تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف يمكن التخلص من تشققات الجلد أثناء الحمل ؟

كيف يمكن التخلص من تشققات الجلد أثناء الحمل ؟

تعاني معظم الحوامل من تشققات الجلد أثناء الحمل ، حيث تحدث التشققات في منطقة البطن نتيجة لتمددها بسبب الحمل، وهي عبارة عن خطوط وردية اللون وقد تسبب الحكة.

تشققات الجلد أثناء الحمل

تحدث تشققات الجلد أثناء الحمل كنتيجة لزيادة حجم البطن مما ينتج عنه جفاف البشرة، كما أنها تصبح مشدودة نتيجة تمددها وبالتالي تظهر عليها بعض التشققات المزعجة، حيث تكون مسببة للشعور بالحكة وبعض الألم أحيانا، وهناك عدة طرق لتجنب ظهور هذه التشققات والوقاية منها، كما أنه يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية لعلاجها، بالإضافة إلى بعض الأطعمة والطرق الأخرى.

تشقق الجسم أثناء الحمل

تعد مشكلة تشققات الجلد أثناء الحمل من أبرز المشكلات الشائعة لدى الحوامل، ويكون سببها هو تكسر خلايا الكولاجين في طبقة الجلد الخارجية كنتيجة للتمدد السريع الذي يحدث للبطن عند نمو الجنين وازدياد وزن الحامل بالإضافة إلى احتباس السوائل الذي يحدث في الحمل، ويمكن أن تظهر هذه التشققات في مناطق أخرى من الجسم مثل أعلى الفخذ ولكنها تزداد في منطقة البطن، كما أن لونها قد يختلف على حسب لون بشرة الحامل ونوعها، ولكنها في الأغلب تكون خطوط ذات لون بني يميل إلى الاحمرار، ثم يصبح لونها أفتح بالتدريج حتى تتحول إلى اللون الأبيض.

تشققات الحمل متى تظهر؟

تبدأ تشققات الجلد في الظهور خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، ومن الطبيعي أن تختفي تشققات الحمل بعد الولادة تلقائيا وبدون استخدام أي علاجات ولكنها تحتاج إلى الكثير من الوقت، حيث أن خلايا الجسم التي تعرضت للتضخم بسبب الحمل تبدأ في إفراز السوائل والتخلص منها، كما أن الجسم يبدأ في حرق السعرات الحرارية التي تم اكتسابها أثناء الحمل وخصوصا عند إرضاع الطفل طبيعيا

علاج تشققات الحمل بعد الولادة

هناك بعض الطرق التي تساعد على التغلب على تشققات البطن مثل دهان منطقة البطن وتدليكها باستخدام خليط من الصبار وعسل النحل حيث أن التدليك يلعب دورا هاما في تنشيط الدورة الدموية، كما يمكن أيضا الحصول على جلسات تدليك البطن بأحماض الفواكه المضادة للأكسدة أو بعصير الليمون، وهناك بعض الوصفات التي تساعد في علاج تشققات الجلد مثل الخل مع زبدة الكاكاو واستخدام المزيج لدهان منطقة التشققات، وأيضا هناك وضفة أخرى عبارة عن ملعقة من كل من زيت الزيتون والعسل والجلسرين يتم مزجهم جيدا واستخدام المزيج على البطن كدهان مرتان يوميا، وهناك علاجات طبية ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدامها، أما إذا كانت التشققات شديدة ولا يمكن التخلص منها بسهولة يمكن استخدام جلسات الليزر الذي يشتمل على التقشير الكيميائي وجراحة الجلد، كما تجدر الإشارة إلى أهمية تناول الأطعمة الصحية المفيدة للبشرة والتي تحتوي على فيتامين سي وإي والسيليكا حيث تساهم في تكوين الكولاجين في الجلد.

علاج تشققات الحمل بزيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون باحتوائه على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى بعض العناصر الطبيعية الأخرى المغذية للبشرة، والتي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في خلايا الجلد، وطريقة استخدامه هي تدفئة زيت الزيتون قليلا على النار، ثم دهان الأماكن التي تحتوي على التشققات في الجسم والبطن وتدليكها بالزيت جيدا، ويترك على البشرة حوالي نصف ساعة، وبعدها يمكن غسل الجسم بالماء والصابون، ويراعى تكرار الاستمرار في استخدام زيت الزيتون بشكل يومي، كما أن من فوائد زيت الزيتون الأخرى أنه يساعد على علاج التشققات التي تحدث في ثدي الأم نتيجة الرضاعة.

