تخزين الطعام المواد الغذائية المخزنة
تخزين الطعام : كيف تتعامل مع بعض المواد الغذائية المخزنة

نحن نخزن الطعام وهذه حقيقة واقعية ولها اسبابها والتي سنقوم بذكرها لاحقا وفي فقرة اخرى، لكن ماذا يتبع هذا التخزين، وماذا يتبع ما بعد شراء المواد المخزنة اصلا او المعلبة، فكيف يمكن استخدامها واستهلاكها للحصول على نتيجة افضل.

هناك الكثير منا وعند بدء استخدام المادة التي نقوم بشراءها يخزنها بطريق تعمل على استهلاكها بصورة اسرع مما يجب، وتعمل على افساد جودتها، وتتحول من تلك المادة الشهية الى اخرى لا تشعر بطعمها او لا يروق لك هذا الطعم، لهذا كان من الواجب التعرف على بعض هذه المواد الاساسية وكيفية التعامل معها بعد شراءها .

[icon type=”list-alt” size=”20″ float=”none” color=”#ff7d00″] ماهو تخزين الطعام ؟

تخزين الطعام بكل بساطة هو استخدام جميع الوسائل الممكنة لحفظ الطعام بحيث يمكن استخدامه في مناسبات اخرى وعلى فترات زمنية، وهذه العملية ليست بالجديدة فبعض هذه الطرق قديمة جدا بحيث داب الانسان على استخدامها من العصور القديمة جدا والاف السنين، ولعل من اهم الطرق المستخدمة لهذه الغايات هي :

[icon type=”star” size=”16″ float=”right” color=”#2173fd”] التجفيف :

وفي هذه العملية يتم تعريض المواد الغذائية لدرجات حرارة معينة حتى يتم التخلص من الرطوبة منها وبذلك لا تستطيع البكتيريا التي تحتاج الى الرطوبة افساد هذه المواد، ولعل من اشهر المواد التي يتم تجفيفها الفواكه وخاصة التين حيث يتحول الى تسمية اخرى( قطين) والعنب حيث يتحول الى ( زبيب) وغيها من المواد .

[icon type=”star” size=”16″ float=”right” color=”#2173fd”] التبريد :

وهو تعريض هذه المواد الغذائية للحرارة المنخفضة التي تلزم لتجميدها، وذلك للعمل على القضاء على البكتيريا التي لا تستطيع العمل على تحلل المواد الغذائية في درجات الحرارة المنخفضة وبالتالي تبقى المواد الغذائية على حالها، وهذه العملية تتطلب بداية سلق المواد المرغوب تجميدها ومن ثم تعريضها لتلك الحرارة المنخفضة حتى تتجمد.

[icon type=”star” size=”16″ float=”right” color=”#2173fd”] اضافة بعض المواد الاضافية :

وفي هذه الحالة يتم اضافة بعض المواد لتساعد على اطالة عمر هذه المواد الغذائية وفي العادة يتم استخدام الملح لهذه الغاية لكن في الوقت الحالي ومع تتطور العلم اصبحت تضاف العديد من المواد المصنعة ( بعضها كيمائي ) لحفظ هذه المواد الغذائية .

وهناك العديد من الطرق التي تستخدم لهذه الغاية و لامجال لشرحها كاملة وهي بحاجة لمقال كامل ومنها التدخين والتجفيف بالتجميد وتعريض المواد الغذائية للاشعاع.

[icon type=”list-alt” size=”20″ float=”none” color=”#ff7d00″] لماذ نخزن الطعام :

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#55ce27″] لتوفير المال :

من المعروف ان هناك بعض الخضروات والفواكه موسمية، فتاتي في موسم وتختفي في مواسم اخرى، فلها فصلها، وفي هذه الفصول تكون متوفرة باسعار جيدة ومقبولة نسبيا، وبالتالي فإن انقطاعها بعد انتهاء موسمها او ان تتوفر بواسطة زراعتها عن طريق البيوت البلاستيكية يعمل على توفرها ولكن باسعار مرتفعة لا يستطيع تامينها اي كان، ولهذا يعمد الكثيرون ومنذ فترات طويلة الى شراء الخضراوات والفواكه في موسمها بكميات كبيرة والعمل اما على تجفيفها او كبسها ( المكبوس) ، او استخدام طرق اخرى للحفاظ على هذه المواد الغذائية صالحة للاكل لفترات اخرى عند انقطاعها او ارتفاع سعرها، وقد تدوم لسنوات عديدة، وتبقى صالحة للاستهلاك.

