ترطيب البشرة

تشكو كثير من الفتيات من أن بشرتهم تعرضت للاسمرار الشديد على الرغم من تجنبهم لأشعة الشمس بقدر الإمكان واستعمالهم كريمات التفتيح وهنا نبدأ بسؤالهم عن دور الترطيب في روتين العناية اليومي لهم فتكون معظم الإجابات بالنفي معللين على ذلك بأن ترطيب البشرة من الأمور المرهقة والمكلفة للغاية، وتعتقد أخريات أن الترطيب يحتاج إلى استعمال مواد تجميليه محدده، وتجهل فوائد المواد الطبيعية للترطيب فتقوم بإهمال البشرة لفترة طويلة حتى تصبح جافه وباهته، ومن خلال السطور التالية سنساعد كل حواء في معرفه عن الطرق الصحيحة والطبيعية في ترطيب البشرة والحفاظ عليها بكافه أنواعها.

ترطيب البشرة الدهنية

ترطيب البشرة ترطيب البشرة الدهنية

ليس هناك أيه علاقة بين الدهون التي تفرزها البشرة الدهنية باستمرار وبين الترطيب فالبشرة الدهنية أيضا يلزمها الترطيب والعناية المستمرة لمنع ظهور حب الشباب بها، ولكن هناك مستحضرات لا تناسب البشرة الدهنية وخاصة الكريمات المعتادة التي تحتوي على نسبه دهون عاليه ويجب اختيار الأنواع الخاصة بالبشرة الدهنية والتي تساعد على امتصاص الدهون الزائدة من الجلد وهناك عدة خطوات لترطيب البشرة الدهنية وهى:

  • قومي في البداية باستعمال الغسول اليومي المخصص للبشرة الدهنية ولا داعي من استبدال الغسول بالصابون العادي أو الطبي لأنه يحتوي على مواد كيميائية لا تناسب البشرة.
  • بعد تنظيف البشرة بالغسول يأتي دور استعمال التونر وهو ماده سائله تباع في مستحضرات التجميل وتساعد على غلق مسام الوجه وتنظيف البشرة من الماكياج والشوائب تماما وتمنح البشرة إشراقه لحظيه، وتوجد منه أنواع كثيرة ولكن يفضل استعمال النوع المحتوي على أحماض الساليسيليك والخالي من المواد الكحولية.
  • قومي بعمل قناع للوجه باستخدام الطمي للمغربي فهو ممتاز للبشرة الدهنية ويعمل على امتصاص الدهون ويقلل أيضا من المسام بالإضافة إلى دوره في شد الوجه، ويكفي تكرار القناع مرتين أسبوعيا فقط.
  • كخطوه أخيره تقومي بإزالة الدهون الزائدة والرؤوس السوداء من الأنف والبشرة باستخدام جهاز شفط دهون الوجه ثم بعد فتره قصيرة قومي باستخدام كريم مناسب للبثور وحب الشباب ويمكنك تكرار الروتين نفسه في للصباح والمساء.

ترطيب البشرة الدهنية بمواد طبيعية

إذا لم تكن لديكِ القدرة على شراء منتجات ترطيب البشرة بسبب تكلفتها الباهظة فبإمكانك اللجوء إلى أحد الحلول الطبيعية البديلة في العناية بالبشرة الدهنية فهي تمنحك نتائج أفضل في ترطيب البشرة ولكنها تحتاج إلى متابعه مستمرة ومن هذه الحلول ما يلي:

خلطه الزيوت

يعتمد هذا القناع على نوعين من الزيوت وهما زيت الأفوكادو وزيت اللوز الحلو بالإضافة إلى الليمون وبياض البيض.

قومي بتحضير ربع كوب من زيت اللوز الحلو وضعي فوقه نفس المقدار من زيت الأفوكادو وأضيفي للمقدار بياض بيضه واحده وعصير ليمونه واحده وضعي القناع على بشرتك لمده تتراوح بين ٢٠_٣٠ دقيقه ثم قومي بغسل بشرتك بالماء كالمعتاد ويمكنك تكرار القناع كل يوم عند الاستيقاظ من النوم وعند المساء فهو يعمل على تنظيف وترطيب البشرة بفضل خليط الزيوت بالإضافة إلى عصير الليمون وبياض البيض الذي يقلل من إفراز الدهون وظهور حب الشباب.

ماسك الطماطم

يمكن عمل قناع طبيعي مرطب باستخدام عصير الطماطم فقط فهو مناسب للبشرة الدهنية ويقلل من إفراز الدهون بها بالإضافة إلى احتواء الطماطم على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تقلل من تجاعيد البشرة وتزيد من نضارتها.