فوائد أخرى لزيت الزيتون للحامل

يتميز زيت الزيتون بمحتواه الغني من الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الأوميجا 3، والذي يعد تناوله ضروريا خلال فترة الحمل حيث أنه ضروري لنمو دماغ الجنين وشبكية عينه، كما أن هذه الأحماض تحمي المرأة من الوقوع في الاكتئاب الذي يحدث خلال الحمل أو بعد الولادة، وكذلك فإن زيت الزيتون يساهم في تكوين الخلايا العصبية للجنين بالإضافة إلى تدعيم المهارات الحركية، كما أنه يساهم في وقاية الجنين إلى حد كبير من الحساسية الغذائية والأكزيما عندما تقوم الأم بتناوله، وعلاوة على ذلك فإن زيت الزيتون يساهم في الوقاية من الولادة المبكرة فهو يتحكم في الهرمونات المسئولة عن انقباض وانبساط الرحم، ولذلك فهو يساعد في الحصول على جنين مكتمل النمو بالإضافة إلى أنه يحمي الطفل من الأمراض في حالة بقاء الطفل في الحضانة، وكذلك فإن زيت الزيتون يساهم في علاج الإمساك لدى الحوامل وتحسين عملية الهضم.

الوقاية من تشققات الحمل

ومن أجل الوقاية من تشققات الجلد أثناء الحمل ينصح بإتباع نظام غذائي صحي يشتمل على الكثير من البروتينات والفيتامينات وخصوصا فيتامين سي، كما ينبغي الإكثار من تناول السوائل وخصوصا الماء، حيث يساعد الماء على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والتشققات والحكة، كما ينصح بترطيب البشرة دائما سواء عن طريق الكريمات أو الزيوت الطبيعة كزيت الزيتون لتجنب تشققها، ومن الأفضل الاستحمام بماء بارد أو فاتر لأن الماء الساخن يسبب جفاف البشرة، ويراعى أن يتم تجفيف البشرة جيدا بعد الاستحمام ولكن بدون فركها بعنف، كما يجب اختيار نوع صابون معتدل حيث أن بشرة الحامل تكون حساسة أكثر من أي وقت مضى، ويجب الابتعاد عن الصابون القاسي والمنظفات التي تحتوي على العطور والتي تسبب تهيج البشرة، وعند اختيار مقشر البشرة ينصح بالابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على الملح واستبدالها بالمقشرات التي تحتوي على السكر، وذلك لأن الملح يسبب جفاف البشرة أما السكر فيكون لطيفا عليها، ولكن ينبغي ترطيب البشرة بعد التقشير وتجنب الإفراط في تقشير البشرة حتى لا تصاب بالجفاف، كما ينصح بالابتعاد عن أشعة الشمس قدر الإمكان طوال فترة الحمل، وإذا كان من الضروري التعرض لها فيجب غسل البشرة بعدها بالماء البارد وترطيبها جيدا.

وصفات طبيعية لعلاج تشققات الجلد أثناء الحمل

البطاطس

حيث يساعد عصير البطاطس على ترميم خلايا الجلد ونموها بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، وطريقة الاستخدام هي تقطيع البطاطس إلى شرائح ثم استخدامها في تدليك الخطوط والتشققات في الجلد لمدة 3 دقائق، مع مراعاة تغطية المنطقة المصابة جيدا بعصير البطاطس الذي يخرج من البطاطس أثناء التدليك، ويترك قليلا ليجف على البشرة ثم يشطف بالماء الدافيء.

السكر الأبيض

هو من أفضل العلاجات الطبيعية المتوفرة في المنزل للقضاء على تشققات الجلد، فهو يعمل على تقشير البشرة وذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة من السكر الأبيض مع قطرات من عصير الليمون وقطرات من زيت اللوز، وبعد مزجهم جيدا يتم تدليك مناطق التشققات بالمزيج لمدة 10 دقائق يوميا صباحا، وبعدها يتم غسل البشرة جيدا.

الصبار

إن استخدام الصبار في علاج مشاكل البشرة لا يخفى على أحد، وذلك لما يحتويه الصبار من عناصر غذائية أساسية تساهم في علاج عدة مشاكل تصيب البشرة وأهمها علاج الحروق والجروح، فهو يمتلك خصائص مهدئة للبشرة، ويستخدم عن طريق استخراج هلام الصبار وتطبيقه على البشرة مباشرة مع التدليك لدقائق قبل شطف الجلد بالماء الدافيء، كما أنه يوجد طريقة أخرى لاستخدامه وهي مزج هلام الصبار مع كبسولات فيتامين أ وفيتامين هـ، ثم يتم تدليك التشققات جيدا حتى يمتصها الجلد مع تكرار الاستخدام بشكل يومي.

