تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » تسهيل الولادة الطبيعية : كيف تسهلي عملية الولادة الطبيعية ؟

تسهيل الولادة الطبيعية : كيف تسهلي عملية الولادة الطبيعية ؟

الولادة الطبيعية أفضل بطبيعة الحال من الولادة القيصرية، لكنها في بعض الأحيان تكون أصعب، نعطيكِ بعض النصائح من أجل تسهيل الولادة الطبيعية هنا.

تسهيل الولادة الطبيعية

تسعى جميع السيدات الحوامل لمعرفة الطرق التي تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية ، حيث أن ألم الولادة هو من أصعب الآلام في العالم التي يمكن أن تواجه المرأة ولا يفوقه في الصعوبة سوى ألم الإصابة بالحرق، وهذا الألم شديد جدا لدرجة أن أقوى المخلوقات وأشجعها يخاف منه، ولكن الشيء الوحيد الذي يخفف على المرأة ألم الولادة وينسيها متاعبها هو الإحساس بالأمومة، فبمجرد أن تسمع الأم صوت بكاء طفلها ينتابها الإحساس بالسعادة وتحاول نسيان جميع آلامها. وحتى تكون عملية الولادة سهلة وميسرة فإن هناك عدة نصائح ينبغي على الحامل إتباعها من أجل تسهيل الولادة الطبيعية ، من حيث مراعاة نوعية أكلها وطريقة الجلوس والاهتمام بالاسترخاء لتكون مستعدة ومهيأة نفسيا وتتخلص من التوتر والقلق الذي يصاحب قرب موعد الولادة.

وسائل تسهيل الولادة الطبيعية وتقليل آلامها

ممارسة الرياضة وخصوصا المشي

إن ممارسة الرياضة قبل الولادة عن طريق التمارين البسيطة مثل تمارين كيجل يساعد كثيرا في الحصول على ولادة سهلة وميسرة، ويقلل بشكل كبير من آلام الولادة، وعلاوة على ذلك فإن هذه التمارين تساهم بشكل كبير في فتح الحوض ومن ثم تسهيل نزول الجنين، حيث تعمل هذه التمارين على تجهيز عنق الرحم لعملية المخاض في وقت الولادة، ومن أفضل التمارين وأسهلها هي رياضة المشي نظرا لأنها تساعد في تثبيت رأس الجنين ونزوله للأسفل داخل الحوض، ويفضل الإكثار من المشي في الفترة الأخيرة من الحمل، ولكن احذري من المبالغة وإرهاق نفسك بشدة أثناء المشي، وذلك من أجل توفير طاقتك لتحمل يوم الولادة وآلامها.

الاسترخاء وأهميته من أجل تسهيل الولادة الطبيعية

ينبغي عليك الحرص على الاسترخاء والهدوء عند حدوث الطلق وأثناء الولادة وتجنبي التوتر والقلق، حيث أن التوتر يسبب رفع مستوى الأدرينالين في الدم، والذي ينتج عنه انخفاض مستوى هرمون الاوكستوتسين وهذا الهرمون وظيفته الزيادة من حدة الطلق وقت الولادة.

ضبط التنفس

من أهم العوامل التي تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية هو التنفس بشكل جيد، لأنه يساعد بشكل كبير في تقليل حدة آلام الولادة حيث يساعد على التركيز الجيد، وأيضا فإن التنفس يضمن لك الاسترخاء والراحة عند انخفاض شدة تقلصات الرحم وقت المخاض، ولذا يجب عليك التدرب على تمارين النفس قبل الولادة حتى يمكنك الحصول على ولادة ميسرة بدون آلام.

السباحة

مما لا شك فيه أن اللياقة البدنية ضرورية جدا من أجل تسهيل الولادة الطبيعية ، ولذا ينصح بممارسة السباحة حيث أنها تساعد كثيرا في شد عضلات الجسم وتقويتها، ولكن ينبغي عليك استشارة طبيبك قبل القيام بممارسة السباحة للتأكد من عدم إضرارها بحملك.

الاستحمام بالماء الدافيء

الماء الدافئ له فاعلية كبيرة في تسريع الطلق وفتح الرحم كذلك ارتخاء العضلات والأعصاب.

بعض الأطعمة والمشروبات المساعدة على تسهيل الولادة الطبيعية

مستحلب اليانسون

من أهم المشروبات التي ينبغي تناولها عند بداية الطلق أو قبل موعد الولادة المحدد بفترة قصيرة، ومن فائدة هذا المستحلب أنه يعمل على تقوية الطلق وتسهيل الولادة الطبيعية ، وأيضا فهو يساعد على تقليل التوتر وتهدئة الأعصاب لدى المرأة المقبلة على الولادة، ويمكن إعداد هذا المشروب عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب، وبعد ذلك يتم إضافة الماء المغلي ومن ثم يتم التقليب، وبعد ذلك يصفى جيدا لكي يتم شربه مباشرة ويمكن تحليته بعسل النحل.

