تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف يمكن تخزين الفسيخ بطريقة آمنة وما مدة صلاحيته في الفريزر؟  

كيف يمكن تخزين الفسيخ بطريقة آمنة وما مدة صلاحيته في الفريزر؟  

تخزين الفسيخ عملية ليست سهلة وبسيطة كما يعتقد البعض بل تحتاج إلى إتمام بعض الخطوات الهامة في الحفظ والتخزين، حتى تحصلين سيدتي على فسيخ ذو طعم لذيذ ومميز لا يُسبب أي أمراض ويتم صناعته في المنزل وذلك ما نقدمه لكِ في السطور التالية.

تخزين الفسيخ

تريد بعض ربات البيوت تقديم أفضل وألذ أنواع المأكولات في المنزل بحيث تكون صالحة ولا يضاف لها أي مواد ضارة بالصحة وفي نفس الوقت تكون ذات طعم لذيذ مثل التي تقدم في الخارج لكي ترضي أفراد الأسرة، وعلى رأس تلك الأكلات هي الفسيخ والرنجة التي ينتظر موسمها الكثير بفارغ الصبر كل عام لكي يتم الاستمتاع بطعمها اللذيذ ومذاقها المميز. ولذلك نقدم لكِ عزيزتي ربة المنزل كافة الخطوات التي قد تحتاجين إلى معرفتها من أجل صنع الفسيخ وطرق التخزين الخاصة به وكيفية صنعه مخلي وطرق تجميده في الفريزر وفترة الصلاحية الخاصة به وذلك في مقال شامل ومفصل عن طرق تخزين الفسيخ .

كيفية تخزين الفسيخ

في البداية يجب معرفة طريقة عمل الفسيخ والرنجة في المنزل حتى يتم معرفة طرق تخزينه، فالكثير من الأمهات تٌفضل أن تقوم بصنع الفسيخ في المنزل حتى لا تلجأ إلى الفسيخ الذي يٌباع في الخارج، حيث تجهل المدة الفعلية التي تم حفظ الفسيخ بها، بل ولا تضمن طريقة عمله خاصة عندما تنبعث منه رائحة غير مقبولة على عكس الفسيخ الطازج مما تعرض صحتها وصحة أطفالها للخطر.

على الرغم من سهولة عمله التي لا تتطلب منك سوى خطوات بسيطة للغاية حيث يتم إحضار عدد من سمك البوري أو سمك الفسيخ إذا صح القول وقد يساعدك في ذلك البائع، فيمكنك إحضار خمسة قطع أو ثمانية حسب عدد أفراد الأسرة ويٌفضل شراء سمك متوسط الحجم حيث أن السمك كبير الحجم يتطلب وقت طويل حتى يصبح مالح، والسمك الصغير ينضج سريعاً ولكن لا تجدين به كمية اللحم المطلوب.

وبعد ذلك يجب أن يتم إحضار بعض المكونات الخاصة بالحفظ وهي عدد من الأكياس البلاستيكية الشفافة التي يسهل غلقها مع إحضار كيس من الملح الخشن، وفي حالة الرغبة في تناوله حال يمكنك إحضار خمس ملاعق كبيرة من الشطة أو الفلفل الحار المطحون مع نصف كوب من الزيت لمزيد من الطعم اللذيذ والمميز، فالبعض يٌفضل أن يتم تناوله بالملح فقط ولكنه يٌصبح أفضل عند إضافة الزيت والشطة له.

وفيما بعد نبدأ في خطوات تجفيف السمك البوري أو الفسيخ فهي تتطلب على الأقل يوم كامل أو يوم ونصف حتى يتم التخلص من الماء بصورة كاملة حتى لا تفسد عملية التخزين، أو تٌسبب له التعفن بدلاً من التمليح وذلك من خلال أخذ السمك ووضعه في الماء حيث يتم غسل الخياشيم جيداً لكي تكون حلقة الوصل بين الملح من الخارج والسمكة من الداخل، فيٌفضل أن تٌترك في الماء والخل لمدة ساعة حتى يتحول لون الخياشيم للون الأبيض.

وفيما بعد نٌحضر طبق مسطح كبير ونضع عليه ورق المطبخ ثم نبدأ برفع السمك وتصفيته من الماء وتركها على ذلك الطبق لمدة ليلة كاملة حتى تمتص كافة الماء منه، ويمكن أن يتم قلب السمكة على الجانبين على مدار اليوم لكي يتم التأكد من جفافها بصورة أفضل، وهناك بعض ربات البيوت التي تقوم بإحضار زجاجة مياه وتقطعها من الأعلى ثم تضع في داخلها مناديل ورقية وتأخذ السمكة ونضعها داخل الزجاجة بحيث تصبح رأسها لأسفل لكي يسهل خروج الماء منها وهكذا تٌكرر تلك الخطوة مع باقي كمية السمك لمدة يوم كامل ويمكن أن يتم تغيير المناديل بالداخل كلما تمتلئ بالماء.