عصير الليمون

فالليمون من العناصر ذات التأثير الحامضي على البشرة مما يجعله فعالا في علاج تشققات الجلد أثناء الحمل بالإضافة إلى علاج حب الشباب والندوب في الجلد، يتم تقطيع ليمونة إلى نصفين ثم استخدامها لتدليك البشرة بعصر الليمون بحركة دائرية، وتترك لمدة 10 دقائق ثم تشطف بالماء الفاتر جيدا.

زبدة الكاكاو

يمكن استخدام زبدة الكاكاو في علاج التشققات وآثار التمدد في الجلد، حيث يتم تطبيق زبدة الكاكاو على المناطق المصابة مرتين يوميا ولمدة شهر.

اللبن

يتم تسخين كمية من اللبن قليلا حتى يصبح دافئا، ثم يتم غمس منشفة ناعمة في اللبن الدافيء ومن ثم يتم استخدامها في تدليك المناطق المصابة بتشققات الحمل، وتترك المنشفة على البطن حوالي 10 دقائق وبعد إزالتها يجب غسل البطن بالماء الدافيء، مع تكرار الوصفة بشكل يومي حتى يتم التخلص من التشققات.

طرق أخرى لعلاج تشققات الجلد

حمض الجليكوليك

يعمل هذا الحمض على زيادة مرونة الجلد مما يساهم في القضاء على الخطوط والتشققات في البشرة، ولكن يراعى عند استخدامه ضرورة عدم التعرض للشمس لما لها من أضرار، وإذا حدث تعرض لأشعة الشمس أثناء استخدام حمض الجليكوليك يجب استشارة الطبيب مباشرة.

الليزر

من المعروف أن الليزر يستخدم في إخفاء كل عيوب البشرة والقضاء عليها، فهو يساهم في القضاء على تشققات البشرة والخطوط البيضاء التي تظهر خلال فترة الحمل، وهناك أنواع معينة من أجهزة الليزر تعمل على تحفيز إفراز الكولاجين مما يساهم في تحسين مرونة الجلد وعلاج مناطق التشققات.

الجراحة

من أصعب الطرق للقضاء على التشققات في البشرة، ولذا ينصح بالتفكير الجيد قبل أخذ قرار الاتجاه إلى هذه الوسيلة.

أطعمة لعلاج تشققات الجلد

الشوكولاتة الداكنة

تتميز الشوكولاتة الداكنة باحتوائها على العديد من العناصر المفيدة لصحة البشرة، حيث تحتوي على عنصر الزنك والذي يعد ضروريا لتقوية أنسجة الجلد، كما أنها تحتوي على الكاكاو الذي يزيد مرونة البشرة ويرطبها.

الفراولة

من أهم الأطعمة التي تساعد على علاج تشققات الجلد أثناء الحمل فهي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، ولذا فهي تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يساهم في ترطيبها وتنعيمها، علاوة على احتواء الفراولة على فيتامين سي مما ساعد في الوقاية من ظهور التشققات والخطوط في البشرة.

اللوز

من أهم أنواع المكسرات المفيدة لصحة البشرة، فهو يتميز بغناه بفيتامين إي المضاد للأكسدة، مما يجعله فعالا في تغذية البشرة والوقاية من تشققات الجلد.

عصير الرمان

من أهم العناصر الموجودة في عصير الرمان هي مادة البوليفينول، وهي أحد مضادات الأكسدة ذات الفوائد العظيمة للبشرة، كما أنه يساهم في تعزيز الدورة الدموية وتحسين إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي، وبالتالي فهو يمنح البشرة الترطيب اللازم للوقاية من التشقق.

الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر على تدعيم البشرة وتزويدها بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وترطيبها ومنع جفافها، ولذلك ينصح بشرب كوب من الشاي الأخضر مرة أو مرتان يوميا من أجل منع ظهور الخطوط والتشققات.

دقيق الشوفان

يتميز دقيق الشوفان بغناه بالألياف التي تعمل على تطهير الجسم من السموم والشوائب بالإضافة إلى تنظيم الدورة الدموية، كما أنه يحتوي على مادة السيليكا التي تساهم في إنتاج الكولاجين بالبشرة مما يساعد على ترطيبها ومنحها الشباب الدائم.

وأخيرا فإن تشققات الجلد أثناء الحمل هي مشكلة شائعة لدى معظم الحوامل، ولا ينبغي الانزعاج أو القلق منها لأنها أمر مؤقت سرعان ما يختفي بعد الولادة، وذلك بإتباع النظام الغذائي الصحي وشرب الماء وترطيب البشرة باستمرار، وكذلك يمكن المداومة على استخدام بعض العناصر الطبيعية التي تساعد في التخلص من التشققات وعلى رأسها زيت الزيتون.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

ثلاثة عشر − 6 =