الألوفيرا والعسل

الألوفيرا من المواد الطبيعية المفيدة في امتصاص الجراثيم والميكروبات من الجلد لذلك تستخدم لعلاج أغلب الأمراض الجلدية فهي تساعد على جفاف البشرة بالإضافة إلى أن العسل مفيد للبشرة ويعمل على تجديد الخلايا بها لذلك يمكن الاستفادة من كلا المكونين لعمل قناع ترطيب البشرة فقط أضيفي ملعقة كبيره من هلام الألوفيرا إلى المقدار ذاته من العسل وقومي بدهنهما على الوجه كل مساء واتركيه لمده ٣٠ دقيقه قبل غسل البشرة.

ترطيب البشرة الجافة

ترطيب البشرة ترطيب البشرة الجافة

تعد البشرة الجافة من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية وترطيب مستمر لأنها دائما ما تفتقد إلى النضارة والحيوية وللأسف أن فقدان السوائل في فصل الصيف والجفاف الذي تتعرض له في فصل الشتاء يتسبب في تدمير خلايا الجلد فتصبح أكثر جفافا وتتعرض للتقشر المستمر وقد تصاب بجروح وتشققات في حالات الجفاف الشديد خاصة مع عدم الحرص على ترطيبها بشكل جيد ولكن هناك عده نصائح لترطيب البشرة الجافة وهى:

  • لا يجب استعمال الصابون أكثر من مره يوميا ويجب استعمال صابونه غنية بأحد الزيوت والمواد الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت الجلسرين أو الحليب ومن الممكن أيضا صناعتها في المنزل بكل سهوله بدلا من شرائها، وأما بالنسبة لغسول البشرة الجافة ينصح بعدم استعماله لمدة تزيد عن مرتين أسبوعيا لأنه يتسبب في زيادة قساوة البشرة.
  • يفضل استخدام الكريمات الخاصة بالبشرة الجافة فهي ضرورية للترطيب ويمكن استعمال الجلسرين فهو يعمل على تنعيم الجلد ويساهم في ترطيب البشرة بدرجه جيده.
  • يفضل استعمال لوشن مرطب للجسم للتخلص خلايا الجلد الميت والحفاظ على بشره الجسم من ظهور التجاعيد.
  • هناك مجموعه من الحلول الطبيعية التي يفضل استخدامها أيضا للحفاظ على البشرة الجافة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند أو العسل، ومن الأقنعة المفيدة للبشرة: قناع زيت اللوز والحليب أو قناع الحليب والشوفان والعسل.
  • يجب على أصحاب البشرة الجافة تناول بعض أنواع الأطعمة الغنية في محتواها بالماء والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الخيار، بالإضافة إلى المكسرات بكافه أنواعها فهي تحتوي على الزيوت الطبيعية وأيضا الأفوكادو والأناناس وينصح بشرب كميات كبيره من الماء خلال اليوم للحفاظ على الترطيب الداخلي للجلد.

ترطيب البشرة المختلطة

يطلق على البشرة المختلطة بالبشرة المعقدة لأن أصحابها دائما ما يعانون من تراكم الدهون في منطقه الأنف والجبين بينما تكون باقي البشرة جافه، وبالتالي يواجهون مشاكل كثيرة عند العناية بها، والبشرة المختلطة دائما ما تكون حساسة بدرجه كبيره وترطيب البشرة المختلطة ضروري للغاية لأنها تتعرض لكافه مشاكل أنواع البشرة الأخرى من مسام واسعة وبقع بنيه وأيضا حب الشباب ويجب العناية بها كما يلي:

  • لا يفضل لذوات البشرة المختلطة استخدام الصابون فهو يزيد من تهيج البشرة ويفضل استعمال الغسول المناسب للبشرة المختلطة بدلا منه.
  • ننصح بإزالة الرؤوس السوداء بشكل مستمر باستخدام الجهاز المتخصص بإزالة الدهون مع ضرورة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لأنها تتسبب في اسمرار البشرة وزيادة إفراز الرؤوس السوداء.
  • لا مفر من استعمال كريم واقي من أشعة الشمس قبل الخروج من المنزل ويجب أن يكون مناسبا للبشرة المختلطة ويحتوي على معامل حماية +50 SPF
  • ينصح باستعمال مقشر للبشرة بشكل يومي ليعمل على تفتيح المسام، ويضمن وصول المغذيات لبشرتك بالإضافة لدوره في التخلص من خلايا الجلد الميت وتحفيز خلايا جديدة على النمو.
  • يجب عمل خلطات طبيعيه للبشرة بشكل مستمر لتفتيح وترطيب البشرة وتقليل ظهور التجاعيد بها وتوجد أقنعة كثيرة تناسب البشرة المختلطة مثل: قناع اللوز المطحون والزبادي والعسل أو قناع العسل وماء الورد أو قناع الخيار والعسل.

