انسداد بالوعة المطبخ

تتعرض الأحواض الموجودة بالبيت إلى الانسداد وخاصةً حوض المطبخ بسبب تراكم الدهون في البالوعة، ولأن انسداد بالوعة المطبخ قد تكون مشكلة قد تواجه الكثير من السيدات على فترات متقاربة، فيجب عليك سيدتي أن تكوني على علم بخطوات تسليك حوض المطبخ بطرق مختلفة وبمكونات موجودة بالمنزل، حتى لا تضطري لإدخال الغرباء للمنزل لمساعدتك في حل هذه المشكلة.

ونقدم لكي سيدتي بعض النصائح الهامة حول أسباب انسداد بالوعة المطبخ وطرق حلها بنفسك، دون الحاجة للسباك الذي قد يطلب الكثير من التكلفة أنتي في غني عنها.

سبب انسداد بالوعة المطبخ

لتجنب انسداد بالوعة المطبخ يجب أن تنتبهي سيدتي من رمي بعض المواد بداخل حوض المطبخ، فقد تكوني سيدة عاملة ولا تمتلكي الكثير من الوقت لذلك عند الطهي تقومي برمي بعض بقايا الطعام لتوفير الوقت، ولكن هذا ليس إلا تضييع للوقت لأن الوقت الذي تم توفيره عند الطهي قد تقضيه في محاولة تسليك بالوعة المطبخ، وهذه قائمة بالمواد التي لا يجب رميها بحوض المطبخ كالتالي:

زيت الطعام

من أكثر الأمور شيوعًا بالمطبخ هو التخلص من زيت القلي بحوض المطبخ، دون العلم أن هذا من أخطر الأمور التي تتسبب في انسداد بالوعة المطبخ ؛ لأن الدهون تتفاعل مع رطوبة أنابيب الصرف وتتحول إلي مادة ذات طبيعة قاسية تمنع مرور المياه، لذلك فعند رمي زيت الطهي بالحوض يجب أن ترمي ماء ساخن ورائه أو خلطة من خلطات تسليك الحوض، والتي سوف نذكرها بالتفصيل بالسطور القادمة.

الأرز والمكرونة المتبقية بالأطباق

قد يحدث أن يتبقى القليل من الأرز أو المكرونة بأطباق الطعام وتوضع بالحوض سهوًا وينزلق بعضًا منها ببالوعة الحوض، ولأن هذه الأطعمة ذات طبيعة نشوية وتحتوي على الكثير من النشا فإنها تستمر بالتمدد في المياه حتى بعد طهيها.

عظام اللحوم والدواجن

من الخطأ رمي بقايا اللحوم والدواجن بحوض المطبخ فغير أنها قد تتسبب في انسداد البالوعة، فقد تتسبب إذا تكسر إحداها في ضرر أنابيب الصرف.

القهوة والشاي

بقايا الشاي والقهوة قد نعتقد أنها بسبب صِغر حجهما قد لا تُحدث ضررًا، ولكن هذه البقايا يمكن أن تتراكم مع بعضها مشكلة حاجز بأنابيب الصرف، وقد نستخدم بقايا القهوة استخدامات أخرى مثل رميها بأحواض الزرع لأنها تُعتبر سماد طبيعي للتربة.

قشر البيض

قد يحدث أن يقوم طفلك بتقشير البيض ورمي القشر بداخل الحوض، وهذا خطأ فادح قد يتسبب في انسداد بالوعة المطبخ ويلتصق قشر البيض بداخل أنبوب الصرف وتتحول لشفرات قد تضُر بالأنابيب.

الدقيق (الطحين)

عند امتزاج الطحين بالماء فتتكون مادة شديدة اللزوجة تُشبه إلي حد كبير الصمغ، وتتسبب في انسداد البالوعة وصعوبة حلها لأنها مطاطية ولا تذوب بسهولة.

منتجات الألبان

قد تعتقد السيدة أن الحليب لأنه سائل فيمكن رمي ما تبقي منه بالحوض ولكن هذا اعتقاد خاطئ، لأن الحليب ومنتجات الألبان قد تتخثر وتنتج منها رائحة كريهة تظل بأنابيب الصرف بجانب انسداد البالوعة. وقد تطول قائمة المكونات التي قد تتسبب بانسداد بالوعة المطبخ ومنها (قشر البطاطس، الأدوية، الذرة،…إلخ)

علاج انسداد بالوعة المطبخ

هناك العديد من الأغراض الموجودة بالمطبخ لا نعرف استخداماتها السحرية التي يمكن أن تُنقذ بالوعة المطبخ، كالخل والبيكينج الصودا وسنستخدم هذان المنتجان في تسليك بالوعة المطبخ.

