تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » مشاكل الشعر » التخلص من الشعر الابيض وعلاج شيب الشعر : كيف أتخلص من الشعر الأبيض ؟

التخلص من الشعر الابيض وعلاج شيب الشعر : كيف أتخلص من الشعر الأبيض ؟

ظهور الشعر الابيض او الشيب في الشعر و علاج الشعر الأبيض المبكر والقضاء عليه: ماهي طريقة القضاء على الشعر الابيض فهل عن طريق صبغ الشعر الابيض او بالاعشاب

التخلص من الشعر الابيض وعلاج شيب الشعر

من المشكلات التي تواجه الإنسان في حياته هي ظهور الشعر الأبيض بطريقة واضحة في رأسه مما يسبب له الحرج وخاصة النساء، وترجع حقيقة لون شعر الإنسان إلى الأبيض ولكن صبغة الميلانين هي التي تعطى الشعر اللون الاسود ومع تقدم العمر تدخل هذه البصيلات في مرحلة الشيخوخة فتتوقف عن افراز صبغة الميلانين، ويرجع الشعر الى لونه الطبيعي وهو الابيض.

من أهم عوامل ظهور الشعر الابيض

  • يرجع سوء التغذية عند الأطفال هو من أهم عوامل ظهور الشعر الأبيض فنجد الأطفال الذين لا تهتم أمهاتهم بتغذيتهم بصورة سليمة  فعنصرا الكبريت والزنك يُعدان من أهم العناصر التي تتغذى عليها الشعر ونجد الأطفال يقبلون على أكل الوجبات الغذائية السريعة التي توجد بها بعض المواد الكيماوية والتي تسبب في ضعف نمو الشعر وسقوطه بسهولة بمجرد شده باليد أو تمشيطه. وتجد ان شعر الأطفال يفقد لونه الطبيعي تدريجيا وذلك بميله إلى الاحمرار وذلك لنقص الأحماض الأمينية المسئولة عن الحفاظ على لون الشعر والتي تتوفر في الأسماك والطحينة والكبدة والبيض.
  • كما أن الإسراف في استخدام المواد الكيمياوية له أكبر الأثر في الظهور المبكر للشعر الأبيض فنجد مثلا استخدام الاستشوار والكي المستمر للشعر والشامبو والكريمات المستخدمة في فرد الشعر  يفقده قوته ولونه تدريجياً.
  • التلوث البيئي والأدخنة والغازات وعوادم السيارات والمبيدات التي نستخدمها في القضاء على النمل والحشرات والتي نرش بها المزارع التي يزرع بها الفاكهة والخضروات ،ثمّ نتناولها نحن بدورنا  هي أيضاً مسئولة عن ذلك ،فضلاً عن ذلك تلوّث الماء والهواء والبيئة كلها.
  • تعد الوراثة من أهم العوامل التي تساعد على ظهور الشيب المبكر عند الإنسان ،فإن كان أحد الوالدين أو كلاهما لديه خلل في الخلايا الوارثية للصبغة في إفرازها للون الطبيعي للشعر فإنه يورّثه للأبناء، وأيضاً يـتأثر الجهاز الوارثى للإنسان بالظروف المحيطة للإنسان مثل الضغوط النفسية والعصبية لذا فإن إنتاجه للخلايا الملونة للشعر يضعف تدريجياً ويبدأ الظهورالمبكر للشعر الأبيض.

الشعر الأبيض هو نتيجة الظروف المحيطة بنا

نجد في زماننا قد اصبنا بمشيب القلب والنفس الذي يصيب كل أجزاء الجسم قبل مشيب الشعر جراء الهموم التي تُثقل كاهل الإنسان رغم صَغر سنّه، فالشباب هذه الايام أُصيب بالسكر والضغط والأمراض النفسية لما يجده من ارتفاع للاسعار وعدم توافر فرص العمل، بالإضافة إلى الطفولة الصعبة التي عاشها، فالاطفال لا يلعبون كثيرا لعدم توافر النوادى مع ضيق المنازل والشقق، غير حرمانه من الحنان والرعاية اللازمة من الأم بسبب كونها مضغوطة بمطالب الحياة حيث أنها تعمل لتحسين ظروف المعيشة والمستويات الدراسية من أجل الحصول على مجموع أعلى لدخول جامعة مناسبة والفوز بفرص عمل بين هذه الأعداد الحاشدة.

التخلص من الشعر الابيض : كيفية علاج الشعر الابيض

أكّدت الدراسات الطبية التي أجريت حديثا على أن من أهم  طرق علاج الشعر الأبيض هي العودة إلى الصبغات النباتية مثل :

  • الحناء جيث تعمل على تلوين الشعر باللون الأحمر، وهي مجدية للشعر الذهبي، أما التحويل إلى الشعر الأشقر فهذا يحتاج إلى مجهود مستمر لأسابيع متتالية وهناك ورق التوت الذي يُعجن ويعطي اللون الداكن.
  • قشر الكمثرى يجفف ويعطي اللون الأسود.
  • قشر الباذنجان بعد تحميصه وطحنه يعجن بالماء ويعطي اللون البني.
  • ورق البصل أيضا يعطي اللون الكستنائي.
  • البابونج مع غليه بالكركم يعطي اللون الاشقر.

كيفية إخفاء الشعر الابيض بوصفات طبيعية

  • 1 – نغلي 4 ملاعق من نبات المرامية جيداً ثم نصفي الخليط ونضيف عليه ملعقة من القرنفل ونصف فنجان من الشاي المغلي ثم نضع مقدار من الحنة قمنا بإذابتها في فنجان شاى ، ثم نضع الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة  تقريباً.
  • 2 – نترك ملعقتين من حبوب السمسم في كوب ماء مغلي لمدة 20 دقيقة ثم ندهن به الشعر بعد ذلك.
  • 3 – يمكننا غلي الشاى على النار غلياناً شديداً ثم إضافة معلقة من ملح الطعام وندهن به الشعر من الجذور لمدة ساعة إلا ربع ونمنع الشامبو في هذه المرحلة.

يمكنك قراءة ايضاً :

  1.  كيف أعالج تساقط الشعر ؟…أسباب تساقط الشعر وطرق علاج تساقط الشعر.
  2. علاج القشرة : كيف تتخلص من قشرة الشعر وماهي نصائح للوقاية من القشرة ؟
  3. الصلع و تساقط الشعر : كيف يتم علاج الصلع وكيف ينمو الشعر بعد العلاج؟

اماني سعيد

كاتبة مصرية، أهوى القراءة والاطلاع وأعشق الكتابة منذ الصغر أسطر بأقلامي ما يجول في خاطري
أكتب في جميع المجالات الأدبية والفنية والعلمية والقصصية والسياسية والمرأة والطفل والموضوعات العامة

أضف تعليق

ثلاثة عشر + 16 =