تحسين أداء الهاتف

نتحدث اليوم عن موضوع من اهم الموضوعات التي يبحث عنها جميع مستخدمي الهواتف الذكية وهو كيفية تحسين أداء الهاتف وسرعته . فمهما كانت مواصفات الهاتف الخاص بك فبالتأكيد سوف تلاحظ أن هاتفك سوف يصبح بطيء بعض الشيء عما كان عليه وقت شرائه. فما هي الأسباب التي تؤدي إلى بطئ الهاتف ؟ وما هي افضل الطرق التي ستساعدك على زيادة سرعة هاتفك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع الهام فتابعوا معنا هذا الموضوع الهام والشيق.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى بطئ الهاتف؟

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى بطئ الهاتف وللأسف السبب الرئيسي وراء تلك المشكلة هي الأخطاء التي يقع فيها مستخدمي الهواتف الذكية وهي تتلخص في النقاط التالية:

  • إذا كانت إمكانيات الهاتف ضعيفة: بالطبع أذا كانت إمكانيات هاتفك ضعيفة فلا تنتظر أن يكون هاتفك سريع فإمكانيات الهاتف تؤثر بشكل كبير في سرعة أو بطئ الهاتف الخاص بك فكلما كانت إمكانيات الجهاز عالية كلما كان أداءه افضل وإذا كانت إمكانيات الهاتف ضعيفه سيكون أداء الهاتف بطيء.
  • تنزيل تطبيقات مجهولة: هناك الكثير من التطبيقات المتوفرة بمتجر التطبيقات واغلب تلك التطبيقات تكون ضارة وللأسف يعمل الكثير منا على تحميلها وتنصيبها على هاتفه وبعد تنصيب تلك التطبيقات سوف تلاحظ أن أداء الهاتف اصبح سيء للغاية وذلك بسبب أثار تلك التطبيقات على نظام الهاتف.
  • تنزيل تطبيقات لا تناسب مواصفات هاتفك: يهمل الكثير منا قراءة المتطلبات الخاصة بالتطبيقات قبل تنزيلها على هواتفهم وهذا الأمر يسبب الكثير من المشاكل لهواتفهم وخاصة إذا كانت تلك التطبيقات تحتاج إلى مواصفات خاصة حتى تعمل فتنزيل تطبيقات غير متناسبه مع مواصفات هاتفك يعمل على استهلاك أقصى طاقه لهاتفك وبالتالي يتسبب في ظهور الكثير من المشاكل من ضمنها بطئ نظام الهاتف الخاص بك.
  • تنزيل تطبيقات من متاجر مجهولة المصدر: هناك بعض الأشخاص يلجأون إلى تنصيب التطبيقات الخاصة بهم من متاجر مجهولة غير المتاجر التي تدعم هواتفهم. وذلك لان تلك المتاجر توفر الكثير من التطبيقات المدفوعة بشكل مجاني وهذا هو الفخ الذي يقع فيه الكثير من مستخدمي تلك المتاجر فتلك المتاجر رغم أنها توفر الكثير من التطبيقات المدفوعة بشكل مجاني إلا إنها لا تخضع لأي إجراءات حماية مثل التي توفرها المتاجر المعتمدة وبالتالي تكون نسبة وجود تطبيقات ضارة بها كبير للغاية مما يجعل إعداد ضحايا تلك التطبيقات اكبر. فتثبيت هذا النوع من التطبيقات يمكن أن يسبب لهاتفكم الكثير من المشكلات إلى تؤثر على أداءه بشكل سيء.
  • استقبال ملفات من هواتف مصابة بالفيروسات: يعتبر من اكبر الأسباب التي تؤدي إلى بطئ هاتفك هو إصابته بالفيروسات نتيجة استقبال ملفات مصابة بالفيروسات والتي تنتقل أثناء تبادل ملفات بين هاتفك وبين هاتف أخر مصاب وبمجرد استقبال تلك الملفات على هاتفك يكون هاتفك مصاب بالفيروسات وبالتالي ستلاحظ ظهور المشاكل بهاتفك من ضمنها بطئ الهاتف.
  • امتلاء ذاكرة الهاتف: يعتبر هذا الأمر من الأسباب الشائعة لبطئ الهاتف وذلك بسبب بطئ حركة البيانات داخل الهاتف نتيجة عدم وجود المساحة الكافية بقرص الهاتف.
  • تثبيت بطاقة ذاكرة خارجية غير متوافقة مع هاتفك: يعتبر هذا الأمر من الأسباب الشائعة أيضا لبطئ الهاتف حيث أن تثبيت بطاقة ذاكرة خارجية غير متوافقة مع هاتفك تسبب الكثير من المشاكل نتيجة عدم قدرة الهاتف على التوافق مع نظام البطاقة وبالتالي يسبب العديد من المشاكل من ضمنها بطئ الهاتف.
  • تنصيب نظام غير رسمي: قد يعتقد البعض أن تنصيب نظام معدل بدلا من نظام الهاتف الأصلي قد يساعد في تحسين أداء الهاتف وهذا الأمر خاطئ لأن الأنظمة المعدلة هي عبارة عن تعديلات يقوم بها أشخاص وتلك التعديلات تشمل تغيير و إزالة بعض الأدوات الهامة التي تجعل الهاتف يعمل بشكل سريع لفترة بسيطة ثم ستلاحظ ظهور بطئ شديد بالهاتف نتيجة نقصان تلك الملفات هذا بخلاف أن تلك الأنظمة يمكن أن تسبب أعطال بالمكونات الداخلية للهاتف.
  • عدم تحديث نظام الهاتف: قد يعتقد البعض ان تحديث نظام الهاتف أمر غير ضروري وهذا الاعتقاد خاطئ تمام حيث ان تلك التحديثات ضرورية من اجل تحسين أداء الهاتف حيث ان تلك التحديثات تشمل تعديلات عيوب النظام وسد الثغرات الأمنية التي يمكن ان تظهر بنسخة النظام القديمة كما أنها تساهم بشكل كبير في تحسين أداء هاتفك بشكل كبير.
  • عطب بأحد مكونات الهاتف الداخلية: إن وجود مشكلة في مكونات الهاتف الداخلية تؤدي بالطبع إلى بطئ الهاتف خاصة إذا كانت المشكلة بالذاكرة العشوائية (RAM) أو المعالج (CPU) لذلك لا تتردد في إرسال الهاتف إلى المركز المختص إذا شعرت بوجود مشكلة داخلية بالهاتف.

