تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تحل مشكلة انسداد المصارف الصحية دون الحاجة إلى سباك؟

كيف تحل مشكلة انسداد المصارف الصحية دون الحاجة إلى سباك؟

بعد قراءة هذا المقال لن تسارع بعد الآن إلى استدعاء السباك أو الفني فور حدوث مشكلة انسداد المصارف المزعجة، بل سوف تتمكن من التغلب عليها بكل سهولة وببضعة تعليمات يمكنك تنفيذها بنفسك دون الحاجة للمساعدة.

انسداد المصارف

انسداد المصارف من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الجميع والتي يجب التعامل معها بطريقة واعية وعقلانية، فحلولها بسيطة للغاية ولا تحتاج إلى ذلك الارتباك الكبير والذي قد يعرضك لدفع الكثير من المال مقابل حلها، فمشكلة التصريف الصحي، وانغلاقها، يتعرض لها الكثيرون، ومن المحتمل أن يتعرض لها الكل، نتيجة طرق التعامل مع المصارف الصحية والمواد والأوساخ التي يتم سكبها فيها يوميا دون العناية والاهتمام بالقيام بالصيانة الدورية لها تفاديا لها، لذلك ومع الحلول البسيطة جدا والمتوفرة فلا حاجة بك للقيام بالاتصال بعمال التصريف، حيث اصبحوا يتقاضون أجورا عالية حاليا مقابل ما يقومون به، بل يمكنك أن تقوم بها من تلقاء نفسك وبطرق بسيطة وفعالة، لكن أولا لنمر على طرق الوقاية من التعرض لمثل هذه الحالة.

الوقاية من انسداد المصارف الصحية

انسداد المصارف الوقاية من انسداد المصارف الصحية

هناك العديد من الطرق السهلة لمنع انسداد المصارف في المطابخ والحمامات:

  • تجنب صب الشحوم في المصارف فهي تتراكم على الأغلب لاحقا ويمكن أن تتراكم مع الأوساخ الأخرى، الأفضل وضعها في قوارير والتخلص منها لوحدها.
  • إذا تخلصت ولو من كمية قليلة من الطعام في المصرف، تأكد من استخدام كمية كبيرة من الماء لطرد الطعام.
  • لا ترمي أبدًا القهوة في الحوض. بل تخلص منها في حاوية القمامة.
  • مرة واحدة في الأسبوع، صب بعض الماء الساخن أو الخل وبيكربونات الصودا في المصرف.
  • عليك بتنظيف المصارف من الحمام دوريا للتخلص من الشعر أو بواقي أوراق التنظيف أو أي من المواد التي قد تتسبب بإغلاقه.
  • تجنب صب الطلاء والشموع أو النفايات الكيميائية الأخرى في المصارف.
  • استخدم المنظفات غير الكاوية كل بضعة أشهر للحفاظ على عمل أنظمة الصرف.
  • إذا كان لديك خزان للصرف الصحي، فقم بتنظيفه مرة واحدة على الأقل في السنة.

استخدم المكبس (الشفاط)

يعتبر الشفاط اليدوي من أولى الطرق التقليدية للتعامل مع انسداد المصارف والبواليع، خاصة انه يمكن استخدامه في المطبخ والحمام أو المرحاض فهو يعمل على خلق فراغ ومن ثم رفع البواقي والأوساخ في الأنبوب لإفساح المجال لخفض المياه. لهذا عليك أن تحتفظ دائمًا بمكبس يدوي في مجموعة الأدوات الخاصة بك في البيت، حيث أنك لا تعرف أبدًا متى ستحتاج إلى استخدامه، فيما يلي خطوات استخدام الشفاط:

  • احمي الأرضية المحيطة بالمغسلة والمرحاض المسدود باستخدام الصحف أو القماش القديم.
  • إذا أمكن، قم بإزالة الماء الزائد من الحوض. من ناحية أخرى، أما بالنسبة للمرحاض، تأكد من وجود ما يكفي من الماء الكافي لتمتص المكبس لأعلى. إذا لم تكن هناك مياه كافية، فقد تضطر إلى إضافة بعضها بواسطة دلو.
  • قم بإيقاف تشغيل إمدادات المياه الرئيسية في دافق الغسيل في حالة عدم تثبيت المرحاض.
  • اضغط على المكبس لأسفل عدة مرات. يجب أن تسمع صوت امتصاص. ثم ارفعه وكرر العملية.
  • يجب أن تبدأ المياه في الانحسار. كرر الإجراء حتى يتم مسح كل الماء. إذا لم تتراجع المياه، استخدم الطرق السهلة الأخرى لإلغاء تصريف المصارف أدناه.

