تسمم الحمل

ينتظر الزوجان وبخاصة المرأة الحمل بفارغ الصبر، فهو يعتبر اهم ثمرة من ثمار الزوجية والفرحة المنتظرة، وعندما تظهر نتيجة الاختبارات إلى حدوث الخمل هنا تبدأ الاستعدادات لفترتين هامتين، الأولى وهي فترة الحمل والتي تستمر كما هو معروف تسعة اشهر، والفترة الثانية هي ما بعد الولادة، ما يهمنا في هذا المقال هي فترة الحمل نظرا لكونها تعد عبئا خاصا على الأم، خاصة من تخوض التجرية للمرة الأولي، في هذه الفترة سنلاحظ الزيارات المتكررة للمرأة للطبيب والنصائح المتعددة والكثيرة التي يجب عليها اتباعها لسلامة الحمل، كأن يجب عليها أن لا تحمل أوزانا كبيرة أو تمارس أعمال شاقة أو غيرها، يجب عليها أن تكون في فترة راحة على الأغلب، إلا انه قد تثور بعض العوارض التي تشكل خطرا على الحمل ومن أهمها تسمم الحمل ، إن المشكلة الخطيرة المرتبطة بهذا المرض هو انه قد يكون صامت وغير معروف ولا تشعر به المرأة في مراحله الأولي مما قد يشكل خطرا جسيما على صحتها، لهذا سنحاول المساعدة بتقديم اهم الإشارات التي تدل على حدوث المرض، ولا يشترط أن يتواجد احدها للتأكد من وجوده، ولكن وجود احدها يستوجب زيارة الطبيب والقيام بالعديد من الاختبارات للتأكد من سلامة الحمل.

ارتفاع ضغط الدم

تسمم الحمل ارتفاع ضغط الدم

تسمم الحمل هو من مضاعفات الحمل الخطيرة التي تتميز بارتفاع ضغط الدم وحدوث المشاكل مع في أعضاء الإنسان التي ترتبط به مثل الكلى والكبد، فوفقا للأبحاث والدراسات، تتطور هذه الحالة بنسبة 5 إلى 8 في المئة من جميع حالات الحمل، والأطباء لا يزالون غير متأكدين من السبب بشكل قاطع، وإن لم يعالج في وقته يمكن أن يتطور تسمم الحمل إلى تسمم كامل، لذلك وعلى الرغم من أنك قد لا تلاحظ ارتفاع ضغط الدم الخاص بك، فمن المهم بالفحص في كل زيارة قبل الولادة. تشير بعض الدراسات إلى أن ضغط الدم من 140/90 لدى امرأة لا يوجد لديها ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون علامة على تسمم الحمل . من المهم أيضا أن تعرف ما هو طبيعي بالنسبة لك، على سبيل المثال، إذا كان ضغط الدم عادة منخفض ولكن ارتفع فجأة (حتى لو اصبح قريب من الضغط الطبيعي، فإنه قد لا يلفت انتباه ممرضة، وبالتالي الأمر متروك للمرأة الحامل أن تنبه الطبيب إلى الاختلاف في درجات ضغط الدم المفاجئة).

وجود البروتين في البول من عوارض تسمم الحمل

واحدة من أعراض تسمم الحمل الكلاسيكية هي وجود البروتين في البول، فيمكن أن يكون البروتين في البول بسبب الأوعية الدموية المتسربة في الكلى، مما يؤدي إلى انتقال البروتين من مجرى الدم إلى البول، أيضًا يمكن أن يحدث ذلك في حالة ما تكون الأوعية الدموية متقلبة بسبب ارتفاع ضغط الدم. ولكن، على الرغم من وجود هذه العلامة أو ظهورها فيجب الانتباه إلى ظهور بعض الدراسات الحديثة التي أشارت إلى أن تسمم الحمل يمكن أن يحدث من دون وجود بروتين في البول. وحثت الدراسة الأطباء على تشخيص تشخيص أعراض أخرى أيضا.

إلى جانب ظهور البروتين فيه، فإن البول يمكن أن يحمل المزيد من العلامات على أن الكليتين لا تعمل بشكل صحيح، في حال لاحظت المرأة الحامل أنها لا تبول كثيرا، قد يكون ذلك بسبب انقباض الأوعية الدموية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم. وهي إشارة إلى انه عندما يصبح تسمم الحمل شديدا فعندها تبدأ الحامل في إنتاج كمية أقل من البول أو حتى التوقف عن إنتاج البول تماما، في مثل هذه الحالة على المرأة الاتصال بالطبيب فورا.

