تعرف على انواع الشخصيات المختلفة وأي شخصية أنت
تعرف على انواع الشخصيات المختلفة وأي شخصية أنت

الشخصية هي البصمة التي تحدد صفات الشخص وكل ما يتعلق به، فالشخصية هي الإطار الذي يبرز الشخص من خلاله، وتشتمل الشخصية على كل صفات الفرد، كما أنها هي التي تميزه بين الآخرين. وهناك أنواع عديدة من الشخصيات المختلفة والتي يبرز من خلالها الأفراد. كل شخص لديه شخصيته المتميزة الخاصة؛ وليس هناك اي شخص تماما مثل أي شخص أخر. اذاً هناك عدة انواع من الشخصيات ، ومع ان لا أحد يحب أن تلتصق به صفة معينة بالذات، فإنه من المفيد الحصول على فكرة عامة عن شخصية شخص ما ويمكن استخدام هذه المعلومة في عدة ملاءمات في الحياة .

شخصيتك هي مزيج من أربعة أنواع من السمات الأساسية : التفاؤل، البرودة ، الصفراوية والسوداوية. يتم تعريف حوالي 50٪ من الاختلافات في شخصية الإنسان إلى عوامل وراثية. ومع ذلك، يتم بناء شخصية نفسها من صفتين مختلفتين تماما؛ الطابع والمزاج.

 الفرق بين الطابع والمزاج هو على النحو التالي:

صفات طبعك تأتي من خبراتك التي اكتسبتها في الحياة مثل العادات والميول والقيم التي تعلمتها من والديك او القواعد التي اخذتها من مجتمعك في التعبير عن الحب والكراهية او فيما يعتبره أقاربك ومحيطك طبيعياً ومقبولاً او ما يمكن اعتباره خطرا او مضحكاً بالإضافة إلى العديد من الجوانب الثقافية الأخرى. اما المزاج فهو ميزان شخصيتك الذي  يستند الى بيولوجيا ما ورثته من والديك. هذا هو التصرف والتفكير والشعور بطريقة معينة منذ طفولتك المبكرة.

ومن انواع الشخصيات تلك  :

انواع الشخصيات المختلفة

1– الشخصية النرجسية

ومفهوم الشخصية النرجسية يعني الاهتمام الزائد عن الحد، وأصحاب تلك الشخصية يحملون بعض الصفات والسمات فهم يحاولون دائما تجميل صورتهم كما يسعون إلى استغلال نقاط الضعف، كما يتميزون ببعض الغرور ويعتقدن بأنه لا يوجد مثيل لهم ويشعرون دائما بالغيرة من أي نجاحات بعيدة عنهم، كما أنهم لا يعترفون باحتياجهم لأي شخص .

التعامل مع تلك الشخصية

من أصعب انواع الشخصيات التي يمكن إحداث توافق وتفاهم معها، فتلك الشخصية تمتلك قدرا كبيرا من حب الذات، ويفضل مع تلك الشخصية تجاهلها قليلا كي تعي أن هناك الكثير حولها ممن يحتاجون الكثير من الأمور، ويجب أن تعي تلك الشخصية أنها ليست الوحيدة في تلك الحياة .

2– الشخصية الانطوائية

وتعني العزلة، فهي من الشخصيات التي تفضل الانعزال عن العالم وتبحث عن الانفراد دوما في كل أمورها. وتحمل تلك الشخصية العديد من السمات منها أنها توصف في الكثير من الأحيان بعدم الإحساس، وذلك ناتج من أنها تفتقر القدرة على إظهار المشاعر ويصفها أيضا آخرون ببرودة المشاعر نتيجة لعدم تأثرها أو إظهارها لأي مشاعر. كما أن تلك الشخصية لا تمتلك القدرة على التعبير عن مشاعرها، وتفضل دوما كل الأعمال التي يغلب عليها التفرد، ومن أهم صفات تلك الشخصية ضعفها الواضح في التواصل مع الآخرين.

التعامل مع الانطوائية

لابد من المقربين من أمثال تلك الشخصيات أن يحرصوا على دفعهم إلى الاختلاط، ولكن لابد من الحرص عند اتخاذ مثل تلك الخطوة معهم، كما يفضل التأكيد دوما على معاني التواصل الاجتماعي وايجابية وفوائد الاختلاط بالآخرين. كما يفضل الحرص على وضعها في القوالب التي تتيح لها فرص إخراج مواهبها.

3– الشخصية العصبية

نتيجة للضغوطات التي يعيشها الفرد تجعل منه شخصا عصبيا، فالشخص العصبي يتميز بأنه ذو مزاج سئ دوما وصوته عالي، كما أشارت الكثير من الدراسات إلى أن الشخص العصبي وقت عصبيته يتصف بالجنون ويتصرف بناءا على عاطفته، فعقله في هذه اللحظة يتوقف عن العمل .

التعامل مع تلك الشخصية

يفضل دوما تأجيل النقاش معه وخاصة إن بدأ في التوتر وبدأت علامات الغضب عليه، كما يجب اختيار الأوقات المناسبة لمناقشته وخاصة الأوقات التي لا يشعر فيها بالتعب أو الضغط. كما يفضل استخدام أسلوب هادئ وبسيط عند مناقشته وعدم الانفعال أمام انفعالاته.

4– الشخصية الاجتماعية

هي ابسط وأفضل انواع الشخصيات ، فهي الشخصية التي تحمل العديد من الصفات المميزة التي تجعلها محبوبة ومقربة من الكثيرين، فهي شخصية تتميز بالمرونة والبساطة، كما أنها من الشخصيات المتواضعة والتي تفضل الاختلاط بين الناس وتحب مساعدة الآخرين .

5– الشخصية الجذابة

لا تختلف عن الشخصية الاجتماعية كثيرا، إلا أن صاحب هذه الشخصية يتمتع ببعض الصفات الإضافية عن الشخصية الاجتماعية، ومن تلك الصفات هي الثقة بالنفس التي يتمتع بها صاحب تلك الشخصية، فهو شخص يثق في كل قراراته وانفعالاته الايجابية والمرح من الصفات اللازمة للشخصية الجذابة، فكلا الصفتان يبثان روح التفاؤل. كما أن هناك العديد من الصفات الهامة لدي تلك الشخصية كالتلقائية و الصراحة والهدوء .

4 تعليقات

  1. عفارم وشكراً جزيلاً لكم
    موضوع حامل ذكاء وعبقريه
    مشكورين

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

6 + 14 =