تزوير الدولار الامريكي المزور من الحقيقي
تزوير الدولار الامريكي المزور من الحقيقي

يعد الدولار الامريكي اقوى العملات العالمية والاكثر سيطرة على السوق العالمي منذ فترة الخمسينيات من القرن الماضي، ويمكن اعتباره العملة رقم واحد في العالم اجمع، فالكل يعرف ما هو الدور وتأثير انخفاض قيمته السوقية وارتفاعه على العالم اجمع ويكفي ان نقول ان شركة ابل العملاقة في مجال الادوات التكنولوجية ومصنعة اشهر الهواتف الذكي ايفون قد قدرت الاسبوع الماضي ان ما فاتها من ربح خلال الربع الاخير من العام الماضي وبداية هذه السنة جراء ارتفاع سعر الدولار ما يعادل 4 – 5 % من صافي ارباحها والمقدرة بحوالي 18 مليار دولا ، اي ما يعادل مليار دولار فقط. ولنا ان نحسب فقط التأثير الكبير لارتفاع سعر الدولار على الشركات الاخرى العملاقة حول العالم لنعرف مدى تأثير هذه الورقة الخضراء، وبمناسبة الحديث عن الورقة الخضراء، فهي تعتبر من التسميات المشهورة في دولة مصر للدولار، فيكفي ان تقول هذه التسمية ليعرف الجميع ماذا تعني بذلك، ولكن هذه الورقة الخضراء اللون، الذهبية القيمة تتعرض دوما الى عمليات الغش، فهناك عمليات واسعة وكبيرة ومقصودة لهذا الدولار لما في العملية من مكاسب، ولهذا سنت الدول عقوبات كبيرة على من يثبت قيامه بتزوير الدولار والتعامل به وهو يعلم انه مزور، ولهذا سنذهب في هذا المقال للحديث الوسائل التي يمكن كشف ابرز العيوب في تزوير الدولار.

خطوات كشف تزوير الدولار الامريكي :

يجب ملاحظة نقطة معينة ان الطرق والوسائل التي سنقترحها لكشف تزوير الدولار قد لا تكون كلها مجتمعة في الورقة المزورة بل قد تكون احداها او بعضها مجتمعة، فلا يعني عدم انطباق احدى هذه الوسائل ان يكون الدولار غير مزور :

1الملمس :

من الامور الواجب التعرف اليها ان الدولار لا يصنع من الورق العادي ، بل هو يطبع على مزيج خاص من الياف الكتان والقطن، والتي تعالج خصيصا لصناعة الدولار، بعكس الاوراق المزيفة، والتي تأتي من اوراق في الغالب مصنوعة من الخشب، ولهذا فحتى غير الخبراء سيشعرون بالفرق عند الملمس وعند محاولة عصر الورقة، فهناك اختلاف في الشعور فالدولار الحقيقي يكون اكثر صلابة من الورق العادي فهو صمم ليدوم لفترات طويلة.

ومن الامور المهم معرفتها ان العملة الاصلية تطبع على ورق لا يمكن الحصول عليه بسهولة فهو خاص جدا بالاضافة الى الحبر الذي يصنع منه وبالتالي حتى الشخص الغير خبير اذا تمرس قليلا سيشعر الفرق بالملمس بين الدولار الحقيقي والمزيف.هذا بالاضافة الى كون الحبر جزء من النسيج في الحقيقي وبالتالي اذا قمت بتمرير اظافرك على عليه ستشعر بالنقش وهو شعور يمكن ان تشعر به في الدولار المزيف.

2السماكة :

تأتي ورقة الدولار الحقيقية اقل سماكة من تلك المزيفة ويعود ذلك الى الكميات العائلة التي تقوم بها الة الطباعة والضغط لطباعة المال، وهذا يتطلب قدرات خاصة بالالة وهو ما لا يتوفر للمزورين في كثير من الاحيان والذي يلجن الى العديد من الطرف للتغلب على هذا الامر ولكنه امر صعب بعض الشيء، ان لم يكن مستحيل .

