تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » تعرف على خطوات تعلم السباحة بسهولة كي تُصبح سباحاً ماهراً ؟

تعرف على خطوات تعلم السباحة بسهولة كي تُصبح سباحاً ماهراً ؟

تعلم السباحة مثل أي شيء آخر، يتطلب الكثير من المجهود والمحاولة والتدريب، اليك خطوات تعلم السباحة بسهولة لتصبح سباحا ماهرا و تتعلم كل خطوة بإتقان تام

تعرف على خطوات تعلم السباحة بسهولة

السباحة تبدو للبعض أحد المستحيلات التي لا يُمكن تحقيقها، ولا التفكير فيها حتى، لكن على عكس ما يعتقد الجميع، تعتبر السباحة من أبسط الرياضات البدنية التي يُمكن تعلمها سواء كنت صغيراً أو كبير، بل ربما تتفاجئ إذا علمت أن الإنسان يُولد بهذه المهارة! لكن مع الأسف ينساها ويفقدها مع الوقت بسبب قلة التدريب، لهذا يجب أن تُغير نظرتك تجاهها بشكل تام، وتسعى لتعلمها، ليس للاستمتاع فقط، بل لفوائدها العظيمة للجسم، فالسباحة أحد أهم الرياضات التي تُحافظ على لياقة الجسم ومرونة العضلات وقوة العظام وتنشط الدورة الدموية وتقي من أمراض القلب، إذا أردت الحصول على كل هذه الفوائد وأكثر، فتابع المقال التالي.

خطوات تعلم السباحة :

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#d66300″] تخلص من خوفك

أغلب من يحجمون عن تعلم السباحة يفعلون ذلك خوفاً من الغرق، لكن ماذا لو أخبرناك أن هذا الأمر نادراً ما يحدث، خاصة إن التزمت بإجراءات السلامة، على سبيل المثال، لا تذهب للسباحة بمفردك، واحرص دائماً أن يكون معك شخص لديه خبرة جيدة في التعامل مع المياه، لا تبدأ بالسباحة في النهر أو البحر مباشرة بل تعلم أولاً في حوض ضحل نوعاً ما، كي يكون باستطاعتك لمس الأرض والتحكم في جسدك أو الخروج من المياه بسهولة إذا شعرت بأي تعب أو إرهاق، كذلك تجنب الأيام العاصفة والمطيرة، والمياه شديدة البرودة، إذا اتبعت هذه التعليمات بدقة ستتمكن من السبحة بمنتهى السهولة دون خوف.

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#d66300″] تعلم كيف تطفو!

إذا تعلمت كيف تطفو على سطح الماء فقد قطعت نصف المسافة إن لم يكن كلها! كل ما عليك هو الإمساك بحواف حوض السباحة أثناء تواجدك بداخله، ثم رفع قدميك عن الأرض والسماح لها بالطفو في الماء، عندما تعتاد تماماً على ذلك ابدأ بباقي أجزاء جسدك وهكذا حتى تتمكن من الطفو دون الإمساك بحواف الحوض، لكن كما ذكرنا سابقاً يجب أن تبقى في عمق مناسب كي تتمكن من الخروج إذا حدث أي شيء.

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#d66300″] لا تسمح لخوفك أن يُسيطر عليك

قد يبدو الأمر غريباً في البداية، خاصة إذا بدأت بترك يديك والطفو بكامل جسدك على المياه، لكن تذكر أنه في جميع الأحوال ستستطيع الخروج من الماء إذا حدث أي شيء أو لم تتمكن من السباحة، طالما كنت على عمق مناسب، لذلك لا تبدأ في تحريك ذراعيك وقدميك بشكل عشوائي أو أخذ أنفاس سريعة ومتلاحقة، فقط استرخي حتى لا تُرهق جسدك.

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#d66300″] تعلم الغطس!

الغوص عكس الطفو تماماً، كل ما عليك هو أخذ نفس عميق والغوص تحت الماء ثم إخراج الهواء من أنفك ببطء، ثم العودة للسطح مباشرة، إذا لم ترغب في إخراج الهواء من أنفك فارتدي سدادة للأنف ثم أخرجه من فمك، يُمكنك أيضاً ارتداء نظارات سباحة كي تحمي عينيك من الماء وتتمكن من الرؤية بسهولة، بالتالي يقل قلقك.

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#d66300″] درب قدميك

إذا أردت أن تركز على تدريب قدميك أولاً دون الانشغال بإبقاء رأسك فوق الماء فاستخدم لوح السباحة ليُساعدك على الطفو، هناك أكثر من طريقة لتدريب قدميك، أسهلها طريقة “البلارينا” أو راقصة البالية، كل ما عليك هو شد قدميك تماماً ثم البدء في الدفع بتحريك كاحليك فقط، الطريقة الأخرى أن تبدأ في تحريك قدميك بالتبادل كأنك تقود دراجة لكن في الماء!

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#d66300″] درب ذراعيك

أسهل طريقة لتدريب ذراعيك هي طريقة “الزحف” ببساطة اترك جسدك يطفو على سطح الماء تماماً ثم ابدأ في الدفع بقدميك مع الزحف بذراعيك كالطفل الصغير تماماً، يُمكن أيضاً تكرار نفس الطريقة وأنت على ظهرك كي تتحكم بجسد في كافة الأوضاع.

[icon type=”ok” size=”32″ float=”right” color=”#d66300″] لا تنجرف مع التيار

إذا كنت تسبح في البحر أو النهر ووجدت نفسك تنجرف مع التيار فجأة، فلا تهلع، بل اهدأ قدر الإمكان، مقاومتك بشكل خاطئ قد تؤدي لغرق جسدك تحت الماء بشكل أكبر، كل ما عليك في هذه الحالة هو أن تسبح بموازاة الشاطئ مع انحراف بسيط حتى تصل لمكان آمن أو تستطيع ملامسة الأرض، لا تسبح باتجاه الشاطئ مباشرة، فمقاومتك للتيار لن تُسفر عن شيء سوى إجهادك، ربما يتطلب الأمر بعض الوقت كي تخرج من البحر مع سباحتك بهذه الطريقة لكنها الوسيلة الأكثر أماناً، لذلك لا تستسلم في منتصف الطريق!

أخيراً، تعلم السباحة مثل أي شيء آخر، يتطلب الكثير من المجهود والمحاولة والتدريب، لذلك لا تتوقع أن تُصبح سباحاً ماهراً من أول يوم، بل خذ وقتك تماماً واسمح لنفسك أن تتعلم كل خطوة بإتقان تام كي تكون في أتم استعداد عند مواجهة مياه البحر أو النهر، فخروجك لهذه الأماكن دون استعداد كافي يُشكل خطر كبير على حياتك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

2 تعليقان

13 − 12 =