حدوث تورم في الجسم

تسمم الحمل عادة ما يحدث في الثلث الثالث من فترة الحمل وهي الفترة عندما تكون النساء الحوامل أكثر عرضة للتورم الطبيعي بسبب احتباس السوائل ولكن يمكن أن يكون التورم نتيجة لتسمم الحمل، فكيف يمكنك معرفة الفرق؟ انظري إلى الوجه. إن التورم في الوجه واليدين هو أكثر إثارة للقلق، لأن تورم في القدمين والسفلية هو أكثر شيوعا خلال فترة الحمل.

الصداع الحاد

الصداع هي أيضا الحالات الشائعة في الحمل أيضا، فكيف يمكنك أن تعرف إذا كان لديك شيء يدعو للقلق؟ إذا كان الأمر شديدا ولا يختفي، يمكن أن يكون واحدا من علامات تسمم الحمل ، فقد أظهرت دراسة حديثة أن 38 في المائة من النساء اللواتي يعانين من (صداع ثانوي)، يعانين من تسمم الحمل ، وهو أعلى بكثير من نسبة تتراوح بين 5 و 8 في المائة من عامة الحوامل نساء. وقد أظهرت دراسات أخرى أن النساء الذين يعانون من تسمم الحمل هن أيضا عرضة للصداع النصفي، مما يجعل الأمور أكثر مربكة.

الغثيان أو القيء (مرض الصباح)

يجب أن يختفي مرض الصباح بعد الأشهر الثلاثة الأولى، لذلك إذا شعرت الحامل فجأة بالرغبة بالقيء والغثيان في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، فإن هناك احتمالات أن سببها شيء آخر. وقد أظهرت دراسة من النرويج أن النساء اللواتي يعانين من الغثيان أو القيء في فترة الحمل لديهم فرصة أكبر لتلقي تسمم الحمل . فيمكن أن يحدث الغثيان أو القيء بسبب الضغط على الكبد من الأوعية الدموية المتسربة، على الرغم من ذلك، يمكن للأطباء أن يجدوا بعد إجراء الاختبارات اللازمة أنها سببها أشياء أخرى مثل إنفلونزا أو المرارة، لذلك تأكد من أن يقوم الطبيب بالتحقق من ضغط الدم والبول كعلامات أخرى على تسمم الحمل .

زيادة الوزن المفاجئ من عوارض تسمم الحمل

كما هو الحال مع الانتفاخ اليدين والوجه، إن تراكم السوائل في الجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن السريع مع تسمم الحمل . فزيادة الوزن المفاجئ هي نتيجة لاحتباس الماء والتورم. وقد أظهرت الدراسات أن الحصول على الكثير من الوزن أثناء الحمل، وخاصة في غضون بضعة أيام، أو حوالي الكيلوغرام في الأسبوع ينبغي إجراء الفحوصات اللازمة.

التغير في الرؤية

أفادت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون أن ما بين 25 إلى 50 في المئة من النساء الحامل قد أفادوا بأعراض بصرية، بما في ذلك التشويش، أو الأضواء الساطعة، أو البقع، أو حساسية الضوء، على الرغم من أن هذه التغييرات تتوقف بعد الحمل، إلا أنها من بين أخطر أعراض تسمم الحمل، فالسبب في حدوث التغيرات في الرؤية بسبب تورم العصب البصري، وهو علامة على تورم المخ.

ردود الفعل القوية بشكل غير عادي من علامات تسمم الحمل

هذه الأعراض، سيكون من الصعب تشخيصها في المنزل. وهي تحتاج أن يقوم الطبيب باختبار ردود الأفعال الخاصة بك مع مطرقة مطاطية؟ إن الإفراط في ردود الأفعال فيها إشارة قوية على الحالة، فالإفراط في ردة الفعل تحدث بسبب تهيج الجهاز العصبي المركزي بسبب تورم المخ

ضيق في التنفس والقلق

تسمم الحمل ضيق في التنفس والقلق

في فترات الحمل الأخيرة من الطبيعي أن تشعر الحامل بالضيق في التنفس، ولكن الضيق في التنفس قد يكون من أعراض تسمم الحمل . فقد ينتج بسبب تراكم السوائل في الرئتين الأمر الذي يمكن أن يؤدي أيضا إلى الشعور بالقلق، وبالتالي يتطلب الأمر مراجعة الطبيب بشكل فوري.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 − أربعة =