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#55ce27″] للحصول على طعم جديد :

ان تخزين هذه الخضروات والفاكهة يعطيها طعم جديد والكثير منا يفضله على الطعم الاصلي، خاصة بعض الخضروات والتي يمكن استخدامها كثيرا كمقبلات للوجبات الرئيسية او فاتحة للشهية، وبالفعل هي لذيذة جدا، ومطلوبة، حتى اصبح الكثير يخترع طرق جديدة للحصول على مذاق جديد ومذاق اطيب.

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#55ce27″] لتذوق انواع من الفواكه والخضروات في غير موسمها :

وهذا السبب قد تم شرحه مع شرح البند الاول من اسباب تخزين الطعام.

[icon type=”list-alt” size=”20″ float=”none” color=”#ff7d00″] ماهي هذه المواد الغذائية المخزنة :

1

  زيت الزيتون :

هل تعلم عزيزي القارئ ان مادة زيت الزيتون تفقد فعليا جودتها وطعمها اللذيذ، وتبدا بالفساد بعد ثلاثة اشهر فقط من فتح عبوتها وتدريجيا وليس كما يقال او يكتب على العبوة من انها تدوم لسنوات اخرى، فقط لاحظ اختلاف الطعم من تاريخ فتحها حتى بعد الثلاثة اشهر الاولى، ولهذه الغاية ان رغبت بشراء عبوة من زيت الزيتون يفضل شراء عبوات صغيرة تكفيك الواحدة منها لهذه المدة التي ترغب استعمالها فيها، خاصة اذا كنت من المستهلكين لهذه المادة ولست من الذين ينتجونها بكميات كبيرة او صغيرة لغايات الاستخدام المنزلي.

2

  الجبن :

العديد منا وخاصة ممن يشترون مادة جبن الكشكوان ( الحبنة الصفراء)، يعملون وبعد قطع الكمية التي يرغبون باكلها بلفها باكياس بلاستيكية وبصورة متينة او بمادة اوراق الالمنيوم ومن ثم حفظها مرة اخرى في الثلاجة، لكن فعليا فغن هذه الوسيلة لاعادة حفظ المادة ليست جيدة، فالجبنة تحتاج الى الاكسجين، وتحتاج الى التنفس حتى تبقى بحالتها وتحافظ على طعهما، وبعكس ذلك ستتحول الى مادة جافة وهذا ما يبدا بالظهور على اطرافها ومن ثم تمتد، لهذا حاول البحث عن بعض انواع الاوراق الخاصة بحفظ الجبنة.

3

  المايونيز :

من الامور الواجب الانتباه لها جيدا انه وعند وضع مرطبان او عبوة المايونيز في الثلاجة يجب وضعها في مكان التخزين المخصص في باب الثلاجة وليس في داخلها، ولهذا سبب ، فوضع العبوة في داخل الثلاجة سيجعلها في مكان اكثر برودة مما سحتاج وبالتالي سيفصل بعض المواد عن الخليط ويجعله يتمركز في اعلى العبوة او المرطبان، فللحفاظ على النوعية الجيدة للمايونيز الذي ترغب بتذوقه، ضع العبوة في باب الثلاجة.

4

  صلصة الصويا :

حتى تتاكد من ان هذه المادة في حالتها الجيدة جدا عليك النظر الى لونها، فإذا كانت بنية تميل الى الحمرة فهي الافضل اما اذا كان غامقة وداكنة فهي تشير الى انها ضحية الاكسدة، وفي العادة فإن هذه المادة لا تحتاج الى التبريد، ولكن يفضل ان توضع في الثلاجة للحفاظ عليها لدة اطول، وفي العادة فهي تبقى صالحة للاستخدام لمدة تقارب السنتين ولكن يفضل التاكد منها.

5

  التوابل :

ان كنت تريد لتوابلك وبهاراتك ان تبقى محافظة على نكهتها المفضلة ولونها البراق عليك الاحتفاظ بها في الثلاجة، وخاصة الفلفل الحار، والفلفل الحلو، فتعرضها الى الحرارة والضوء يؤدي الى ضياع بعض من هذه النكهة ولونها البراق .

6

  العسل :

اولا والنصيحة الاهم ، لا تضع العسل في الثلاجة، فهو يجعله يتحول الى النوع البلوري او الكريستال، و لا تخف من ابقاءه خارجا، فالعسل الاصلي يحتوي في داخله على تلك المواد التي تحارب البكتيريا طبيعيا، واذا كان وسبق ان قمت بتخزينه في الثلاجة عليك وعند الرغبة بالاستخدام بوضعه في وعاء ملي بالماء الساخن، حتى يعود الى حالته الطبيعية.

 

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان + 4 =