تجنب السمنة

هل تشعر بأنك غير قادر على تجنب السمنة ؟ قد يكون هذا الأمر من مخاوفك ومن مخاوف الملايين من الناس حول العالم، فعادات البشر الغذائية الآن تميل إلى الحصول على الوجبات السريعة والسهلة، والتي غالبًا ما تحتوي على الكثير من المكونات الضارة بالجسم والمؤثرة في حدوث السمنة، لذا فإن الحل الأمثل هو أن تبدأ في تغيير عاداتك الغذائية، لكن بشروط وبضوابط، لا تظن أنك ستمنع نفسك عن كافة الأطعمة التي تحبها، بالعكس تمامًا فقد تكتشف الكثير من الأطعمة ذات المذاق الجيد والتي لم تفكر في تجربتها من قبل، ستتعرف في المقال التالي على كافة النصائح والخطوات اللازمة لتتمكن من تجنب السمنة بأكبر قدر ممكن.

تجنب السمنة : نصائح قيمة

1خطر السمنة الذي يجتاح العالم

أصبحت السمنة خطرًا كبيرًا يواجه الناس في مختلف دول العالم، وبالرغم من أن معدلات السمنة في القرون الأخيرة كانت ضئيلة، إلا أنه بعد التطور التكنولوجي الكبير ووجود الكثير من الأجهزة والوسائل التي تجنب الإنسان القيام بمجهود كبير في بعض الأنشطة، فقد أثبتت آخر الإحصائيات من المراكز الطبية في المملكة العربية السعودية أن نسبة 71% من الوفيات في المملكة سببها السمنة وأمراض السكري والقلب الراجعة إلى السمنة بشكل كبير، ناهيك عن المشاكل الكبيرة التي تؤثر على المصابين بها، كذلك فإن الموضوع منتشر في بعض الدول العربية ودول غربية مثل الولايات المتحدة، حيث تشير الإحصائيات إلى أنه يوجد شخصين بالغين من كل ثلاثة أشخاص يواجهون مشاكل تتعلق بالوزن الزائد في الولايات المتحدة.

2اعتمد على الخضروات والفواكه كمكون أساسي في غذائك

تجعلك الخضروات والفواكه أكثر قدرة على أن تنجح في برنامجك الغذائي في تجنب السمنة ، يجب أن يحتوي برنامجك الغذائي بشكل أساسي على الخضروات والفواكه والبروتين ومنتجات الألبان، لكن بضوابط معينة سنتطرق إليها. يجب أن تضع في اعتبارك أن هناك خضروات معينة مثل البطاطس وغيرها من التي تحتوي على نشويات هي غير جيدة بالنسبة لنظامك الغذائي، فهي مليئة بالكربوهيدرات، وسيصبح الأمر أكثر سوءًا لو كانت البطاطس مقلية أو موضوعة في الزبدة.

كمية كبيرة من البروتين وكمية قليلة من منتجات الألبان الدهنية. يعتبر البروتين من أهم الأمور الخاصة ببرامج الحمية الغذائية. فهو يبني عضلاتك ويقويها بشكل كبير ويقلل من رغبتك في الأكل بمقدار كبير، أما بخصوص منتجات الألبان، فقد تكون محبًا لبعض أنواع الجبن وتعتمد عليها في وجباتك اليومية بشكل أساسي، إلا أن الكثرة منها سيجعلك غير قادر على تحقيق المطلوب في برنامج تجنب السمنة الذي تتبعه، لكن قد لا يتمكن البعض من التخلي عن منتجات الألبان بدرجة نهائية، لذا فإن الحل بالنسبة لهم أن يلجؤوا إلى بعض المنتجات التي لا تحتوي على الدهون بدرجة كبيرة، مثل اللبنة أو الزبادي أو الحليب منزوع الدسم.

3حافظ على المقدار المطلوب من شربك للماء

قد لا يكون هناك حد لفوائد شرب الماء، فالماء ينعش جلدك وبشرتك، ويعطي أعضاء جسدك دفعات من النشاط، ويخلص جسدك من السموم، والأمر الأهم هو أن شربك للكثير من الماء يعني خسارتك لقدر كبير من الوزن، لذا فهو من أهم الأشياء التي يجب أن تضعها في الحسبان عند تفكيرك في تجنب السمنة ، وكذلك فإنك شربك للكثير من الماء سيجعل شهيتك غير مفتوحة للرغبة في الأكل، فإن الدراسات الطبية تقول أن الإنسان قد يختلط عليه في الكثير من الأوقات ما بين الشعور بالعطش والجوع، وهو عادةً ما يتجه للأكل حتى لو قام بشرب الماء، فقد تسلل الشعور بالجوع إلى عقله، لكن يجب أن تنتبه بخصوص المياه التي تشربها، فنحن هنا نتحدث عن المياه الصافية والتي لا تحتوي على السكر أو غيرها من الإضافات التي تحتوي على سعرات حرارية.

