تحسين الذاكرة

تحسين الذاكرة من أهم الأمور التي تشغل بال الكثيرين فلا يوجد ما هو أسوء من الذاكرة الضعيفة، وعلي خلاف الشائع فإن تحسين الذاكرة من الأمور التي يسهل عليك تحقيقها ببساطة، وسواء كنت طالبًا دراسيًا تسعي لتقوية ذاكرتك من أجل الاستعداد للامتحانات، أو موظفًا تسعي إلي التميز في عملك وترغب في تحسين قدراتك الذهنية، فهناك الكثير من الأشياء التي يمكن عملها لتحسين ذاكرتك بشكل ملحوظ، فقط عليك أن تبذل القليل من الجهد في تحقيق الخطوات المذكورة في هذا المقال.

نصائح وإرشادات من أجل تحسين الذاكرة

1تحسين الذاكرة غير مرتبط بالعمر

عادة ما يربط الناس بين السن وبين القدرة علي التعلم، ولكن العلماء أثبتوا خطأ ذلك التصور فيما يتعلق بالمخ، فالمخ البشري له قابلية كبيرة علي التأقلم والتكيف حتي مع العمر الكبير، فيمكن لكبار السن أن يتعلموا معلومات ومهارات جديدة ويحسنوا قدرات ذاكرتهم في أي سن، فكما هو واضح فإن الذاكرة جزء من المخ لذا فإن كل ما يساعد علي تحسين المخ بصورة عامة يساعد علي تحسين الذاكرة أيضًا، فالذاكرة القوية تعتمد علي سلامة العقل وحيوية المخ والحالة الصحية لجسم الإنسان بشكل عام.

2التمارين العقلية

يحتوي المخ البشري علي ملايين الخلايا التي يستعلمها في تخزين المعلومات واستدعائها بصورة سريعة، ومن المفيد للمخ أن يبقي في حالة نشاط دائمة، فعندما تعمل علي حل المشكلات اليومية والمهام المعتادة يبقي المخ في مستواه الأدنى حيث يبذل المخ القليل من الجهد في التعامل مع تلك الأمور، لذا لابد أن تنشط عقلك من وقت لآخر باستعماله في حل بعض الأمور الصعبة الغير معتادة مثل المسائل الرياضية أو الألغاز العقلية.

المخ مثل أي عضلة في جسم الإنسان في حاجة دائمة للتمرين حتي يصل إلي مستواه الأفضل وكلما مرنت عقلك بصورة أكبر كلما زادت قدرتك علي التذكر ومعالجة المعلومات الجديدة.

1. لكي تقوي عقلك وذاكرتك لابد أن تستمر في تعلم أشياء جديدة وتطوير مهاراتك بشكل منتظم، فالمخ لابد أن يتعامل مع أشياء غير معتادة بالنسبة له ليتفاعل بشكل مستمر.
2. لابد أن تهتم بالأنشطة التي تطلب جهدًا عقليًا، تلك التحديات التي تتطلب منك كامل تركيزك وانتباهك كي تقوم بها، مثل تعلم العزف علي آلة موسيقية لا تتقنها، أو تعلم لغة جديدة، فتلك الأنشطة هي الكفيلة بتطوير قدراتك العقلية.
3. اختر الأنشطة العقلية التي تجد فيها التسلية والمتعة بجانب النشاط العقلي حتي تستمر فيها مدة أطول، مثل تعلم لعبة الشطرنج أو حل الكلمات المتقاطعة.
الحياة الصحية من أقوي طرق تحسين الذاكرة :
عادة ما تساهم الحياة العصرية التي نعيشها في التدهور الإدراكي للمخ بشكل مبكر، فالتلوث البيئي وعوادم السيارات، والأكل الغير صحي، ونقص النوم والإجهاد المستمر والتوتر، كل ذلك يساعد علي تدهور العقل وعدم القدرة علي التركيز وتشوش الذاكرة.
بينما يساعد نمط الحياة الصحي علي الحفاظ علي العقل في حالة صحية جيدة حيث تنمو خلاياه بطريقة طبيعية، وفيما يلي بعض الخطوات البسيطة التي تساعد علي بقاء العقل بصورة صحية جيدة:
1. الأكل الصحي: فالخضروات والفواكه الطازجة وسيلة أساسية من وسائل تحسين الذاكرة وحماية خلايا المخ، كما تحتاج إلي البعد عن السكريات والكربوهيدرات، ومن الأغذية المفيدة للمخ زيت جوز الهند والمكسرات بأنواعها المختلفة واللحوم الحمراء.
2. التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية علي حث المخ لكي يعمل بكامل طاقته وتقوية خلاياه وحمايتها من التدمير مع التقدم في السن، وأثبتت دراسة طبية أن المحافظة علي التمارين الرياضية بصورة مستمرة يحسن من كمية الأوكسجين والدم المتجهة إلي المخ ويساعدك علي تعلم المهارات الجديدة بضعف سرعة الشخص الذي لا يمارس الرياضة، كما تقلل من مخاطر فقدان الذاكرة.
3. حافظ علي النوم الجيد ليلًا: من أفضل طرق تحسين الذاكرة والمحافظة علي الأداء العقلي في أعلي مستوياته، وقد أثبتت بعض الدراسات أن أربع إلي ست ساعات من النوم المتصل أثناء الليل قادرة علي تحسين قدرتك علي التفكير بشكل جيد في اليوم التالي، فلابد من الحصول علي نوم منتظم غير متقطع حتي يصل المخ لأعمق مراحل النوم حيث يفيد ذلك بشكل رئيسي في تحسين الذاكرة .