ترطيب البشرة في الشتاء

يتسبب مناخ الشتاء القارص والمفتقر إلى الرطوبة في زيادة جفاف وقساوة البشرة فتصبح شديدة الحساسية تجاه أي مستحضر يتم وضعه على البشرة مثل الكريمات والماكياج كما تتعرض للتقشر الدائم لذلك فهي تحتاج إلى عناية خاصة ومكثفه من خلال الخطوات التالية:

  • اشربي السوائل والماء بكثرة حتى عند عدم شعورك بالعطش وإذا واجهتي صعوبة في ذلك فبإمكانك صنع العصائر الطبيعية أو المشروبات الدافئة لكي تخلصي بشرتك من الرواسب والخلايا الميتة وتتركي لجسمك فرصه بتجديد الخلايا والتخلص من الأملاح الزائدة.
  • حاولي الابتعاد عن الماء الساخن بقدر الإمكان فهو يتسبب في سحب الرطوبة من الجسم والشعر، ويمكن استبداله بالماء الفاتر فهو ألطف على البشرة مع ضرورة عدم المكوث تحت الماء طويلا.
  • استعملي المنظفات المناسبة للترطيب في فصل الشتاء فمثلا قومي بشراء سائل الاستحمام بدلا من الصابون، واكتفي باستعمال غسول البشرة مرتين في الأسبوع فقط، وننصحك بالتوقف عن استعمال التونر في فصل الشتاء لأنه يحتوي على نسبه عاليه من الكحول وسيزيد من جفاف بشرتك وقومي باستعمال اللوشن المرطب بعد الاستحمام وغسل البشرة.
  • احرصي على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية إذا كانت بشرتك جافه أو مختلطة وبالأخص حبوب السمك التي تعرف طبيا باسم “أوميغا 3” فهي تحتوي على مواد دهنية فعالة في ترطيب البشرة كما تساعد على تقليل ظهور التجاعيد وحب الشباب.
  • استمري في استخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس فحتى في فصل الشتاء بعض الأيام تكون درجة الحرارة شديدة الارتفاع فيها وقد تؤدي إلى تلف بشرتك.
  • استغلي الأقنعة الطبيعية في ترطيب بشرتك فهي ليست مكلفه وجميعها متوافرة في المنزل مثل قناع الزبادي والعسل أو قناع العسل وجوز الهند أو قناع زيت الزيتون واحرصي على تكرار استعمال هذه الأقنعة بشكل يومي لكي تحصلي على نتيجة جيدة في ترطيب البشرة.

ترطيب البشرة قبل النوم

ترaطيب البشرة ترطيب البشرة قبل النوم

أثناء النوم تموت الخلايا التالفة في البشرة ويظهر بدلا منها خلايا جديدة كما أن الإضاءة المنخفضة ليلا يعمل على تفتيح المسام وتوسيع الأوعية الدموية في الجلد وبالتالي تكون هناك فرصه أكبر لتغذية وترطيب أنسجة الجلد من الداخل ولذا فإننا ننصح بالعناية بالبشرة وترطيبها قبل الخلود إلى النوم بإحدى الوسائل الآتية:

  • قومي بعمل حمام بخار للوجه لتنظيف البشرة من الماكياج قبل النوم واحرصي على وضع الأعشاب المفيدة للبشرة في ماء البخار مثل أوراق النعناع وقشور البرتقال أو الليمون واسمحي لبخار الماء بالوصول إلى جميع أجزاء بشرتك وانتظري لمدة ١٠ دقائق، وبعدها قومي بغسل الوجه بالماء المثلج لغلق المسام.
  • استخدمي منتجات التقشير المناسبة، واحرصي على وضعها على بشرتك قبل النوم لتجديد الخلايا التالفة وتنعيم بشرتك وإذا لم تكن متوافرة لديكِ فبإمكانك صنع مقشر طبيعي من السكر والليمون والعسل وفرك البشرة به بحركات دائرية لعدة دقائق ثم غسلها بالماء وستلاحظي أن بشرتك أصبحت صافية ورائعة.
  • لا تنسي ترطيب منطقة أسفل العينين لأنها تتعرض للأتربة والتجاعيد نتيجة للسهر والإجهاد وأيضا بسبب نقص فيتامين C ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق استعمال كريم التجاعيد أو استغلال أكياس الشاي الأخضر وشرائح الخيار في وضعها على العين قبل النوم وإزالتها في الصباح.

الخاتمة

يجب على كل السيدات والفتيات أن تحرص على ترطيب البشرة يوميا للحفاظ على صحة البشرة وجمالها وحمايتها من التعرض للمشاكل الناتجة عن سوء العناية بها حتى لا تضطر إلى تحمل التكاليف الباهظة لعيادات التجميل.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة − 5 =