تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » مشاريع وشركات » التأكد من الفكرة وحمايتها : كيف تتأكد من صحة فكرتك وكيف تأمن سرقتها؟

التأكد من الفكرة وحمايتها : كيف تتأكد من صحة فكرتك وكيف تأمن سرقتها؟

هناك عدة شروط اذا وافَت الفكرة جميعها، كانت الفكرة صحيحة وأصبحت وجاهزة لتحويلها إلى مشروع يتم تنفيذه على أرض الواقع وبالتالي العمل على حمايتها من السرقة

التأكد من صحة الفكرة حماية الفكرة

 الفرق بين الفكرة والمشروع : –

الفكرة هي ما يخطر ببالك ، قد تكون تلك الفكرة فكرة علمية أو فكرة لمشروع تجاري، وعندما ندرس تلك الفكرة جيداً ونحدد ما تحتاجه تلك الفكرة من إمكانيات وموارد بشرية ومالية، كما يحدد نوع المنتج وكميته وما سيعود من الفكرة بعد تنفيذها من فوائد مادية وأخرى معنوية .

بعد القيام بذلك تبدأ الفكرة من التحول من مجرد فكرة إلى مشروع تحتاج إلى تمويل ومؤسسة تكون مسئولة عن التنفيذ، وعندما تتنفذ الفكرة في أرض الواقع تصبح مشروع .

تراودنا الكثير من الأفكار والتي قد تكون أفكار إيجابية وناجحة ولكن لغياب أي ركن من الأركان الهامة لا نستطيع تحويلها إلى مشروع، ولكي نحكم على الفكرة أنها صحيحة ونستطيع تحوبلها إلى مشروع علينا التأكد من بعض النقاط الهامة : –

التأكد من صحة الفكرة : كيف تتأكد من صحة فكرتك؟ 

  1. هل صاحب المشروع على استعداد للبدء في المشروع ، لأن الاهتمام بمشروع خاص سيتطلب المزيد من الجهد والوقت والصبر، فالمشروع لن يغرق صاحبه في المكسب منذ الوهلة الأولى وإنما عليه أن يتعب كثيرا قبل أن يجني ثمرة هذا المشروع .
  2. يجب النظر أولاً إلى القيمة الحقيقية للمنتج فهل هي مناسبة للمحيطين مادياً ؟ وإلى أي مدى يلبي هذا المنتج لاحتياجاتهم ؟ فقد تكون الفكرة رائعة والمنتج عظيم ولكنه غير مناسب للشريحة المستهدفة من المجتمع لأي سبب، لذا يجب على صاحب المشروع إما إدخال التعديل على المنتج أو تغيير موقع المشروع وإتمامه في بيئة مناسبة له، وفي هذا الموضوع عليه باستئارة الخبراء.
  3. يجب الحكم ما إذا كانت الفكرة مبتكرة أم أنها استهلكت في السوق ؟ لذا عليك قبل البدء في المشروع أم تبجث على الفكرة في الانترنت وموقع المشروع حتى تتأكد من منافسيك، فكلما زاد عدد المنافسين قلت فرصة نجاح المشروع ، وإن وصل عدد المنافسين إلى عشرة يجب الابتعاد عن المشروع والحيد عنه.
  4. يجب حساب جميع التكليفات اللازمة للمشروع قبل البدء ، فقد تكون الفكرة عظيمة ، والتكاليف الظاهرة بسيطة ويسيرة ولكن بعد البدء في المشروع تظهر تكاليف جديدة وقد تكون فوق المستوى المتوقع بكثير  مما يؤدي إلى فشل المشروع مع ضياع الوقت والجهد والمال .
  5. من أكثر المسائل أهمية قبل البدء في المشروع النظر في فريق العمل من حيث كونه مؤهلا للعمل ، وهل هو مقتنع بالفكرة ، فالاقتناع ركن أساسي للقيام بالمشروع فكلما كان الفريق مقتنعا كلما كان متحمساً للتنفيذ ، لذا يجب عمل اجتماعات عديدة للقائمين على التمويل والتطوير والمبيعات وجميع الأقسام قبل البدء في التنفيذ حتى يصبح الفريق أكثر توحداً وتكاملاً.

إذا وافَت الفكرة جميع تلك الشروط ، كانت الفكرة صحيحة وأصبحت جاهزة لتحويلها إلى مشروع يتم تنفيذه على أرض الواقع  .

حماية الفكرة : كيف تحمي فكرتك من السرقة

قد تكون الفكرة صحيحة وموافية لكل الشروط ولكن قبل تنفيذها وتحويلها إلى مشروع حقيقي على أرض الواقع ، تسرق الفكرة من صاحبها الأساسي وقد ينفذها السارق وبحولها إلى مشروع ناجح وينسب إلى نفسه الفضل في ابتكار الفكرة وتنفيذها .

ولحماية الفكرة من السرقة ولاثبات الملكية الفكرية لصاحب الفكرة الحقيقي يجب أن يتم تسجيل الفكرة للحصول على براءة الاختراع حتى يستطيع صاحب الفكرة حمابة فكرته من السرقة وتعيين محامي من أجل التصدي لسرقة حال حدوثها .

اقرأ ايضاً :

اماني سعيد

كاتبة مصرية، أهوى القراءة والاطلاع وأعشق الكتابة منذ الصغر أسطر بأقلامي ما يجول في خاطري
أكتب في جميع المجالات الأدبية والفنية والعلمية والقصصية والسياسية والمرأة والطفل والموضوعات العامة

1 تعليق

1 + 6 =