زيت بذر الكتان

يعد زيت الكتان من أهم المواد المستخدمة من قبل النساء في من أجل تسهيل الولادة الطبيعية ، ويستخدم بسهولة عن طريق تناول ملعقتين كبيرتين من زيت بذر الكتان الحار.

أوراق المرمية

من فوائد أوراق المرمية قدرتها الهائلة على تقوية عضلات الرحم بالإضافة إلى تقليل آلام الولادة، كل ما عليك هو تناول مشروب المرمية عند إحساسك ببداية حدوث الطلق، ويمكن إعداد هذا المشروب بإضافة القليل من مسحوق أوراق المرمية في وعاء يحتوي على كوب من الماء، ثم يترك ليغلي على النار قليلا مع التقليب الجيد، ثم يغطى ويترك حوالي عشر دقائق، وبعدها يمكن تصفيته ومن ثم القيام بشربه دافئا.

الحلبة

جميع السيدات يعلمون مخاطر تناول الحلبة أثناء فترة الحمل حيث أنه يتم التحذير من تناولها نهائيا خلال هذه الفترة بسبب أضرارها على الجنين، ولكن الأمر مختلف تماما في نهاية الحمل، حيث أنها تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية عند تناولها في الساعات التي تسبق الولادة.

منقوع الزعتر

يساهم منقوع الزعتر في فتح الرحم وتسهيل خروج الجنين، ولذا ينصح بتناول كوب من منقوع الزعتر مساء، ولكن يحذر من الإفراط في تناوله.

مغلي البابونج

يعد البابونج من أهم الأعشاب التي تساهم في فتح الرحم و تقوية الطلق وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعية ، ويمكن شرب مغلي البابونج كل يوم للحصول على ولادة سهلة.

التمر أو البلح

يعد التمر من أهم الأطعمة التي تعمل على تسهيل المخاض، حيث أنه يحتوي على بعض المواد الهامة التي تعمل على تحفيز الرحم على قذف الجنين إلى الخارج، بالإضافة إلى المساعدة في ارتخاء عضلات الحوض.

البقدونس

نظرا لأنه يحتوي على مادة “الايبول” القابضة للرحم فإن البقدونس يعمل على تسهيل الولادة الطبيعية ، ويمكن تناوله بغلي أوراقه في الماء ومن ثم شربه، أو عن طريق تناول الأوراق نفسها.

أوراق الزيتون

وذلك عن طريق غلي أوراق الزيتون ثم شربها بعد تحليتها بعسل النحل، وذلك لأن هذا المشروب يعمل على تسريع عملية الولادة حيث أنه يحتوي على مادة قابضة للرحم.

التوت

يمكنك شرب شاي أوراق التوت في الأيام الأخيرة قبل الولادة، حيث أن هذا المشروب يعمل على تسهيل الولادة الطبيعية .

زيوت هامة في عملية تسهيل الولادة الطبيعية

زيت الزيتون

ويتم استخدامه بدهنه أسفل الظهر، حيث أنه يساعد على ليونة مسام الجلد والذي ينتج عنه تمدد الأنسجة والعضلات تأهبا لتوسيع الرحم من أجل خروج الجنين.

زيت جوز الطيب

يستخدم أيضا لدهن أسفل الظهر في الشهر التاسع من الحمل، حيث أنه يساعد على شد الأنسجة وإرخاء العضلات المتشنجة لدى الحامل قبل الولادة.

وأخيرا سيدتي ننصحك بالحركة قدر الإمكان من أجل تسهيل الولادة الطبيعية ، وذلك عن طريق المشي قبل الولادة أو ممارسة تمارين كيجل، وعند ذهابك للمستشفى يمكنك قبل الولادة إتباع وضعية الركوع مع مباعدة القدمين، و كذلك يجب الاهتمام بالراحة النفسية وتجنب التوتر والقلق، وعدم التفكير في أشياء مزعجة وبدلا من ذلك يمكنك التفكير في طفلك القادم، وقومي بمشاهدة صور لأطفال من أجل تخفيف التوتر.

كما يجب عليك أيضا الاستعداد جيدا قبل الولادة عن طريق تحضير ملابسك وملابس طفلك وكل احتياجاتك في حقيبة الولادة، وكذلك ينبغي عليك أيضا التخلص من الشعر الزائد في الجسم حتى تشعري بالثقة والراحة، واصطحبي معك الأشخاص الذين تحبينهم، ويمكن أن تطلبي من زوجك أن يدعمك ويقف بجانبك، ويمكنك أيضا اصطحاب أحد أقاربك ليساعدك ويساندك في هذه الفترة الصعبة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

8 + خمسة عشر =