تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » الوزن الزائد بعد الولادة : كيف تتمتعي بالرشاقة بعد الولادة ؟

الوزن الزائد بعد الولادة : كيف تتمتعي بالرشاقة بعد الولادة ؟

تخشى الكثير من السيدات الحمل والولادة بسبب مشكلة الوزن الزائد بعد الولادة ، لكن مع هذه النصائح سيمكنكِ العودة إلى الرشاقة سريعًا بعد الولادة.

الوزن الزائد بعد الولادة

الكثير من النساء يعانون من مشكلة زيادة أوزانهن بعد الولادة حيث تزيد الأم الحامل بعض الكيلوغرامات والذي يظل بعضاً منها معها لفترة ما بعد الولادة مما يصيبها بالإحباط الشديد، وتزداد لديها حالة الإحباط خاصة لأن هناك بعض المعتقدات فيما يخص بأن إتباع نظام غذائي بعد الولادة قد يؤثر بالسلب على لبن الأم ويضعفه، لذلك فإن إتباع الأم نظاماً غذائياً يخلصها من الوزن الزائد بعد الولادة يعتبر من الأمور الصعبة حتى لا يؤثر على لبنها، وأيضاً الرضاعة تشعر الأم بالجوع أكثر لأنها قد تكون فقدت من جسمها بعض العناصر التي أعطتها لمولودها عن طريق اللبن وتحتاج للطعام لتزيدها مرة أخرى. بعض الحلول للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة دون التأثير على الرضاعة الطبيعية.

دليلكِ إلى التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة

المشي

قومي أيتها الأم المرضعة بالمشي يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى تستعيدي قوام جسمك مرة أخرى وتحصلي على جسم رشيق، فقط قومي بالمشي بهدوء وليس الجري مع عمل بعض التمارين الرياضية الخفيفة، وسوف تتوصلين لنتائج جيدة في وقت ليس بطويل.

الغذاء الصحي

يجب أن تحرصي عند تناولك الطعام بأن يكون طعاماً صحياً وخصوصاً في الوقت الذي يكون فيه طفلك يعتمد اعتمادا كلياً على الرضاعة الطبيعية فقط كغذاء له، لذلك يجب أن تتناولي الأطعمة المفيدة مثل: الخضر والفواكه الطازجة بصورة مستمرة مع شرب المياه والحليب بكثرة لكي تحافظي على أن يظل جسمك رطباً، بالإضافة أيضاً إلى أنه يمكنك تناول الوجبات الخفيفة في الصباح التي سوف تساعدك على التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة، ولكن يجب أن تحتوي على العناصر اللازمة لحصول جسمك على الطاقة حتى تستطيعين مواصلة اهتمامك بمولودك.

تمارين لتقوية العضلات والحوض

يتسبب الحمل في إرخاء وضعف عضلات منطقة الحوض لدى المرأة، لذلك قومي دائماً بعمل تمارين رياضية مثل: اليوجا والقرفصاء، وتمارين التمدد لتقوية العضلات وتقوية الحوض وزيادة مقاومته وأيضاً إعادة بناء عضلاتك وتقويتها مرة أخرى.

برامج الرشاقة واللياقة

يمكنك المشاركة في إحدى برامج الرشاقة واللياقة لكي تنتظمي في ممارسة التمارين الرياضية، وأيضاً لتحافظي على إتباع الأنظمة الغذائية الصحية التي تمكنك من التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة، حيث أنك قد تكونين منشغلة بالاهتمام بمولودك وبالتالي تغفلين عن القيام بذلك مما يترتب عليه زيادة وزنك وليس نقصها.

نتائج الرضاعة في فقدان الوزن

تعمل الرضاعة الطبيعية لكثير من النساء على إنقاص أوزانهن بدون أي جهد منهم، لأن لبن الأم الذي يأخذه الرضيع أثناء الرضاعة يحتوى على 70 وحدة حرارية، و 4 جرامات من الدهون والتي تخرج للطفل من الدهون الموجودة داخل جسم الأم، ومن الأطعمة التي تساعد في إنتاج اللبن والتي تتناولها الأم لذلك كلما قمتي بإرضاع طفلك كلما تمكنت من خسارة الدهون والسعرات الحرارية التي توجد بداخل جسمك.