4انتبه من اللحوم المصنعة

يشير الأطباء إلى أن اللحوم المصنعة والأطعمة المعلبة هي السبب الأول في انتشار السمنة بهذا المعدل الرهيب في الفترات الأخيرة، فاللحوم المصنعة (الهامبورجر، السجق، المرتديلا، النقانق وغيرها) هي لحوم غير طبيعية، بل يتم إضافة الكثير من المكونات الكيميائية عليها إلى أن تفقد المكونات الأساسية لها ويتغير شكلها تمامًا ولونها في بعض الأحيان ومذاقها بالطبع، وكلما زادتك كمية الإضافات وإعادة التصنيع لتلك اللحوم، قلت المكونات المغذية فيها وأصبحت أكثر بياضًا في لونها. كذلك فإن هناك دراسة جديدة خرجت من منظمة الصحة العالمية وأحدثت ضجة كبيرة تشير إلى أن اللحوم المصنعة من الأسباب المباشرة في حدوث السرطان، وفي كل الأحوال، فإن اللحوم بشكل عام هي أمر يجب عليك أن تبتعد عن التفكير فيه إذا ما أردت تجنب السمنة .

5غير من عاداتك السيئة لتتمكن من تجنب السمنة

يقضي الكثيرون من الناس ساعات طويلة أمام التلفاز أو أمام حاسبهم الشخصي أو هواتفهم الذكية، هل تعرف ما هو الشيء الذي تفعله عندما تجلس أمام تلك الأجهزة؟ أنت لا تفعل أي شيء، أنت لا تتحرك، وجسدك لا يصبح قادرًا على هضم الطعام بالطريقة المطلوبة، أنت تضع الكثير من العوائق أمام جسدك في رغبته على تجنب السمنة ، إذا كنت متعلقًا بتلك الأجهزة بشكل كبير، يجب أن تفكر في حل نهائي تتمكن من خلاله من القضاء على إدمانك لهذه الأجهزة، قلل من الوقت الذي تستغرقه في جلوسك أمام تلك الأجهزة تدريجيًا، وحاول أن تقوم بالتحرك ولو بشكل بسيط وأنت تشاهد التلفاز مثلاً، أو أن تضع سماعات الهاتف في أذنيك وتتحرك وأنت تسمع الموسيقى، أو أن تقوم بالتمشي وأنت تتحدث مع شخص على الهاتف، بالرغم من أن هذه حلول لن تعطيك حلاً نهائيًا إلا أنك ستتمكن تدريجيًا من التغيير من تلك العادات السيئة. إذا ما قمت بالتفكير في الأنشطة التي تقوم بها يوميًا، ستجد أنك تحاول أن تحصل على أكبر قدر من الراحة على حساب نشاط أجهزة جسدك، فأنت لا تمشي الكثير من الوقت وتعتمد على سيارتك أو المواصلات العامة في الذهاب إلى الأماكن التي تريدها، هذه العادة قد تكون من أكثر العادات التي تجعلك غير قادر على تجنب السمنة ، فبعد عدة من السنين من الاعتماد على المركبات المتحركة، ستشعر بأن قدميك أصبحتا أقل قدرة على تحمل وزنك، وأنك غير معتاد على المشي تمامًا.

6تجنب السمنة من خلال التمرين اليومي

قم بالتمرين المستمر، قد يكون هذا تحديًا كبيرًا لك إذا واجهت مشاكل مسبقة في أداء التمارين، لكن التمارين البدنية الأساسية هي من أهم الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك إذا ما أردت أن تضع حدًا لمشاكل السمنة التي قد تواجهك في المستقبل، لا يجب أن ترهق نفسك في البداية، ولا يجب أن تقوم بأداء أنواع شاقة ومختلفة من التمارين، فكر في التمارين التي قد تحب القيام بها، فأنت مثلاً قد تحب بعض الهوايات مثل قيادة الدراجات أو السباحة، استغل حبك لتلك الرياضات المفيدة وابدأ بممارستها لما لا يقل عن نصف ساعة يوميًا، ثم ابدأ في زيادة المدة وقم بتنويع التمارين.

في النهاية، يجب أن تضع في الاعتبار أن السمنة ليست عدوى، بل هي أمر تقوم أنت بتحديد حدوثه أم لا، قدرتك على تجنب السمنة تعتمد على مستوى معرفتك لضبط نفسك وتغيير نظامك الغذائي، فكر مرارًا قبل أن تستمر في الإفراط في تناول الأطعمة التي تؤثر في احتمالية تعرضك للسمنة المفرطة في المستقبل.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرين − 17 =