تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » تزيين الكيك : كيف تقوم بتزيين الكيك بنفسك ؟

تزيين الكيك : كيف تقوم بتزيين الكيك بنفسك ؟

تزيين الكيك هو فن إضفاء الجمال على المخبوزات عن طريق تزيينها بالفواكه والكريمة وغيرها من الإضافات، في هذه السطور نستعرض وسائل تزيين الكيك المختلفة.

تزيين الكيك

تزيين الكيك من أكثر فنون تجميل الأكلات والحلويات التي يتم استخدامها في الكثير من المناسبات والحفلات وأيضا في الأوقات العادية في المنزل حيث أن الكيك يصلح بأن يتم تناوله في الصباح مع وجبة الإفطار أو في المساء مع العشاء، ومن الأشياء المحببة للجميع والتي تجذب الكبار والصغار القيام بعمل تزيين الكيك حيث يساعد في إعطائه مذاق رائع ومميز بالإضافة إلى أن الشكل الجمالي له يساعد على زيادة الشهية للإقبال عليه، وهناك الكثير من الطرق التي من الممكن استخدامها للقيام بتزيين الكيك والتي سوف يتم توضيحها من خلال الأسطر القادمة.

طرق مختلفة لتزيين الكيك

تزيين الكيك بعجينة السكر

وهي من الممكن القيام بشرائها جاهزة أو القيام بعملها بأبسط الطرق حيث أنها تتكون من: كيلو من السكر البودرة مضاف إليه ملعقتين من الزيت و100 جرام من السكر الجلوكوز وملعقة صغيرة من الماء ووضع كافة المكونات في إناء وتسخينها على النار بدون السكر البودرة، وعندما يتم التسخين للمكونات يتم إضافة السكر البودرة وتشكيلها على هيئة عجينة طرية لكي يسهل تشكيلها بالأشكال المختلفة. بعد تحضير عجينة السكر يتم فرد قطعة منها بواسطة النشابة ووضعها في منتصف الكيك بعد قطعه إلى قسمين، ووضع القسم الآخر فوقه، ثم القيام بعمل وردات أو فراشات من العجينة ووضعها على الوجه الخاص بالكيك، ويمكن أيضا الاستعانة بالكريمة والفواكه الطبيعية لإعطاء المزيد من التزيين.

تزيين الكيك بصوص الشوكولاته

وهذا الصوص من السهل تحضيره في المنزل إما عن طريق عمل حمام مائي لقطع الشوكولاته الخاصة بالمطبخ أو تحضير الصوص بالاستعانة بالكاكاو والحليب والسكر البودر وعلبة من القشدة بمكونات مناسبة، ومن الممكن إضافة مكعبات من الشوكولاته المفضلة أو قطع من الزبدة ويتم لوضع كافة المكونات في الخلاط الكهربائي. بعد ذلك يتم وضع المكونات في إناء على النار والتقليب القليل مع إمكانية إضافة النشا للحصول على قوام متماسك، ويستخدم بعد ذلك في تزيين الكيك بالطريقة التي يفضلها الشخص سواء كان بتقسيم الكيك إلى طبقات ووضع الشوكولاته في الداخل وأيضا وضعها من أعلى أو بوضعها من أعلى فقط وتكملة التزيين بالفواكه الطبيعية لإعطاء قيمة غذائية أكبر.

تزيين الكيك بصوص الفراولة

تتميز الفراولة بفوائدها الغذائية الرائعة ومذاقها المميز المفضل لكافة أفراد الأسرة لذلك عند التفكير في تزيين الكيك لا يوجد أروع من استخدام صوص الفراولة والذي يتم تحضيره بطريقة سهلة وبسيطة عن طريق استخدام عصير الفراولة وكوب من السكر الناعم ومن الممكن الاستعانة بالألوان الطبيعية لتكثيف اللون الأحمر، ويتم وضع هذه الأشياء في طبق وتقليبها جيدا حتى يصبح القوام سميك ويتم وضعه على الكيك وبعد ذلك تكملة تزيين الكيك بقطع الفراولة وبعض التزيين البسيط من الكريمة لإعطاء تمازج للألوان.

تزيين الكيك بالفواكه والكريمة

الفواكه الطبيعية من أكثر الأشياء التي لها إفادة كبيرة لصحة الأفراد لمساعدتها للفرد على التخلص من الكثير من الأمراض بالإضافة إلى السهولة في تناولها في أي وقت ولمذاقها الرائع وسعراتها الحرارية القليلة. من الممكن القيام بتحضير مجموعة من الفواكه المفضلة وتقطيعها على هيئة شرائح أو دوائر مع إحضار الكريمة الجاهزة والتي تستخدم في تزيين الحلويات، والقيام بوضع الكريمة في الطبقات المختلفة للكيك سواء تم تقطيعها إلى جزأين أو إلى ثلاثة أجزاء ويتم استخدام الكيس الخاص بالكريمة لعمل وردات من الكريمة فوق الطبقة الأخيرة ووضع الفواكه فوقها ومحاولة عمل وردة من الفواكه المتبقية في المنتصف وعمل إطار طويل من الكريمة لإعطاء شكل رائع ومذاق أروع.

وفي النهاية وبعد سرد الطرق المختلفة المستخدمة في تزيين الكيك والتي تعتمد على الكريمة والفواكه الطبيعية والشوكولاته وعجينة السكر فكلها يتم صناعتها بطريقة طبيعية آمنة للحفاظ على صحة أفراد الأسرة، كما أنه يجب القول بأن عملية التزيين في نهاية الأمر ما هي إلا اختيار للذوق الخاص بالشخص الذي يقوم بعملية التزيين وحسب المكونات التي يقبلها من يتناول الكيك.

راندا عبد البديع

حاصلة على بكالوريوس في العلوم تخصص كيمياء ونبات، أهوى العمل الحر، أعمل كمدونة ومترجمة على الإنترنت لأكثر من أربع سنوات.

أضف تعليق

تسعة عشر + سبعة عشر =