تراكم الغبار الأتربة في المنزل

إن كنت تعيش في مدينة كبيرة فحتماً تُعاني من الغبار بصورة مستمرة، خاصة إن كنت تعيش في وسط المدينة او في مكان شديد الازدحام، فالغبار عبارة عن جزيئات صغيرة عالقة في الجو تتراكم على أسطح الأثاث والأرضيات وغيرها، تتكون هذه الجزئيات من الألياف، الأوراق، وبر الحيوانات الأليفة، الأتربة وبقايا عوادم السيارات ..إلخ، تراكمها لا يُؤثر على نظافة المنزل فقط، بل قد يقود للعديد من المشاكل الصحية مثل الحساسية، مشاكل التنفس وغيرها، لذلك لابد أن تسعى لتقليل تواجده في منزلك قدر الإمكان، تابع معنا المقال التالي لتعرف كيف تفعل ذلك.

خطوات التخلص من الغبار المتراكم في المنزل :

9قم بتنظيف أجهزة التبريد

إن كنت تعتمد على نظام تبريد أو تدفئة مركزي فلابد أن تهتم بنظافة مرشح الهواء بصورة دائمة، كي تُقلل نسبة تراكم الغبار في الهواء، مرشح الهوء العادي يحجب الاتربة والجزيئات كبيرة الحجم بالتالي لن يؤثر في الغبار بشكل كبير، من الأفضل أن تعتمد على مرشح ذو كفاءة عالية مخصص لحجب الغبار وتستبدله كل شهر إلى ثلاث أشهر على أقصى تقدير.

8استخدم أجهزة تنقية الهواء

إن كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تُعانون من حساسية الجهاز التنفسي فلن يكون المرشح كافي بمفرده، لابد من استخدام جهاز خاص لتنقية الهواء واحتجاز أدق ذرات الغبار، هذه الأجهزة تعمل على مساحات محدودة، بالتالي يجب شراء جهاز واحد لكل غرفة على الأقل.

7استخدم المكنسة الكهربية باستمرار

مرشح ومنقي الهواء سيعملان على احتجاب الغبار العالق في الجو بالفعل، لكن لن يؤثرا بأي حال من الأحوال في الغبار الذي تراكم على السجاد والأثاث، لذلك يجب أن تستخدم المكنسة الكهربية مرتين كل أسبوع على الأقل لتنظيف السجاد والأثاث خاصة في الأماكن الي يكثر فيها الغبار، يُمكن استخدامها لتظيف الأرضيات والأسطح الأخرى أيضاً لو كان الغبار كثيف وتخاف أن ينتشر في الهواء، المكنسة الكهربية تُقلل من تراكم الأتربة تحت الأثاث وفي الأركان وغيرها من الأماكن التي لا تصل إليها المكانس اليدوية.

  • احرص على تنظيف مرشح المكنسة باستمرار، كما يجب أن تتأكد من سلامتها وصيانتها، فأي عطل بها سيؤدي لانتشار الغبار في المكان لا أكثر.

6اهتم بنظافة الأسطح المكشوفة

الأرضيات غير المغطاة بالسجاد من أكثر الأماكن المعرضة لتراكم الأتربة بصورة مستمرة، لذلك لابد أن تكنسها يومياً أو كل يومين على أقصى تقدير، ركز على الأماكن التي يتواجد بها الغبار مثل مدخل المنزل، الأركان وغيرها، لا تكتفي باستخدام بكنس بل امسح الأرضيات بصورة دائمة كي تُقلل التصاق الأتربة بها قدر الإمكان.

5استخدم أقمشة خاصة للتنظيف

الأقمشة الخاصة بالتنظيف “microfiber cloth” هي نوع من الأقمشة مخصصة لامتصاص الأتربة واحتجازها ومنع انتشارها في الهواء مرة أخرى كما يحدث مع الأقمشة العادية، بالتالي يعتبر من أفضل وسائل تنظيف الأثاث للمنازل التي تعاني من كثافة الغبار وصعوبة التحكم به.

  • قم بغسل قطعة القماش مباشرة بعد الانتهاء من التنظيف للتخلص من الأتربة التي علقت بها، يُفضل تنظيفها بشكل يدوي وعدم استخدام منعم الأقمشة أو آلة التجفيف كي لا تُضعف من قدرتها على امتصاص الغبار، اتركها تجف بصورة طبيعية.

4تخلص من أي أغراض لا تستخدمها في المنزل

وضع الكثير من الأغراض لتزيين المكان ستُعطيه مظهر جمالي في البداية، لكن انتظر بعض الوقت وستكتشف أنها بمثابة مغناطيس للغبار والأتربة! لذلك لا يجب المغالة في استخدامها كي لا تُرهقك لاحقاً وتكون مصدر للأمراض لك ولعائلتك بدل أن تكون مصدر لتزيين المنزل!

  • لو كنت تود الاحتفاظ بها فعلى الأقل انقلها لغرفه لا تستخدمها بشكل دائم مثل غرفة استقبال الضيوف مثلاً ليكون تأثيرها أخف.

3تخلص من الأغراض القديمة

الكتب والمجلات القديمة والأغراض التي لا تستخدمها مكانها في المرأب أو العلية، لا تضعها في أي مكان بغرفتك أو أي غرفة تستخدمها، سواء احتفظت بها في خزانة أو أسفل السرير مثلاً! مهما كان المكان مغلق سيصل إليه الغبار وسيضرك ويضر أطفالك!

2قلل الأثاث القماشي في منزلك!

استخدام الأثاث الذي يحتوي على أقمشة ونسيج مهما كان نوعه يجذب الأتربة ويتمصها، لذلك قلل تواجد الوسائد، الأغطية، مفارش الطاولات وغيرها قدر الإمكان، خاصة المصنوعة أو المحشوة بالقطن والألياف الصناعية، اعتمد على الأثاث الخشبي كلما استطعت، أما الأثاث القماشي فاحرص على غسله وتنظيفه بصفة دورية.

1لا تسمح بتواجد الأحذية في المنزل!

خصص مكان للأحذية في مدخل المنزل بعيد عن غرف المعيشة، وبالطبع لا تحتفظ بها في خزانتك أو خزانة أطفالك، فالأحذية من أكبر مصادر الغبار في المنزل والدخول بها يُساعد على انتشاره بصورة أكبر.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 + واحد =