انتفاخ العينين

انتفاخ العينين هو انتفاخ الجلد تعت العين ويصاحب بشدة سواد تلك المنطقة مما يسبب انزعاج عند رؤيتك للمرآة لوجهكِ، وأحياناً يصاحبه بعض الألم الطفيف أو الذبول والدموع الغزيرة، وتتجه الكثير من السيدات إلى استعمال الكريمات وأدوات التجميل عند الخروج من البيت مما قد يخفي بعض الشيء علامات الانتفاخ والسواد ولكن ذلك ليس الحل الأمثل وليس حلاً طبيعياً في نفس الوقت لأن تلك المنتجات يمكن أن يكون لها تأثيرات جانبية خاصة إذا كانت رخيصة الإنتاج، لذلك أنصحك سيدتي بالتعرف في هذا المقال عن أهم أسباب انتفاخ العينين ومعرفة أفضل الطرق العلاجية الطبيعية التي يمكن أن تستعمليها دون استخدام المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل حتى وإن كان في حالة أردت أن تخرجي بسرعة لأنها سريعة الاستخدام والمفعول.

مجموعة من أهم أساليب علاج انتفاخ العينين

1أهم أسباب انتفاخ العينين ويمكن أن تعاني من واحدة أو أكثر

الحساسية

حساسية الجلد يمكن أن تزيد فرص الإصابة اليومية بانتفاخ العينين، والحساسية تجاه تغير المناخ والحرارة أو البرودة، أو حساسية موسمية في فصل الربيع أو تجاه نوع من الأكلات.

السهر

السهر طوال الليل وعدم أخذ القسط الكافي من النوم يكون أهم الأسباب لانتفاخ العينين خاصة ذلك الذي يلاحظ في الصباح بعد الاستيقاظ.

فرك العينين

قد تكوني سيدتي تفركين عينك كثيراً كعادة سيئة عند الشعور بإرهاق العينين دون أن تشعري لذلك وجب أن تعي لحركات يديك لأن ذلك يؤثر على الأوعية الدموية تحت العين مما يسبب الانتفاخ والسواد أيضاً.

الإرهاق

النظر مطولاً إلى شاشة الحاسب خاصة في الظلام وعدم تحريك العينين ولا أداء بعض التمارين المفيدة لإراحة العينين من التعب والإجهاد المتواصل يسبب إرهاق للأوعية الدموية والأعصاب.

الترهلات مع كبر السن

توجد عند السيدات في السن الكبير انتفاخ طبيعي بسبب تقدم العمر وزيادة الترهلات.

زيادة الوزن

السمنة لها مشاكل كثيرة منها زيادة الدهون حول العين مما يكون هو المسبب الأساسي لانتفاخ العينين.

زيادة السوائل تحت الجلد

يمكن للسوائل تحت جلد العين المحبسة أن تسبب انتفاخ العينين، ويكون سبب وجود تلك السوائل هي كثيرة البكاء، تناول أملاح كثيرة في الأطعمة، أو الإصابة بعدوى بكتيرية في العين، أو بسبب تلوث العدسات اللاصقة التي قد تكون مصاحبة لاحمرار العينين.

الوراثة وارتفاع ضغط الدم والتدخين ونقص بعض الفيتامينات

قد يكونوا عوامل مؤثرة أيضاً.

من الجدير بالذكر أن انتفاخ العينين يمكن أن يصاب به الأطفال أيضاً ويكون بسبب نفس الأسباب تقريباً وخاصة النوم الغير كافي أو كثرة البكاء أو النوم على الظهر مطولاً ولكن في حالة الأطفال لا يجب من الضروري محاولة المعالجة وهي ستختفي بعض وقت قصير إلا في حالة وجود احمرار أو بياض أو سواد مفاجئ بالعينين.

2الآن أهم طرق العلاج المتاحة في المنزل لانتفاخ العينين

التخلص من السبب

لا يمكنك أبداً التخلص التام من انتفاخ العينين إلا بمعرفة السبب ومعالجته أولاً من ثم تصبح الطرق الأخرى فعالة لتغير ذلك المظهر حول العين المزعج بسرعة وفاعلية، فإن كان السبب في النوم والإرهاق فيجب عليك أخذ قسط كافي من الراحة اليومية، وإذا السبب التدخين أو السمنة أو فرك العينين أو كثرة الأملاح في الطعام أو أي مسبب أخر يجب عليك البدء بالتخلص منهم وحلهم.

أكياس الشاي الفتلة

يمكنك استخدام أكياس الشاي من أي نوع سواء عادي أو أخضر ومن أي ماركة، بعد أن تشربي الشاي احتفظي بهم أو لو لم تحبي هذا الأمر فيمكنك نقع كيس الشاي في الماء سريعاً، ثم ضعيه على عينيك من تحت وستلاحظين الفرق في تخفيف انتفاخ العينين.

