بذور الحرمل

بذور الحرمل لها العديد من الفوائد التي تجعلها تأتي في مقدمة المنتجات الطبيعية التي يفضل البعض استخدامها في الكثير من الأمور الحياتية، فهي تدخل في بعض علاجات الشعر والبشرة ولها فوائد للمرأة الحامل أيضا. تكثر زراعة نبات الحرمل في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وأواسط قارة آسيا، وامتدت زراعته حتى وصلت إلى أستراليا وأمريكا، وبخاصة المناطق المطيرة. استخدمها الكثير من الناس منذ العصور القديمة، منذ عهد الإغريق، في علاج الآلام وخاصة آلام الظهر والمعدة وأمراض الصدر، كما أن كل جزء من أجزاء النبات لها خاصية علاجية مختلفة عن الأخرى وذلك نظرا لاحتوائها على مادة البيتا كاروتين. وهو يعتبر نبات متوسط الطول، حيث يبلغ طوله 60 سم. امتد استخدام نبات الحرمل في بعض المجالات الصناعية أيضا مثل صبغ السجاد باللون الأحمر.

- إعلانات -

الفوائد العامة لبذور الحرمل

  • تساعد بذور الحرمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، لذا فهو يساعد على الحماية من الجلطات.
  • يقاوم الأورام السرطانية.
  • يزيل آثار الندبات الناتجة عن الحرق أو الأمراض الجلدية.
  • يساعد على زيادة إدرار اللبن لدى المرأة المرضعة.
  • يقوم بتنقية الصدر من آثار التدخين كما يساعد على طرد البلغم.
  • يمكن التخلص من الدودة الشريطية عن طريق تناول بذور الحرمل المطحونة.
  • يمنح الشخص الشعور بالراحة النفسية والطمأنينة ويساعد على الاسترخاء.
  • له قدرة كبيرة على مقاومة البكتيريا.
  • يمنح الجسم القوة والنشاط والحيوية كما يساعد على خفض حرارة الجسم.
  • يقاوم أمراض الروماتيزم والزهايمر والتي تعتبر شائعة لدى الكبار في السن.
  • يمكن التخلص من آلام البواسير عن طريق صنع عجينة من بذور الحرمل المطحونة.
  • يساعد من يعانون من مرض الربو وآلام الصدر على مقاومة هذه الأمراض.
  • له قدرة على سرعة توقف النزيف.
  • يساعد على التخفيف من آلام الأسنان.
  • تحتوي بذور الحرمل على مواد لها قدرة على طرد الحشرات وقتلها.

بذور الحرمل والجن

يفيد نبات الحرمل في تحصين البيوت من الجن والشياطين وإجلاب السرور على أصحاب البيت وذلك عن طريق وضع كمية من بذور الحرمل مع القليل من الملح في كف اليد اليمنى وقراءة سورة الفاتحة لمرة واحدة فقط وسورة الإخلاص لسبع مرات ثم وضع الحرمل على البخور وتبخير جميع أركان المنزل والأفراد أيضا بهذا البخور ويفضل قراءة بعض الآيات القرآنية أثناء التبخير مثل آية الكرسي والمعوذتين والصلاة على النبي عليه السلام، ويفضل بعد الانتهاء من التبخير قراءة سورة الإنسان. يفيد هذا التبخير في تهدئة النفس المهمومة وتهدئة بكاء الأطفال الذين يبكون باستمرار مع عدم وجود ألم عضوي مسبب للبكاء، لكن لا ينبغي استخدام هذا البخور بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الحساسية الصدرية ومرضى الربو الشعبي.

- إعلانات -

بذور الحرمل للعين

الجدير بالذكر أن نبات الحرمل هو نبات من فصيلة الأعشاب ومن الأجزاء الهامة به الأزهار حيث أنها هي التي تحتوي على البذور التي تستخدم في التبخير، وبذوره تشبه إلى حد كبير الحبة السوداء. يتم تبخير المنزل وأفراد الأسرة ببذور الحرمل للحماية من العين والحسد مع قراءة الآيات القرآنية التي تقي من العين. ولكن ينبغي عدم الاعتقاد التام في تأثير هذا البخور في الوقاية من العين والحسد لأن ذلك يتنافى مع معتقدات الدين الإسلامي، بل ينبغي المواظبة على قراءة الآيات القرآنية والأدعية التي تعمل على التحصين واستخدام البخور في المقام الأول للتخلص من الطاقة السلبية وتعطير المنزل.