كيف تقوم بعملية تحسين أداء الهاتف ؟

هناك الكثير من الإجراءات التي ستساهم بشكل كبير في تحسين أداء الهاتف وهي تتلخص في النقاط التالية:

  • احرص على عدم تنزيل أي ملفات من الإنترنت إلا بعد فحصها جيدا والتأكد من خلوها من الفيروسات أو أي ملفات خبيثة.
  • احرص على تنزيل كافة التحديثات التي ترسلها لك الشركة المصنعة لهاتفك فهي تساهم في معالجة كل أخطاء النظام وإزالة أي ثغرات يمكن ان تمثل تهديد لهاتفك.
  • احرص على ألا تقوم بتثبيت أي تطبيق إلا بعد التأكد منه جيدا فلا تتردد في النظر في تقييم التطبيق قبل تنصيبه ومعرفة ما إذا كان التطبيق مفيد ام انه مجرد تطبيق سيء لبفائدة منه.
  • لا تكثر من تنصيب التطبيقات على هاتفك. فقط قم بتنصيب التطبيقات التي تحتاجها والتي سوف تقوم باستخدامها حتى تقلل من استهلاك تلك التطبيقات لموارد النظام الخاص بهاتفك.
  • احذر من تنصيب أي ملفات أو تطبيقات من مواقع أو متاجر غير معروفة وخاصة ان تلك المواقع أو المتاجر مليئة بالكثير من التطبيقات والملفات الضارة والتي ستؤثر على هاتفك بشكل سيء للغاية.
  • هناك الكثير من التطبيقات العشوائية المتاحة بالمتاجر والتي تكون فائدتها تحسين أداء الهاتف وإزالة الملفات الضارة جميع تلك التطبيقات هي تطبيقات غير فعالة وتزيد من استهلاك موارد النظام بشكل يزيد من بطئ هاتفك.
  • لا تقم بتبادل أي ملفات أو تطبيقات مع أي جهاز أخر إلا بعد التأكد من سلامة الجهاز الذي تستقبل منه الملفات ويفضل تنزيل الملفات من الجهاز المراد تبادل الملفات معه على قرص خارجي وفحص تلك الملفات ببرامج مكافحة الفيروسات قبل تحميلها على هاتفك.
  • قم بفحص هاتفك باستمرار للتأكد من خلوة من الفيروسات واحرص على تنصيب احد تطبيقات مكافحة الفيروسات المدفوعة وذلك من اجل ضمان حماية هاتفك من وجود أي فيروسات يمكن ان تؤثر على أداء هاتفك.
    قم بإزالة أي ملفات أو تطبيقات لا تحتاجها من هاتفك فتلك الخطوة فعالة للغاية وتؤثر بشكل كبير في تحسين أداء الهاتف وسرعته.

وبذلك اكون انتهيت من موضوع اليوم أتمنى ان يكون مفيد لكم لا تترددوا في طرح أي سؤال أو استفسار يخص الموضوع من خلال التعليقات الموجودة اسفل الموضوع أو من خلال التواصل مع فريق الموقع من خلال قنوات الاتصال المتاحة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × 1 =