الهجرة الى امريكا
الهجرة الى امريكا

الحلم الامريكي, حلم الهجرة الى امريكا اي الهجرة الى الولايات المتحدة الامريكية, الحلم الذي راود ملايين الشباب من كل انحاء الارض, ومنهم شباب بلادنا العربية. تمثل الولايات المتحدة بالنسبة للشباب العربي بوابة المستقبل الذهبية, وفي الحقيقة كانت حتى وقت ليس ببعيد الحلم الحقيقي او ارض الاحلام. لكن بدون شك تغير الحال كثيرا بعد احداث 11 سبتمبر 2001 عندما حدثت عملية ارهابية خطيرة في نيويورك ضربت البرجين الكبيرين في قلب المدينة الكبيرة نيويورك, حيث اقتحم البرجين طائرتين من طراز بوينج اقلعوا من مطارات امريكية, بالاضافة الى طائرة اخرى فشلت في تدمير مبني البنتاجون “وزارة الدفاع الامريكية” في واشنطون في نفس التوقيت تقريبا, وكانت هذه العملية اكبر عملية ارهابية تحدث في الغرب عموما وفي امريكا بالاخص.

عملية ارهابية وحملات الكره ضد المسلمين والعرب

تبني هذه العملية الخطيرة تنظيم القاعدة الذي كان يقوده وقتها اسامة بن لادن والذي ظهر في شريط فيديو تم تسريبه لقناة الجزيرة القطرية وقتها بأنه يعترف ويشرح العملية لأحد الاشخاص ويوضح له كيف ضربت الطائرات البرجين بهدف اسقاطهما. ثم ظهرت برامج وثقت العملية ووضحت الفاعلين الاصليين وهم افراد منتمين لتنظيم القاعدة بالفعل وكانوا قبل العملية يعيشون بشكل طبيعي داخل المجتمع الامريكي, وبالتأكيد هذه العملية اثرت فيما بعد في تغير نظرة المجتمع الامريكي للعرب والمسلمين سواء الذين يعيشون داخل الولايات المتحدة او خارجها, وكلنا يتذكر كم الحملات الكريهة التي اسفرت عن بعض الضحايا المسلمين والعرب في امريكا واوروبا وقتها. ولكن بعد فترة عادت لتستقبل امريكا اعداد جديدة من المهاجرين العرب حسب برنامج القرعة العشوائية الشهير.

نظرة عامة على الولايات المتحدة الامريكية

وقبل ان نشرح الطرق والاساليب الشرعية التي يهاجر بها الشباب العربي الى امريكا سوف نقدم لكم مجموعة من المعلومات البسيطة عن الولايات المتحدة الامريكية حتي تكتمل لكم الصورة بقدر الامكان, ويكون لديكم دليل بسيط تحددوا اختيارتكم بناء عليه, ويكون لديكم خيوط تقودكم للبحث فيما تريدون منه استزادة فيما بعد. الولايات المتحدة الامريكية هي الدولة العظمي “السوبرباور كما يطلق عليها الغرب”, تقع في منتصف قارة امريكا الشمالية يحدها شمالا كندا, وجنوبا المكسيك, وشرقا تطل بسواحلها الممتدة على المحيط الاطلسي, وتطل في جنوبها الشرقي على خليج المكسيك المشهور بالاعاصير القوية في بعض الاوقات, وفي الغرب تطل امريكا بسواحلها على المحيط الهادي. تقع العاصمة واشنطن في الساحل الشرقي وتطل على المحيط الاطلسي, يوجد فيها المباني الادارية والوزارات والبيت الابيض وهو مقر اقامة الرئيس الامريكي وأسرته طوال فترة حكمه, ويوجد فيها مقر الكونجرس “مجلس النواب,مجلس الشيوخ” وهي المجالس التشريعية الامريكية, ويوجد فيها مقر وزارة الدفاع “البنتاجون” والمقر الرئيسي لوكالة الاستخبارات الامريكية الشهيرة “سي اي ايه”.

