كيف يمكن الهجرة الى كندا ولماذا وما هو نظام الهجرة الى كندا
كيف يمكن الهجرة الى كندا ولماذا وما هو نظام الهجرة الى كندا

عندما تقرأ يوميا احدث الاخبار نادرا ما سيمر على شريط الاخبار خبرا مهما يشغلك ويثير انتباهك عن هذا البلد الكبير والساحر والعظيم. بلد لا تقل عن امريكا في حجم الاقتصاد الا قليلا, ولكنها تتفوق في امور اخرى كثيرة. دولة يعيش سكانها في امان وسلام, وحكومتها لا تشتبك كثيرا في السياسات الدولية بل تطوع علاقتها لمصلحة شعبها فقط ولذلك فهي لا تتنازع مع اي دولة ولا تعادي اي دولة ولا يطمع في الهجوم عليها أي فصيل ارهابي ولذلك فهي من اكثر بلاد الدنيا امانا واقل بلاد الدنيا في نسبة حدوث جرائم, ومن اكثر الدول المتقدمة التي تراعي حقوق الفقراء او محدودي الدخل بالرغم من ان متوسط الدخل فيها يتعدي كثير من متوسط الدخل في دول غرب اوروبا, لذلك فهي دولة تتميز بطابع اشتراكي نسبي او رأسمالية محافظة نوعا ما وتختلف كثيرا عن رأسمالية النظام الامريكي الذي يعتمد تماما على القطاع الخاص والاستثمار بعيدا عن الحكومة, ففي هذه الدولة المرحبة بالمهاجرين والتي يقوم اقتصادها اصلا على اجتذاب واستقبال ربع مليون مهاجر سنويا تتدخل الحكومة في رسم الخريطة الاستثمارية والاقتصادية التي تخدم مصالح شعبها وتراعي حقوق الجميع, لذلك لن تجد فيها فقيرا محتاجا, وفيها نظام تأمين طبي من افضل نظم الرعاية الطبية في العالم, ونظام تعليمها الاساسي هو الثاني من حيث المستوى على مستوى العالم بعد التعليم الفنلندي. نحن أيها الاصدقاء نتحدث عن كندا.

 كندا

كندا دولة رأسمالية محافظة, تقسم اداريا لعدد من المقاطعات اشبه بالولايات الامريكية ولكن مقاطعات كندا كبيرة في مساحتها وفي كل مقاطعة عدد من المدن الكبيرة ومدن صغيرة وريف بديع, وهناك مقاطعات في الشمال يقل فيها تعداد السكان ولكن تشكل اهمية كبيرة للاقتصاد الكندي بسبب وجود ابار البترول الغنية بالاحتياطيات الكبيرة. عاصمة كندا هي مدينة اوتاوا في الجنوب الشرقي والتي يتواجد فيها المؤسسات الخاصة بالحكومة ويوجد فيها البرلمان. وتتركز المدن الكبيرة في منطقة الجنوب في كندا في كل المقاطعات شرقا وغربا وفي الوسط ومن اشهر المدن اوتاوا ومونتريال وتورنتو وكالجاري. جدير بالذكر ان كندا تنقسم مركزيا اصلا الى جزئين, الجزء الاكبر هو كندا بمقاطعتها الكبيرة ولغتها الام الانجليزية ولها نظام هجرة خاص بها يسمى النظام الفيدرالي . والجزء الثاني هو المقاطعة الشبه منفصلة كيبك وهي تقع في الشرق وتطل علي المحيط الاطلنطي وتقع فيها مدن مونتريال وكيبك, ولغتها الرسمية الفرنسية بسبب نشأتها بمهاجرين فرنسيين سيطروا عليها في القرن السادس عشر الميلادي. ومقاطعة كيبيك لها نظام هجرة خاص بها ترعاه وتشرف عليه قنصلية مستقلة.

