تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف يُمكنك تربية الأرانب كحيوانات أليفة في المنزل ؟!

كيف يُمكنك تربية الأرانب كحيوانات أليفة في المنزل ؟!

تربية الأرانب ليست صعبة ولكن تحتاج لبعض الاحترافية كي تُحافظ على حياتها. تعرف على أهم الأخطاء الشائعة في تربية الأرانب كحيوانات أليفة وكيف تعتني بها!

تربية الأرانب كحيوانات أليفة

في الفترة الأخيرة شاعة تربية الأرانب كحيوانات أليفة، نظراً لهدوئها وسهولة العناية بها نوعاً ما، كما أن بعض الأشخاص يكون لديهم
حساسة من القطط والكلاب، بالتالي تكون الأرانب بديل مثالي لهم، لكن رغم شيوعها إلا أن الكثرون ما زالوا يجهلون الطريقة الصحيحة للعناية بها إضافة إلى انتشار بعض الشائعات الخاطئة التي قد تُسبب موت الأرنب لو لم تكون على دراية بها، في هذا المقال سنقدم لك أهم ما تحتاج معرفته لتربية الأرانب بصورة صحيحة.

كيف تستطيع تربية الأرانب في المنزل بسهولة؟!

شائعات خاطئة حول تربية الأرانب

  • الأرانب لا تحتاج لرفقة!

    شائعة خاطئة تماماً، رغم أن الأرانب تبدو منطوية بطبعها وتتجنب الاختلاط مع الآخرين، لكن يجب أن تقضي معها على الأقل 3 ساعات يومياً كي لا تشعر بالوحدة، أو تُحضر أرنبين ليعيشا سوياً، لكن يجب أن يكون لكل منهما مكان منفصل للمبيت فالأرانب تُحب الحفاظ على مساحتها الشخصية.

  • تُفضل الأرانب العيش خارج المنزل

    إشاعة خاطئة أخرى منتشرة عن الأرانب، فعلى عكس ما يعتقد الغالبية العظمى، يُعتبر العيش خارج المنزل من الأمور المخيفة والموترة للأرانب وقد تؤدي لموتها خوفاً لو لم يكن هناك مكان آمن تلجأ إليه.

  • الأرانب لا تحتاج للكثير من الرعاية

    الأرانب كأي حيوان أليف آخر يحتاج للرعاية بنفس القدر الذي توفره للقطط والكلاب من طعام وشراب وأوعية خاصة ومكان للمبيت وتدريب وغيرها.

  • الأرانب تتغذي على الجزر فقط

    إعطاء الجزر للأرانب بشكل مستمر أسوأ ما يُمكنك فعله، وقد يُعرقل ذلك نظامه الغذائي بالكامل، يُمكنك إطعامه قطعة صغيرة منه مرة واحدة أسبوعياً، كما يجب أن يتضمن غذائه أطعمة طازجة كالخس والخضروات من آن لآخر، لا تعتمد على الطعام المجفف فقط، ويجب أيضاً أن تُحدد له مواعيد للطعام فتركه أمامه طوال الوقت سيؤدي لزيادة وزنه وتدهور صحته.

  • لا تحتاج الأرانب للتمرين

    الأرانب تحتاج لنفس القدر من التمرين كأي حيوان آخر كي لا تمرض.

  • تُحب الأرانب اللعب مع الآخرين

    الأرانب من الحيوانات التي لا تُحب أن يتم حملها أو ملاعبتها باستمرار، فهذا يُشعرها بالتوتر والخطر، لذلك لو أردت أن تُلاعبها فلابد أن تعرف كيف تحملها بشكل لائق أولاً.

  • الأرانب حيوان أليف مناسب للأطفال

    على العكس تماماً، فالأرانب حيوانات برية في الأساس، لو بدأ الطفل يجري خلفها أو يصرخ أمامها ستشعر بالتهديد الشديد، كذلك الأطفال عادة لا يتعاملون بلطف مع أي شيء، فهم يرغبون في استكشافه، بالتالي قد يقومون بإيذاء الأرنب دون أن يشعروا.

ما ستحتاجه لتربية الأرانب

  • منزل مناسب

    سيحتاج الأرنب لقضاء بعض الوقت خارج المنزل، لكن يجب أن توفر له مكان آمن يلجأ إليه لو شعر بالخوف والتهديد، قد يكون ذلك قفص واسع، أو بيت للكلاب، لكن يجب أيضاً أن يتمكن من الدخول والخروج منه بسهولة، ويجب توفير بعض الأشياء لتجهيز منزله كالقش وأوراق الجرائد.

  • مكان لقضاء حاجته

    هناك العديد من الأشكال والأنواع التي يُمكن استخدامها، من الأفضل أن تستشير صاحب متجر الحيوانات الأليفة لشراء ما يُناسب حجم الأرنب.

  • إناء للطعام والشراب

    يجب أن يكون الإناء ثقيل بما يكفي كي لا يستطيع الأرنب قلبه أو تحريكه، كما يجب أن تكون حوافه مرتفعة بما يكفي كي يبقى الطعام والشراب بالداخل ومنخفض بما يكفي أيضاً كي يتناول الأرنب طعامه بصورة ملائمة.

  • بعض الألعاب لتسليته

    هناك العديد من الألعاب المخصصة لتسلية الأرانب ومحاكاة بيئتها الطبيعية استشر صاحب متجر الحيوانات الأليفة للحصول على أفضل الألعاب التي تٌناسبه.

كيف تعتني بالأرنب بعد شرائه

  • أول ما عليك فعله بعد شراء الأرنب هو اصطحابه لطبيب بيطري مباشرة كي يفحصه ويتأكد أنه بخير ولا يُعاني من أي أمراض قد تهدد حياته أو تُهدد صحتك وصحة أسرتك.
  • راقبه في الأيام الأولى باستمرار ولا تُحاول إزعاجه وتذكر أن هذا مكان جديد بالكامل عليه بالتالي سيأخذ بعض الوقت كي يتأقلم معه، فقط راقب كيف يتفاعل مع الألعاب وهل يتناول طعامه بانتظام أم لا، لا تُحاول اللعب معه في هذه الفترة كي لا يزداد توتره أكثر.
  • تحدث معه بصوت منخفض وهادئ كي يطمئن إليك، لو كان هناك أطفال في المنزل فيجب أن تُحذرهم من أي أصوات مرتفعة ولا تستخدم أجهزة كهربية تُصدر ضوضاء شديدة كالتلفاز مثلاً إخفض الصوت قدر الإمكان.
  • بعد مدة كافية قم بتقليم أظافرة واحرص على فعل ذلك باستمرار كي لا يُسبب لك أي أذى لو حملته فيما بعد، كذلك كي لا يُفسد الأثاث والأرائك وما إلى ذلك بسبب أظافره.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

تسعة − أربعة =