تبييض الأسنان بالأشعة

الكل يسعى إلى جمال وصحة الأسنان، فهي واحدة من أهم وأبرز أساسيات الجمال، فكيف لا وشكل الابتسامة عنوان دال على صفات صاحبها! هذا إلى جانب أن راحة الفم وصحته منبع وأساس لكل الراحات العضوية. وفي هذا الصدد أفاضت علينا التقنيات الطبية المعاصرة بواحدة من أسهل وأسرع وسائل تبييض الأسنان، وهي تقنية تبييض الأسنان بالأشعة فهي أحد الحلول السهلة والسريعة للحصول على الابتسامة الجميلة المرغوبة.

أسباب اصفرار الأسنان

تتعدد العوامل والأسباب التي تتدخل مباشرة في تغيير لون الأسنان، وأبرزها: العوامل الجينية الوراثية، التقدم في العمر، حيث أنه بمرور الوقت تبدأ طبقة المينا الصلبة في التآكل، الاستعمال المكثف لمادة الفلورايد؛ فبالرغم من أن الفلورايد عنصر مهم في نظافة الفم والأسنان، إلا أن الاستخدام المكثف له يترك بقعًا على الأسنان، الشراهة في تناول القهوة والشاي، وكذلك التدخين، إهمال تنظيف الفم والأسنان، بعض أنواع من الأدوية العلاجية.

تبييض الأسنان بالأشعة

تهدف عملية تبييض الأسنان بشكل عام إلى التخلص من الصبغات والبقع الموجودة داخل السِن وعلى سطحه، ويتم ذلك عبر استعمال مواد مخصصة لتفتيح لون الأسنان. أما تبييض الأسنان بالأشعة فهو أحد طرق التبييض الشائعة في العصر الحالي، نظرًا لما يتميز به من قدرة فائقة على إحداث الفارق في اللون في خلال جلسة علاجية إلى ثلاث جلسات على الأكثر، عدم تسبب الأشعة لأي أضرار على اللثة أو تكوين الأسنان نفسها، عدم الحاجة إلى إجراءات جراحية.

آلية تنفيذ التبييض بالأشعة

تبييض الأسنان بالأشعة آلية تنفيذ التبييض بالأشعة

يقوم طبيب الأسنان بوضع قطعة مطاطية داخل الفم لحماية اللثة، تُدهن الأسنان بطبقة من مادة هلامية تُسمى جل التبييض، وتحتوي على قدر من الأحماض الطبيعية. ثم تُدهن الأسنان بمادة هلامية أخرى (جل الأشعة) خاصة بالأشعة نفسها، عند نفاذ الأشعة ومرورها خلال جل الأشعة تعمل المعادن الموجودة داخل الجل على تنشيطه، وهذا النشاط المعدني الإشعاعي يساعد في تحول جل التبييض إلى أكسجين.

من خلال الخطوات الإجرائية السابقة نجد أن تحول جل التبييض إلى أكسجين يسمح له بتغطية كامل طبقة المينا، ويسمح أيضًا بالتوغل إلى طبقات السن المختلفة، وهو ما يساعد في تبييض الأسنان. وعادةً ما يساهم تبييض الأسنان بالأشعة في تفتيح لون الأسنان بمعدل يتراوح بين 5 إلى 6 ظلال أفتح في الجلسة الواحدة التي لا تستغرق سوى ساعة زمن واحدة.

الفئات المحظور عليها إجراء التبييض بالأشعة

لا يمكن تنفيذ عملية تبييض الأسنان بالأشعة مع كل من: المصابون بانحسار اللثة، المصابون بحساسية الأسنان الشديدة، أو غيرها من المشكلات الصحية الخطيرة بالفم والأسنان، النساء الحوامل، الفئات العمرية ما دون 16 عام.

نصائح بعد تبييض الأسنان بالأشعة

توجد بعض من النصائح التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار بعد إتمام تبييض الأسنان بالأشعة، على رأسها: ضرورة العلم أن نتائج التبييض بالأشعة ليست دائمة، توجد بعض أنواع من البقع والتصبغات لا تُزال بجلسة واحدة، كما توجد أنواع تحتاج إلى تقنيات علاجية أخرى، تعمل الأشعة على زيادة حساسية الأسنان لعدة أيام بعد تنفيذ التبيض مباشرة. بعض الأعراض الصحية تحتاج إلى استشارة الطبيب فورًا مثل بيض اللثة أو ظهور التقرحات الفموية.

أسعار تبييض الأسنان بالأشعة

تختلف التكلفة المادية لجلسات تبييض الأسنان بالأشعة باختلاف الدول، مستوى تجهيز عيادة الأسنان، مهارة الطبيب وخبرته، طبيعة الحالة المرضية نفسها.

وبناءً عليه نجد أن تكلفة الجلسة الواحدة في الولايات المتحدة تتراوح بين 500 إلى حوالي 2500 دولار، في حين أن مصر فتتراوح التكاليف ما بين 100 إلى 200 دولار.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر + 18 =