طرق تخزين الفسيخ

وهناك طريقة أخرى يمكن أن يتم تجفيف الفسيخ بها وتأتي بنتائج باهرة وهي من خلال إحضار كمية السمك على طبق ما مسطح ثم يوضع بقرب التكييف الذي يجعلها تتخلص من الماء بصورة سريعة، بل ويمنع انبعاث رائحة كريهة منه طوال اليوم ولكن في صباح اليوم التالي يتم وضع السمك بالقرب من أشعة الشمس حتى يجف تماماً بصورة أفضل، ويمكنك سيدتي اختيار أي من تلك الطرق حسب ما يناسبك منها.

وسوف تلاحظين تغيير في ملمس السمكة بصورة كبيرة حيث تصبح خشنة من الخارج وذات قوام صلب بعد أن كانت لينه وذلك دليل على خروج الماء منها، وبذلك نبدأ في خطوات تخزين الفسيخ حيث نقوم بإحضار المكونات التي تم ذكرها في الأعلى وخلطها معاً ثم نعمل على ليونه جسد السمك من خلال الذيل حيث يتم تحريكه عدة مرات لكي يسهل حشوه.

حيث نبدأ بوضع الخليط داخل خياشيم السمك بصورة مكثفة لكي يتم التأكد من وصولها للداخل أو على الأقل تم امتلاء الخياشيم بها بصورة كاملة ونضع كمية أخرى خارج السمك بحيث يغطى تماماً.

وهكذا تٌكرر تلك الخطوة حتى تنتهي كمية السمك بالكامل ثم نبدأ في خطوات التغليف حيث تحتاج للدقة لكي تحصلين على سمك جيد التحضير، حيث نضع كل سمكة منفردة في كيس بلاستيكي ويتم تفريغ الهواء منه جيداً ويٌغلق بإحكام وهكذا تٌكرر تلك الخطوة مع باقي كمية السمك.

ثم تٌحفظ داخل علبة بلاستيكية كبيرة محكمة الغلق وتوضع في مكان جيد التهوية وذلك بسبب انبعاث رائحة نفاذة منها، وهكذا تظل حوالي خمسة أيام وحتى أسبوعين حسب الرغبة.

وبعد ذلك نبدأ بإخراجها من العلب البلاستيكية ومن الأكياس ويتم إزالة الملح من عليها ثم نبدأ بفتح السمك من الداخل وتفريغ الأمعاء والخياشيم وإزالة العمود الفقري، ثم نضع فوقه قليل من الخل والليمون ونتركه حوالي ساعتين حتى يمتص الخل ويصبح ذو مذاق لذيذ وشهي، ويٌقدم مع الخبز وشرائح البصل بعد وضع قليل من الخل عليها والليمون وطبق من السلطة الخضراء وبالصحة والعافية.

حفظ الفسيخ المخلي

أما بالنسبة لطريقة حفظ الفسيخ المحلي فهي الأخرى تتم خلال خطوات بسيطة للغاية حيث يتم أخذ قطع الفسيخ بعد تمليحها ويتم إزالة العمود الفقري كما ذكرنا في الأعلى وجزء من الذيل ثم يقوم بتقطيع شرائح اللحم من السمك، ونحضر وعاء زجاجي أو برطماناً ونبدأ في وضع تلك الشرائح ومعها قليل من الزيت والملح والماء ولكن بنسب بسيطة ويٌوضع في الثلاجة أو الفريزر ولكن في علب بلاستيكية محكمة الغلق.

تجميد الفسيخ

ويتم تجميد الفسيخ والرنجة من خلال وضع قليل من الزيت داخل كيس بلاستيكي ثم نضع قطع سمك الفسيخ في كيس منفرد، وقطع سمك الرنجة في كيس آخر ومعها قليل من الزيت أيضاً ثم نضعها في الفريزر.

مدة صلاحية الفسيخ في الفريزر

ويمكن أن يظل الفسيخ متجمد في الفريزر لمدة لا تقل عن تسعة أشهر ولا تزيد عن عام حتى يظل محتفظ بالطعم اللذيذ والمذاق المميز، وعند الرغبة في تناوله يٌفضل أن يٌترك خارج الفريزر لمدة ثلاث ساعات حتى يذوب تماماً ثم يوضع في قليل من الزيت لكي يتم قتل البكتريا والجراثيم ويقدم هكذا.

وفي النهاية نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات المتعلقة بكيفية تخزين الفسيخ وطرق تحضيره بالتفصيل وبالتالي يمكنك إعدادها في المنزل بكل سهولة والاستمتاع بتناوله دون خوف.

أضف تعليق

4 × 4 =