تحافظ على الأقراص المضغوطة

الأقراص المضغوطة تحتاج إلى بعض العناية من أجل أن تظل صالحة لفترة طويلة، نرشدك هنا حول كيف تحافظ على الأقراص المضغوطة بحالة جيدة لأطول فترة ممكنة.

هل لديك مجموعة قيمة من الأغاني أو الأفلام محفوظة على شكل أقراص مضغوطة؟ هل لديك بعض الذكريات الخاصة المسجلة علي مجموعة من الأقراص والتي تريد الاحتفاظ بها مدي الحياة؟ أيا كان ما تحتفظ به في الأقراص المضغوطة فعليك أن تعرف أنها تتطلب عناية واهتمام خاص لكي تبقى فعالة وبحالة جيدة لفترة طويلة، وكذلك للحفاظ عليها من” عفن الأقراص المضغوطة”. نعم، هذا ما قد يحدث لأقراصك المضغوطة إذا أهملتها لفترة طويلة، حيث ستفقد البيانات المسجلة عليها ولن تستطيع استرجاعها مرة أخرى. سنساعدك في هذا المقال على أن تحافظ على الأقراص المضغوطة لأطول فترة ممكنة.

دليلك من أجل أن تحافظ على الأقراص المضغوطة لأطوال فترة ممكنة

إليك بعض النصائح الهامة إذا ما كنت ترغب في أن تحافظ على الأقراص المضغوطة لأطول فترة ممكنة :

  • الأقراص المضغوطة ليست فولاذية، فهي قابلة للكسر، وقد تكسر لأبسط الأسباب، تعامل معها بحذر شديد، فلا تعرضها لضغط شديد ولا تلقيها في أي مكان بإهمال، الإهمال لا يساعدك على الإطلاق في أن تحافظ على الأقراص المضغوطة .
  • انتبه لطريقة تخزين الأقراص، لا تضع الأقراص فوق بعضها البعض، ولا تضع أي قرص في مكان قد يحتك فيه بأي شيء حاد أو صلب، ضع أقراصك دائما في الحافظات المخصصة لذلك الغرض، لأن احتكاكها ببعضها قد يتسبب في خدش الشريحة المصنوعة من الألومنيوم المسؤولة عن عكس الضوء والموجودة على سطح كل الأقراص المضغوطة وبالتالي لن يستطيع الجهاز فراءة القرص فيما بعد.
  • الجزء العلوي أو المكتوب عليه من القرص المضغوط هو الأكثر حساسية، أي انه أكثر حساسية من الجزء السفلي الفارغ، عليك أن تكون حذرا جدا في التعامل مع ذلك الجزء العلوي(والذي يحمل طبقة الألومنيوم العاكسة أيضا)،
  • تجنب الكتابة عليه أو خدشه بأي طريقة،و إذا ما كان ضروريا أن تكتب عليه فلا تستخدم الأقلام الحادة أو الجافة،
  • استخدم الأقلام ذات السن الأملس، أو قم بوضع أوراق لاصقة على الحافظات الخاصة بالأقراص لكي تعرف ما تحتويه.
  • في حالة حدوث أي خدش أو قشط لقرصك المضغوط، هناك طريقة لحل تلك المشكلة،و هو معجون الأسنان، نعم. فهو فعال للغاية في معالجة تلف الأقراص المضغوطة، قم بوضع قليل من معجون الأسنان على منشفة جافة ونظف القرص بها خاصة مكان الخدش، وبذلك ستملأ الفراغات الصغيرة التي نتجت من الخدش وسيقرأ المشغل قرصك المضغوط بشكل طبيعي تماما.
  • و إذا لم تنجح تلك الطريقة فهذا يعني أن هذا الخدش عميق لدرجة أنه أضر بطبقة الألومنيوم، حينها سيكون عليك أن تتوجه لأحد المختصين، لكي يقوم باستبدال الطبقة التالفة بطبقة أخرى جديدة.
  • احتفظ بأقراصك المضغوطة في مكان جاف ونظيف، واجعلها بعيدة تمام عن أي مصدر من مصادر المياه، ولا تحاول تنظيفها بأي نوع من أنواع السوائل ابدأ، وإذا كنت لا تستخدمها لفترات طويلة قم بتنظيف المكان الموجودة فيه من حين لآخر كي تتجنب تراكم الأتربة والحشرات.
  • لا تعرضها لأشعة الشمس لفترة طويلة، ولا تجعلها في مكان يسهل الوصول إليه من قبل الأطفال، فهي ليست فقط قبلة للكسر والتدمير بل قد تؤذي الطفل الذي سيحاول اللعب بها.
  • عند استخدام الأقراص، تأكد من نظافة المشغل الذي تستعمله، واحرص دائما على وضعها بشكل صحيح بداخل المشغل، وبعد الانتهاء من استخدامها، أخرجها من الجهاز ولا تتركها فيه لفترة طويلة، حيث أن هذا يستهلك القرص بلا فائدة.

على أي حال وبعد الأخذ بكل تلك الأسباب والخطوات، لا تنس الاحتفاظ بنسخة احتياطية للمعلومات أو البيانات الموجودة علي الأقراص دائما، لكي لا تخسرها في حالة تلف أو كسر أحد الأقراص. فأنت لن تحافظ على الأقراص المضغوطة إلى الأبد، وسوف تتلف في نقطة ما.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 + 5 =