3التدقيق بالعملة :

وهو امر اخر يحتاج الى بعض الممارسة ولكنه ليس بالامر الصعب، فالدولار الحقيقي كما قلنا سابقا تكون الالوان جزءا من نسيج العملة وهو امر لا يتوفر الى المزورين في صناعة العملة المزيفة، خاصة اذا ما عرفنا ان طباعة الدولار تستخدم فيه تقنية اوفست واحد وهي تقنية من الصعب الوصول اليها، ولهذا يلجا المزورون وفي احوال كثيرة الى رسم الالوان على الورقة لجعلها تشبة الاصلية ولكن ومع المحاولة ستظهر الالوان كأضافة الى الورقة وليس كجزء لا يتجزأ منها.

4حدود الورقة :

يكون النسيج الذي يحبط بالورقة الاصلية دوما واضح المعالم وحاد، والحبر يكون في وضعية متناسقة في خط واضح، وهذا الامر يعجز عنه المزورون ففي العادة تكون الخطوط على هذه الحدود تكون غير مستوية او حادة ويشوبها بعض الانقطاع احيانا وفي احيان اخرى عدم الوضوح، فعليك احضار مكبر ومحاولة الكشف عنها.

5دقق في الصورة :

هناك العديد من الامور التي قد تفيدك في اكتشاف العملة المزورة لو دققت في الصورة، فالصورة في الدولار الحقيقي واضحة وتهتم بأدق التفاصيل ،وتبدو بارزة ومنفصلة عن الخلفية، الا انها وفي الصورة المقلدة تكون في الغالب غير واضحة ومبهمة، وتبدو كوحدة واحدة مع الورقة.

هذا بالاضافة الى ملاحظة خاصية دقيقة في الدولار فالاطار الذي يحيط بالصور هو عبارة عن جملة ( THE UNITED STATES OF AMERICA )، مكررة حول الصورة وبخط صغير جدا لا يرى بالعين المجردة ويحتاج الى استخدام مكبر لهذه الغاية، وفي العادة يعجز المزور عن القيام بهذا الامر لصعويته، وعدم قدرتهم على هذه التقنية.

6الأرقام المتسلسلة :

في الدولار الحقيقي يجب ان تكون الارقام المتسلسلة متطابقة وبذات الوقت يجب ان يتطابق لون هذه الارقام مع لون خاتم الخزنة، اما اذا لم يحدث التطابق في اي منها فعلى الارجح ان هناك نوع من التزوير في الدولار وهو ليس حقيقي.

7الفحص بواسطة الضوء :

اكشف على ورقة الدولار بتعريضها الى الى الضوء ولاحظ انه ستجد ما يمكن تسميته شريط بلاستيكي يمتد من الاعلى الى الاسفل داخل هذه الورقة، ( ما عدا ورقة 1 الدولار )، ويجب ان يلاحظ ان هذا الشريط مضمون في الورقة وليس مطبوع. وفي العادة فإن هذا الشريط يوجد على يسار الورقة.

8العلامة المائية :

عرض ورقة الدولار التي تريد التحقق من الى الضوء وحاو ان تكشف هل يوجد علامة مائية بصورة ذات الشخص الذي يوجد على الورقة؟، وهذه العلامة يمكن ايجادها على الاوراق من الفئة 10 – 20 – 50 – 100 دولار ، وهذه العلامة المائية توجد على يمين ورقة الدولار.

9التغيير في لون الحبر :

حاول اختبار الدولار من الفئات 10 دولا واعلى للتأكد من التغيير في لون الحبر عند تغيير اتجاه الورقة مع تعريضها الى الضوء. وهذا التغيير سيكون بالتحول من اللون الاخضر او النحاسي الى اللون الاسود.

10الحبر في علامة الاحتياطي الامريكي :

يجب ان تلاحظ ان الحبر الموجود على علامة الاحتياطي الامريكي يمكن لها ان تترك اثرا في حال قمت بحكها بقوة على ورقة بيضاء او قماش ابيض، وهذا الامر لا يمكن القيام به بواسطة الدولار المزيف حيث يكون اللون فيه ثابت اكثر.

 

3 تعليقات

  1. شكرا جزيلا على الموضوع لكن لو كان الشرح بالصور لكان المقال اكثر جمالا وايضاحاً للمشاهد

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 1 =