تدليك الأطفال

بعد ولادة الطفل سيتعين على الأبوين القيام ببعض الخطوات التي من شأنها أن تخلق علاقة عاطفية حميمة بينهما وبينه وهو ما يتعين بمجموعة من الخطوات من أهمها تدليك الأطفال . ناهيك عن كم الفوائد التي تعود على جسد الطفل بفضل هذا التدليك كتقوية الجهاز المناعي له وزيادة معدل النمو بشكل صحي وكذلك تطوير الجهاز الحركي والعضلي. وحيث أن أجساد الأطفال وبالأخص الأطفال حديثي الولادة تعتبر رقيقة وتحتاج إلى معاملة خاصة فيجب على الوالدين أن يتعلموا جيداً كيفية عمل تدليك الأطفال وما هي المواد المستخدمة فيه.

تدليك الأطفال حديثي الولادة

عند التعامل مع أجساد الأطفال الرضع يحتاج ذلك إلى القيام بدرجة خفيفة للغاية من الضغط كي لا تتأذى أنسجة وأعضاء الطفل. فقط قم بوضع يديك على أسفل القفص الصدري للطفل الرضيع وحركها بلطف باتجاه البطن للأسفل وكلما اتجهت للأسفل كلما قمت بإبعاد اليدين عن بعضهما باتجاه اليمين واليسار.

بعد ذلك قم باستخدام أطراف أصابعك للقيام بحركات دائرية مكررة في اتجاه عقارب الساعة حول مناطق مختلفة من البطن مع الحرص كذلك بالطبع على تطبيق درجة خفيفة من الضغط على جسد الطفل ولا تتفاجأ إن قام الطفل بإخراج القليل من الغازات فتلك علامة إيجابية على نجاح تدليك الأطفال الذي يساهم في تخلصهم من التوتر النفسي والجسدي.

هنالك بعض أساليب تدليك الأطفال الخاصة التي تتبع أنماطاً معينة في حركات اليد والأصابع على جسد الطفل حيث تزعم بأن تحريك الأصابع على هيئة الأحرف الثلاثة (I – L – U) يساعد على تليين العضلات وتقويتها وزيادة تدفق الدم عبر الأوعية الدموية؛ حيث أن تلك الحروف الثلاثة مستمدة من الجملة I love you التي لطالما يتعين على الأبوين قولها للأطفال حتى وإن كانوا في عمر مبكر لا يميزون من خلاله معنى تلك الكلمات ومغزاها.

بعد الانتهاء من تدليك البطن يمكنك الانتقال إلى تدليك منطقة الصدر والقلب بالأخص وذلك لمساعدته على العمل بشكل أكثر كفاءة كي يتمكن من ضخ الدم بمعدل ثابت إلى كافة أجزاء الجسم. وتكمن طريقة تدليك القلب في استخدام أطراف الأصابع وتحريكها حركة طولية على عظمة القص (العظمة الموجودة في منتصف القفص الصدري والتي تفصل بين جانبي الأضلاع اليمنى واليسرى) باتجاه الأعلى والأسفل عدة مرات برفق وبضغط طفيف للغاية ومع الوصول إلى الطرف الأعلى من عظمة القص تقوم بتوزيع اليدين على جانبي الصدر من الأعلى باتجاه الكتف ليشمل تدليك الأطفال الكتف ومقدمة الذراعين.

أما عن تدليك ظهر الطفل فيمكنك أن تقوم بوضع بطانية خفيفة للطفل وتجعله ينام عليها على بطنه مع الحرص على أن تكون البطانية سميكة كي لا تتأذى البطن من جراء ضغط طاولة تدليك عليها ثم تقوم بعمل حركة على هيئة حرف X بداية من أسفل الظهر وباتجاه الأعلى حتى تصل إلى الكتف حيث تساعد تلك الحركات على تطوير الجهاز العصبي للطفل وربط الأعصاب بين جانبيه بشكل أقوى ثم تقوم باستبدال تلك الحركات المتقاطعة بأخرى دائرية بدرجة خفيفة من الضغط وباتجاه عقارب الساعة حيث تبدأ بدائرة كبيرة حول الظهر بأكمله ثم تصغر مساحتها تدريجياً وتنتشر الحركات الدائرية على مساحة الظهر بأكمله.