 اسباب الهجرة الى كندا

اما عن الاسباب التي تدفع كثير من الشباب للتفكير في الهجرة الى كندا , فنستطيع تلخيصها في عدة نقاط:

1-كندا بلد تعتمد في اقتصادها على المهاجرين المهرة في كافة القطاعات الاقتصادية والصناعية والعلمية من حملة المؤهلات العليا والفنية ولذلك الهجرة الى كندا مغرية للكثيرين.

2-كندا دولة ترحب بالمهاجرين من كل انحاء العالم بدون تمييز علي أي اساس عنصري, بل تعتمد نظاما بالنقاط وكل شخص يستطيع تحقيق الحد الادني من النقاط يحق له الحصول على قبول للهجرة والاقامة.

3-جامعات كندا على اعلى مستوي وكثير من الشباب يطمح للدراسة فيها وهذا يدفع العكثير من الطلاب الى الهجرة الى كندا لاكمال الدراسة.

4-المعيشة في كندا على اعلى مستوي وتجتذب كثير من الشباب حيث ينعم مواطنيها بالامان والحرية والمساواة.

5-كندا دولة مساحتها كبيرة جدا وعدد سكانها بالنسبة لمساحتها لا يزال صغير فعدد سكان كندا حاليا 33 مليون نسمة, تستطيع ان تقارن ذلك بعدد سكان الولايات المتحدة التي تقترب في نفس المساحة من كندا , فعدد سكان الولايات المتحدة 280 مليون نسمة.

نظام الهجرة الى كندا

أما عن نظام الهجرة الى كندا فنبدأ بالنظام الفيدرالي الذي ينظم هجرة الفنيين واصحاب المؤهلات العليا الى مقاطعات كندا الانجليزية, وهو نظام يعتمد اساسا علي تحديد عدد من التخصصات المطلوبة حسب الاحصائيات الاقتصادية التي ترتبط بسوق العمل الكندي, وقررت وزارة الهجرة الكندية ان تحدد لكل تخصص عدد معين من المقبولين واي زيادة يتم رفضها والاولوية في توقيت ارسال الملف فكلما كان ارساله مبكرا يكون فرصته افضل في القبول. شرط القبول نظام الهجرة الى كندا هذا هو تجاوز الشخص او بلوغ ملفه الشخصي لمجموع نقاط يساوي 67 نقطة, وتجمع هذه النقاط من عامل السن فكلما كان الشخص شابا في مرحلة العشرينات والثلاثينات كان افضل, وعامل المؤهل الدراسي فكلما حصل الشخص على شهادة اعلى يحصل على درجات اعلى, وعامل الحالة الاجتماعية وهل لديه اطفال أم لا فالاطفال يضيفون للشخص المتقدم درجات لأن وجود اطفال مع المهاجر لكندا اضافة من كل النواحي للاقتصاد الكندي, بالاضافة الى عوامل اخرى يجمع منها كل شخص عدد من النقاط واذا حقق 67 نقطة على الاقل كانت فرصته افضل.

بعد قيام الشخص بارسال ملفه ينتظر قيام وزارة الهجرة في كندا بتقييم ملفه وارسال ما يفيد ذلك عبر البريد او الايميل, وصولا الى مرحلة طلب الكشف الطبي وانتهاءا بمقابلة السفارة وارسال جواز السفر وانتظار الحصول على التأشيرة ويستلم الشخص بطاقة اقامته بعد السفر الى كندا بسلامة الله في حدود اسبوع على اقصي تقدير. وبعد ان يقضي الشخص اكثر من 4 سنوات متصلة او منفصلة يستطيع التقدم للحصول على الجنسية الكندية وجواز السفر الكندي والذي يسمح للشخص بالدخول الى اغلب دول العالم بدون حاجة لتأشيرات.