الماء الساخن والصابون السائل

يمكن للصابون الساخن والصابون السائل أن يزيل بسهولة الأوساخ الدهنية وتطهير أنابيب المطبخ أو حوض الحمام. ببساطة، أضف القليل من الصابون واسكب الماء الساخن في المغسلة المسدودة. انتظر لمدة نصف ساعة ثم استخدم المكبس لطرد النظام. يمكن استخدام الصابون المبروش أيضا.

استخدام منظفات الصرف الكيميائي لعلاج انسداد المصارف

استخدم دائمًا منظفات التصريف الكيماوي كملاذ أخير لأن الكثير منها ينتج منتجات ضارة يمكن أن تكون خطرة على المعادن المستخدمة في الحوض. المنظفات الكيميائية متوفرة بسهولة في محلات البقالة ومخازن الأدوية. تحتاج ببساطة إلى صب المواد الكيميائية في البالوعة مع بعض الماء الساخن والانتظار لمدة 30 دقيقة قبل تنظيف النظام. هذه الطريقة مفيدة جدا لسدادات المطبخ والحمام المكونة من الطعام والشحوم والشعر والصابون ومعجون الأسنان. فيما يلي بعض النصائح عند استخدام منظفات التصريف الكيميائي:

  • اشترِ منتج آمنا ولن يضر بمصارف البورسلين / المعدن.
  • اتبع التعليمات المقدمة على ملصق المنتج.
  • تأكد من وجود تهوية كافية للغرفة.
  • تقليل الاتصال الكيميائي مع بشرتك وعليك لبس نظارة للعين خوفا من الأبخرة التي قد تتصاعد نتيجة التفاعل الكيماوي، وقفازات أيضًا.

استخدام منتجات الصرف البيولوجية

قد لا تكون منظفات التصريف البيولوجية فعالة مثل المنظفات الميكانيكية والكيميائية ولكن، عند استخدامها بانتظام، يمكن أن تحافظ على سلامة المصارف الخاصة بك خالية من المواد العضوية. استخدمها من وقت لآخر للتأكد من أن المصارف الخاصة بك تظل خالية من السقوط. المنظفات البيولوجية أيضا تساعد على ابتعاد عن الصراصير والآفات المطبخ الأخرى. وهناك ميزة أخرى لاستخدام المنتجات البيولوجية لإلغاء تصريف المصارف، وهي أنها ستحافظ على نظام الصرف الصحي، وفي نهاية المطاف، مياهنا خالية من المواد الكيميائية.

استخدم الخطاف

عادة ما يكون الشعر هو السبب وراء انسداد المصارف في الحمامات. يمكنك شراء نوع من الزمبركات الطويلة التي تنتهي بخطاف لغايات سحب هذه الأوساخ والشعر، وإزالتها بسهولة.

الخل وصودا الخبز لإصلاح انسداد المصارف

الخل وصودا الخبز هي طريقة رائعة لتنظيف أحواض المطبخ المسدودة. ببساطة لإزالة المياه الزائدة والأوساخ من المنطقة المسدودة. صب كوب من صودا الخبز الطازج ونصف كوب من الخل. تفاعل المادتين سيعمل على تشكيل فقاعة أو اكثر داخل المصرف تدفع الأوساخ للخارج. اترك الخليط للتفاعل لمدة 30 دقيقة. ثم قم بمتابعة تدفق الماء الساخن. هذه عادة ما تكون وسيلة مفيدة لإزالة الأوساخ البسيطة والاختناقات.

الطريقة اليدوية

انسداد المصارف الطريقة اليدوية

هذه طريقة سهلة وإن كانت طريقة غير مستحبة لفتح المصارف والمراحيض عندما يكون الانسداد في عنق البالوعة فقط. يجب عليك ارتداء القفازات لاستخدام هذه الطريقة، وعلاقة الملابس المعدنية القديمة ومحاولة للوصول إلى السدادة. إن انسداد المصارف هي صداع يجب على كل صاحب منزل أن يواجهه من حين لآخر. لحسن الحظ، فإن معظم الحالات تكون سهلة بما يكفي لحلها بنفسك، وبالتالي يجب ألا يضطر صاحب المنزل العادي إلى مواجهة الكثير من المتاعب للقيام بذلك. نأمل أن تساعدك الطرق السهلة المذكورة أعلاه على إلغاء الانسداد وتصريف المياه بسرعة.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

ستة عشر + عشرة =