تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » كيف تتقن تأمين حساب الفيسبوك حتى لا يتعرض للقرصنة؟ (بالصور)

كيف تتقن تأمين حساب الفيسبوك حتى لا يتعرض للقرصنة؟ (بالصور)

هل تود الشعور بالطمأنينة تجاه حسابك على موقع الفيسبوك وزيادة إجراءات الأمان التي تتخذها بشأنه؟ ستعرف الأسرار التي نكشفها لك حول تأمين حساب الفيسبوك.

تأمين حساب الفيسبوك

تأمين حساب الفيسبوك الآن يكاد أن لا يقل أهمية عن تأمين حسابك المصرفي، بل بالعكس يكاد يكون أكثر أهمية حيث أن الحساب المصرفي تستطيع تأمينه بإجراءات أقل والخسائر لن تكون سوى خسائر نقدية فحسب، أما بالنسبة لحساب فيسبوك الذي يكاد يشكّل حياتنا كلها في الوقت الحالي ونقوم بتوثيق كل أنشطتنا عليه يكاد يكون أكثر أهمية وخطورة والخسائر ستفوق ما هو أهم من النقود، ومن الوارد بالطبع أن يتعرض الحساب للقرصنة أو الإغلاق لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كيفية تأمين حساب الفيسبوك وما هي الإجراءات التي يجب أن نتخذها لحمايته:

تأمين حساب فيسبوك من التعطيل

هناك إجراءات عدة يجب عليك استعمالها لحماية حساب فيسبوك من التعطيل، هذه الإجراءات تكون إجراءات وقائية حاول ألا تفعلها لكي يظل حسابك آمنًا مطمئنًا، وإليك أبرز هذه الإجراءات الوقائية:

اجعل استخدامك لفيسبوك في حدود المعقول

من أجل تأمين حساب الفيسبوك من التعطيل عليك أن تكون طبيعيًا في الاستخدام ولا تقوم بعمل ممارسات غير طبيعية مثل إرسال طلبات صداقة بشكل عشوائي لعدد كبير من الناس، ولا تقوم بإرسال طلبات الاشتراك في مجموعات في وقت واحد دفعة واحدة أو محاولة النشر على عدد من المجموعات والصفحات في نفس الوقت خصوصًا لو كان المنشور تقوم بنسخه ولصقه، لأنه في هذه الحالة سيعتبر فيسبوك أنك تقوم بنشر فيروسات أو أن هذا نوع من أنواع الإزعاج الإلكتروني للمستخدمين أو ما يتم الاصطلاح عليه في عالم الإنترنت باسم “السبام – spam” ولذلك يقوم فيسبوك بحظرك من النشر أو استخدام الرسائل أو النشر أو التعليق لمدة محددة وأحيانًا قد يتسبب هذا في حذف حسابك بشكل كامل.

اجعل بيانات حسابك صحيحة

تأمين حساب الفيسبوك يستلزم منك بيانات صحيحة، دائمًا الحساب الذي يحتوي على بيانات حقيقية وصحيحة ما يكون أقل عرضة للإغلاق أو التعطيل أو الحظر أو لا قدر الله الحذف النهائي من قبل إدارة فيسبوك، لذلك عليك باستخدام بريدك الإلكتروني الصحيح وقم بتأكيد هذا البريد من خلال الضغط على رابط التأكيد الذي سترسله لك الإدارة على بريدك كي تتأكد أنك تستخدم بريدك الحقيقي.

أيضًا قم بتأكيد حسابك من خلال رقم الهاتف وقم بإدخال الكود الذين سيرسلونه لك فور إرساله كي يتأكدوا من أن الرقم الذي قمت بإدخاله رقمك الخاص بالفعل وليس مجرد رقم مجهول.

وأخيرًا قم باستخدام اسمك الحقيقي، حيث يفضل ألا تستخدم أسماء زائفة أو مستعارة أو غير معلومة أو مفهومة.

خطوات تأمين حساب فيسبوك من التعطيل

والآن سنعرف كيف يمكننا تأمين حساب الفيسبوك من التعطيل بطريقة بسيطة وسهلة، وسوف نرفق بكل خطوة من الخطوات مجموعة من الصور للتوضيح وذلك من أجل التسهيل على القارئ وعدم تركه وحيدًا وسط هذه الأماكن الإلكترونية التي ربما يزورها لأول مرة، وإليك الخطوات حيث سنقوم بالآتي:

في البداية نقوم بالضغط على settings أو “الإعدادات” ونستطيع إيجادها من السهم الذي على يمين الحساب كما بالصورة:

تأمين حساب الفيسبوك

وبعد الضغط عليها نبحث عن كلمة “developers” أو “المطورون” وسنجدها بالأسفل تحت الخط الأفقي الصغير، كما بالصورة التالية، ونجد الكلمة مظللة بالأحمر:

تأمين حساب الفيسبوك

بعد الضغط على هذه الكلمة، سيأخذنا إلى الصفحة التي في الصورة التالية، حيث نقوم بالضغط على كلمة: “الدعم والأدوات” أو بالإنجليزية: “support & tools” وهي داخل المربع الأحمر في الصورة التالية:

تأمين حساب الفيسبوك

بعد ذلك قم باختيار الخيار داخل المستطيل الأحمر الذي في الصورة:

تأمين حساب الفيسبوك

بعد الضغط عليه ستظهر لك الصورة التالية، ستقوم بالضغط على كلمة get token إلى اليمين ليظهر لك من الأسفل مستطيل صغير، ستختار بدلاً منها هذه الجملة get user access token، وهذه العملية يمكننا توضيحها من خلال الصورة التالية التي تظهر لك كيف يمكنك القيام بها على أكمل وجه:

تأمين حساب الفيسبوك

بعدها ستظهر لك الصفحة التي في الصورة الآتية:

تأمين حساب الفيسبوك

قم بتعليم كل هذه الخانات ثم الضغط على get access token ثم الضغط على submit سيسألك إن كنت تريد المتابعة بحسابك الحالي، وتقول له نعم.

بعدها اضغط على submit هذه التي داخل المستطيل الأحمر ستظهر لك عدة خيارات من اليسار، قم باختيارها حتى تنتهي منها جميعًا:

تأمين حساب الفيسبوك

والآن اضغط على submit بالأعلى ثم save session.

الآن قمت بإرسال طلب للانضمام لمطوري فيسبوك وسيتم قبول هذا الطلب في وقت سريع، عند قبول الطلب ستقوم بالتالي، ستقوم بالضغط على تسجيل، حيث تقوم بالتسجيل كأحد مطوري فيسبوك، ثم تقوم بإنشاء تطبيق، أي تطبيق بأي اسم وتجعل من نفسك المسئول الوحيد عن هذا التطبيق، وذلك عن طريق وضع بريدك الإلكتروني في الخانة التي ستظهر لك. والآن لا يمكنهم أبدا تعطيل حسابك على الفيسبوك بصفتك المسئول الوحيد عن أحد التطبيقات وبالتالي في حالة تعطيل حسابك سيتم تعطيل التطبيق الذي أنت تعتبر المسئول عنه، بعدها حتى لو حاولت تعطيل حسابك بنفسك فلن يتم هذا وحاول أن تجرب بنفسك بعد إجراء الخطوات.

تأمين حساب فيسبوك من البلاغات

من أجل تأمين حسابك من البلاغات يمكنك اتباع الخطوات السابقة وهي تحويل حسابك إلى حساب مُطوِّر أو developer لكي لا يمكن لأحد تعطيله أو الإبلاغ عنه وسنتحدث في السطور التالية عن بعض الإجراءات الوقائية التي عليك أن تتبعها كي لا يتعرض حسابك للبلاغات ويتم إغلاقه أو حظره لفترة أو حذفه بشكل نهائي لا قدر الله، وإليك أبرز هذه الإجراءات:

تحاشى التحريض على العنف أو العنصرية

يعتبر الحديث عن التحريض على العنف والعنصرية واحدة من أبرز الدوافع التي تجعل إدارة فيسبوك تقوم بحظر حسابك لفترة وإذا تكرر الأمر أكثر من مرة هذا قد يدفعها لإغلاق الحساب بشكل نهائي، أيضًا تأييد العمليات الإرهابية أو وضع مثلا شعار جماعة إرهابية كعلم داعش ببلاغ واحد فقط يمكن حذف حسابك إلى غير رجعة، لذلك لا تستهين بكل ما تفعله على فيسبوك.

تحاشى التحرش وإزعاج الأشخاص

من أجل تأمين حساب الفيسبوك تحاشى التحرش أو إزعاج الأشخاص أو مضايقتهم، لا ريب أن التحرش وإزعاج الأشخاص من الأمور التي تزعج أي شخص ولذلك أي محاولة للتحرش والإزعاج والمضايقة بمجرد بلاغ قد يتم حظر حسابك لفترة قد تصل إلى ثلاثين يوم.. أو سبعة أيام أو ثلاث.

تحاشى مشاركة المواد الإباحية

لا ريب أن كل مشتقات المواد الإباحية سواء كانت صور أو مقاطع فيديو مرفوضة تمامًا من سياسة الفيسبوك وذلك بسبب حرص إدارة الفيسبوك على أن يجعل الفيسبوك موقع تواصل اجتماعي ولا ينبغي أن يضايق أحد أو يسبب لأحد الإزعاج بالتالي هو يهتم بالمحافظة على القيم الإنسانية العامة أما هذه المواد فلا يمكن مشاركتها بشكل عام، ويجب مشاركتها بشكل خاص إن كنت تود ذلك، ولكن هل تعلم أنك حتى لا تستطيع مشاركة رابط لفيديو إباحي في الرسائل الخاصة؟ ولكن عمومًا هناك الكثير من إلغاء التحفظات في الرسائل.. وتجنب مشاركة المواد الإباحية حتى لا يتم إغلاق حسابك للأبد.

