تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » قراءة وكتابة » تأليف كتاب : كيف تقوم بتأليف ونشر كتابك الأول بنجاح ؟!

تأليف كتاب : كيف تقوم بتأليف ونشر كتابك الأول بنجاح ؟!

إن كنت ترى في نفسك ملكة الكتابة، وتحلم بكتابة كتاب او عدة مؤلفات يذيع صيتها في العالم، هذه نصائح بسيطة ستساعدك عند تأليف كتاب وإخراجه في أحسن صورة ممكنة

تأليف كتاب كيف تقوم بتأليف ونشر كتابك الأول بنجاح

كل شخص منا لديه موهبة تميزه عن غيره، فهناك من يحب الرسم ويحلم أن يكون رساماً عالمياً، وهناك من يحب العزف والغناء، وهناك من يحب الكتابة والتأليف ..إلخ، رغم تعدد المواهب فالحلم واحد في النهاية، يحلم كل شخص أن تخرج موهبته للعالم فيُسمعهم ما لديه، الأمر ليس صعباً وليس سهلاً أيضاً، كل ما عليك هو السعي وراء حلمك وبذل ما تستطيع من جهد لتحقيقه، إن كنت ترى في نفسك ملكة الكتابة، وتحلم بكتابة عدة مؤلفات يذيع صيتها في أرجاء العالم، فقد وجدت أول الطريق، هذه بعض النصائح البسيطة التي ستساعدك عند تأليف كتابك الأول وإخراجه في أحسن صورة ممكنة.

تأليف كتاب : خطوات كتابة كتاب ونشره

[icon type=”book” size=”16″ float=”right” color=”#ad5b00″] اشترى مفكرة ذات حجم مناسب

في بعض الأحيان تتبادر إلى ذهنك العديد من الأفكار، أو تتدفق في مخيلتك بعض الكلمات التي تصلح كفقرة في كتابك، لكنك لا تستطيع تدوينها في التو واللحظة لأنك لا تحمل مفكرة أو شيء تدونها فيه، وإذا حاولت تذكرها لاحقاً لن تستطيع ولن تكون أبداً بنفس الجودة، لذلك يجب أن تحمل معك مفكرة أينما ذهبت لتكتب فيها أي شيء قد يدور في ذهنك.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#2c8af2″] اقرأ ايضاً: كيف تتلافى اخطاء المدونون الجدد في مدونتك الجديدة ؟

[icon type=”book” size=”16″ float=”right” color=”#ad5b00″] حدد الموضوع الذي ستكتب عنه

يجب أن يكون الموضوع شيقاً ومفيداً في آن واحد حتى يجذب أكبر عدد من القراء، ليس من الضروري أن يكون لديك خلفية كاملة عن هذا الموضوع، فبإمكانك البحث فيه وتعلم ما تريد، لكن إحرص على ألا تكون الفكرة مكررة حتى لا تضع نفسك في موضع مقارنة مع الكاتب الأخر، ولا يجب أن تكون مستهلكة لكي ينجذب إليها القارئ دون ملل.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#2c8af2″] اقرأ ايضاً: التأكد من الفكرة 

[icon type=”book” size=”16″ float=”right” color=”#ad5b00″] تعلم وأقرأ كثيراً في الموضوع الذي اخترته

لا تبدأ بالكتابة بمجرد تحديد الفكرة، حتى لو كنت كاتباً مبدعاً، فالخبرة مازالت تنقصك، اقرأ كثيراً عن الفكرة التي اخترتها والمعلومات الطبية أو العلمية التي قد تحتاجها أثناء الكتابة، فكل هذا سيعطيك فكرة مجملة عن شكل وأسلوب الكتاب، وسيساعدك على ثقل القصة و المضمون أكثر، وتخيل كيف ستكون البداية والنهاية، وعما ستكون الحبكة والحل.. إلخ من عناصر تكوين الكتاب.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#2c8af2″] اقرأ ايضاً: كيف تفهم وتستوعب ما تقرأ ؟

[icon type=”book” size=”16″ float=”right” color=”#ad5b00″] قم بوضع صورة عامة للشخصيات

يجب أن تكون الشخصيات واقعية قدر الإمكان، إبتعد عن فكرة البطل الأسطوري ذو الشخصية المثالية، فأغلب الناس ينفر من هذا النوع، امنح القارئ لمحة شخصية تجعله يرتبط بالكتاب نفسياً وعاطفياً، هذا لن يحدث إلا إن أحس أن أحد شخصيات الكتاب تمثله أو تمثل أحد معارفه المقربين ولو قليلاً، من هنا يجب أن تكون الشخصيات قابلة للتطبيق في الواقع، فتكون لها جوانب طيبة وجوانب سيئة، وعيوب ومميزات ونزعات غريبة كأي شخص طبيعي.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#2c8af2″] اقرأ ايضاً: تعرف على انواع الشخصيات المختلفة

