تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » كيف تتعامل مع مشكلة تسرب الغاز في المنزل والعمل؟

كيف تتعامل مع مشكلة تسرب الغاز في المنزل والعمل؟

مشكلة تسرب الغاز من المشاكل التي يجب أن تعرف عنها كل شيء لأنك معرض لها في أي وقت، في السطور التالية سنتحدث عنها باستفاضة مع شرح حلولها وكيفية التعامل معها.

تسرب الغاز

سنتحدث في السطور التالية عن تسرب الغاز وهو من المشاكل التي ممكن أن تواجهنا في حياتنا اليومية سواء في المنزل أو في العمل ونحن لسنا عنها بمعزل حيث جميعنا نقوم يوميًا باستعمال السخان والبوتاجاز والمدفأة وبالتالي معرضون يوميًا لمثل هذه الحوادث، وكيفية التصرف في موقف كهذا والدراية به والوعي لخطورته وتدريب الإنسان نفسه على الثبات في هذه المواقف ولتصرف بسرعة وفي نفس الوقت بحكمة وروية فرض عين وواجب على كل شخص من الأشخاص لما فيه من مخاطر على حياة الناس، بالتالي سنقدم لك في السطور التالية كل ما تود معرفته عن تسرب الغاز وماذا تفعل عند شعورك بتسرب الغاز في المنزل أو العمل.

كيف أعرف تسرب الغاز

عند سماع صوت انبعاث الغاز المتسرب بكمية كبيرة أو صغيرة، حيث تلاحظ أن هناك صوت لتنفيث معين قد يكون خفيفًا جدًا تسمعه بالكاد وقد يكون واضحًا لدرجة أنه يخترق مجالك السمعي.

عند اشتمام الرائحة المميزة للغاز بما لا يدع مجالاً للشك أن هناك تسرب للغاز بالفعل، أو أن هناك اسطوانه قديمة مفتوحة، لذا عليك من الفحص الشامل لكل الأجهزة وتحديد الخلل ومعالجته بأقصى سرعة ممكنة وبإتقان وثبات وسنتحدث في السطور السابقة حول كيفية التعامل مع هذا الأمر.

تسرب الغاز في المنزل

  • المسارعة بإغلاق محبس الغاز بأقصى سرعة عند التأكد من تسرب الغاز أو حتى الشك في التسرب بناءً على الريحة أو الصوت.
  • فتح النوافذ على آخرها وترك الغاز يخرج إلى الخارج حتى لا يصاب أحد بالاختناق، وضحايا الاختناق بسبب الغاز كثر.
  • عدم لمس أي شيء يخص الكهرباء لا من قريب ولا من بعيد، سواء إطفاء النور إن كان موقدًا أو إيقاده إن كان مطفئًا ففي اللحظة هذه لا يجب عليك تغيير وضعه أبدًا لأن أقل حركة بأي شيء له علاقة بالكهرباء قد يؤدي إلى حدوث حريق والعياذ بالله
  • إبعاد أي شيء قابل للاشتعال مثل القداحات والميكروويف والكبريت وأي مادة يمكن أن تصنع شرارة لحدوث حريق لا قدر الله.
  • بعد ذلك إن ذهبت الرائحة فقم بفحص المحبس أو المواسير أو اسطوانه الغاز، أو اتصل بأحد يفحص المواسير من شركة الغاز الطبيعي.
  • إن لم تذهب الرائحة قم بتبليغ مدير الطوارئ أو الأمن من أجل إخلاء المبنى والاتصال بشرطة المطافئ لأن ذلك يعني أن تسرب الغاز يحدث على نطاق أوسع.
  • فحص الأجهزة مثل السخان والبوتاجاز والميكروويف من أجل إجراءات الأمان.
  • فحص مواسير الغاز بشكل دوري والتأكد من سلامة اسطوانه الغاز قبل تركيبها، والتأكد من قوة ومتانة الخراطيم.
  • اترك الأبواب والنوافذ مفتوحة وذلك تجنبًا للاختناق.

تسرب الغاز في الحمام

التأكد من سلامة توصيلات السخان وعدم تسريبه لأي شيء، وفحص الترموستات ولمبة البيان ومؤشر الحرارة، الاتصال بالصيانة مباشرة وسؤالهم، والفحص الدوري للسخان وتغيير مواسير الغاز أو خرطوم اسطوانة الغاز وذلك منعًا لتسرب الغاز، والإبقاء على فتحات الهوية مفتوحة وعدم التدخين في الحمام بجوار السخان، والتأكد من عدم انقطاع مياه الخزان عن السخان.