نصائح أخرى لتقليل الوزن الزائد بعد الولادة

  • لا تستعجلي عملية تخلص جسمك من الوزن الزائد لأنك عزيزتي الأم المرضعة تحتاجين لاستعادة صحة جسمك أولاً ثم التفكير في التخلص من الوزن الزائد، ومن الدراسات التي أجريت على العديد من النساء الحوامل وجد أنهم يكتسبون من 12 إلى 18 كيلو غرام أثناء الحمل، ويخسرون بعد عملية الولادة مباشرة ما يقرب من 8 كيلو غرامات، أما المتبقي من الوزن الزائد فيمكنك التخلص منه على الأفضل خلال 8 أشهر فيما يعني التخلص من نصف كيلو أسبوعيا.
  • لا تستمعي لعادات آباءك وأمهاتك القديمة والتي تجبرك على تناول الطعام بكثرة وبكميات كبيرة جداً بحجة إدرار اللبن، هذا الأمر ليس له أساس من الصحة، فقط قومي بتناول الأطعمة الصحية وإتباع نظام غذائي متوازن أثناء فترة الرضاعة والذي يكسبك العناصر اللازمة لبناء جسمك ولإدرار اللبن، وأيضاً يساعدك في تقليل الوزن الزائد بعد الولادة.
  • تساعدك الرياضة على خسارة الوزن وخصوصاً رياضة المشي، كما أنها تجعلك تشعرين بحالة مزاجية جيدة، لذلك قومي بأخذ صغيرك الرضيع والتنزه بجوار منزلك لتغيير روتين يومك وأيضاً بذلك تمارسين الرياضة اللازمة لك.
    تلعب الرضاعة الطبيعية دوراً كبيراً في إنقاص الوزن حيث تخسر الأم المرضعة حوالي 500 سعر حراري خلال اليوم، لذلك فإنها تحتاج لحوالي 2000 سعر حراري للمساعدة في إفراز اللبن ، لذلك لابد أن تحرصي على تناول الأطعمة الطبيعية الصحية للحصول على السعرات الحرارية التي تساعد في إفراز اللبن لرضيعك وأيضاً التي تحافظ على جسمك دون زيادة وزنك.
  • تناولي كميات مناسبة من الخضر والفواكه، وأيضاً أطعمة تحتوي على الألياف بنسبة كبيرة لأنها تساعد بشكل كبير في التخلص من إحساس الجوع، بالإضافة إلى أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية ولا تحتوي على الدهون مما يمكن جسمك من الحصول على كافة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها والتقليل من الوزن الزائد بعد الولادة ، وأيضا قومي بشرب 8 أكواب من المياه يومياً على فترات متباعدة لتحافظي على جسمك رطباً
    ينصح بالتدرج في التمارين فابدئي بعمل التمارين الخفيفة أولاً ثم التمارين الثقيلة بعدها حتى لا ترهقي جسمك بسرعة، ولا بد من تناولك لوجبة الإفطار وتجنبي عدم تناولها نهائياً لأي سبب من الأسباب لأهميتها القصوى لبناء جسمك.
  • قومي بالتركيز أثناء تناولك وجباتك على الأطعمة التي تحتوي على المعادن والألياف الهامة مثل: الفاصولياء، الفول، العدس، والشوفان، وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على النشويات مثل: الخبز، الأرز، والمعكرونة.
    ابتعدي عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، وقللي من السكريات والحلويات، والأطعمة التي تحتوي على الدهون، ولا تقومي بتناول الأطعمة بكميات كبيرة وغير مناسبة فلابد من تحديد الكميات المناسبة لك التي سوف تتناوليها والتي تعطيك السعرات الحرارية اللازمة لجسمك يومياً ولا تتعديها حتى تستطيعي التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة بسهولة.
  • ينبغي الحرص على تقليل إضافة الملح إلى الوجبات المختلفة التي تتناوليها حيث تعمل زيادة الملح على تراكم الدهون حول منطقة البطن مما يؤدي لظهور ما يسمى بالكرش.
  • لا تستعجلي في خسارة وزنك لأن التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة يعتبر من الأمور الصعبة التي تسير ببطء شديد، وحتى تصلي إلى نتيجة جيدة قومي باختيار نظامك الغذائي بكل حذر والاستمرار في تطبيقه لفترة طويلة حتى تصلي للنتيجة التي تريدين الوصول لها في خسارة الوزن الزائد بعد الولادة .
  • سيساعدك كثيراً إرضاع طفلك طبيعياً على خسارة الوزن بكل سهولة، لأن اللبن الذي يرضعه طفلك يستمد من الدهون الموجودة داخل جسمك وبالتالي تخلصك الرضاعة منها تدريجياً، ولكن مع العلم فأنت بذلك تحتاجين إلى تناول سعرات حرارية إضافية لتساهم في سد احتياجات جسمك من إنتاج اللبن.
  • ويمكنك تناول بعض الأطعمة بعد الولادة دون تأثيرها على زيادة وزنك مثل: شريحة من الديك الرومي مع رغيف من الخبز الأسمر وطبق من السلطة أو قطع من صدور الدجاج المشوية مع طبق صغير من الأرز أو بيضة مسلوقة مع رغيف من الخبر الأسمر أو كوب من اللبن الرايب مع الفاكهة، بالإضافة إلى كوب من اللبن قليل الدسم أو كوب من عصير البرتقال أو كوب من الزبادي منزوع الدسم مع البسكويت وغيرها.

وفي النهاية قد لا تعودين إلى وزنك السابق الذي كنت عليه قبل حملك، ولكن سوف تصلين إلى نتيجة مرضية لك بعد خسارتك الجيدة والملحوظة لـ الوزن الزائد بعد الولادة .

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

5 + إحدى عشر =