مقاطعة كيبيك الفرنسية

أما مقاطعة كيبيك الفرنسية شرق كندا فهي ذات طابع ثقافي مختلف, ونظام هجرة مستقل عن النظام الفيدرالي, فهما يتشابهان في حاجة الشخص لتقديم ملف يحقق حد ادنى من الدرجات, ولكن هنا يقسمون التقديم حسب الحالة الاجتماعية فمجموع النقاط المطلوبة من الاعزب 49 اما المتزوج ف57, وللمتزوج نقاط معينة تحتسب بناء على سن ومؤهل الزوجة ونقاط اضافية في حالة وجود اطفال, وباقي النقاط الاساسية فتكون علي اساس السن والمؤهل والقدرة المالية والقدرة اللغوية فمقاطعة كيبيك اقرت في احدث نظام هذا العام ان يحصل المتقدم علي مستوي “بي 2” على الاقل في اللغة الفرنسية في احد الامتحانات المعتمدة مثل “تي سي اف” او “ديلف”, وهناك درجات ايضا اذا امتلك الشخص قدرة لغوية في اللغة الانجليزية بشرط الحصول علي درجات معينة في امتحان الايلتس الشهير. وهناك درجات اضافية لعدد من التخصصات المميزة التي تحتاجها كيبيك لتلبية الوظائف المتاحة في السوق.

وبعد ان يقدم الشخص ملفه ويرسله لمونتريال في كيبيك, ينتظر ابلاغه بتقييم مبدئي للملف, ثم يتابع حتى يستقبل موعد للمقابلة الشخصية وتكون في تاريخ وساعة محددة في مدينة تحددها وزارة الهجرة وادارتها في مونتريال, يقابل الشخص القنصل لمدة معينة في مكتب لمراجعة اصول اوراقه واختبار لغته وقدرته علي التواصل والتكيف, وفي حالة النجاح يقدم القنصل للشخص بطاقة “سي اس كيو” وهي بطاقة ترشيح للهجرة لكيبيك, ويعقب ذلك مرحلة الفيدرال وهي ارسال نفس الملف مع بطاقة الترشيح لكندا حتي تراجع الملف مرة اخري ثم ترسل موعد للكشف الطبي في مستشفيات معينة معتمدة من قبل السفارة الكندية, تقوم هذه المستشفي بارسال التقرير مباشرة لكندا, وفي حالة سلامة التقرير يتم طلب الباسبور ويسلمه الشخص للسفارة وبعدها يستلم الفيزا ويجهز نفسه للهجرة والاستقرار في كيبيك. ولا يشترط علي الشخص المهاجر الى كيبيك ان لا يستقر في مقاطعة اخري فيمكنه السفر الى اي مقاطعة اخرى اذا وجد صعوبة في التأقلم, ولكن يقوم بذلك بعد الحصول على الفيزا والهبوط هناك اول مرة في احد مطارات كيبيك.

نصيحة رسمية حول موضوع الهجرة الى كندا :

اذا كانت الهجرة الى كندا تعنيك وتريد ان تفحص تقييم حالتك الاولي من الهجرة الى كندا ادخل على اللرابط التالي : http://www.cic.gc.ca/ الخاص بوزارة الهجرة والتوطين الكندية واجب على مجموعة من الاسئلة (فحص) الموجودة في الصفحة وبعد انتهاء الفحص سيتم اعطائك نصيحة رسمية اولية بالنسبة الى الهجرة الى كندا من ثم تقديم المساعدة والمعلومات التي تعينك في الهجرة الى كندا .

3 تعليقات

  1. انا شاب عمري 22 سنة وادرس في الجامعة المتخصصة بكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير وانا ارغب في اتمام دراستي هناك

  2. حاليل توجد مقاطعات لديها برنامج هجرة المستثمر خلال ثلاث اشهر تكون المقابلة في كندا

    • زوجي طبيب عمومي اختصاص طب أسرة هل يمكنه تقديم سيرته الذاتية والهجرة الي كندا؟؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 + سبعة =