار جانبية ضارة على الشعر، كما أنه متوفر دائما بعدة روائح مختلفة يمكن الاختيار من بينهم حسب الرغبة.

مواد طبيعية للقضاء على الرائحة الكريهة للشعر:

العسل والقرفة

يتميز العسل والقرفة بخصائصهما المضادة للجراثيم والفطريات التي تعمل على الحد من العدوى مما يساعد في التخلص من الرائحة الكريهة للشعر، ويتم استخدامهم بإضافة نصف ملعقة صغيرة من القرفة إلى كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة نصف ساعة وبعدها يتم إضافة العسل بمقدار ملعقة صغيرة، يتم المزج جيدا ثم يوضع هذا الخليط على الشعر ويترك حوالي 45 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو، أو يتم تناول عجينة القرفة والعسل للتخلص من رائحة الشعر الكريهة والتي يتم عملها عن طريق مزج ملعقة من العسل مع ربع ملعقة من القرفة المطحونة حتى يتم الحصول على عجينة، ويتم تناول هذه العجينة بشكل يومي قبل النوم.

صودا الخبز

تعمل صودا الخبز في علاج مشكلة رائحة الشعر الكريهة بالإضافة إلى فاعليتها في تقليل الزيوت من فروة الشعر التي تعاني من زيادة الزيوت، يتم استخدامها بمزج صودا الخبز والماء بمقدار ثلاثة من الماء إلى واحد من صودا الخبز، يتم غسل الشر ووضع المزيج السابق عليه ويترك خمس دقائق ثم يتم غسل الشعر ثانية، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع.

عصير الليمون

من أفضل المواد القاتلة للجراثيم والمطهرة لكل من الشعر وفروة الرأس، وعلاوة على ذلك فإن الليمون يعمل على تعطير الشعر والتخلص من الروائح الكريهة، كما أنه يساهم في علاج التهابات فروة الرأس وفي القضاء على القشرة، فيتم مزج عصير ليمونة واحدة في كوب من الماء ويتم رش هذا المزيج على الشعر بعد غسيل الشعر بالشامبو، ويترك لعدة دقائق ثم يتم شطفه فقط بدون استخدام الشامبو، ويكرر استخدام هذا المزيج بمعدل مرة واحدة أو مرتان أسبوعيا.

ماء الورد

من أفضل المواد المستخدمة لتعطير الشعر حيث أنه يجعل الشعر ذو رائحة جذابة عطرة، يتم استخدام ماء الورد بكل سهولة عن طريق وضعه مباشرة على فروة الرأس ومن ثم تدليك فروة الرأس، وبعدها سوف تنعمين بشعر جميل الرائحة والتي تستمر لمدة طويلة.

خل التفاح

من أفضل وأرخص العلاجات للتخلص من الرائحة الكريهة للشعر، كما أنه يعمل على تطهير الشعر من الميكروبات ومسببات الرائحة الكريهة، يتم استخدامه بإضافته إلى كوبا من الماء بمقدار نصف ملعقة صغيرة، ويتم استخدام هذا المحلول لشطف الشعر مع تركه لدقيقة واحدة على الشعر، بعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو، وهناك طريقة أخرى لاستخدام خل التفاح لتعطير الشعر عن طريق عمل مزيج يتكون من نصف كوب من خل التفاح وكوبان من الماء وثلاث قطرات من أي زيت عطري مثل زيت الخزامي أو زيت الورد، ويتم وضع هذا المزيج على فروة الشعر لعدة دقائق ويشطف الشعر بعدها بالماء البارد.

