تأليف النكت

تأليف النكت ليس مقال ثانوي أو تافه، بالعكس تماماً هو بالفعل مقال مهم. ولا أقول ذلك لأجذبك نحو هذا المقال، ولكن الحقيقة أن قولك لنكتة مضحكة قد يغير مسارات كثيرة في حياتك من حيث العلاقات. في هذا المقال لن نمزح ولكن سنقول لك كيف تمزح بصورة لطيفة. كيف تكون شخص سريع البديهة، وخفيف الظل، وجيد الطلة، وغير ثقيل، ومرغوب فيك في وسط الجلسات لمجرد إلقاءك كلمات تزيل الهم بالضحك والابتسامة. وصدقني هؤلاء الناس الذين يكونون سبب ضحك، هم أكثر ناس يحققون نجاح في حياتهم، لأن مطالبهم عند الآخرين غالباً تكون مجابة. خفة الظل في الحقيقة، أنا أسميها سحر العلاقات. حيث أنك تستطيع أن تكون ناجح جداً بسبب أنك محبوب، ومحبوب بسبب أنك تلقي كلمات مضحكة بشكل دائم.

دليلك إلى إجادة تأليف النكت بسهولة

1الفرق بين النكتة والسخرية

هناك فارق كبير بين تأليف النكت والسخرية من الآخرين، وأهم فارق بينهم أن هذا يكسبك الناس وهذا يخسرك الناس. حيث إن أردت أن تكسب الناس لا يجب أبداً أن تسخر منهم، بل أن تضحكهم دون سخرية وهذا هو الذكاء. وهذا هو لب هذا المقال حيث الموضوع ليس مجرد كلمات عارضة تقولها لأجل المزاح، بل إلقاء النكت له وقت وطريقة وأشياء من الممكن أن تقال وأشياء أخرى لا يجب أبداً أن تقال حتى ولو على سبيل المزاح. ومن أهم ما لا يجب أن يقال هو أنك تستهزئ بأحدهم، أو تسخر منه أمام الناس. فهذا من الممكن أن يجعل بعض الناس يضحكون، ولكنه سيجعل الذي استهزئت به يغتاظ، وربما يكره وجودك. ومن هنا أحب أن أقول لك الفرق بين النكتة والسخرية حيث أن النكتة تكون على (حالة اقتصادية، أو شخص مجهول، أو جماعة معينة) بمعنى أوضح النكتة غير خاصة بل عامة تتكلم في العموم والمطلق. أما السخرية فهي تكون مقصودة على شخص معين ولذلك تجنبها حتى تستطيع الحفاظ على كل من هم حولك.

2أنواع النكت

تأليف النكت في الحقيقة ليس أمر سهل كما يعتقد البعض، ولذلك الممثلين الكوميديين هم عملة نادرة وغالباً الأعلى أجراً بين ممثلين. لأن الأفلام الكوميدية هي الأعلى مشاهدة طول الوقت، لأن الجميع يرغب في أن يضحك لا أن يبكي ويعيش جو درامي. ولذلك عندما تريد أن تؤلف نكت يجب عليك أن تعلم ما هي أنواع النكت، فهناك النكتة الصرف والتي فيها يعلم الجميع أنك الآن ستلقي عليهم نكتة وغالباً هي الأصعب في الإلقاء. لأن الجميع يكون مستعد للضحك وعندما يستعد الشخص للضحك فمن الصعب إضحاكه لأنه يتوقع شيء غريب جداً، ولو كانت النكتة عادية فسيكتفي بالابتسام.

النوع الأخر من النكت هو النكتة العارضة وهي التي تقال أثناء الكلام ولا يقصد الشخص أبداً أن يضحك بها الناس ولكن الشخص يفاجئ أن الناس حوله يضحكون على هذه الكلمة. وهناك نوع ثالث وأخير وهو يكون عبارة عن سكربت أو سيناريو يحتوي على جمل مضحكة، وهو الذي يستخدمه فنانون “الستاند أب كوميدي” وهو نوع من أنواع الكوميديا يكون فيه الفنان على المسرح ويحكي موقف عادي جداً يحدث له ولكن بطريقة كوميدية مقصودة في سياق محفوظ للملقي. وأشهر الفنانين الذين انتقلوا بسبب هذا الفن للعالمية هو داهية الضحك “جيم كيري” صاحب أشهر شخصية كوميدية في التسعينات the mask أو الرجل ذو القناع الأخضر.

