تعرف ايه عن المنطق
تعرف ايه عن المنطق

 تعرف ايه عن المنطق؟

في احدى مشاهد مسرحية “مدرسة المشاغبين” والتي قدمت في فترة السبعينيات وقام ببطولتها عادل امام وسعيد صالح وسهير البابلي, سألت سهير البابلي التي قامت بدور المدرسة الطلاب سؤالا بسيطا “تعرف ايه عن المنطق”؟ وكان السؤال لسعيد صالح, وكانت الاجابة “اعرف انه كويس”. والحقيقة ان الاجابة صحيحة لان المنطق فعلا كويس, والتفكير بالمنطق افضل كثيرا ومش كويس بس.

https://www.youtube.com/watch?v=tmwhu4SMVeo

المقدمات والنتائج

المنطق بمعناه البسيط جدا عبارة عن مجموعة من المقدمات, او المعطيات تضعها في حسبانك في اي مسألة تفكر فيها, ومن معرفتك بهذه المقدمات ستعرف ما الذي سوف تنتجه في المستقبل القريب والبعيد. سأعطيك مثالا علي ذلك, فكر مثلا ان طالب في الجامعة مقدماته الكتب, ووقت ضيق, وتحصيله كان طوال فترة الدراسة سيئ, اجمع هذه المقدمات وفكر بالمنطق ماذا تتوقع ان تكون النتيجة؟ اغلب الظن ستكون نتيجة سلبية, او سينجح هذا الطالب بدرجات ضعيفة لكن من الصعب جدا ان يحصل على نتيجة عالية ويتفوق. لان كل المقدمات الموجودة لا تؤدي الا لذلك ليس اكثر.

المنطق والوهم

نقيض التفكير بالمنطق كما شرحناه هو الغرق في الوهم, والتفكير بالوهم يعني ان تتخيل المستقبل والنتائج بناء على مقدمات غير حقيقية وغير موجودة اصلا الا في مخيلتك انت, لذلك نصف من يقوم بذلك انه فاقد للمنطق, او لديه خلل في التفكير الصحيح. مثال على ذلك تخيل نفس الطالب يظن في نفسه انه قادر على تجاوز الامتحان بدون استذكار جيد للمادة العلمية واعتمادا على ذكاءه الذي يظنه في نفسه, ستكون النتيجة اسوأ مما يتخيل اي شخص اما هو لن يشعر حتى بالاسي لكن سيكابر ويظن ان التقصير ليس بسببه لكن نتيجة صعوبة الامتحان او قصد من واضعي الامتحان, هذا لانه يفكر بنفس الاسلوب , بالوهم لا بالمنطق لانه لو فكر هنا بالمنطق سيحدد خطأه ويفكر في علاجه وتلافي الخطأ في المستقبل.

العقل والعاطفة

العقل والعاطفة عاملان من الطبيعي وجودهما في نفس كل انسان, لكن عندما ينصح الانسان بالتفكير المنطقي في بعض الامور يكون من ضمن النصائح ان يجنب العاطفة مؤقتا في اثناء التفكير, والسبب ان العاطفة تؤثر بالسلب على القرار وعلى اسلوب الشخص في تحديد الاشياء التي يفكر فيها وبالتالي يختل الامر ولا يصح. وهذا ليس عيبا في العاطفة فهي شئ نبيل في كل انسان لكن مكانها ليس في اثناء التفكير في الامور بالمنطق والعقل . ودائما هناك امور لا يصح اصلا ان تكون مجالا للعاطفة مثل القضاء والمسئوليات والعسكرية والامور الجادة.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 + 3 =