بذور الحرمل والوسواس

يشيع استخدام نبات الحرمل في منطقة الخليج العربي والبلدان الآسيوية للتخلص من الوسواس القهري الذي يصاب به بعض الناس وذلك عن طريق شرب كوب ماء قبل النوم يوميا مذاب به حوالي 3 جرام من بذور الحرمل المطحونة، كما يمكن التداوي به عن طريق الاغتسال بأوراق الحرمل، حيث يؤخذ كمية مناسبة من أوراق الحرمل ويتم غليها في الماء ثم يترك ليبرد ويتم الاغتسال به، ويستحب الاستمرار على هذه الوصفة لمدة 40 يوما متواصلة.

بذور الحرمل لعرق النسا

يعتبر عرق النسا من الأمراض الشائعة حيث يصاب بها الكثيرون، وعرق النسا هو عبارة عن عرق يبدأ من مفصل الفخذ ويمتد حتى يصل إلى آخر منطقة في القدم وهي منطقة خلف الكعب، حيث ينتهي في المنطقة التي تقع بين عظم الساق والوتر. ويعتبر عرق النسا من الأمراض التي تسبب آلاما شديدة تستطيع بذور الحرمل القضاء عليها. ويمكن التخلص من آلام عرق النسا عن طريق تناول هذه البذور بمقدار 4 ونصف جراما يوميا دون طحنها، ويفضل المداومة على هذه الوصفة لمدة لا تقل عن 12 يوما، لكن ينبغي تحذير المرأة الحامل من هذه الوصفة ومراجعة طبيبها المختص أولا حتى لا يتسبب ذلك في إصابة جنينها بأي ضرر.

بذور الحرمل للحمل

فوائد بذور الحرمل للمرأة الحامل تتركز في فترة ما قبل حدوث الحمل، ومن فوائده:

  1. تنظيم الطمث لدى الإناث.
  2. يساعد على تنشيط التبويض والرحم.
  3. يحفز القدرة الإنجابية لدى المرأة التي ترغب في حدوث حمل.

وينبغي على المرأة الحامل عدم الإفراط في تناول الحرمل حتى تتجنب حدوث أي أعراض جانبية قد تضر بصحة الأم وصحة جنينها حيث أن تناوله قد يؤدي إلى حدوث إجهاض، لذا لا ينصح بتناوله في حال حدوث الحمل بدون استشارة الطبيب المختص أولا.

بذور الحرمل للصرع

يوجد بداخل جسم الإنسان شحنات كهربائية بنسب معينة، إذا ما حدث زيادة في معدل هذه الشحنات الكهربائية عن المعدل الطبيعي لها يؤدي ذلك إلى إصابة الشخص بمرض الصرع. يساعد الحرمل على التخفيف من حدة نوبات الصرع، كما يجعل حدوثها على فترات متباعدة. يتم صنع مشروب من بذور الحرمل وذلك عن طريق تجفيف أزهار نبات الحرمل مع بعض أفرع النبات، ثم نضع لتر ونصف من الماء في إناء على النار وبه حوالي ربع كيلوغرام من الأزهار المجففة وتركها حتى تغلي جيدا ويتبخر حوالي نصف لتر، يتم تناول مقدار ملعقتين كبيرتين من المشروب مع ملعقة كبيرة من عسل النحل، ثم يتناول المريض كوبا كاملا من هذا المشروب مع إفطاره. ويفضل الاستمرار على هذا المشروب لمدة شهر كامل لكي يعطي أفضل النتائج.

بذور الحرمل للشعر

يأتي اهتمام المرأة بشعرها في مقدمة اهتماماتها، وفي نفس الوقت يتعرض الشعر إلى الكثير من العوامل التي قد تسبب له أضرارا تحتاج معها حواء إلى تكثيف الاهتمام والرعاية بتاج رأسها، مثل تعرض الشعر للرطوبة وحرارة الشمس، أو كثرة استخدام الصبغات، أو الإفراط في استخدام وسائل فرد الشعر. وتعتبر وسائل العناية الطبيعية بالشعر مستحبة أكثر لخلوها من أي تركيبات كيماوية قد تضر بالشعر، ومن الأعشاب الطبيعية التي كثر استخدامها مؤخرا في مجال العناية بالشعر هي بذور الحرمل، وانتشر استخدامه في دول المغرب العربي وبعض الدول الأفريقية على الرغم من عدم وجود أبحاث علمية كافية تؤكد فوائد الحرمل للشعر. تستخدم بذور الحرمل لدى الأفارقة في التخلص من حشرات الرأس لقدرته على تطهير فروة الرأس منها، كما يستخدمونه في التخلص من قشرة الرأس التي تسببها الفطريات التي تصيب فروة الشعر والتي تسبب تهيج فروة الرأس والشعور بالحكة.

