التخلص من الدهون سبب تراكم الدهون وكيف تتخلص من الدهون
التخلص من الدهون سبب تراكم الدهون وكيف تتخلص من الدهون

مَن مِن النساء والرجال لا يتمنى جسم مشدود خال من الدهون المتراكمة أو الترهلات والتى تشوه منظر الجسد العام سواء عند المرأه التي تحلم دائما بجسم ممشوق، رشيق، وخالي من الترهلات والعيوب وكذلك عند الرجل الذي يسعى وراء جسم رسيق متوازن صحي. فما هو سبب تراكم الدهون في الجسم وكيفية التخلص من الدهون المتراكمة وكيف يمكن اتباع حمية غذائية للتخلص من هذه الدهون ؟

تعرف على سبب تراكم الدهون :

أكد الكثير من خبراء التغذية أن هناك العديد من العادات الخاطئة التي نقوم بها تؤثر علينا بالسلب دون أن نعلم نتائجها الضارة على الصحة والشكل العام للجسم .

تناول الطعام قبل النوم

 كانت من ضمن تلك الأخطاء الشائعة تناول الطعام قبل النوم مباشرة، وفيما أكدت دراسة حديثة إن الذين يقوموا بتناولوا الطعام بعد الساعة التاسعة ليلاً، لم يتمكنوا من حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، فتتشكل على هيئة دهون وتبدأ تتراكم في الجسم .

الأطعمة الجاهزة

في السنوات الاخيرة برزت دراسات عديدة جداً تبين اثر الاطعمة الجاهزة السيء على الصحة، اذا اكد فيها خبراء التغذية أن تناول الأطعمة الجاهزة بصورة مستمرة تؤدي إلى إهلاك الصحة تدريجياً ، و تراكم الدهون في الجسم و خاصة في منطقة البطن والأرداف.

مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام

مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام قد تؤدي إلى زيادة الوزن، حيث أنه يعطل قدرة إدراكك بكم الأكل الذي تناولته، حيث ينصح بعدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز وخاصة للأطفال.

عدم مضغ الطعام جيدا

ان عدم مضغ الطعام جيداً وبلعه دون مضغه يزيد من تراكم الدهون في الجسم ولذلك حاول أن تتناول قطمات صغيرة، ولا تتعجل في تناول الوجبة وكلما استغرقت وقتاً أطول في تناول الوجبة كلما شعرت بالشبع سريعا، ولا تنسى القاعدة الشهيرة وهي إنه “كلما صغر حجم قضماتك كلما كان حجم خصرك أنحف”.

التخلص من الدهون : كيف تقضي على الدهون المتراكمة في جسمك ؟؟

هناك اجراءات عديدة يجب ان نقوم بها كي نتخلص من الدهون المتراكمة في الجسد وسنعرض الان اهم 5 نصائح :

ممارسة الرياضة

لايمكن ابدأً اغفال الرياضة بانواعها واساليبها وتطبيقاتها من اي معادلة تتعلق بانقاص الوزن او التخلص من الدهون، اذ انها تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن الزائد، وشد الجسم من ترهلاته وإعادة اللياقة والرشاقة للجسم .

خضروات تساعد على حرق الدهون

يوجد خضروات تساعد على إذابة الدهون وإستخدامها بدلاً من أدوية التخسيس التي لها العديد من الآثار الجانبية، مثل السبانخ، والكرنب المغلى والجريب فروت والباذنجان .

مشروبات تساعد على انقاص الوزن

يوجد مجموعة من المشروبات إذا تناولتها بإنتظام ستلاحظ نتيجة مرضية، ومن ضمن تلك المشروبات مثل الشاي الأخضر، والقرفة والبردقوش والشمر والشعير.

الزبادي وإذابة الدهون

إن تناول الألبان والزبادي خاصة يساهم في عدم تكون الدهون خاصة حول منطقتي البطن والخصر .

تجنب تناول السكريات

رغم أن السكريات ضرورية جدا للجسم، إلا أن الأفراط في تناولها يكون له نتائج غير محمودة وذلك بتكوين وتراكم الدهون على الأجسام.

اتبع حمية غذائية ناجحة للتخلص من الدهون :

حاول أن تتبع حمية غذائية للتخلص من الدهون، وأثناء تلك الحمية الغذائية امتنع عن تناول أي أشياء مليئة بالدهون، مثل اللحوم والدجاج ويمكن أكلهم ولكن مسلوق أو مشوي، أيضا يرجى تخفيض نسبة السكريات في الأطعمة أو إستخدام سكر رجيم .

وللعلم، فإن الحمية الغذائية لا تنجح في إذابة الدهون وحدها، فبدون ممارسة الرياضة خاصة رياضة المشي ستفشل الحمية وتتراكم الدهون أكثر، لذا ينصح خبراء الرياضة والتغذية بضرورة اتباع النمطين مع بعضهما تقليل الأكل والدهون مع ممارسة الرياضة .

تذكر : المعلومات في هذه المقال هي تعليمية، عند قيامك باي شيء يتعلق بصحتك الشخصية راجع الطبيب المحتص لاستشارته.

3 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × ثلاثة =