البرتقال

مثله مثل الليمون فإن البرتقال يعالج الفروة الزيتية وقشرة الرأس، وتستخدم قشور البرتقال للتخلص من رائحة الشعر الكريهة، ويتم استخدامه عن طريق وضع قشور البرتقال في وعاء يحتوي على خل التفاح، يترك الوعاء في خزانة لمدة أسبوعان وبعدها يتم وضعه في الثلاجة للحفاظ عليه، ويؤخذ ملعقتان من هذا الخليط ويتم وضعه في زجاجة رذاذ مملوءة بالماء، ثم يتم رشه على الشعر ويترك لدقائق ثم يتم غسل الشعر بالشامبو المعتاد، وهناك طريقة أخرى سهلة لاستخدام البرتقال في تعطير الشعر وذلك عن طريق غلي مسحوق قشر البرتقال في الماء ثم يترك ليبرد حتى يمكن استخدامه على الشعر، ويتم شطف الشعر به ويترك عليه حوالي عشر دقائق ثم يغسل الشعر بعدها، والطريقة الأسهل من كل ذلك هو وضع عصير البرتقال نفسه على الشعر لدقائق ثم يشطف.

الألوفيرا أو جل الصبار

يقوم بعلاج جميع مشاكل فروة الرأس ويساعد في القضاء على القشرة ومنع تساقط الشعر فضلا عن أهميته في القضاء على الرائحة الكريهة للشعر، ويستخدم عن طريق وضع جل الصبار على الشعر مباشرة وذلك بعد غسل الشعر بالشامبو،ويتم تركه حوالي الربع ساعة قبل غسل الشعر مرة أخرى، ويمكن استخدامه بطريقة أخرى عن طريق مزجه مع عصير الليمون ويتم إضافة المزيج المكون من جل الصبار وعصير الليمون إلى الشامبو العادي، يغسل الشعر بهذا الشامبو للتخلص من مشكلة القشرة والتساقط والرائحة الكريهة.

الزعتر

من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تعالج عدة مشكلات تصيب الشعر وفروة الرأس وخصوصا الرائحة الكريهة التي تنبعث من فروة الرأس، يتم استخدام مغلي الزعتر لتعطير الشعر والذي يتم إعداده بمزج كوبان من الزعتر في لتران من الماء وترك المزيج ليغلي لمدة ربع ساعة، ثم يغطى لعدم فقد البخار ويترك ليبرد وبعدها يصفى ويتم غسل الشعر به مباشرة من أجل التخلص من الرائحة الكريهة للشعر وتعطيره.

الشمر

أيضا من الأعشاب التي تعمل على تعطير الشعر فهو يساعد على تنظيف فروة الرأس من الترسبات والزيوت الزائدة ومسببات الروائح الكريهة، بالإضافة إلى إكساب الشعر رائحة عطرية محببة، ويستخدم الشمر بإضافة نصف كوب من بذور الشمر إلى زجاجة من الخل الأبيض مقدارها واحد لتر، ويتم رج الخليط جيدا ويترك حوالي ثلاثة أيام، ثم يتم بعدها استخدامه وذلك بمزج نصف كوب من الخليط مع كوب من الماء ويتم شطف الشعر به.

البابونج

هو كذلك يعتبر من الأعشاب الفعالة لتهدئة فروة الرأس والتخلص من الحكة والفطريات المسببة للرائحة الكريهة، كما يساعد البابونج أيضا في القضاء على القشرة والأكزيما وجفاف فروة الرأس، ويتم إضافة ملعقتان من البابونج إلى كوب من الماء المغلي ويغطى ويترك جانبا حتى يبرد بشكل تام، وبعدها يتم تصفيته واستخدامه في شطف الشعر المغسول سابقا بالشامبو بالطريقة المعتادة، ويجب الحرص على تدليك فروة الرأس بغسول البابونج السابق من أجل تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، ولكن مع الحذر من تركه لمدة طويلة على الشعر لأنه قد يعمل على تفتيح الشعر.

الزبادي

نظرا لاحتوائه على حمض اللبنيك الذي يعمل على القضاء على الخلايا الميتة التي تتواجد في فروة الرأس بسبب التعرق فإن الزبادي يعد من أفضل المواد الطبيعية لتنظيف فروة الرأس، يمكن استخدام الزبادي للتخلص من رائحة الشعر الكريهة عن طريق وضعه مباشرة على الشعر وتركه لمدة ثلاثون دقيقة وبعدها يتم شطف الشعر، ويتم تكرار هذا العلاج ثلاث مرات خلال الأسبوع من أجل الحصول على رائحة شعر جميلة.

