كيف لا تعرض البريد بريديك الالكتروني او الايميل ايميلك للخطر
كيف لا تعرض البريد بريديك الالكتروني او الايميل ايميلك للخطر

جميعنا يقوم بأستخدام بريده الالكتروني بشكل يومي فهناك من يعتمد عليه في انجاز اعماله وهناك من يستخدمه في مراسلة اصدقائه واقاربه وغيرها من الاستخدامات الاخرى لكن هل تسألت يوما ماهي الافعال الخاطئة التي ترتكبها اثناء استخدامك لتلك الخدمة؟ وكيف نستخدم الايميل بصورة صحيحة؟ سوف نتعرف اليوم على الافعال التي يجب ان نتجنبها عند استخدام الايميل وسوف نتعرف ايضا على الخطوات التي يجب ان نحرص على فعلها عند استخدام البريد الالكتروني فلنتابع سويا .

كيف لا تعرض ايميلك للخطر :  الافعال التي يجب ان تتجنبها :

إستخدام اجهزة الاخرين في تصفح ايميلك :

فهناك الكثير من الاشخاص الذين يقومون بتصفح ايميلاتهم باستخدامهم أجهزة غير التي يمتلكونها . وهذا الامر في غاية الخطورة لما يترتب عليه من المخاطر التي يمكن ان تهدد خصوصياتهم . فيمكن بعد انتهاءك من تصفح ايميلك بواسطة جهاز صديقك مثلا ان تنسى تسجيل الخروج من ايميلك مما يتيح الفرصة لصديقك برؤية محتوى ايميلك او سرقة حسابك لا قدر الله . والمثال السابق اقل خطورة مقارنة اذا ما تصفحت اميلك في الاماكن العامة كالمطارات ومحطات القطار والانتظار او المقاهي بانواعها والفنادق وغيرها التي تتيح لك خدمات تصفح مجانية.

عدم تأمين ايميلك بصورة جيدة :

بسبب الكثير من الاختراقات التي تتعرض لها الايميلات بشكل يومي تلجأ الشركات مقدمة الخدمة الى العمل على تطوير انظمة الامان الخاصة بهم من اجل حماية حسابات عملائها ولقد اعتمدت الكثير من الشركات الى تقديم عدة طرق من اجل زيادة الحماية الخاصة بعملائها .لكن للأسف هناك الكثير من الاشخاص يهملون في اتباع الاجراءات الامنية المقدمة لهم وهذا ما يجعل حساباتهم اكثر عرضه للأختراق . ومن هذه الوسائل التصفح الامن وحفظ اي بي جهازك او متصفحك ، وكذلك اقفال الحساب عند التسجيل من مكان اخر او اجراءات الامان الثنائية والتي قد تتطلب التفعيل عبر الهاتف المحمول الخاص بك وغيرها.

تصفح الرسائل الغير معروفة :

يلجأ الكثير من الاشخاص من باب الفضول الى تصفح الرسائل التي تأتيهم من اشخاص خارج القائمة الخاصة بهم وهذا الامر في غاية الخطورة، ويتفاجأ الكثير منهم فيما بعد من تعرض ايميلاتهم للسرقة ولا يعلمون ان السبب وراء تلك المشكلة هو تصفحهم للرسائل مجهولة المصدر ففي الغالب تكون تلك الرسائل عبارة عن رسائل ملغومة تعمل على سرقة ايميلك بمجرد ان تقوم بعرض محتواها .

المراسلة العشوائية :

هناك الكثير من الاشخاص يعملون على استخدام ايميلاتهم في ارسال رسائل لأشخاص عشوائيين وخاصة اذا كان مجال عملهم يعتمد على الدعايا والتسويق عبر الايميل فيلجأون الى مراسلة اشخاص عشوائيين وهذا الامر خطر للغاية وخاصة انهم لا يملكون اي معلومات عن اصحاب تلك الايميلات مما قد يصادف ان يقعوا فريسة للمتطفلين الذين يمكن ان يستخدموا بيانات المرسل لإختراقه .

* افضل الارشادات التي يجب ان تتبعها عن استخدام بريدك الالكتروني:

  1. دائما احرص على تفعيل جميع اجراءات الامان الخاصة بايميلك ولا تهمل اي اجراء مهما كان بسيطا بالنسبة لك حتى تضمن حماية الايميل الخاص بك من اي مخاطر يمكن ان يتعرض لها.
  2. دائما احرص على استخدام جهاز خاص بك وغير مشترك مع الاخرين عند تصفح ايميلك وذلك لحماية ايميلك من اي متطفل يمكن ان يطلع على خصوصياتك .
  3. لا تقوم ابدا بفتح اي رسائل غير معروفة وعند مصادفتك لتلك الرسائل كل ما عليك فعله هو القيام بأزالتها بصورة مباشرة .
  4. لا تقوم ابدا بالرد على اي رسالة لا تعلم معلومات عن مرسلها .
  5. لا تقوم باستخدام ايميلك للتسجيل في اي موقع او خدمة غير موثوقه حتى لا يتعرض حسابك للسرقة .
  6. تأكد من تشغيل الاتصال الامن(HTTPS) الخاص بمتصفحك قبل تصفح ايميلك فهو يعمل على تشفير بياناتك و يضمن عدم كشفها للمتطفلين.

* ملاحظة هامة الاتصال الامن (HTPPS) يتم عرضه في الجزء الخاص بكتابة عنوان الموقع ويكون باللون الاخضر .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 + تسعة عشر =