الطريقة (1)

  1. نسكب مقدار نصف كوب من البيكينج صودا في الحوض مباشرةً بالمصفاة.
  2. نسكب خلفه كوب خل أبيض ولا تشعري بالقلق عند حدوث الفوران عند اختلاط البيكينج صودا مع الخل.
  3. بعد مرور دقيقتين وانتهاء الفوران تمامًا نسكب ماء مغلي.
  4. من الأفضل أن تقومي بهذه الخطوات بشكل روتيني كل أسبوعين مثلًا لتُحافظي على الحوض من الانسداد.

الطريقة (2)

  1. يُفضل وضع كمامة قبل البدء بهذا النوع من الخلطات لأن الرائحة الناتجة قد تُسبب اختناق.
  2. نضع القليل من ملح الليمون بمصفاة حوض المطبخ.
  3. نقوم بسكب الكلور على ملح الليمون وابتعدي قليلًا حتى ينتهي الفوران حتى لا تتأثر عيناك.
  4. بعد انتهاء الفوران نقوم بسكب الماء المغلي في مصفاة الحوض.
  5. يمكن الاستغناء عن خطوة الكلور ووضع ملح الليمون بمصفاة الحوض لمدة (30) دقيقة ثم سكب الماء المغلي عليها.

الطريقة (3)

  1. نضع كمية كبيرة من الملح الخشن في الماء المغلي ونقوم بإذابته جيدًا.
  2. نسكب هذا الخليط في مصفاة الحوض ثم نتبعه بكوب من مسحوق غسيل الملابس مذاب في كمية من الماء للحصول على رائحة منعشة للحوض والأنابيب.

الطريقة (4)

الكثير منا يشرب المياه الغازية السوداء وهي تحمل لنا الكثير من الأضرار بالعظام ولمن ما لا تعرفه هو أنه يمكن الاستفادة منها، في تسليك انسداد بالوعة المطبخ فكل ما عليك هو سكب زجاجة مياه غازية سوداء وسوف تقوم بالمهمة المطلوبة.

الطريقة (5)

  1. يجب أن يكون الحوض خالي من المياه قبل البدء وجاف تمامًا.
  2. نقوم بوضع البيكينج صودا مباشرةً في مصفاة الحوض ثم نسكب بعدها كوبين ماء مغلي.
  3. يجب الانتظار ما يقرب من خمس دقائق بعد الخطوة السابقة ثم نعاود سكب كوب من البيكينج صودا مختلط بكوب من الخل.
  4. نقوم بسد بالوعة الحوض بالسدادة حتى تنتهي كل التفاعلات والأصوات ثم نقوم بسكب كوبين أخريين من الماء المغلي لتسليك الحوض والتخلص من الروائح الكريهة.
  5. إذا لم تنجح الطرق السابقة إذًا فيمكن أن يكون هناك شيء عالق ببالوعة المطبخ، هنا يمكن استخدام أداة معينة طويلة وذات نهاية تُشبه الخطاف لمحاولة إخراج ما يعلق بالبالوعة، فنقوم بإدخال الأداة ومحاولة إخراج ما يتعلق بطريقة لطيفة حتى لا يتسبب في تلف أنابيب الصرف.

طريقة فتح المجاري بالأسيد

بعد فشل كل المحاولات السابقة في حل انسداد بالوعة المطبخ فيمكن اللجوء إلى الحل بواسطة الأسيد، وهذا الحل من الحلول الأكثر فعالية في تسليك البالوعة وطريقة استخدام الأسيد في منتهي البساطة، كل ما عليك سيدتي هو سكب الأسيد بداخل بالوعة المطبخ لأن لديه قدرة كبيرة على تفتيت الدهون المتراكمة والصلبة، ولكن يجب الحذر من لمس هذه المادة لأنها يمكن أن تُسبب حروق على الجلد لأنها مادة كاوية.

تُعد مشكلة انسداد بالوعة المطبخ من المشاكل التي تهم ربة المنزل وتسعى دائمًا لإيجاد الحلول لها، وقد تضر ربة المنزل إلى الاستعانة بالسباك الذي قد يطلب الكثير من الأدوات ذات التكلفة الباهظة، في حين أن الحل قد يكون أمامنا بالمطبخ بمكونات موجودة كالبيكينج صودا، الخل، ملح الليمون هذه المكونات من الأشياء السحرية في حل مشكلة انسداد البالوعة.

وباستخدام بعض الخلطات والخطوات نستطيع حل مشكلة انسداد البالوعة، ولكن يجب عليك سيدتي الحذر من اختلاط بعض المكونات لأنها قد تُنتج بعض الروائح التي قد تضر بتنفسك أو ببشرتك، كما يُفضل استعمال هذه الخلطات بشكل دوري حتي لا نضر إلي الاستعانة بالأسيد لتسليك البالوعة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × 2 =