3أخذ الملحوظات

يمكنك أن تعتمد علي المذكرات الصغيرة التي تدون فيها الأشياء التي ترغب في تذكرها، مثل المهام المطلوبة أو المواعيد الهامة، ويمكنك أيضًا تكرار الشئ الذي ترغب في تذكره بصوت عالي فسوف يساعدك ذلك علي التذكر بشكل ملحوظ، أيضًا حاول التركيز علي شئ واحد في كل مرة فلا تشتت ذاكرتك بعدة مهام تقوم بها في وقت واحد، كما يساعدك ربط الأشياء ببعضها البعض علي التذكر، فإذا أردت أن تحفظ شيئًا قم بربطه بصورة أو أغنية أو شخص تعرفه وسوف تتذكره بسهولة.

4تحسين الذاكرة من خلال الضحك

الضحك هو العلاج الأفضل للكثير من الأمراض، فالضحك ينشط مناطق عديدة في المخ، فيساعد المخ علي التفكير بشكل أوضح ويساعد علي تحسين الذاكرة ويفيد الجسم بشكل عام، كما يساعد الضحك علي تقليل الضغط العصبي مما يساهم في تحسين الذاكرة، كما لاحظ بعض المختصين أن الأشخاص المتمتعين بروح دعابة تقل نسبة الكوليسترول لديهم ويقوي جهاز المناعة مما يحسن من وظائف المخ بصورة ملحوظة.
بعض الطرق التي تساعد علي التذكر:

1. الحفظ قبل النوم: ويعتبر من أقوي الطرق المجربة للحفظ، فإذا أردت أن تذاكر لغة جديدة أو تستذكر شيئًا هامًا فكرره قبل النوم، وسوف تتذكره جيدًا في اليوم التالي.
2. شرب الحليب يوميًا: أثبتت الأبحاث العلمية أن الذين يشربون اللبن أو يتناولون منتجات الألبان يوميًا يكونون أعلي في القدرة علي التذكر والتعلم ممن يتناولون كميات أقل.
3. استمع للموسيقي: أثبتت الكثير من الدراسات تأثير الموسيقي الإيجابي علي مرضي الزهايمر حيث تعمل علي تحسين الذاكرة ، فالاستماع للموسيقي له تأثير جيد علي الذاكرة ومهارات حل المشكلات.
4. الإقلاع عن التدخين: فالتدخين يؤثر تأثيرًا سلبيًا علي الذاكرة كما أثبتت الدراسات الطبية، حيث يفقد المدخن القدرة علي تذكر المهام المطلوبة بشكل ملحوظ مقارنة بغير المدخن.
5. الشاي الأخضر: يمكنك أن تشرب الشاي الأخضر كمساعد علي تحسين الذاكرة وتحسينها، فقد أثبت الصينيون أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يساعد علي تحسين الذاكرة وتأخير الزهايمر.
6. أكل السمك والمكسرات: حيث تقل مشاكل الذاكرة بشكل ملحوظ عند أولئك الذين يتناولون السمك والمكسرات بشكل منتظم.
7. الشيكولاته: يمكن للشيكولاتة أن تعمل علي تحسين الذاكرة وتحسين الأداء العقلي بشكل عام.

5من الطبيعي أن تنسي

علي الرغم من كل ما سبق فلابد في النهاية من أن تنسي شيئًا هنا أو هناك، فالعقل البشري مصمم علي النسيان، فالإنسان لم يخلق بعقل موسوعي يختزن جميع التفاصيل للأبد، حتي أذكي البشر لا يتذكرون كل شئ، ومن المعروف أن النسيان نعمة فهو يحمي العقل من الامتلاء بالأحداث التافهة مما يشوشه ويعطل عمله، كما يحمينا النسيان من الذكريات السيئة التي لا نرغب في تذكرها، فالنسيان الطبيعي شئ مألوف يعاني منه كل البشر ولا يمكن تجنبه بشكل كامل.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر + 12 =