كيف تجد التمويل لافكارك وانت لا تملك المال
كيف تجد التمويل لافكارك وانت لا تملك المال

قد يحدث ان يكون لدى البعض العديد من الافكار القابلة للتطبيق، وهي افكار تخص مشاريع صغيرة، او حتى كبيرة، وقد تكون افكارا تخص اختراعات وابتكارات، ولكن الكثير منها لا يرى الضوء، ولا يتم تحويله من النظرية الى التطبيق العملي، ودوما يكون العائق الذي يقف في طريق الانجاز هو التمويل، فالمال دوما هو العصب الرئيسي لانجاز اي مشروع، والعصا السحرية التي تحول الافكار الى حقيقة وهو من يخرجها من صفحات الدفاتر الى الواقع، وفي التاريخ هناك الكثير من القصص عن العديد من العباقرة والمخترعين، واصحاب المشاريع، الذين بقيت افكارهم حبيسة ادراجهم حتى وجدوا الممول الذي قام بالايمان بالفكرة، والثقة بصاحبها حتى يموله ويخرجها الى النور .

ونعود الى القارئ، هل سبق وامتلكت فكرة ما، لمعت في دماغك لدرجة، ووصلت الى حد الايمان، ولكن ما كان يعيقك هو المال ؟، وهل حاولت التفكير في بعض الحلول للخروج من مثل هذا العائق والجمود، والانطلاق نحو اهدافك، لنحاول مساعدتك في هذا المجال عبر افكار كم المؤكد ان بعضها خطر لك، والبعض الاخر، جديد لك .

قصص لدعم المشاريع :

في هذه الفقرة سأسوق امثلة على اشخاص استطاعوا ان يجدوا الدعم لافكارهم والتي اعتبرت ضربا من الخيال في ذلك الوقت، والامثلة تخص ثلاثة اشخاص متنوعي الاختصاصات فمنهم المخترع والمكتشف والمستثمر .:

اقرأ ايضاً :

[icon type=”ok-circle” size=”default” float=”right” color=”#f57400″] كيف تخترع … كيف اخترعوا … وكيف تصبح مثل المخترعين ؟

[icon type=”ok-circle” size=”default” float=”right” color=”#f57400″] كيف تكتشف موهبتك : كيف تسلط الضوء على موهبتك وتراها بوضوح؟

[icon type=”ok-circle” size=”default” float=”right” color=”#f57400″] استثمار الاموال : كيف تستثمر اموالك بشكل صحيح ؟!

كريستوفر كولمبوس :

وهو المكتشف العظيم وكلنا يعف ان اكتشاف قارتي امريكا الشمالية والجنوبية سجل بإسمه، وقد كانت افكاره في ذلك الزمان ( القرن الخامس عشر ) ضربا من الخيال، وغير واقعية، فحتى كروية الارض في تلك الفترة كانت فكرة غير منطقية، ولكن بالمثابرة والمحاولة، استطاع ان يصل الى القصر الملكي في اسبانيا وان يقنع فرديناندو وايزابيلا حاكمي اسبانيا في ذلك العصر لتمويل بعثته، ويحقق احد اعظم الاكتشافات في التاريخ .

كونراد هيلتون :

وهو مؤسس سلسلة فنادق هيلتون المشهورة، والطريف بالامر كيف استطاع هذا الشخص ان يبدأ مشروعه، ففي الاساس كان يعمل في شركة تتعامل في المقاولات، عندما فوجىء بطرده من العمل في احد الايام ، عندها قرر البدء بمشروعه الخاص، فقام برهن بيته الخاص لاحد البنوك، وبدأ ببناء بيتا ثم قام ببيعه، وهكذا، حتى بدأ مشروعه الكبير وهو اول فنادق سلسلة هيلتون .

توماس اديسون :

اعظم المخترعين في التاريخ، واكثرهم اختراعا, استطاع ان يخترع المصباح الكهربائي والتلغراف وغيرها، ما كان ليصل لذلك لولا الدعم النفسي اولا من والدته، وثانيا الدعم المالي البسيط من المخترع فرانكلين ليونارد بوب والذي كان يشجع المخترعين الشباب، وكذلك قدرته على تمويل نفسه من عمله، حتى استطاع بيع اول اختراع له، لتمويل باقي اختراعاته .

