تخليل اللفت

تعتبر المخللات أحد أهم الأطعمة وأشهى المُقبلات التي تُقدم على المائدة سواء في وجبة الإفطار أو الغذاء أو العشاء، فالمخللات تُناسب جميع الأطعمة وتعمل على فتح الشهية، ويُفضل معظم الأشخاص تناول المخللات المُعدة في المنزل فيقومون على سبيل المثال بـ تخليل اللفت وتخليل الجزر والخيار والبصل والثوم وأنواع متعددة من الخضروات، بإضافة كمية قليلة من الماء والملح ووضعها في برطمان زجاجي مغلق بإحكام، وفي الغالب لا تأخذ معظم المخللات وقتا طويلا في التخليل، ويمكن تناولها بعد إعدادها بعدة أيام فقط.

مقادير اللفت المصري

تخليل اللفت مقادير اللفت المصري

لتحضير اللفت المصري ستحتاجين إلى إحضار بعض المكونات البسيطة والتي أغلبها سيكون لديكِ في المنزل، منها 3 أكواب من المياه، وكيلوجرام من اللفت ذات الحجم المتوسط، وثمرة بنجر، وربع كأس من الملح، و2 فص من الثوم، وبرطمان زجاجي ذات حجم كبير ويُفضل الابتعاد عن البرطمانات البلاستيكية لأنها غير آمنة في التخليل خاصة أن الملح يمكن أن يتفاعل مع المواد البلاستيكية وأغلبها يكون غير آمن.

طريقة تخليل اللفت المصري

  • قومي بغسل ثمار اللفت بشكل جيد وقطعيها على هيئة شرائح متوسطة الحجم، ثم قطعي ثمرة البنجر إلى قطع صغيرة، ثم أحضري برطمان زجاجي واملئيه حتى النصف، ثم ضعي 4 ملاعق من الملح وقلبيهم مع المياه جيدًا، وضعي شرائح اللفت والبنجر وفصوص الثوم واغلقي البرطمان بإحكام شديد.
  • افتحي البرطمان بعد مرور حوالي 4 إلى 5 أيام ستجدينه ناضجًا وجاهز للأكل.

تخليل اللفت والجزر

لكي تقومي بتخليل اللفت والجزر بأسهل الطرق أحضري 3 حبات من الجزر، و2 حبة من اللفت، وملعقة مُسطحة من الملح، مع كوب من الماء الدافئ، ونصف كوب من الخل، و50 جرام من السكر.

طريقة تخليل اللفت والجزر

  1. طريقة تخليل اللفت مع الجزر تعتبر سهلة أيضا كل ما عليك فعله هو اغسلي الجزر واللفت جيدًا وقشريهم وقطعيهم إلى قطع رفيعة، ثم رشي القليل من الملح فوق الجزر واللفت وقلبيهم سويًا.
  2. اغسلي الجزر واللفت بالمياه الباردة وضعيهم في مصفاه، وأحضري برطمان زجاجي وضعي السكر والمياه فيه ثم ضيفي الخل وقلبيهم مع بعضهم البعض، وبعد أن يذوب السكر ضعي اللفت والجزر واغلقي البرطمان بإحكام، واتركيه 4 إلى 5 أيام، وضعيهم في الثلاجة قبل التقديم بساعتين.

تخليل اللفت السريع

لتخليل اللفت بصورة سريعة جدًا ستحتاجين إلى إحضار 5 كيلوجرام من اللفت، وأوراق من اللفت، وحبة بنجر، و3 أكواب من المياه، ونصف كوب من الخل الأبيض، و3 ملعقة صغيرة من السكر الأبيض، و3 ملاعق من الملح.

طريقة تخليل اللفت السريع

  1. بالنسبة لطريقة تخليل اللفت السريع فهي بسيطة جدًا ستقومي بإحضار برطمان زجاجي مُعقم، وستقومي بوضع المياه في إناء على النار حتى يبدأ في الغليان، ثم تقومي بوضع ملاعق الملح والخل والسكر وقلبي الخليط حتى تختلط جميع المكونات ببعضها البعض، ثم أزلي الوعاء من على النار.
  2. ثم أحضري برطمان زجاجي وقطعي اللفت إلى شرائح متوسطة الحجم، وقطعي أوراق اللفت إلى قطع صغيرة، وضعيهم سويًا في البرطمان، ومعهم حبة البنجر المُقطعة، ثم اسكُبي المياه التي قمتي بوضع الخل والسكر والملح عليها وقلبي المكونات ثم اغلقي البرطمان بإحكام، واتركيه لمدة 5 إلى 7 أيام ولا تقومي بفتح الغطاء في خلال هذه الأيام. ويقدم بعدها ناضج ولذيذ على الأكل مباشرة.

