طرق الوقاية تساقط الشعر الصلع
طرق الوقاية تساقط الشعر الصلع

هذا المقال يقدم اجابات عبر خطوات بسيطة للاسئلة التالية : ” كيف اقي نفسي من الصلع ؟ او كيف احمي نفسي من الصلع ؟ او كيف احارب الصلع ؟ او كيف اتجنب الصلع قدر الامكان ؟”.  مشكلة الصلع مشكلة تؤرق الكثير من الرجال، فالكثير يعاني من الصلع وهو بمراحل حياته الأولى، فالصلع لا يعرف العمر فيواجه الشباب أيضا، ولتجنب تساقط الشعر الذي يؤدي إلى حدوث الصلع هناك العديد من الخطوات والطرق التي يجب الحرص على معرفتها.

ارشادات تحميك من الصلع

النظافة الشخصية

النظافة الشخصية ليست من الأساسيات في تساقط الشعر ولكن عدم محافظتك على نظافتك الشخصية قد يكون سببا في الإصابة ببعض الأمراض التي تؤدي إلى حدوث الصلع. فهناك العديد من الأمراض التي تصيب الرأس وتسبب تساقط الشعر ومن ثم الصلع، كمرض تينيا فروة الرأس التي يؤدي إلى حدوث تساقط للشعر، ولذلك لابد من المحافظة على النظافة الشخصية للرأس .

والحرص على غسلها باستمرار وعدم المبالغة في ذلك، ويفضل غسلها بشامبو مناسب لفروه الرأس لكي يتخلص من أي عدوى أو قشور قد تحدث تسبب التساقط. كما يجب عدم الإفراط في غسل الشعر لاحتواء جلد فروه الرأس على المادة التي تعمل على ترطيب الفروة والمبالغة في غسل الفروة قد يؤدي إلى تدمير تلك الغدد المسئولة عن ذلك.

الأدوية الطبية

الكثير لا يعلم أثر الأدوية الطبية على الفرد، فهناك الكثير من الأدوية التي لها تأثير كبير على الشعر، وعلى سبيل المثال من الأدوية التي تسبب ذلك الأدوية الخاصة بزيادة السيولة في الدم والأدوية التي يتناولها من يعانون من الالتهاب المزمن بالمفاصل كما أن مرضى الأمراض النفسية قد يعانون من مشاكل الصلع نتيجة لبعض الأدوية الخاصة بالعلاج، والأفضل لتجنب ذلك عليك قبل تناول الدواء الحرص على قراءة النشرة الداخلية للدواء.

التمارين الرياضية

لا يمكن إخفاء دور ممارسة التمارين الرياضية على صحة الفرد عموما وعلى تجنب مشكلة تساقط الشعر خصوصا، فالتمارين الرياضية أحد الأسباب الهامة لتجنب مشكلة تساقط الشعر. فالتمارين الرياضية تعمل على تحسين الدورة الدموية كما أنها تؤدي إلى تدفق الدم بالمخ، كما أن إفراز العرق أثناء التمارين الرياضية يؤدي إلى تحسن حالة الجلد وتحسن حالة جلد فروه الرأس، فالعرق الناتج من التمارين الرياضية يؤدي إلى طرد السموم من الجلد.

استشارة طبيب

لمواجهة مشكلة الصلع لابد من مراجعة طبيب، فالطبيب يمتلك القدرة على معرفة الأسباب المؤدية إلى الصلع ويساعدك في مواجهة تلك الأسباب كما يساعد على حماية الرأس من أي أمراض قد تصيب فروه الجلد. وربما لا يكن الأمر طبيا ويحتاج الفرد فقط إلى بعض المكملات الغذائية لأن نقص الغذاء قد يسبب تساقط الشعر، فالشعر كباقي أعضاء الجسم يحتاج إلى نوع معين من الطعام ليساعده علي النمو.

تجنب القبعات

أحد الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشعر هو الارتداء المستمر إلى القبعات، فالشعر كالإنسان يحتاج إلى التنفس ليستكمل دورة حياته ويستمر بالحياة. ولذلك تجنب ارتداء القبعات لفترات طويلة وتجنب تغطية الشعر بأي شئ أخر، واحرص على تعريضه للهواء باستمرار .

المواد الكيميائية

الكثير من الرجال يلجئون إلى استخدام مواد كريميه للتنعيم، ولكن يجب الحذر فالكثير من تلك الكريمات تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تسبب تساقط الشعر، ويفضل مراجعة طبيب لاختيار أفضل نوع لا يؤذي فروه الرأس ولا خصلات الشعر .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 + سبعة =