ملعقتين

إذا كنت من النوع الذي يجد كل صباح عينيه منتفخة فيمكنك تخصيص معلقتين صغيرتين ووضعهم بالثلاجة كل ليلة بدون أي إضافة من أي نوع ثم في الصباح وضع قاعتي المعلقتين تحت جلد العين لمدة خمس دقائق أو أكثر حسب الاحتياج.

شريحتين من البطاطس لعلاج انتفاخ العينين

يمكنك تقشير شريحتين من البطاطس غير المطهي ولا المملح ولا الجاف التي خرجت منها السوائل ووضعهم على العينين، وإذا كان الأمر يستغرق وقت فيمكنك تجهيزهم من الليل ووضعهم في ماء كثير في الثلاجة. بسبب احتواء البطاطس على نشويات تعمل على شد الجلد وروجع المياه والحيوية له.

شريحتين من الخيار

إنها أقدم وأشهر وسيلة لتخفيف انتفاخ العينين لأن الخيار يحتوي على أنزيمات وكمية كبيرة من الماء الذي يرطب ويجدد البشرة، ويتم الأمر بوضع قطعتين من الخيار على العينين والاسترخاء لعشر دقائق. وتزيد فرص الفاعلية إذا كانا موضعين بالثلاجة مسبقاً.

شريحتين من الفراولة

كما البطاطس والخيار فالفراولة بمكوناتها الطبيعية تساعد على شد وتنعيم البشرة لذلك وضع قطعتين من الفراولة بالثلاجة ثم الاستلقاء ووضعهم على العين يمكن أن يجدد الخلايا ويساعدها على إشراقها ونضارتها.

كمادات باردة

أعتقد أنكِ لاحظتي سيدتي أن كل الأمور السابقة يشترك بها عامل برودة الشيء المستخدم، لذلك إذا كانت هناك أكياس تبريد أو يمكن وضع ثلج بهم أو غسل الوجه بماء بارد كلهم عوامل تساعد في العلاج.

شرب الماء بكثرة

إذا كان الأمر يتعلق بالأملاح فأفضل طريقة للعلاج هو شرب المياه حتى يستعد الجسم وظائفه ويتخلص من الأملاح الزائدة، ثمن إلى عشر أكواب يومية هي المعدل الصحيح لشرب المياه.

بياض البيض

بياض البيض يحوي على مكونات تساعد على شد جلد الوجه فيمكنك عمل ماسك منه بفصله أولاً عن الصفار وهو نيء ثم خفقه جيداً وإضافة أي زيت أو كريم قابض للمسام لفائدة أكبر، ووضعه تحت العين بفرشة أو قطنة وتركه حتى يجف تماماً ثم شطف الوجه بماء بارد، يمكنك تكرار هذا الأمر يومياً وستلاحظين الفرق.

استخدام المياه المالحة

إذا كان الأمر يتعلق بكمية السوائل تحت الجلد فالملح هو م يستطيع تخليصك منها، استخدمي معلقة ملح على لتر ماء ووضع قطعة قطن بالوعاء ثم ضعي هذا القطن تحت عينيك مكان الانتفاخ وتركها قليلاً.

استخدام نظارة شمس

أشعة الشمس الضارة والمكثفة خاصة في فصل الصيف الحار يمكن لها أن تؤثر على خلايا البشرة خاصة تلك التي تحت العينين فاستخدام نظارة شمس طبية تساعد على الحماية من الأشعة مما يقلل الأضرار على المدى الطويل.

مستخلصات نبات الصبار

نبات الصبار هو نبات صحراوي ويحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الطبيعية مثل فيتامين إي الذي يساعد على التخلص من التجاعيد بشكل عام وخاصة تلك التي على الوجه والانتفاخات والترهلات، لذلك يمكنك شراء مستخلص الصبار النقي وإن لم يوجد بالقرب منك يمكنك شراء أي من المنتجات التي تحتوي على الصبار، واستخدامه يومياً بدهنه تحت العينين برفق واستخدام أصبعك ما قبل الأخير بأسلوب الطبطبة برفق وتركه حتى يجف وحينها تشطفين وجهك.

في الخلاصة سيدتي إن انتفاخ العينين أمراً مزعجاً ولكنه ليس مستحيل العلاج وبالإضافة إلى تلك الطرق السابقة يمكنك استشارة طبيب جلدي إذا استمر الموضوع وهو سيصف لك علاج دوائي أمن أفضل من المنتجات التجميلية التي تنتشر على الإنترنت وفي محال بيع المستحضرات التجميلية، أما إذا صاحب احمرار أو حرقان أو بذور بالوجه من أي نوع أو الأخطر ضباب بالرؤية فعليك التوجه إلى طبيب العيون فوراً لعلا الأمر يكون أكثر من مجرد انتفاخ.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر − 12 =