تطبيق تيليغرام

العالم الرقمي في تطور مطرد. كل يوم يحمل لنا جديد، كاشفًا كنوزه المخبأة، تلك التي تنتظر محاولة ذكية من أحد المهتمين، يعقبه ستار يرفع عن أحد الهدايا التي تقدمها التكنولوجيا للبشر. يستمر الأمر على ما يرام، إلى أن يقرر أحدهم أن هذا غير كافٍ، ليبدأ محاولته من حيث انتهى غريمه، كاشفًا الستار عن منتج آخر منافس وقادر على سد عديد من الثغرات التي خلفها سلفه. ببساطة يمكن تلخيص هذا القرن، في مجموعة أبطال يافعين غيروا مسار التواصل البشري ودشنوا طرقًا تتنافس فيما بينها لدعم التواصل البشري بشكل سلس، وآمن، ومجاني. مساهمين في تغيير شكل ومسارات حياتنا اليومية، ولولاهم لما اختلف هذا القرن عن سابقه، إلا اختلافات زهيدة. سنسلط الضوء هنا على تطبيق تيليغرام للمراسلة؛ كاشفين عن مزاياه، خصائصه، كيفية استخدامه، ومدى نجاحه.

ماهو تطبيق تيليغرام؟

تيليغرام هو عبارة عن تطبيق مجاني وغير ربحي للرسائل الفورية، تتمكن من خلاله من مراسلة الأشخاص من جهات الاتصال خاصتك، كذا مشاركة الصور والفيديوهات المختلفة. يتمتع تطبيق تيليغرام ويتميز عن غيره من التطبيقات الخاصة بالمراسلة، بنظام أمني عالي الدقة، واستخدامهم لبروتوكول تشفير خاص، يكفل أعلى درجات الحماية للمستخدمين. ولأول مرة في إيران يبلغ مستخدمي تطبيق للمراسلة 40 مليون مستخدم في أبريل 2017. مما يشكل ثورة جديدة في نظام الحماية ويرد على كثير من النقد الذي وجه للتطبيق من جهات متعددة. تستطيع أيضًا أن تستقبل تطبيق تيليغرام على أنظمة أندرويد، آي أو إس (المستخدمة في الآيفون)، نظام الويندوز، ماك أو إس، بما في ذلك الأجهزة التي لا تدعم واي فاي.

متى ظهر تطبيق تيليغرام؟

في العام 2013 أطلق الأخوان نيكولاي، وبافل دروفو تطبيق تيليغرام. قام نيكولاي بتأسيس بروتوكول التطبيق، بينما قدم بافل الدعم المالي والمعلوماتي للمشروع. ويقع مقر الشركة في ألمانيا. شهد التطبيق تطور مشهود منذ تأسيسه وفي وقت قصير، متخطيًا كل التوقعات. فبمائة ألف عضو فعال في 2013 تبدأ القصة، ليصل العدد في ديسمبر 2014 إلى 50 مليون عضو فعال، ‘إلى مائة مليون عضو فعال في 2016، ولا يزال القوس مفتوحًا؛ معبرًا عن نجاح مبهر وتفرد في عالم المراسلة.

ما المميزات التي يحملها تطبيق تيليغرام؟

حساب تيليغرام

يتم إنشاء حساب على تيليغرام عبر رقم الهاتف ورسالة تأكيد قصيرة، وبوسع المشتركون تسجيل حسابهم من أجهزة مختلفة والدخول عبرها إلى رسائلهم الخاصة والتراسل بشكل طبيعي، وبوسع المشترك فصل حسابه من أي جهاز بسهولة. كما أن الخدمة التي يطرحها تيليغرام توفر إمكانية تغيير رقم الهاتف والاحتفاظ بحسابك بكل سهولة ويتم استقبال كافة القوائم ورسائلك السابقة بكل سهولة على الرقم الجديد. بالإضافة إلى أن المشترك يستطيع أن ينصب خدمة الاسم المستعار ومنها يستطيع أن يبعث رسائله بحرية بدون إظهار رقم هاتفه. كما أن التطبيق يتيح إمكانية حذف الحساب بكل حرية ومسح كافة بياناتك، على كل حال يتم إغلاق الحساب أوتوماتيكيًا بعد ستة أشهر من عدم فعالية المشترك. تحتاج فقط للكود السري الذي استلمته في رسائلك القصيرة لتدخل لحسابك الخاص من أي جهاز وتتمكن من المراسلة بشكل طبيعي.

