تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف يمكن تجفيف قشر البرتقال بعدة طرق مختلفة سهلة؟

كيف يمكن تجفيف قشر البرتقال بعدة طرق مختلفة سهلة؟

أن قشر البرتقال يعد هو الجزء الأهم في فاكهة البرتقال نظرا لاحتوائه على الكثير من الفوائد، لذا يلجأ الكثير من الناس إلى تجفيف قشر البرتقال بهدف المحافظة عليها لأطول فترة ممكنة، ومعروف أن قشر البرتقال يعد من المصادر الأساسية لفيتامين ج.

تجفيف قشر البرتقال

أن شجر البرتقال يعد من بين أكثر الأشجار التي يتم زراعتها حول العالم، فهو من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية، ويسعى الكثير إلى تجفيف قشر البرتقال بهدف المحافظة على فوائد القشور والحصول عليها لأطول فترة ممكنة، فهو مفيد جدا للبشرة والصحة العامة.

تجفيف قشر البرتقال في الميكرويف

تجفيف قشر البرتقال تجفيف قشر البرتقال في الميكرويف

يعد الميكرويف من بين أسرع الأجهزة التي يتم من خلالها تسخين وتجهيز وجبات الطعام، والذي من الممكن من خلاله تجفيف كمية كبيرة من قشور البرتقال في وقت سريع جدا ويتم تجفيف القشور النظيفة من البرتقال وفقا للخطوات التالية بطريقة سهلة وبسيطة:

  • يتم تقشير كمية مناسبة من البرتقال بطريقة تجعل القشور منفصلة عن اللب الداخلي للبرتقال.
  • يتم أختيار القشور السميكة والتي لا توجد بها إصابات.
  • نخلص القشور من الطبقة البيضاء التي توجد بداخلها حيث أنها تعطي للقشور الطعم المر بعد أن يتم تجفيفها.
  • غسل قشر البرتقال جيدا بالماء ويتم تقطيعها عدة أحجام صغيرة ومتوسطة.
  • يتم فردها في صينية مناسبة وندخلها إلى الميكرويف و نتركها لعدة دقائق حتى نلاحظ أن حجمها قد انكمش وأصبحت صغيرة في الحجم.
  • نخرجها من الميكرويف ونتركها حتي تبرد تماما و يتم الاحتفاظ بها في وعاء نظيف ومحكم الغلق لحين استخدامها.

تجفيف قشر البرتقال بالسكر

من الممكن الاحتفاظ بقشر البرتقال لأطول فترة ممكنة من خلال الكثير من الطرق المختلفة والتي من بينها الاحتفاظ به مع السكر، كما يعد قشر البرتقال به لأطول فترة ممكنة بدون التلف، ومن السهل المحافظة على قشر البرتقال بالسكر وفقا للطريقة التالية:

مقادير قشر البرتقال بالسكر

عدد ثلاثة أكواب من الماء، نفس المقدار من السكر كمية مناسبة من قشر البرتقال النظيف.

طريقة التحضير

يتم تقطيع قشر البرتقال على شكل أصابع مع ضرورة أن يتم الاحتفاظ بالطبقة البيضاء بها، في قدر مناسب على النار يتم تسخين الماء مع السكر حتى يذوب السكر تماما، على نار متوسطة يتم وضع كمية قشور البرتقال على الخليط ونتركها على النار لمدة ساعة على الأقل، بمجرد أن تصل القشور إلى أن تكون شفافة يتم تصفيتها ونضعها على الشبك أو صينية يتم ترك القشور في الهواء الطلق لمدة يومان على أن يتم تقليبها بين الحين والأخر، وأخيرا يتم الاحتفاظ بها في وعاء نظيف ومحكم الغلق ومن الممكن الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة.

تجفيف قشر البرتقال في الفريزر

كما أن من بي الطرق السهلة للحفاظ على قشر البرتقال لأطول فترة ممكنة من أجل استخدامه هي أن يتم تجفيفه في الفريزر، ويتم الاحتفاظ به في الفريزر وفقا للمكونات والطريقة التالية:

  1. بداية يتم اختيار قشر البرتقال النظيف والغير معرض للإصابات على أن يتم غسله جيدا وتجفيفه من الماء قبل أن يتم الاحتفاظ به.
  2. يتم وضع قشور البرتقال في الفريزر على الفور من أجل المحافظة على الزيوت والرائحة التي يحتوى عليها، بمجرد الحاجة إلى قشر البرتقال في أي من الوصفات يتم إخراج كمية منه من الفريزر على أن يتم طحنه كما من الممكن أن يتم طحنه في الخلاط مع كمية مناسبة من الزيت والسكر لحين الاستخدام.