يساعد الحرمل أيضا في تقوية الشعر وتنعيمه فيمنع تساقط الشعر ويؤدي إلى زيادة كثافته، ويمكن تطبيق قناع مفيد جدا للشعر عن طريق مزج مقادير متساوية من زيت الحرمل، وزيت الزيتون، وزيت الخروع، وشوك القنفذ، ويتم تسخينها على حمام مائي حتى تصبح دافئة، ثم تدلك بها فروة الرأس وأطراف الشعر، يترك على الشعر لمدة نصف ساعة مع تغطية الشعر بغطاء الاستحمام أو بفوطة دافئة، ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب. ويفضل الاستمرار على هذه الوصفة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

زيت الحرمل للشعر

يمكن شراء زيت الحرمل جاهزا من أماكن بيع الزيوت كما يمكن تحضيره في المنزل ومزجه مع زيت الزيتون بالطريقة التالية: يتم تسخين زيت الزيتون مع مراعاة ألا يصل إلى مرحلة الغليان ثم وضعه في إناء زجاجي نظيف، ثم نضيف بذور الحرمل المطحونة إلى زيت الزيتون ويتم مزجهما جيدا ويتركوا جانبا حتى يبرد الخليط قليلا ويصبح دافئا، عند الاستخدام سنلاحظ أن مسحوق البذور قد تركز في قاع الإناء الزجاجي، نقوم برجه جيدا قبل تطبيق المزيج على الشعر حتى يختلط ببعضه مرة أخرى. نضع المزيج على فروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية، ثم نضعه على باقي أجزاء الشعر مع العناية بالأطراف بصفة خاصة. يترك على الشعر لمدة ساعتين على الأقل مع ارتداء قناع الاستحمام أو منشفة دافئة، ثم يغسل الشعر بالشامبو. ويفضل تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

زيت الحرمل للبشرة

يعتبر زيت الحرمل من الزيوت التي لها فوائد للبشرة، لذا نجده يدخل في صناعة بعض أنواع الصابون وبعض مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة حيث يضفي عليها رائحة عطرية. يساعد زيت الحرمل في التخلص من آثار الحروق والندبات على البشرة، كما يمكنه المساعدة في معالجة الإكزيما، ويضفي على البشرة النضارة والبريق ويساعد في التخلص من الحبوب والبثور.

أضرار بذور الحرمل

يعتبر نبات الحرمل من الأعشاب الآمنة إذا ما تم استخدامها على فترات، وتكمن خطورته في حال الإفراط في استخدامه حيث يصبح في هذه الحالة نباتا ساما، ومن بعض الأضرار التي قد تحدث بسبب الإفراط في تناول الحرمل:

  1. الإصابة بالاضطرابات المزاجية التي تؤدي بدورها إلى حدوث اضطراب في النوم.
  2. يسبب حدوث تهيج في المعدة.
  3. الإصابة بالدوخة والدوار والشعور بعدم القدرة على التركيز.
  4. التأثير على الكبد والكلى حتى لا يستطيعا أداء مهامهما بكفاءة.
  5. إصابة الجلد بحساسية تجاه الشمس مما يتسبب في حدوث طفح جلدي.
  6. قد تزيد خطورته مع بعض الأشخاص إلى حد الإصابة بالشلل وحدوث الوفاة.
  7. قد يتسبب في حدوث إجهاض للمرأة الحامل.

الأعشاب العلاجية يزيد الإقبال على استخدامها يوما بعد يوم مع ظهور العديد من الآثار الجانبية لأغلب العقاقير الطبية، ومن هذه الأعشاب على سبيل المثال لا الحصر بذور الحرمل، لكن الجدير بالذكر معرفة أنه حتى الأعشاب الطبيعية قد يكون لها آثار جانبية غير مرغوبة، لذا ينبغي توخي الحذر دائما عند استخدام أي من هذه الأعشاب الطبيعية والقراءة مرارا وتكرارا عن فوائد هذه الأعشاب وعن أضرارها ومراجعة المختصين في هذا الشأن.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × أربعة =