نظام الرسائل السحابي

تتم الاستفادة من هذه البرمجة من خلال إمكانية دخولك على حسابك الخاص من أي جهاز ومن أي موقع جغرافي، بدون التقيد بجهازك الخاص، وكذلك إمكانية بث واستقبال الرسائل ومقاطع الفيديو والصور والاشتراك في مجموعات وغيرها من الأنشطة المختلفة، من غير أن تكون مقيد بجهازك الخاص. فيمكنك الولوج بفضل هذا النظام عبر أي جهاز واستخدام حسابك بحرية. يتيح هذا النظام أيضًا إمكانية تعديل ومسح للرسائل المرسلة خلال 48 ساعة من إرسالها، مما يعزز القدرة على تدارك الرسائل التي أُرسِلَت بالخطأ. وفيما يتعلق بالحماية فإن النظام الأمني لبث واستقبال الرسائل يخضع لبروتوكول التطبيق المستخدم، وهذا يعني في هذه الحالة أن كافة البيانات مشفرة بشكل دقيق، ومفاتيح التشفير يتم حفظها في خوادم أخرى في ولايات قضائية مختلفة؛ مما يقطع الطريق على أي متسللين محليين للوصول لبيانات المستخدم.

المكالمات الصوتية

في مارس 2017 قام التطبيق بإضافة خاصية المكالمات الصوتية، بنظام إرسال مشفر، لا يستطيع اختراقها إلا أصحاب الرسالة الصوتية، بنظام تدمير ذاتي لكي يستحيل على غير المستخدم الوصول إليها. كما تعتمد المكالمات الصوتية على بروتوكول (الند للند) بحيث يساهم كل مشترك في الإرسال كما في السرعة، ويساعد هذا البروتوكول على تقوية إشارة الإرسال والاستقبال وبجودة عالية للصوت.

خدمة الرسائل السرية

تطبيق تيليغرام مزود بخدمة الرسائل السرية عبر بروتوكول (نهاية لنهاية)، وتكون هذه الرسائل مشفرة ويستحيل اختراقها. ويختلف نظام الرسائل السرية عن نظام الرسائل السحابي، فهنا لا تستطيع أن تدخل إلى خدمة الرسائل السرية إلا عبر جهازك الأول الذي بدأت منه المحادثة، ولا يمكنك الولوج عبر أجهزة أخرى، مما يعزز إجراءات الأمان والحماية. هذا النظام مزود أيضًا بخاصية مسح الرسائل أو اختيار التدمير الذاتي للرسائل بعد فترة معينة. وفقًا لتيليغرام فإن الرسائل السرية مزودة بنظام حماية متطور ويتم تغيير مفاتيح التشفير دوريًا، وإعدام المفاتيح المشفرة القديمة.

الملصقات

تتبع الملصقات التابعة للتطبيق نظام الرسائل السحابي، بصور عالية الجودة. تأتي الملصقات تابعة لمجموعة تدعى (القواعد)، ومن خلالها تختار الملصق الذي تريد إرساله بجودة عالية وبصورة نقية. وهناك العديد من الملصقات المتوافرة لخدمة الرد على رسائل (الإيموجي).

المسودات

يقدم تطبيق تيليغرام خدمة المسودات التي من خلالها تستطيع كتابة رسالة، والتنقل منها لكتابة رسالة أخرى مع البقاء على الأولى وحفظها؛ مما يتيح إمكانية المسح والتعديل بالإضافة أو الاختزال.

قنوات تيليغرام

تم تفعيل هذا النظام من أجل خدمة البث والاستقبال، فبوسعك أن تبث رسائلك لعدد غير محدود من المشتركين في القناة. تكون هذه القنوات متاحة وبرابط ثابت ونظام عام يتيح الدخول باسم مستعار. يمدك هذا النظام بإمكانية الإطلاع على الملفات القديمة في القناة كما أنه مزود بعداد لعدد مشاهدات الرسائل المبثوثة. بوسع المشتركين مغادرة القناة بمنتهى الحرية، أو تعطيل الإشعارات المرسلة منها بينما يظلوا مشتركين في القناة أيضًا.

البحث عن قنوات تيليغرام

للأسف ليست هناك طريقة سهلة وسلسة للوصول لقنوات تيليغرام، فقط من خلال دوائر تواصلك مع الأصدقاء في تطبيق تيليغرام ومتابعات الأصدقاء لبعض القنوات التي تظهر لك، بوسعك أن تنضم حينها لتلك القنوات، يوجد طريقة أخرى أيضًا للبحث عن قنوات تيليغرام، وهي عبر البحث باسم المستخدم لصاحب هذه القناة، عندها ستظهر لك القناة بكل سهولة.

تطبيق تيليغرام للآيفون

يتوافر تطبيق تيليغرام في نظام الآيفون (آي أو إس) وبوسع مستخدمي الآيفون تحميله عن طريق متجر التطبيقات (آب ستور) (ومالك آب ستور) أيضًا. ستقوم بتحميل التطبيق من المتجر، وتسجيل رقم هاتفك واسم المستخدم، وبعدها ستصلك رسالة تأكيد من أربعة أرقام، لتستطيع أن تدخل بها للتطبيق من أي جهاز. يعرض تطبيق تيليغرام تحديثات جديدة لنظام الآيفون ويمده بمجموعة من الملصقات ذات الجودة العالية لتستخدمها في المراسلة مع أصدقائك.

