تحافظ على صحتك

الصحة هي هبة من الله وهبها للإنسان وأنعم عليه بها،وهى الرباط القوى لكى تستمر الحياة، فبدونها قد يفنى الإنسان، وهى الداعمة لحياة الإنسان واللازمة لاستمرارية الحياة له. لذلك وجب علي كل إنسان منا الحفاظ على صحته وحمايتها من كل ما قد يؤثر عليها أو يتسبب في هلاكها. فقديما قالوا”الإحسان الأكثر كمالا هو الإحسان إلى الذات في كل شئ” وهل هناك إحسانا أهم للذات البشرية من أن تحافظ على صحتك ،وتحافظ على جسدك في حالة صحة جيدة حتى تستطيع الاستمتاع بالحياة التي وهبها الله لنا،والعيش في راحة تامة لا يشوب الجسد أي منغصات مرضية أو نفسية فيعيش الإنسان سعيدا،حالما بحياة أفضل،غير منشغلا بمرض أصابه أو قد يصيبه أو يفكر في أمر قد يعكر عليه صفو حياته أو يشوب عليه دائرة استمتاعه بالحياة الطبيعية الخلابة.

الطرق التي يجب اتباعها من أجل أن تحافظ على صحتك

لكى تحافظ على صحتك سالمة يجب عليك جعل هذه النقاط عادات لك حتى تنعم بصحة جيدة وهذه النقاط هي:

1اتبع نظام غذائي صحي

الأكل هو البوابة الرئيسية كي تحافظ على صحتك فليس كل ما تأكله يضيف إلى صحتك بل أحيانا يأخذ من صحتك ويؤثر عليها سلبا لذلك يجب عليك الحذر فيما تأكله أو تشربه. إذا بحثت عن الصحة فيجب عليك تناول الكثير من الخضروات والفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية وكذلك الفيتامينات والمعادن والزيوت التي تحتاجها لنمو جسم سليم. يجب عليك أيضا تنظيم عدد وجباتك وجعلها ما بين ثلاث إلى خمس وجبات حسب حاجة جسمك، ومع تنظيم الأكل يحتاج الإنسان إلى شرب كمية كافية من الماء وهذه الكمية تقدر ب8 أكواب يوميا حتى تخلص الجسم من السموم وتنقيه من الشوائب.

2النوم الكافي

النوم هو أمر ضروري لصحة الإنسان ولكى ينعم بصحة جيدة ،وقلة النوم تؤثر بشكل سلبي وملحوظ على حياتنا اليومية. والنوم الكافي الذي يحتاجه الإنسان لكى ينعم بصحة جيدة هو النوم في حدود 8 ساعات يوميا ليلا، فقد أفاد الباحثون أن عدم أخذ القسط الكافي من النوم للإنسان يؤدى إلى ارتفاع احتمالات الإصابة بالأمراض الجسدية المزمنة وليس فقط تضرر الحالة النفسية أو القدرات التعليمية والذهنية للإنسان. فالنوم القليل والنوم الكثير كلاهما يرتبط بزيادة خطر الوفاة والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وربما السرطان إضافة إلى ضعف الحالة النفسية، فالاعتدال في النوم مهم جدا لكى تحافظ على صحتك.

3ممارسة الرياضة

إذا كنت تبحث عن صحة جيدة فلا يخفى عليك ما تفعله الرياضة لجسدك وتضيفه إلى صحتك. فقد أشارت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بمعدل 30 دقيقة يوميا أوأكثر لديهم جسد صحي خالي من الأمراض، فالرياضة تفيد الجسد بشكل كبير فهي تحمى جسدك من ارتفاع ضغط الدم والسكرى والسمنة وآلام الظهر وأمراض القلب والسكتة الدماغية وهى مضاد قوى للاكتئاب وتزيد من إفراز الجسم بالكوليسترول النافع وتخفض من إفراز الكوليسترول الضار وتحسن تدفق الدم وتزيد من قدرتك على تحمل ضغوط الحياة.

4النظافة الشخصية

من الأسباب التي تساعدك في أن تحافظ على صحتك هي النظافة الشخصية ،فعند غسل يديك قبل الأكل تحمى نفسك من انتقال البكتيريا والميكروبات إلى طعامك. وعند المحافظة على إبقاء جسدك نظيفا فأنت تبعد الأمراض الجلدية التي من الممكن أن تصيب جسدك ، فعليك الاهتمام بنظافتك الشخصية التي من شأنها أن توفر لك صحة جيدة.

5الصحة النفسية

يجب عليك الاهتمام بصحتك النفسية والابتعاد عن كل ما قد يؤدى بك إلى التوتر والضغوط فعليك الاهتمام بنفسك ودعمها بالثقة التي تحتاجها حتى تستطيع أن تقوى في حل المشكلات وعليك أيضا البحث عن الهدوء والبعد عن كل ما يثير توترك وأيضا ابحث عن مصادر التفاؤل في حياتك حتى تنعم بحياة طيبة وصحة جيدة.

6غذى عقلك

فبعد أن اهتممت بإطعام جسدك فعليك أيضا الاهتمام بإطعام عقلك، فالعقل والجسد هما وجهان لعملة واحدة وتغذية العقل تكون بإتاحة الفرصة له بالإبداع وحرية التفكير والبحث عن مهاراتك والتركيز عليها وتقويتها وأيضا إثراء عقلك بالمعلومات والأفكار، فدائما ابحث عن الثقافة وانهل من المعرفة حتى تشبع روحك و تحافظ على صحتك وتستمتع بصحة جيدة وحياة طيبة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة + 17 =