3كيفية تأليف النكت

حتى تعرف كيفية تأليف النكت، يجب عليك أن تعرف ما الذي يضحك الناس في العموم حتى تستغله. فالأمر مهم وليس مجرد أمر عادي، لأنك حينما تعرف سر الضحك عند الناس بالطبيعي ستعرف كيف تضحكهم. ومن ضمن الأشياء التي تجعل الناس تضحك هو وجود مجموعة مع بعض. فحسب الدراسات، نسبة الضحك تزداد 30% عندما تكون في مجموعة، ولذلك عندما تكون وسط مجموعة نسبة نجاح أي نكتة ستلقيها أكثر 30% من الطبيعي. أيضاً ما يضحك الناس هو السخرية من الواقع، فالجميع يعلم أن الواقع مُر وصعب، ويحتاجون دائماً من يقلل من حدة وصعوبة هذا الواقع. فالسخرية منه تكون بمثابة إهانة له وإهانة الواقع والظروف الصعبة أمر صحي جداً للإنسان من حيث الضحك. ومن حيث أن الناس تحب هذا لأنهم يشعرون أن الحياة بسيطة والواقع هذا ليس سوى شيء عادي سيتغير مع الوقت.

4لا تضحك

بالطبع أن تضحك وأنت تلقي نكتة هذا سيجعل احتمال أن الناس تضحك قليل، ببساطة لن الناس عندما تستعد للضحك تحتاج إلى شيء مضحك جداً. غير الضحك الذي يأتي فجأة ينطلق بتلقائية ودون وعي، ولذلك عندما تقول أي نكتة يجب أن تقولها بصورة جادة ساخرة، ولا تضحك إلا عندما يضحك الناس أولاً لأن جديتك تجعل السخرية أمر مضحك. نعم، ببساطة عندما تسخر من موقف معين وأنت جاد جداً فالناس ستضحك على هذا. ثانياً غالباً الشخص الذي يضحك الناس لا يضحك هو على ما يقوله وهذا يعطيه هيبة أكثر بعكس الذي يضحك على شيء هو قاله.

5حفظ بعض النكت

أنا أعلم أني أتكلم على تأليف النكت، ولكن في الحقيقة كي تصل إلى تأليف النكت يجب أن تحفظ بعض النكت وتقولها وتؤديها بشكل مناسب جداً وأنت مع نفسك. صدقني يا عزيزي، الحس الفكاهي موهبة، ولو كنت لا تمتلك هذه الموهبة فأنت يمكن أن تمتلكها بالإتقان والتدريب ببساطة. احفظ بعض النكت وقلها أمام المرأة بطريقة تجعلك أنت نفسك تعجب، ولا ضرر من أن تحفظ بعض النكت في البداية ومنها تشتق أنت بعض المزاحات البسيطة. ومن ثم تجد نفسك تذهب نحو سرعة البديهة وقول كلمات فكاهية بصورة سريعة بسبب حس الفكاهة الذي تدربت عليه من خلال النكت المحفوظة.

6توقيت قول النكتة

بالطبع التوقيت هو أهم عامل في تأليف النكت وقولها. ببساطة لا يجوز أن تقول كلام فكاهي في وسط موقف محزن، مثل جنازة مثلاً، فالوقت ليس مناسب جداً، أو مكان مقدس، أو مكان العمل لو كنت مع مديرك. ولو قلت شيء فكاهي فيجب ألا يكون مبتذل بل يكون لائق حسب مركزك ومكانتك. وفي المقابل في الجلسات الودية الاجتماعية البسيطة، من الممكن أن تقول نكتة ولكن أيضاً الوقت هو الذي يحدد هذه النكتة ستضحك الناس أم لا. فمثلاً أنتم تتكلمون في شيء معين أو موضوع معين فلو ألفت نكتة عن موضوع أخر، سيستغرب الجميع أن النكتة ليس لها علاقة بالموضوع. في حين أنك لو ألفت نكتة على الموضوع بسرعة بديهتك، ستجد أن الضحك صار ضيفاً خفيفاً ومقبولاً. وهنا يجب أن تكون ذكي ولست مجرد، شخص مازح. وأيضاً لا تكثر من قول النكات بطريقة متتالية، لأن هكذا سيكون الموضوع مصطنع دع الأمر يأتي بتلقائية حتى يكون للنكتة طعم ومذاق خاص ومضحك.

أخيراً تأليف النكت ليس بالأمر الصعب ولكنه ليس بالأمر السهل أيضاً. فهو يحتاج إلى أداء أحياناً وتدريب وسرعة بديهة وحفظ الكثير من مقولات الممثلين المضحكة، حتى يكون لكل موقف لديك مقولة مضحكة تذكر الناس بالمشهد ويربط السامع المشهد بالموقف الحالي. فينتج عن هذا الخيال ضحك لا إرادي وكأن المشهد السينمائي أو المسرحي، صار حقيقة.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × 4 =