تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالوجه » كيف أطول رموشي وما هي أفضل طرق تطويل الرموش ؟

كيف أطول رموشي وما هي أفضل طرق تطويل الرموش ؟

هناك بعض العناصر الطبيعية والوصفات التي تساعد على تطويل الرموش ، وأهم هذه العناصر هي الفازلين وزيت الزيتون، هنا سوف نتعرف على فوائدهم وطرق استخدامهم.

تطويل الرموش

تطويل الرموش يمثل حلم يراود الكثير من الفتيات حيث يحلمن بالحصول على رموش طويلة وكثيفة وجذابة، وهناك الكثير من الطرق والوصفات الطبيعية التي تساعد على إطالة الرموش دون ضرر، ولكن قبل ذلك ينبغي معرفة الأسباب وراء تساقط الرموش، كما يجب إتباع النصائح والإرشادات التي تساعد على الحفاظ على الرموش وتقويتهم وتجنب العادات السيئة التي تسبب تساقطهم وتكسرهم.

أسباب تساقط الرموش

التقدم في العمر

تبدأ الرموش في التساقط طبيعيا بالتقدم في العمر، وتنمو بطريقة مختلفة تماما عن نموها في مرحلة الشباب أو الطفولة حيث تختلف في السمك والطول تماما.

مستحضرات التجميل

بعض أنواع الماسكرا المضادة للماء يصعب إزالتها بسهولة والتي تحتاج إلى فرك الرموش بعنف لإزالتها مما يسبب تساقط الرموش، وأيضا عدم إزالة الماسكرا قبل النوم يؤدي لتساقط الرموش، كما أن بعض مستحضرات التجميل قد تصيب العيون بالحساسية مما يؤدي لسقوط الرموش.

نقص المناعة

عند وجود ضعف بالجسم ونقص للمناعة يكون الجسم معرضا للإصابة بالأمراض، ومن هذه الأمراض مرض الثعلبة البقعية وداء الحمى الذئابية، وكلاهما يسبب تساقط شعر الرأس والرموش على الأخص.

فرك العينين

عند فرك العينين أو التعامل معهما بعنف وقسوة يحدث تكسر للرموش وتساقط، وذلك لأن رموش العين تتميز بالجذور الرقيقة، والتي يجب التعامل معها برفق لتجنب تدمير البصيلات، فالبصيلات التي يحدث لها تدمير قد لا تنمو مرة أخرى أو قد تنمو ضعيفة ذات سمك وطول أقل.

أسباب أخرى

كما أن هناك أسباب أخرى مماثلة لأسباب تساقط الشعر تؤدي أيضا لتساقط الرموش مثل التوتر وسوء التغذية والتهاب جفن العين، وأيضا اضطرابات الغدة الدرقية والهرمونات، كما أن العلاج الكيميائي للأورام السرطانية لا يسبب تساقط شعر الرأس فقط فهو يؤثر أيضا على شعر الحواجب والرموش ويسبب تساقطهم، وغير ذلك فقد تتساقط الرموش بسبب الأنيميا وعند إصابة الجسم بالتعب والوهن وأيضا في فترة النفاس.

تطويل الرموش بالفازلين

فوائد الفازلين للرموش

يساهم الفازلين في الحفاظ على صحة الرموش ويمنع تساقطها بشكل فعال، وذلك عن طريق استخدام كمية بسيطة منه لوضعها على الرموش قبل النوم، كما أنه يساهم في إطالة الرموش طبيعيا، حيث يتم تطبيق القليل من الفازلين على الرموش باستخدام كرة من القطن وتترك عليها لدقيقتين، وبعد ذلك يتم وضع الماسكارا وسوف نلاحظ الحصول على رموش أطول، ولأفضل النتائج يكرر استخدامه بانتظام يوميا، وللفازلين أيضا عدة فوائد لشعر الحواجب فهو يهذبها ويمنحها الشكل المنظم إذا وضع كمية بسيطة منه على الحواجب وبعدها تستخدم فرشاة المكياج لتفريشها، وقبل القيام بتنظيف شعر الحاجبين ونزع بعض الشعر منهما يمكن وضع بعض الفازلين، حيث يساعد على تخفيف آلام نزع الشعر.

طريقة استخدام الفازلين لإطالة الرموش

نستخدم فرشاة ماسكرا قديمة غير مستعملة ونغمسها في وعاء يحتوي على الماء الدافيء لمدة نصف ساعة، بعدها يتم إزالة بقايا الماسكرا عن طريق فرك الفرشاة بقطعة من القماش النظيف، ثم نضع القليل من الفازلين على فرشاة الماسكرا من أجل تطبيقها على الرموش بنفس طريقة استخدام الماسكرا، كما يمكن أيضا وضع أكثر من طبقة من الفازلين لضمان تغطيته للرموش بأكملها، ويترك الفازلين على الرموش طوال الليل ثم يغسل في الصباح، ويراعى تكرار العملية مرتين أسبوعيا للحصول على النتيجة المطلوبة.