فوائد تجفيف قشر البرتقال في المنزل

يحتوى البرتقال على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة والمفيدة جدا للجسم، وبالطبع فإن قشر البرتقال هو الآخر يعد مصدر هام للكثير من العناصر والفيتامينات ومن خلال الاحتفاظ به يمكنكم الحصول على الكثير من الفوائد في المنزل لأطول فترة ممكنة ومن بين فوائد قشر البرتقال ما يلي:

  • يحتوي قشر البرتقال على مضادات الأكسدة والتي تعمل على رفع مناعة الجسم ضد الكثير من الأمراض والتي من بينها سرطان الجلد والكبد والمعدة والقولون، كما يعد من الأشياء التي تقف عقبة أمام تطور الورم السرطاني داخل الجسم.
  • كما يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان مما يجعله مناسبا جدا في التقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية من الكثير من المشاكل كما يساهم في المحافظة على ضغط الدم.
  • كما يحتوي قشر البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين ج مما يجعله مناسبا جدا بالنسبة للأمعاء ويعمل على تعزيز عملية امتصاص الحديد داخل الأمعاء.
  • كما يحتوى أيضا على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على حماية الجهاز الهضمي من الكثير من المشاكل، حيث أن تلك الفائدة متوفرة في البرتقال وقشر البرتقال حيث يحتوى البرتقال على المزيد من الألياف الغذائية التي تساهم بشكل كبير في التخلص من الإمساك.
  • مفيد جدا بالنسبة لمرضي الربو فيعمل على تخليصهم من ضيق التنفس والكثير من المشاكل التي يعاني منها مرضي الربو من السعال والبلغم وغيرها من المشاكل.

تجفيف قشر البرتقال واستخداماته

تجفيف قشر البرتقال تجفيف قشر البرتقال واستخداماته

من الممكن استخدام قشور البرتقال في الكثير من الأشياء المختلفة حيث يحتوى قشر البرتقال بنسبة كبيرة على فيتامين ج الأمر الذي يجعله عنصر مهم جدا بالنسبة للبشرة، ومن الممكن استخدام قشر البرتقال وفقا للخطوات التالية:

  1. يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام قشر البرتقال من أجل تجديد الهواء في المنزل فيعمل على جعل الهواء منعش ورائحته عطرة ومن الممكن غلى كمية من قشر البرتقال مع القرفة وحبهان ووضع الناتج في زجاج بخاخ.
  2. كما يعد قشر البرتقال من بين أهم الوصفات الطبيعية في المحافظة على البشرة فهي فعالة جدا في التخلص من الرؤوس السوداء والحبوب، وهو من العناصر الفعالة جدا في التخلص من الهالات السوداء تحت العين، كما يعد قشر البرتقال من الوصفات الهامة جدا خاصة لأصحاب البشرة الجافة.
  3. كما يعد قشر البرتقال من الوصفات الفعالة جدًا في التخلص من البعوض داخل المنزل
  4. ومن الممكن استخدامه للتخلص من قشرة الشعر حيث يتم خلال تلك الوصفة خلط كمية من مطحون قشر البرتقال مع الماء، على أن يترك لمدة ليلة كاملة ويتم وضع المزيج بعدها على الشعر كي يتم التخلص من القشرة.

قدمنا لكم اليوم من خلال المقال عدة طرق مختلفة عن تجفيف قشر البرتقال في المنزل للمحافظة علية لأطول فترة ممكنة، حيث أن لقشر البرتقال الكثير من الفوائد الهامة بالنسبة للصحة العامة أو البشرة فهو يحتوى على الزيوت المفيدة والعناصر الهامة للمحافظة على كل من الجسم والبشرة، كما من الممكن تجفيفه بالسكر بغرض تناوله للحصول على المزيد من الفوائد الخاصة به، والجدير بالذكر فأن الكثير منا قد يهمل قشر البرتقال ويقوم بالتخلص منه بعد تقشير البرتقال، ولكن من الممكن الاحتفاظ به بدون تجفيف في الفريزر لفترة وحتي الاستخدام، فهو جيد جدا في أقنعة المحافظة على البشرة أو من خلال وضعه على الكيك أو حتي لتعطير الجو.

الكاتب: نور أحمد

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

5 × أربعة =