تطبيق تيليغرام للآندرويد

يتوافر بالطبع تطبيق تيليغرام في نظام الآندرويد، ولا تختلف طريقة التسجيل به عن طريقة التسجيل في نظام (آي أو إس)، برقم هاتفك أيضًا، واسم المستخدم، وكود الدخول. انت الآن جاهز للدخول في محادثة وسيقوم تطبيق تيليغرام بالبحث في قوائم الهاتف وترشيح الأصدقاء الذين يستخدمون التطبيق.

تطبيق تيليغرام للكمبيوتر

تم إطلاق هذه الخاصية في مطلع هذه السنة. والآن أصبح تطبيق تيليغرام متاح لنظام الويندوز، ومنه تستطيع أن تقوم بتحميل التطبيق لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وبعدها تقوم بخطوات التنصيب المعتادة. ستقوم أيضًا بإدخال رقم هاتفك واستلام رسالة التأكيد وبعدها تسجيل اسم المستخدم، ويكون التطبيق جاهز للعمل.

تحدي النظام الأمني لتيليغرام

يقول دروفو –مؤسس التطبيق- في إحدى المقابلات الصحفية. “السبب الرئيسي الذي ألهمني وحفزني لتأسيس تطبيق تيليغرام، كان محاولة أن نبني نظام للتواصل الاجتماعي لا تقوى وكالات الأمن الروسية على اختراقه”. وبالفعل تم تأسيس التطبيق ببروتوكولات حماية وأنظمة تشفير سرية ومتغيرة تجعل من المستحيل تتبع ومراقبة رسائل المستخدمين. في مرة أخرى يظهر دروفو متحديًا ليعلن أنه مستعد أن يدفع مائتي ألف (بيت كوين) لذلك الذي يخترق نظام حماية تطبيق تيليغرام. إلى الآن لا يزال العرض مفتوحًا، وإلى الآن لم يضطر دروفو أن يدفع المائتي ألف (بيت كوين) لهذا العبقري، لأنه ببساطة لم يظهر بعد.

السياسة الداخلية لمؤسسي تطبيق تيليغرام

وراء هذا النظام الأمني الصارم، وتلك المميزات غير المحدودة للتطبيق، يقتنع مؤسسو التطبيق بسياسة داخلية تحفظ للتطبيق خصوصيته، وتتقدم بها كتعهدات صريحة لجمهور ومستخدمي هذا التطبيق. فيلتزم المؤسسون بكون التطبيق غير ربحي، وأنه لن يُباع، ولن يكون هناك ثمة إعلانات دعائية بداخل التطبيق. يقول دروفو: ” نحن لا ننشأ قاعدة بيانات، بل نؤسس نظام تواصل للبشر”. وفي حالة فقد المؤسسين للرأسمال الكافي لتطوير وتسيير الموقع، يتعهدوا بعدم بيعه، وبأنهم سيطلبوا الدعم المادي من المستخدمين. تلك الحالة من المشاركة، واستشعار كل فرد بأن التطبيق ملكه ويحافظ على أمانه وخصوصيته كل ذلك يؤسس لتفرد وتميز هذا التطبيق واختلافه على ما سواه من تطبيقات مختلفة

المسألة الأخلاقية في نظام الآمان في تطبيق تيليغرام

تثير مسألة النظام الأمني المحكم، وحفظ سياسات الخصوصية، كثير من التساؤلات الأخلاقية حول استغلال تلك الخصوصية وهذا الأمان المحكم لتنفيذ أغراض غير إنسانية ومدمرة؛ كما نرى في الكثير من الجماعات الإرهابية التي تستغل الكثير من منتجات الحداثة والثورة التكنولوجية لتنفيذ أغراض غير إنسانية وتهدد المجتمع. عندما سُئل مؤسس التطبيق بافل دروفو في سبتمبر من عام 2015 عن استغلال سياسة التطبيق للأمان وحماية الخصوصية من قبل داعش والجماعات الإرهابية. يجيب بافل فيقول: “اعتقد أن الخصوصية غير محدودة، ويجب أن يكون اهتمامنا بحقنا في الخصوصية يتغلب على خوفنا من استغلالها في أغراض دنيئة، كالإرهاب”. يذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) أنشأ حسابًا على تطبيق تيليغرام، وفي 2015 تضاعف عدد المتابعين ليبلغ 9000 متابع. في نوفمبر من نفس العام أغلق تطبيق تيليغرام العديد من القنوات التي أُنشئت من قبل تنظيم داعش وصرحوا أنهم أغلقوا أكثر من 70 قناة عامة كانت تبث البروباجندا ورسائل كراهية.

أخيرًا، يجب أن نشعر بالحماس كوننا أبناء لهذا القرن المثير للجدل والمتغير دومًا. يجب أن نرى بعين الشغف كل هذه المنتجات والصنائع التكنولوجية التي قلبت ولا تزال تقلب حياتنا ومسارات عيشنا بشكل جذري. ومنها تلك التطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي التي لا تزال تثير إبهارنا وتغطي احتياجاتنا؛ كتطبيق مثل تيليغرام.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × أربعة =