استخدم اسمًا حقيقيًا وصورة

هدف الفيسبوك وغايته هو أن يتم مشاركة الناس بأسمائهم الحقيقية وليس بأسماء مستعارة أو غير معروفة بالتالي لا يتم قبول الأشخاص بأسماء غير حقيقية أو بهويات مزيفة لذلك يلجأ الفيسبوك أن يتم التعامل في الإنترنت كما يتم التعامل في الواقع بحيث يكون معروف اسم كل شخص وهويته وهيئته على فيسبوك كما يحدث في الواقع، لذلك من أجل تأمين حساب الفيسبوك، قم دائمًا باستخدام اسما حقيقيًا، ارفع صورًا لك كعنوان للحساب، قم برفع الصور مع أصدقائك، كلما زادت هذه الأمور كلما أصبح حسابك موّثقًا دائمًا، وكلما تمت الإشارة في صور لك بشكل مستمر من الأصدقاء مما يعني أنك شخص حقيقي ولك تواجد في الواقع ونشاط كلما زادت ثقة الفيسبوك في مدى حقيقية حسابك.

تأمين حساب الفيسبوك بهوية

يوجد طريقتان لتأمين حساب فيسبوك، أول طريقة لتأمين الحساب وهو مفتوح بالفعل وذلك من خلال طلب تغيير اسمك ومطابقته بما هو موجود في هويتك الشخصية بالضبط، وهذه يمكنك الوصول إليها من خلال مركز المساعدة في فيسبوك وتتعلل بأن هذا خطأ إملائي، سيطلبون منك رفع صورة من هويتك ووقتها سيقومون بالتحقق من اسمك الذي تود التغيير إليه يطابق الاسم الذي في الهوية كما أن باقي البيانات متطابقة مثل تاريخ الميلاد والعنوان وغيرها، وبعد مدة قليلة لا تتجاوز الدقائق يقومون بالفعل بقبول التأكيد ويتغير اسمك بالفعل.. قد يكلفك هذا ستون يومًا من أجل تغيير اسمك لما تريده ولكنك تكون قد حققت هدفك وهو أنك قمت بتأكيد هويتك على فيسبوك.

أما الطريقة الثانية نتحدث عنها في الفقرة التالية وهي حول غلق حساب فيسبوك لأنه هناك بلاغات بأنك حساب مزيف.

تأكيد الحساب في حالة وجود بلاغات

في هذه الحالية يلزمك أن تذهب لمركز المساعدة أيضًا وتبحث عن تأكيد الهوية أو بالإنجليزية confirm ID، وقتها سيكون هناك رابط تذهب إليه وسيطلب منك رفع صورة من الهوية، سيتأخر الرد قليلاً قد يأخذ أيام من أجل مراجعة بياناتك والتأكد أنك شخص حقيقي، وكلما كان لديك على حسابك صور لك وصور أخرى مشار لك فيها من قبل أصدقاء كلما كانت الإجراءات أسرع، عادة تجد الحسابات التي لا يوجد عليها نشاطات كثيرة ويقوم صاحبها بإرسال الروابط بشكل زائد عن الحد صعوبة في استعادتها حيث تأخذ فترة طويلة نوعًا ما من أجل مراجعة البيانات وإرجاع الحساب مرة أخرى، بينما كلما كان صاحب الحساب نشطًا كلما تأكد لديهم أنك شخص حقيقي بهوية حقيقية يدير الحساب.

إجراءات لتأمين حساب الفيسبوك وحمايته من القرصنة

قم بعمل تأكيد الولوج إلى حسابك، حيث قم بحفظ متصفحك المعتاد الذي تدخل منه باستمرار وقم بربط الحساب برقم هاتفك بحيث إذا قمت بالدخول من أي متصفح آخر يقوم بتنبيهك عبر رسالة ورمز سري تأكيدي يفقد صلاحيته بعد دقائق يتم إرساله في رسالة على هاتفك، في حالة قمت بإدخاله فأنت بالفعل من تقوم بالولوج وفي حالة التأخر سيأتيك إشعار بأن هناك من يحاول اختراق حسابك.

قم باختيار أصدقاء تثق بهم عند القرصنة على حسابك أو ضياع هاتفك أو لأي سبب كان حيث يتيح لك فيسبوك اختيار خمس من أصدقائك لإرسال رمز تأكيدي لهم ليقومون بفتح حسابك بدل منك عند الطوارئ وتغيير كلمة السر وذلك من أجل التمكن من استعادة حسابك مرة أخرى، وهذه الإجراءات من أجل تأمين حساب الفيسبوك ومحاصرة القراصنة، المهم أن تكون واثقًا في أصدقائك هؤلاء ثقة عمياء.

خاتمة

تأمين حساب فيسبوك من الأمور شديدة الأهمية لاحتواء هذا الحساب على رسائل وروابط وكلمات سر وارتباطه بعدة مواقع أخرى أي أن من يمتلكه يكاد يكون قد سيطر على حياتك بأكملها واطلع على أسرارك لذلك لا تستهتر بالأمر وافعل ما في وسعك لحمايته.

محمد رشوان