[icon type=”book” size=”16″ float=”right” color=”#ad5b00″] حدد وقت معين للكتابة

إذا كنت طالباً أو موظفاً، فقد تنشغل بأمور الحياة ومتطلباتها فتعود للمنزل مرهقاً كل يوم لتأجل الكتابة ليوم أخر، هذه الطريقة جيدة إن كانت خطتك أن تنهي الكتاب بعد خمسين سنة! يجب أن تضع وقتاً معيناً لتكتب فيه حسب جدولك اليومي، يمكنك استقطاع عدة ساعات كل يوم أو حتى كل عدة أيام، المهم أن تلتزم به مهما حدث، احرص على اختيار وقت تقل فيه المقاطعات وتبتعد فيه تماماً عن أي مصدر إلهاء ممكن، حتى تستطيع التركيز على ما تكتب وإخراجه في أحسن صورة.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#2c8af2″] اقرأ ايضاً: كيف تنظم وقتك ؟

[icon type=”book” size=”16″ float=”right” color=”#ad5b00″] قم بعمل نسخة أولية

دع الأفكار تتدفق في عقلك دون توقف، أكتب كل ما يخطر في بالك سواء كان مرتباً أو لا، دع فكرة الترتيب لوقت لاحق، فكل ما تريده الآن هو الحصول على أكبر قدر من الأفكار المكتوبة، كذلك لا تراجعها في كل مرة بعد الانتهاء، حتى لا تتشتت أفكارك، استمر بالكتابة حتى تنهي الكتاب تماماً، يمكنك صناعة أكثر من مسودة أولية قبل وضع النسخة النهائية منه.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#2c8af2″] اقرأ ايضاً: خطوات التفكير الايجابي

[icon type=”book” size=”16″ float=”right” color=”#ad5b00″] ضع النسخة النهائية للكتاب

الآن بعد الانتهاء من كتابة كل ما لديك من أفكار والتأكد من وضع نهاية ملائمة للكتاب، حان الوقت كي تقرأ كل المسودات التي صنعتها لتقوم باختيار الفقرات التي ستستخدمها، لا يجب أن تلتزم بنسخة واحدة فقط بكل ما فيها، بل يمكنك الاختيار من بين كل المسودات حتى تصل لنسخة ترضيك، بعد ذلك اقرأ الكتاب ككل وتأكد من أنه خرج كما تريد تماماً، أيضاً يجب أن يكون الكتاب خالياً من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية الممكنة حتى لا تضع نفسك موضع انتقاد، يمكنك توظيف أحد المدققين اللغويين لمراجعة الكتاب والتأكد من عدم وجود أي أخطاء ومن أسلوب الكتابة وملائمته لجذب القراء.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#2c8af2″] اقرأ ايضاً: كيف لا تقع في بعض الاخطاء الشائعة وتصلحها وتوفر نقودك ؟

[icon type=”book” size=”16″ float=”right” color=”#ad5b00″] اختر أسماً مناسباً

أخيراً ضع اسماً مناسباً للكتاب، يجب أن يكون الاسم معبراً عن محتواه وفي نفس الوقت جذاباً وشيقاً حتى يجذب القراء لشرائه، يمكن أن يكون العنوان أسم أحد الأبطال أو الأماكن التي جرت فيها الأحداث وما إلى ذلك.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#2c8af2″] اقرأ ايضاً: هل تعلم معنى اسمك ؟

[icon type=”book” size=”16″ float=”right” color=”#ad5b00″] أطلب من أحد المقربين منك أن يعطيك رأيه في الكتاب

اسأل أحد أصدقائك أو معارفك المقربين أن يعطيك رأياً صادقاً عن الكتاب، وهل هناك أي شيء بحاجة للتعديل أم لا، لا تطلب من والدتك أو أخوتك، فقد يجاملونك خوفاً على من جرح مشاعرك أو إحباطك، لكن المدح هنا سيضرك بشدة إذا كان الكتاب بحاجة ماسة لبعض التعديلات، إذا خفت أن يجاملك أصدقائك أيضاً فيمكنك طباعة الكتاب وإعطائه لأحد محبي القراءة من أصدقائك وأخبره أنك وجدت هذه القصة على شبكات التواصل أو ما شابه وقد أعجبتك فأحببت أن تشاركه إياها ثم انتظر رأيه فيها.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#2c8af2″] اقرأ ايضاً: كيف تتعلم الطباعة بسرعة ؟

[icon type=”book” size=”16″ float=”right” color=”#ad5b00″] إبحث عن دار نشر تقبل بقصتك

إن لم يكن لديك المال الكافي لنشر القصة بنفسك، فبإمكانك عرضها على أحد دور النشر كي تتبنى نشرها وتسويقها، قد يتطلب الأمر بعض المجهود وقد يُرفض الكتاب من قِبل عدة ناشرين، لكن لا تيأس أبداً واستمر في السعي وراء حلمك حتى تتمكن من تحقيقه، فكلما كان النجاح صعباً كلما كان سعادتك بتحقيقه أكبر!

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#2c8af2″] اقرأ ايضاً: تعرف على حقوق النشر

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

38 تعليق

ثمانية عشر + ستة عشر =