أما عن تدليك الرأس والفروة فتكون عبر القيام بحركات دائرية متكررة باستخدام الإبهام بدرجة خفيفة للغاية من الضغط؛ حيث أن الأطفال حديثي الولادة تكون عظام الجمجمة لديهم غير مكتملة النمو وبالتالي فهي غير مكتسبة لدرجة كاملة من الصلابة فإن قمت بالقيام بضغط قوي الشدة على الرأس فإنك سوف تدفع تلك العظام إلى الداخل باتجاه المخ بشكل يؤثر سلباً على الطفل. كذلك استخدام نفس الحركات الدائرية لتدليك عظام الفك لدى الطفل مع التركيز على الحاجبين والخد والجبهة نظراً لوجود الكثير من المراكز العصبية في تلك المنطقة.

طريقة تدليك الأطفال الرضع

عند تدليك الأطفال الرضع فإنك بحاجة أولاً إلى تهيئة الغرفة لهم لتكون ملائمة لذلك وهو ما يشمل الإضاءة حيث تحاول أن تجعل إضاءة الغرفة منخفضة إلى حد ما ولكن في نفس الوقت مضاءه بشكل يسمح لك برؤية جسد الطفل بدرجة كافية كذلك احرص على جعل الغرفة دافئة كي لا يشعر الطفل بالبرد في أثناء قيامك بتدليكه خاصة وأنك ستحتاج إلى كشف معظم أجزاء جسمه. يعتمد تدليك الأطفال الرضع على القيام بعدة حركات بضغط لطيف وخفيف الشدة كي لا يؤذي جسد الطفل الرضيع وفي نفس الوقت يتمكن من الضغط على المراكز العصبية والعضلية للجسم كي يؤتي تأثيره المرغوب مع مراعاة أن تتكرر تلك الحركات بنمط معين ثابت عدة مرات إما ذهاباً وإياباً أو عبر القيام بحركات دائرية متكررة في اتجاه واحد.

تدليك الأطفال بزيت الزيتون

يمكن استخدام زيت الزيتون على نطاق واسع في تدليك الأطفال حيث أن له عدة فوائد من ضمنها:

  1. يقوم زيت الزيتون بتحسين ملمس الجلد وجعله أكثر نعومة وانسيابية وكذلك أكثر صحة حيث يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الهامة للعناية بصحة الجلد على رأسها الفيتامينات والمعادن كفيتامين ي وفيتامين ك.
  2. من الطبيعي طوال عمر الإنسان أن الطبقة الخارجية للجلد تتعرض لعمليات متكررة من الإحلال والتجديد حيث تتدمر الطبقة الخارجية منه وتصعد بدلاً منها خلايا أخرى من الطبقات العميقة أكثر صحة وحديثة العهد وما يقوم به زيت الزيتون هو أنه يسرع من معدل حدوث تلك العملية عند الأطفال.
  3. من أفضل فوائد زيت الزيتون المستخدم في تدليك الأطفال هو أنه يصلح للوضع على الجلد مهما كانت درجة حرارة الجو فسواء في فصل الصيف أو في فصل الشتاء يساعد زيت الزيتون بشكل كبير دون الخوف منه.
  4. فقط ضع في اعتبارك بأن زيت الزيتون قد لا يصلح استخدامه في تدليك الأطفال في حالات وجود جفاف بالجلد أو قرح أو جروح لأنه في تلك الحالة قد يضر بتلك المنطقة المصابة بالجلد ويؤدي إلى حدوث التهابات شديدة الخطورة بها؛ لذلك فمن الأفضل تجنبه في تلك الحالات كما من الأسلم تفقد وفحص جلد الطفل قبل البدء في تدليكه أو استخدام أي سوائل عليه.

تدليك الأطفال بزيت السمسم

تعود فكرة استخدام زيت السمسم في تدليك الأطفال إلى بلاد الهند حيث يعتبر من الزيوت الرائجة هنالك في عمليات التدليك ومن ثم انتشرت تلك الفكرة إلى العديد من الدول. لكن إن فكرت في استخدام زيت السمسم في التدليك فيفضل أن تختار الزيت المستخلص من بذور السمسم السوداء وليست البيضاء لأنه يعتبر أفضل تأثيراً على الجلد.

مساج الأطفال للنوم

على الرغم من أن فكرة تدليك الأطفال من البداية قد وضعت لأجل غرض أساسي وهو تقوية الرابطة الحميمة بين الطفل وأبويه إلا أن له فوائد أخرى عديدة قد بزغت وربما من أهمها أنه يساعد على النعاس وخلود الأطفال للنوم وبالتالي فهو من أكثر الطرق فاعلية التي ينصح بها الآباء الذين يواجهون مشاكل في جعل أطفالهم ينامون.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر − 6 =