كيف تجد التمويل لافكارك وانت لا تملك المال :

1. اعمل على عرض الفكرة بصورة جذابة جدا :

حتى يستطيع الانسان تسويق الفكرة، عليه ان يجعل تلك الفكرة جذابة، وقابلة للتطبيق، وذات فائدة ومردود مالي، فهذه الامور ستجعل الاقبال على الفكرة منطقيا، فاسلوب الطرح له جانب كبير في جعل الامور تبدو مقبولة . وفي حال كان صاحب الفكرة لا يملك القدرة على جعل الاطروحات مقبولة بهذا الشكل، عليه الاستعانة بمن هم فادرين على ذلك، ولنضرب مثال على ذلك، فمن المعروف ان شركة ابل العملاقة في مجال الالكترونيات اسست على يد ستيف جوبز، ومعظم الناس تظن انه كان المخترع لاول حاسوب لها، ولكن في الحقيقة وهو كان عبقري التسويق، فالمخترع كان صديق جوبز، والذي لم يكن يستطيع تسويق منتجه، حتى استطاع هذا العبقري عرض المنتج بصورة جذابة، ومنطقية، وقابلة للتطبيق .

2. ان كانت الفكرة تحتمل النموذج، اعمل جعلها ضمن نموذج مصغر :

هناك بعض الافكار والمشاريع التي يمكن جعلها اوضح، وابسط ان عرضت ضمن نموذج مصغر، واغلب هذه الافكار تكون ضمن الاطار الهندسي، وهذا امر في العادة غير مكلف، ولكن فائدته ومردوده على صاحب الفكرة عظيم وكبير .

3. عرض الفكرة على الاهل والاصدقاء :

من المفيد جدا عرض الفكرة على الاهل والاصدقاء ممن تثق بإرائهم، وافكارهم، فقد يعملوا على اما مساعدتك ماليا في حال كان المشروع او الفكرة بسيطة التكاليف وضمن قدراتهم المالية .، او عن طريق طرح الافكار التي قد تكون مفيدة في مجال العثور على الدعم المادي .

4. اذا كنت تستطيع التوفير من العمل الشخصي ، او تملك اشياء تستطيع بيعها مقابل المال :

وهي ذات الطريقة التي طبقها اديسون فقد كان يوفر ما كان يستطيع من عمله حتى يكمل اختراعه، فيمكن التوفير، وكذلك يمكن دعم ذلك ببيع الاشياء او الممتلكات الفائضة عن الحاجة، والتي يكون مقابلها مادي مجز، ويساعد في دعم المشروع .

5. عرض الفكرة على المؤسسات الحكومية التي تشجع الابتكار والاستثمار :

اصبحت الدول وبحثا عن التطوير والتقدم، تنشأ العديد من المؤسسات والدوائر التي تستقبل الاشخاص الذين يملكون افكارا قابلة للتطوير، ومن ثم تقوم بتبنيها، ام عن طريق الدعم الكامل، او عن طريق قروض ميسرة وبسيطة وحتى ينجز الحلم ويتحول الى حقيقة .

6. حاول ان تبحث وبواسطة الانترنت عن الجهات الدولية التي تدعم الابتكارات والمجهود العلمي :

وهي مؤسسات دولية، او منظمات اصبحت منتشرة، وتحاول ان تدعم المفكرين الشباب، وبعضها قائم على اساس ربحي، والاخر غير بحي، كما يمكن مراسلة بعض الشركات العملاقة، والتي تبحث عن تطوير منتجاتها، وهي مستعدة لاستقبال اي افكار في هذا الخصوص .

7. البنوك :

اي بمعنى اللجوء الى القروض عن طريق البنوك، حتى تستطيع تحقيق حلما ترغب برؤيته حقيقة.
يمكن ان تكون اهم نصيحة في هذا الخصوص الا يتسلل الياس والاحباط، وان يبقى مؤمنا بإفكاره، وعلى ثقة بنجاحها .

 

1 تعليق

  1. مع الاسف صديقي لكن يبدو اني لست جيد في العثور على تمويل ولا استطيع صنع نموذج مصغر لكي اثبت ان حلمي حقيقه جميل كا اي حلم اخر انا استطيع اثبات امكانيت تحقيق هدفي لكن لا احد فعلا يعلم ماهي النتيجه بشكل موكد على ارض الواقع كما اني لا اعلم اي شي عن حقوقي كا مخترع اذا كانت تعلم من اين احصل على المعلومات الازمه لي ضمان حقي القانوني فا ارجو اخباري وشكرا جزيلا لك على هذه المعلومات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × أربعة =