تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تدرب الحيوان الأليف من أجل أن يطيعك في خطوات بسيطة ؟

كيف تدرب الحيوان الأليف من أجل أن يطيعك في خطوات بسيطة ؟

في هذا المقال نشرح لك كيف تدرب الحيوان الأليف من أجل أن يطيعك ويستجيب لأوامرك التي تلقيها عليه ، كل ما تحتاج إلى معرفته موجود هنا في هذا المقال .

تدرب الحيوان الأليف

حيوانك الأليف يعتبر صديقك الذي لا يتكلم ، لذلك فهو لا يفهم ما تقول ، و لكن تصرفاتك معه هي التي ستجعله يفهمك و يتجاوب معك . فهو  معك في معظم الوقت الذي تكون به بالمنزل ، يشاهد الأفلام معك ، و يلعب معك بل و ينام معك أيضا . لذلك ، احرص على أن تخلص له و أن تحسن معاملته و سوف يخلص لك و يكون بجانبك وقت حزنك من غير كلمة واحدة أو بدون أن تطلب منه حتى . لا تعاقبه إذا أخطأ ، فهو لن يفهمك ، و لكنه –بالطبع- سوف يشعر أنك تعامله بطريقة سيئة أو تصرخ بوجهه و بالتالي سوف يخاف منك و يبتعد عنك شيئا فشيئا إلى أن تفقد صداقته للأبد . في هذا المقال نشرح لك كل ما تريد أن تعرفه حول كيف تدرب الحيوان الأليف من أجل أن يطيعك ويستجيب لأوامرك التي تلقيها عليه .

خطوات تدريب الحيوان الأليف

خذ حيوانك للتنزه من وقت لآخر

احرص على أن تأخذه للتنزه بشكل مستمر ، فخروجك معه للتنزه يجعله يشعر بحال أفضل ، و خصوصا لو ركضت و هو يركض بجانبك . هذا الأمر ضروري جدًا من أجل أن تدرب الحيوان الأليف .

احرص على أن تقوم بتوفير الطعام المفضل للحيوان الأليف واحرص على استحمامه

احرص على أن توفر له طعامه المفضل و في المواعيد . نظف الطبق الذي يأكل فيه و المكان الذي ينام فيه . احرص على المحافظة على مواعيد استحمامه بشكل مستمر لتبقيه نظيفا . هذه الأمور ضرورية من أجل أن تدرب الحيوان الأليف على طاعتك .

كيف تدرب الحيوان الأليف على الطاعة؟

و لكن ، ماذا عن الطاعة؟ إن حيوانك الأليف لا يفهم كلامك ، و لكن بطريقتك معه تجعله يفهم كلامك و ينفذه . إليك هذا التمارين البسيطة (بالنسبة للكلب) من أجل أن تدرب الحيوان الأليف على الطاعة:

تمرين الطاعة أو الاستدعاء

تمرين الطاعة (أو الاستدعاء) . و هو التمرين الأساسي الذي تسير على شاكلته بقية التمارين التي تليه .
فالكلب لا يعرف معنى كلمة “تعال” إلا إذا أظهرت معناها له بشكل أو بآخر . على سبيل المثال ، قف مكانك ، ثم نادي على الكلب مرة واحدة بصوت عال “تعال” ، ثم ادر ظهرك له و سر في الاتجاه المعاكس له ، و سوف تراه يأتي إليك مسرعا خوفا من أن تتركه و ترحل ، ثم ربت على ظهره بلطف من باب التشجيع ، و كرر هذه العملية عدة مرات حتى يحفظها و يتعلمها و يتعود عليها . عن طريق تكرار هذه التمرين يمكنك أن تدرب الحيوان الأليف على الطاعة .

تمرين الجلوس

مثال آخر للجلوس مثلا: فعندما تتوقف ، قل له “اجلس” مرة واحدة بصوت قوي مسموع ، فسوف تجده يجلس بجانبك على قدميه الخلفيتين و هو ينظر إليك . و إذا أردت أن تكمل سيرك ، فقل له “انهض” مرة واحدة بصوت قوي مسموع ، ثم تتركه و تكمل سيرك ، فتراه ينهض من مكانه و يسير بجانبك مرة أخرى ، ثم ربت على ظهره مرة أخرى كنوع من التشجيع ثم كرر العملية إلى أن يحفظها و يتعود عليها أيضا .
و مثل ذلك التمرين السابق ، كرر العملية لأوامر أخرى حتى يحفظها الكلب و يتعود عليها . وأيضًا عن طريق تكرار هذا التمرين يمكن أن تدرب الحيوان الأليف على الطاعة

حاول أن تجعل الحيوان الأليف صديقك أيضًا

إن حيوانك الأليف ليس مجرد حيوانك الأليف, بل هو صديقك أيضا . اهتمامك به أكثر يجعل تعلقه بك يزداد ، و بالتالي فسوف يطيعك و يتجاوب معك بشكل أسرع أثناء ممارسة تمارين الطاعة و تعليمه الأوامر الأساسية ، كالقيام و الجلوس و النوم و الاستدعاء . . الخ .

لا تنسى الاهتمام بالحيوان الأليف حتى يكون مستعدًا لطاعتك

كل ما عليك فعله فقط هو اهتمامك به و إعطاءه وقتك و الاهتمام بنظافته و نظافة المكان الذي يجلس (يعيش) فيه . ملاحظة حيوانك الأليف أيضا مهمة جدا ، و الحرص على إعطاءه التطعيم الخاص به أولوية لا تنسى . و إذا شعرت في يوم من الأيام أن حيوانك الأليف يتصرف بطريقة غير معتادة ، لا تتردد في الذهاب به إلى الطبيب البيطري لكشف الخطأ و معالجته في الحال .

أخيرًا ، أن تدرب الحيوان الأليف على طاعتك هو أمر يحتاج إلى الكثير والكثير من الصبر ، وبعض الحيوانات أكثر قدرة من بعضها على تعلم كيف تقوم بطاعة سيدها ، يجب عليك أن تتحلى بالكثير من الصبر في هذا المجال ، وتحاول أن تقوم بتعلم المزيد عن حيوانك من أجل أن تجعله قادرًا على طاعتك بالطريقة التي تريدها منه .

أحمد فهمي

حاصل على بكالوريوس في المحاسبة، بدأت كتابة القصص القصيرة منذ أن كنت في الثامنة عشر، والآن أقوم بكتابة المقالات والأشعار.

أضف تعليق

5 × 2 =