مراجعة عن واتس اب : مميزات وسلبيات تطبيق واتس اب

واتس اب من أكثر وأهم التطبيقات المستخدمة في الهواتف الذكية على مستوى العالم تعالوا تلقي نظرة على تطبيق واتس اب ونتعرف على ايجابياته وكذلك سلبياته الضارة

28884
مراجعة عن واتس اب مميزات وسلبيات تطبيق واتس اب
مراجعة عن واتس اب مميزات وسلبيات تطبيق واتس اب

واتس اب هو تطبيق مجاني فوري يتم تحميله على الهاتف لإجراء شات بينك وبين جميع الأصدقاء الموجودين في قائمة الأسماء، ويشترط أن يمتلك أصدقائك برنامج واتس اب أيضا لكي يمكنك إجراء شات كتابي معهم. يعتبر برنامج الواتس اب تطبيق مجاني يعمل بمجرد تحميله على الهاتف يمكنك إجراء محادثة فورية مع الأصدقاء،كما يستخدم تطبيق واتس اب لإرسال الرسائل الصوتية والفيديو والوسائط المتعددة والصور، هذا التطبيق متاح لكل من هواتف بلاك بيري وأندرويد ويندوز فون وآيفون وسمبييان فقط وعلى الأيباد ولكن بصورة غير رسمية، وحتى الآن لم يتم إصدار أي نسخة منه لأجهزة التابلت أو الحاسوب, يحتاج تطبيق واتس اب إلى وجود اتصال بالإنترنت حتى يعمل البرنامج، سواء من خلال راوتر وايرلس أو من خلال الاشتراك بالإنترنيت على الهاتف.

2مميزات تطبيق واتس اب

انتشر تطبيق الواتس بب في الفترة الأخيرة بشكل مذهل، فهو من أكثر وأهم التطبيقات المستخدمة في الهواتف الذكية على مستوى العالم، وفقد أكدت الأبحاث أنه يتم إرسال 18 مليار رسالة يوميا من خلال برنامج الواتس اب، فبرنامج الواتس اب يساعد على:

  • تقريب المسافات بين الأهل والأصدقاء، حيث يستخدمه عدد كبير من الأشخاص المسافرين والذين لا يستطيعون التواصل بشكل مستمر مع الأهل والزوجة والأبناء، وبالتالي يصبح الواتس اب من ضروريات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها للتواصل مع الآخرين ومعرفة أخبارهم.
  • كما يلجأ البعض لاستخدام تطبيق واتس اب لأنه خدمة مجانية توفر فواتير الهاتف التي أصبحت مرتفعة جدا، وبالتالي يقوم البعض باستخدام الواتس اب لإرسال الرسائل النصية للأصدقاء لمعرفة أحوالهم والحديث معهم لفترة طويلة مجانا.
  • التخصيص : تماما مثل تطبيق الدردشة على شبكة الإنترنت، يمكن للمستخدمين تغيير وتعديل وضعهم إلى ما يريدون. يمكنك أيضا مشاركة موقعك الحالي على خرائط جوجل، وتحميل صورة الملف الشخصي، استخدام الرموز في الدردشات، أو تغيير مظهر المحادثة. يسمح خيار مجموعة الدردشة للمستخدمين، الدردشة مع ما يصل إلى 10 شخصا في محادثة واحدة.
  • يتصف برنامج واتس اب بأنه يمكن من خلاله إرسال العديد من الصور والفيديوهات والرسائل الصوتية والوسائط المتعددة ، وبالتالي يزيد من درجة التفاعل بين الأصدقاء والأهل.
  • يعتبر برنامج الواتس اب من أسهل وأبسط التطبيقات استعمالا وبالتالي يمكن لأي شخص التعامل معه بسهولة.
  • البعض يستخدم هذا التطبيق لتبادل الأفكار والمعلومات.

1سلبيات تطبيق واتس اب

  • أثبتت العديد من الأبحاث أن تطبيق الواتس اب يؤثر على العلاقات الاجتماعية بين الأشخاص المستخدمين له والأهل والأقارب والأصدقاء، فعلى الرغم من أن تلك التقنية تعمل على التواصل بشكل دائم ومستمر بين الأصدقاء والأهل إلا أنها تلغي الاتصال الشخصي تماما، مما يؤدي إلى شعور الشخص بعزلة خاصة الأشخاص الذين أدمنوا استخدام تلك التقنية ، أصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالانعزال عن العالم الخارجي، والاعتماد بشكل كلي على تلك التقنية لمعرفة الأخبار وتطورات الأحداث،وبالتالي يصبح الشخص غير قادر على التعامل مع ضغوط الحياة اليومية لأنه تعود على الوصول إلى الأشياء بسهولة دون تعب.
  • كما أن هذا التطبيق يعتبر وسيلة لضياع الوقت في أمور غير نافعة، حيث أصبح البعض يستخدمه بشكل مستمر ليلا ونهارا وبالتالي فإن الشخص لا يلتفت للبحث عن أمور أخرى بديلة وأكثر نفعا لقضاء وقت فراغه، أو العمل على ممارسة الهواية التي يحبها أو تنمية مهاراته والتفكير في مستقبله.
  • كما أن هناك احتمالية لوجود العديد من الثغرات التي تمكن البعض من التجسس على مستخدم الواتس اب وتسريب الفيديوهات والصور والمعلومات المتبادلة بين الأطراف المختلفة، وبالتالي فإن تطبيق واتس اب هو سلاح ذو حدين لذلك يجب استخدامه بطريقة صحيحة وسليمة تساعدك على التواصل مع الآخرين دون قطع العلاقات الاجتماعية ، وكذلك استخدامه بشكل سليم يساعدك على توفير وقت لممارسة بعض الهوايات والتفكير في المستقبل.
  • عدم التحقق – لم يطلب تطبيق الواتس اب التحقق من رقم الهاتف أو الهوية عند الاشتراك. تجري العادة الى ان  التطبيقات التي تهتم بمحاربة السبام والتحرش ترسل رسائل قصيرة أو بريد إلكتروني الى المشترك وتطلب النقر على رابط لتأكيد الاشتراك (رقم الهاتف الهوية)  .
  • التسعير على المكالمات يعتمد على الناقل، على الرغم من أن  واتس اب يكلف 99 سنتا على iOS ، وله رسوم سنوية 99 سنتا على جميع المنصات الأخرى، ولكن ما يجذب المستخدمين الى التطبيق هو أنه لا توجد رسوم دولية، حتى تتمكن من الدردشة مع الأصدقاء على واتس اب من كل مكان. ومع ذلك، عند إجراء مكالمة هاتفية، رسوم الناقل يتم فرضها. على  فايبر، وجوجل والفيسبوك، الاتصال مجاني للمستخدمين مقارنة مع الواتس اب في هذه الخدمة.
  • لا توجد مزامنة مع الفيسبوك : من إحدى الميزات المميزة المفقودة في تطبيق واتس اب هو القدرة على المزامنة مع الفيسبوك، والذي يتوفر على مثل تطبيقات الرسائل  هذه  كما في تكست فري على سبيل المثال.

2 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 2 =