تطويل الرموش بزيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للرموش

يتميز زيت الزيتون بمحتواه الغني من العناصر الطبيعية والمعادن والأحماض مما يساعد على تعزيز نمو الرموش وزيادة طولها، حيث أنه يغذي بصيلات الرموش ويقويها ويمنع تساقطها، فهو بفضل تركيبته الغنية يمنع إفراز هرمون DTH الذي يتسبب في تساقط شعر الرموش، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساهم في تعزيز نمو الرموش بفضل ما يحتويه من فيتامينات، مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ، وجميع هذه الفيتامينات تعمل أيضا على تقوية الرموش وتكثيفها وحمايتها من التساقط.

طرق استخدام زيت الزيتون للرموش

الطريقة الأولى

تستخدم أعواد قطن الأذن لتطبيق زيت الزيتون على الرموش، فيتم غمسها بكمية بسيطة من زيت الزيتون ثم يتم تمريرها على منبت الرموش، وتترك طوال الليل حتى تتغلغل في الرموش وبصيلاتها، ثم تستخدم كرة من القطن في الصباح للتخلص من بقايا الزيت، مع ضرورة تكرار العملية 2 – 3 أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

الطريقة الثانية

يتم استخدام عبوة ماسكارا فارغة بعد تنظيفها جيدا فتملأ بزيت الزيتون، كما يمكن أيضا إضافة بعض الزيوت الأخرى المغذية للرموش مثل زيت الخروع وزيت اللوز أو القليل من الجلسرين، ويتم استخدام فرشاة الماسكارا لتطبيقه على الرموش يوميا قبل النوم طوال شهر كامل من أجل تطويل الرموش بالدرجة المطلوبة.

الطريقة الثالثة

يضاف إلى زيت الزيتون القليل من بياض البيض، ويطبق المزيج على الرموش مساءا باستخدام فرشاة الماكياج ثم يشطف جيدا في الصباح، وهذه الوصفة من أهم الوصفات الفعالة لتقوية الرموش وعلاج تساقطها وتكسرها بسبب ضعف البصيلات.

الطريقة الرابعة

وهي استخدام مزيج مكون من ثلاث ملاعق من زيت الزيتون ومثلهم من العسل الأبيض، وبعد مزجهم جيدا يوضع المزيج في عبوة ماسكارا فارغة نظيفة ويطبق المزيج على الرموش باستخدام الفرشاة، ويترك طوال الليل ثم يشطف في الصباح وسوف يمكن ملاحظة الفرق في فترة قصيرة.

تطويل الرموش وتكثيفها

زيت الخروع

يعد زيت الخروع من أفضل العلاجات لتساقط شعر الرموش، فهو يساعد على تقويتها وتطويلها وتكثيفها بالإضافة إلى زيادة سمكها، ويستخدم عن طريق تطبيقه على الرموش بفرشاة الماكياج قبل النوم ثم يشطف في الصباح، كما يمكن أيضا إضافة بعض من زيت فيتامين هـ إليه أو بعض من جيل الصبار فكلاهما يحفز من نمو الشعر، وأيضا يستخدم المزيج بنفس الطريقة لتطبيقه على الرموش ويشطف في الصباح.

جيل الصبار

يمكن استخدام جيل الصبار منفردا من أجل تطويل الرموش وزيادة كثافتها وسمكها، فهو يحتوي على عدة فيتامينات هامة وعناصر غذائية ضرورية لتعزيز نمو الرموش ولترطيبها بشكل طبيعي، فيتم وضع جيل الصبار في عبوة ماسكارا فارغة بعد غسلها جيدا ويطبق على الرموش باستخدام الفرشاة، ثم يترك طوال الليل ويغسل في الصباح، كما يمكن استخدام جيل الصبار بطريقة أخرى عن طريق عمل مزيج مكون من مقادير متساوية من جيل الصبار وزيت البابونج وزيت الجوجوبا، ثم يوضع المزيج على الرموش مرتان يوميا لمدة ربع ساعة وبعدها يغسل بالماء الدافيء، وهذه الوصفة الغنية بالمعادن والمغذيات تساهم في تعزيز نمو الرموش وتقويتها.

قشور الليمون

تستخدم قشور الليمون في تكثيف الرموش وتطويلها وذلك لغناها بعدة فيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين سي وحمض الفوليك، بالإضافة إلى احتوائها على العناصر الأخرى التي تغذي الرموش وتحفز نموها وخاصة عند إضافتها إلى زيت الخروع وزيت الزيتون الذي يجعلها أكثر فعالية ويمنح المزيج خصائص مطهرة، حيث يتم نقع قشور الليمون في وعاء يحتوي على زيت الخروع وزيت الزيتون بكمية مناسبة، ويترك لعدة أسابيع قبل استخدامه على الرموش، وبعدها يمكن استخدام المزيج عن طريق غمس فرشاة الماسكارا فيه ثم تطبيقه على الرموش قبل النوم، وعند الاستيقاظ صباحا يغسل بالماء الدافيء، وتحتاج هذه الطريقة للاستمرار عليها لعدة أشهر من أجل الحصول على نتيجة جيدة.