تسرب الغاز في المطبخ

باكتشاف تسرب الغاز في المطبخ يجب إطفاء كافة مصادر الاشتعال القريبة وكافة البوتاجازات، غلق اسطوانة الغاز، فحص الخراطيم والاستعانة بفني لفحص البوتاجاز والتأكد من سلامته، أيضًا الفحص الشامل لكل الأجهزة التي ينبعث منها الحرارة والاشتعال، وعدم التعامل مع الأدوات الكهربائية لحين التأكد من سلامة المنزل.

جهاز كشف تسرب الغاز

إن جهاز تسرب الغاز يجب أن يكون في كل منزل وفي كل منشأة، وهو الجهاز الذي به متحسس تجاه الغاز فيطلق إنذارًا صوتيًا إذا حدث أبسط تسرب للغاز، وهذا الجهاز ينبهك على أن هناك تسرب وبالتالي يجب عليك اكتشافه وإصلاحه في أقرب لحظة، بالإجراءات التي سردناها في السطور السابقة والأهم من ذلك عدم فتح أي مصدر كهربي عند إطلاق هذا الإنذار وإغلاق كل مصادر الغاز في المكان، وعدم إشعال أي شيء أو تقريب أي ماة قابلة للاشتعال بجواره، وفتح الأبواب والشبابيك على آخرها والخروج واستدعاء المختص.

هذا الجهاز بالمناسبة يجب اختبار سريان صلاحيته كل 3 6 شهور، لأن كل الأجهزة لها عمر افتراضي ومن الممكن أن تتلف في أي لحظة.

أسباب تسرب الغاز

  • تلف اسطوانة الغاز، فتلف محبس الغاز يجعل هناك تسرب بسيط في الغاز، لا تحاول إصلاحها قم بتغييرها على الفور بعد إغلاقها جيدًا
  • تلف الخرطوم الموصل من البوتاجاز أو من السخان للأنبوبة قم بتغييره على الفور أيضًا ويمكنك استدعاء شخص تقني يقوم بتغييره.
  • سلامة البوتاجاز نفسه وفرن الطبخ، وفي هذه اللحظة يجب استدعاء أحد عمال الصيانة لفحص البوتاجاز وكشف العطل وإصلاحه.
  • عدم تركيب الاسطوانة بالشكل السليم والصحيح، من أهم أسباب تسرب الغاز، حيث يجب التركيب بإحكام وإتقان ووضع جلدة لمنع التسرب بين المنظم والاسطوانة أو بين الخرطوم والاسطوانة.
  • تآكل محابس الغاز مما ينتج عنها تسرب الغاز، وفي هذه الحالة يجب استدعاء شخص من شركة توصيل الغاز لتغيير المحبس والتأكد من سلامة باقي التوصيلات.
  • دحرجة الأسطوانة مما يؤدي إلى تلفها وتلف محبس الغاز بها، أو رميها من أعلى أو الوقوف عليها كل هذه الأمور معناها تلف الأسطوانة.

إجراءات وقائية لمنع تسرب الغاز

اختبار اسطوانة الغاز قبل تشغيلها وذلك بطريقة رغوة الصابون حيث يتم وضع رغوة الصابون على محبس الغاز وفي حالة وجود فقاعات يعني أن الأسطوانة بها تسريب بالفعل.

الفحص الدوري والشامل لكافة توصيلات الغاز ولكافة الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية منعًا لتسرب الغاز والحفاظ على سلامة وأمن القاطنين بالمنزل وبالمبنى عمومًا والحفاظ على مستوى الأمان والطمأنينة بين هؤلاء الأشخاص.

أضرار تسرب الغاز

الضرر الرئيسي والأول على الإنسان حيث يؤدي تسرب الغاز إلى انتشار غاز الميثان وبالتالي إحداث هبوط بالدورة الدموية لدى الإنسان المتعرض لتسرب الغاز، الخطر الحقيقي هنا هو أن الغاز ينتشر ببطء حيث أنك فجأة يجد الشخص المتعرض للغاز المتسرب نفسه يتنفس بصعوبة دون أن يدري لماذا، وأخيرًا يجد نفسه يختنق وإن لم ينقله أحد للمستشفى فإنه معرض بنسبة كبيرة لأن يلقى حتفه.

حدوث انفجارات كبيرة، بسبب تفاعل الغاز مع الهواء الجوي المنتشر فيه غاز الأوكسجين الذي يساعد على الاشتعال وقد يؤدي إلى تلف في الأرواح والممتلكات، وهذا قد يحدث على نطاق واسع نسأل الله أن يقينا وإياكم من هذه المواقف الصعبة التي تستدعي تدخلاً عاجلاً وسريعًا، وذكيًا.

خاتمة

للأسف تسرب الغاز من المواقف التي من الممكن أن تواجهنا وتلحق أضرارًا جسيمة من حولنا ولذلك يجب عليك الانتباه جيدًا لهذه المسألة والفحص الشامل لكل ما يختص بالغاز وصيانته صيانة دورية شاملة.

محمد رشوان

أضف تعليق

واحد + خمسة =