عصير البصل

بالرغم من أن عصير البصل لاذع ويعد من الغرابة استخدامه على الشعر لتعطيره ولكن البصل يعرف بخصائصه المطهرة وقدرته على علاج الحكة والفطريات التي تسبب الرائحة الكريهة، ومن الأفضل استخدامه على الشعر وتركه أطول فترة ممكنة لا تقل عن ثلاثون دقيقة وبعدها يتم غسل الشعر.

زيوت طبيعية تساعد على تعطير الشعر

زيت شجرة الشاي

يتميز بخصائصه المضادة للميكروبات مما يجعله شديد الفعالية في تطهير الشعر وعلاج التهابات فروة الرأس والتخلص من القشرة والقضاء على الجراثيم المسببة للرائحة الكريهة، يتم استخدام هذا الزيت سواء بمزج القليل منه مع الشامبو وغسل الشعر به، أو مزجه زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا لتدليك الشعر به يوميا، أو يتم إضافة قطرات منه إلى القليل من الماء ويتم تطبيقه على فروة الرأس وتركه حوالي نصف ساعة، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو المعتاد.

زيت الياسمين

من أجمل الزيوت التي تتميز برائحة عطرية نفاذة، يتم استخدامه لتدليك فروة الرأس من أجل القضاء على الرائحة الكريهة والتمتع برائحة عطرية جذابة، ينصح باستخدامه بانتظام من أجل الحصول على أفضل النتائج.

زيت اللوز

نظرا لمحتواه الغني من المعادن والفيتامينات الهامة والضرورية لتحسين صحة الشعر وتقويته وعلاج فروة الرأس يمكن استخدامه للقضاء على الرائحة الكريهة في الشعر، بالمداومة على استخدامه بشكل منتظم يمكن ملاحظة مدى فعاليته في الحصول على شعر جميل ذو رائحة حسنة.

زيت اللافندر

من أهم الزيوت التي تفيد فروة الرأس وتعالجها فهو يساعد في تعطير الشعر وعلاج الحكة في فروة الرأس، يمكن استخدامه بوضع كمية بسيطة منه على فروة الرأس وتدليكها به مما يساهم في القضاء على مشكلة الرائحة الكريهة.

زيت الزيتون

بالتأكيد فإن زيت الزيتون يتميز بشهرته في علاج جميع مشكلات الشعر سواء القشرة أو التساقط أو الجفاف أو حتى الرائحة الكريهة المنبعثة من فروة الرأس، وطريقة استخدامه لا تخفى عن الجميع حيث يتم استخدامه بعد غسيل الشعر فيتم تدليك فروة الرأس به، وينصح بالانتظام في استخدامه للحصول على النتائج المرغوبة في علاج الحكة والالتهابات والقضاء على الميكروبات والروائح السيئة.

زيت الثوم

بالتأكيد فإنه من غير المتوقع استخدام زيت الثوم للقضاء على الرائحة الكريهة للشعر، ولكن فقد ثبت مدى قدرته في القضاء على الفطريات التي تسبب هذه الرائحة، وهذا الزيت يمكن الحصول عليه من الأسواق واستخدامه بسهولة في القضاء على الكائنات الدقيقة التي تسبب الرائحة السيئة في فروة الرأس، كما يمكن صنع الزيت منزليا وذلك بوضع فصان من الثوم في كمية قليلة من الزيت العادي ثم تسخينه على النار مع مراعاة التسخين فقط وليس الغليان، وبعد أن يبرد يمكن استخدامه على فروة الرأس للتمتع بفروة رأس نظيفة.

والشعر هو زينة المرأة ولذا تحرص المرأة كل الحرص على الاهتمام به ومعالجته من جميع المشاكل، والتي تشمل مشكلة الرائحة الكريهة والتي اتضح مما سبق أنها ليست بالمشكلة الهينة حيث أنها تكون نتيجة لوجود الميكروبات والفطريات في فروة الرأس، وجميع الوسائل والأساليب السابقة تساعد في تعطير الشعر ولكن ينبغي المداومة عليها من أجل الحفاظ على شعر صحي ونظيف ذو رائحة جميلة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

19 + 19 =