البيض

يتميز البيض بغناه بالبروتينات التي تساعد على تطويل الرموش وزيادة سمكها، كما أنه غني أيضا بالبيوتين وفيتامين ب الذي يحسن من ملمس الرموش ويرطبها، وطريقة استخدام البيض هي مزج بيضة واحدة مع ملعقة من الجلسرين حتى الحصول على مزيج متجانس، يتم تطبيقه على الرموش باستخدام كرة من القطن، ويترك عليها لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء البارد، مع مراعاة تكرار الاستخدام 3 مرات أسبوعيا لعدة أشهر من أجل أفضل النتائج.

الشاي الأخضر

من أفضل العلاجات المنزلية التي تساهم في الحصول على رموش طويلة وكثيفة، فمن المعروف أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة كبيرة من مركبات الفلافونويد التي تعمل على تعزيز نمو الرموش، ولاستخدامه يتم تحضير كوب من الشاي الأخضر بدون إضافة السكر، وننتظر حتى يبرد ومن ثم يمكن تطبيقه على الرموش بغمس قطعة من القطن النظيف في كوب الشاي الأخضر وتمسح بها الرموش من الجذور حتى الأطراف، وننتظر ربع ساعة قبل شطف الرموش بالماء البارد، ويراعى تكرار استخدام الوصفة مرتان يوميا لعدة أشهر حتى الحصول على النتيجة المطلوبة، مع ضرورة تجنب وصول الشاي الأخضر إلى العينين أثناء وضعه على الرموش.

حليب جوز الهند

من أغنى العناصر الطبيعية بالبروتينات والدهون الأساسية لذا يساعد على تكثيف الرموش بفعالية، وطريقة استخدامه بسيطة جدا حيث يتم غمس قطعة من قطن في حليب جوز الهند البارد ومن ثم يطبق على الرموش من الجذور وحتى الأطراف، ويترك عليها ربع ساعة ثم يشطف، وبتكرار استخدام الوصفة مرتان يوميا لعدة أشهر يمكن الحصول على رموش أكثر كثافة وقوة.

نصائح لتكثيف الرموش والحفاظ عليها

ينصح بغسل العينين بالماء البارد بشكل يومي، حيث أن الماء البارد يلعب دورا هاما في تقليل الالتهابات والاحمرار في العينين، كما أنه ينعش العيون والرموش بفعالية، وينصح أيضا بالحصول على قسط كاف من النوم يوميا بحيث لا تقل ساعات النوم عن 8 ساعات يوميا، فالنوم الجيد ضروري لنضارة العينين والرموش، ويجب تناول الأطعمة المفيدة لتغذية الرموش وتعزيز نموها وأهمها الخضروات والفواكه، وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين أ وب وج، كما ينصح بتجنب العادات السيئة التي تسبب تكسر الرموش وتساقطها مثل فرك العينين بشدة وعدم إزالة الماكياج قبل النوم، ولا ينصح بالتعرض لأشعة الشمس باستمرار وخاصة في الصيف لأنها تضر بالعيون وبصحة الرموش، كما يراعى عند اختيار قلم للعيون أن يكون ذو ملمس طري ولين حتى لا يسبب تساقط الرموش، ولا يفضل وضع الماسكارا يوميا حيث يجب ترك فرصة للرموش حتى ترتاح بدون الماسكارا ولو مرة واحدة أسبوعيا، وينصح باستخدام بلسم الرموش أو الفازلين باستمرار لترطيب الرموش وتغذيتها.

الخاتمة

من أجل تطويل الرموش وزيادة كثافتها فإنها تحتاج إلى عناية خاصة وترطيب مستمر تماما مثل الشعر، ولا يجب إهمال تنظيفها حيث أن الغبار المتراكم والأوساخ يؤدي إلى انسداد المسام ويسبب تساقط الرموش وتكسرها، ولذلك ينصح بتنظيف الرموش باستمرار باستخدام فرشاة المكياج بعد وضع الفازلين عليها من أجل تفريشها وإزالة الأتربة منها، كما أن تدليك الجفون ضروري لتعزيز نمو الرموش، ويستخدم في ذلك الفازلين أو زبدة الشيا مع التدليك بأطراف الأصابع، وهناك أيضا الكثير من العناصر الطبيعية التي تساعد على تعزيز نمو الرموش وزيادة كثافتها مثل البيض وزيت الزيتون وجيل الصبار وزيت الخروع وغيرهم.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

إحدى عشر + 17 =