طرق أخرى لتخليل اللِفت

  1. هناك طريقة سهلة لتخليل اللفت أحضري 2 كيلوجرام من اللفت و3 ملاعق من الملح، ومصفاة وبرطمان و2 حبة من الليمون، وملعقة من السكر الأبيض
  2. ابدئي بتنظيف اللفت وتقطيع العروش، ثم قطعي اللفت شرائح أو مربعات أو حسب رغبتك ووضعه في مصفاه وضعي فوقه 3 ملاعق من الملح، ثم قلبي اللفت فوق بعضه حتى يتدخل الملح في كل أركانه ويصل إلى كل الأجزاء، واتركيه في المصفاة منقوعًا مع الملح لمدة ساعتين لكي تصفي كل المياه الموجودة بداخله.
  3. احضري برطمان زجاجي وضعي اللفت كله حتى يمتلئ البرطمان، وضعي مياه في البرطمان حتى آخره، وفي إناء أفرغي المياه مرة أخرى من البرطمان حتى تصبح كمية الملح منضبطة، ثم اعصري 2 حبة من الليمون في المياه التي قمتي بتصفيتها، ثم ضعي ملعقة من السكر، لأن السكر يُساعد على التخلص من الغازات التي توجد في اللفت، ثم ضعي 2 ملعقة صغيرة من الملح على الخليط وامزجيهم سويا، وتذوقيه حتى تتأكدي من الملح غير زائد، ثم اسكبي المياه مرة أخرى إلى البرطمان، وضعي قشر الليمون فوق البرطمان، يمكنك وضع نصف حبة من البنجر إذا كنتِ ترغبين في اللفت شديد الاحمرار.

تَخليل اللفت لفترة طويلة

لكي تتمكني من تخليل اللفت لفترة طويلة اغسلي اللفت جيدا وضعيه في برطمانات كبيرة الحجم دون تقطيعه و

ضعي كمية مناسبة من المياه، والملح، ومعه ملعقة من ملح الليمون ويمكنك شرائه من أي عطار، وإذا كان لديك متجر يمكنك استعمال البراميل الخشب لأنها ستحافظ عليه لفترات أطول، وبذلك يمكنك تخزينه لفترات طويلة وفي الوقت المناسب تقومين بإخراجه وغسله وإضافة الشطة والملح اللازم وتقديمه للأكل.

أسرار تخليل اللفت

على الرغم من أن تخليل اللفت يُعد من أسهل المخللات التي يُمكن إعدادها في المنزل ألا أن هناك الكثير من السيدات يعانين من نتائجه السيئة، لذا سنوضح لكِ أسرار بسيطة ستساعدك على إعداده بشكل مميز ورائع ومنها:

  1. ضعي فصين من الثوم عند تخليل اللفت وملعقة من السكر سيمنع تكوين طبقة الريم البيضاء التي تزعج المُعظم.
  2. اغلي المياه الخاصة باللفت بشكل جيد ثم اتركيها حتى تبرد ولا تضعي مياه فاترة في الأساس بدلًا من المغلية.
  3. اعصري 2 حبة من الليمون على برطمان اللفت وضعي القشر فوق البرطمان.
  4. اغلقي البرطمان بإحكام، وتعتبر هذه النصيحة من أهم النصائح في تخليل اللفت حيث أن دخول أي هواء إلى البرطمان سيعمل على إفساد اللفت.
  5. إذا كنتِ تُفضلين اللفت حارًا يمكنك وضع حبة فلفل أحمر مقطعة إلى البرطمان.

فوائد تَخليل اللفت

تخليل اللفت فوائد تخليل اللفت

يتميز اللفت بأنه من الأطعمة التي لها فوائد متعددة وتناسب جميع الأعمار فنجد أن تخليل اللفت وتناوله وشرب مياهه يساعد على إدرار البول، وتنظيم عمل الجهاز الهضمي ويقوم بتسهيل عملي الهضم، ويعمل على تنقية الدم، وإزالة السموم الموجودة داخل جسم الإنسان، بالإضافة إلى دوره في علاج الفطريات والتهاب القولون، كما يعمل على التوازن بين البكتريا الضارة والنافعة الموجودة داخل جسم الإنسان، ويُفتت حصوات الكلى، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة لمحاربة الكثير من الأمراض.

كما يحتوي اللفت على الكثير من الألياف الغذائية مما يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويحافظ على الصحة العامة للمثانة وللكلى والكبد.

إذا كنتِ تحبين تناول المخللات وخاصة اللفت فلتبدئي على الفور بتجربة إحدى هذه الوصفات البسيطة بدقة في تخليل اللفت وستجدي نتائج مبهرة خاصة أن له العديد من الفوائد التي تعمل على تحسين صحة الجسم العامة.

الكاتب: نعمة مصطفى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 5 =