تقسم الولايات المتحدة الامريكية فيدراليا الى 52 ولاية, منهم ولاية تبتعد جغرافيا عن الحدود الامريكية وهي ولاية ألاسكا التي تقع في اقصي شمال قارة امريكا الشمالية , شمال كندا, وهي ولاية قطبية اغلب اوقات السنة. أما باقي ال51 ولاية فتقع جميعها داخل الحدود الجغرافية للولايات المتحدة, تمتد شرقا وغربا وشمالا وجنوبا, لكل ولاية حاكم يتم انتخابه ويقوم بادارة امور الولاية الداخلية ككيان مستقل عن الادارة المركزية مع الحفاظ على النسق العام والخطة الحكومية ولكن هناك صلاحيات كثيرة تتيح لحاكم الولاية ان يقوم بالفعل في حدود الولاية لخدمة المواطنين الذين يعيشون فيها. من اشهر الولايات كاليفورنيا, بنسلفانيا, بوسطن وغيرها.

ويوجد في الولايات المتحدة اكثر من 50 محطة نووية حيث تعتمد بشكل كبير على الطاقة النووية في انتاج الكهرباء والطاقة, ويوجد بها عشرات الجامعات الكبيرة المرموقة والتي تحتل اعلى المراتب مثل جامعة هارفارد وهي الاولي في التصنيف العالمي, وهناك جامعة شيكاغو, وكالتاك, والينوي, وكاليفورنيا, وجورج واشنطون, وغيرها كثير وتنتشر في كل الولايات,بالاضافة الى المعاهد التكنولوجية الكبيرة, والوحدات البحثية والمراكز التقنية الحديثة ووادي السليكون الذي تتواجد فيه كبري شركات الكمبيوتر والانترنت مثل يوتيوب وفيسبوك وميكروسوفت وابل وغيرها.

الاسباب التي تدفع الشاب للتفكير في الهجرة الى امريكا

نأتي للاسباب المنطقية التي تدفع الشاب للتفكير في الهجرة الى امريكا . تتلخص لدي الشباب العربي في البحث عن فرصة معيشة ووضع اجتماعي افضل من الذي يعيش فيه, وهنا ننتبه انه شاب لا يبحث عن المال فقط والا كان اتجه للعمل في الخليج فهناك اعلى دخل ممكن الحصول عليه وفي بلاد عربية تتحدث لغته, لكن هو يبحث عن الحرية والحقوق ودولة القانون والنظام والتعليم الممتاز لأبناءه والمستقبل الافضل لنفسه ولأسرته, ونظام تأمين صحي مميز يحفظ حقه وصحته قدر الامكان ويطمئنه انه في بلد تقوم على حمايته واتاحة الفرص له لتنمية قدراته ودخله ووضعه الاجتماعي والمالي واستقراره الاسري. وهناك سبب اخر يدفع الى الهجرة الى امريكا وهو الدراسات العليا سواء ماجيستير او دكتوراة او ابحاث مابعد الدكتوراة في الجامعات الامريكية سواء بالبحث عن منحة دراسية مجانية لا تحمل الشاب نفقات الدراسة المرتفعة جدا وتساعده في تحمل اعباء المعيشة المرتفعة نسبيا عن مستوي المعيشة في العالم العربي, او بواسطة التقدم لبرنامج هجرة ومن ثم الحصول على الاقامة والبحث عن عمل يوفر دخل مناسب ليتحمل نفقات دراسته بنفسه, وبعد الحصول على شهادة من هناك يستطيع ترقية نفسه في مجال عمل افضل بدخل اعلى.

الهجرة الى امريكا والطرق والاساليب الشرعية

الهجرة الى امريكا تنقسم الي نوعين: الاول هو الاكثر شهرة وهو الهجرة العشوائية او برنامج القرعة العشوائية وهو برنامج تشرف عليه وزارة الخارجية الامريكية كل عام, يتقدم الشباب من كل مكان في العالم ماعدا الدول التي تضعها الولايات المتحدة في قائمة الحظر مثل ايران وافغانستان, والتقديم يكون عبر موقع الكتروني معروف على شبكة الانترنت ولا يستغرق بضع دقائق يسجل فيه الشخص بياناته الشخصية, ولا يوجد اي شرط غير ان يكون الشخص من دولة ضمن قائمة الدول المقبول المهاجرين منها, وان يكون حاصل على درجة الدبلوم او الثانوية العامة على الاقل. ويكون الاختيار بعد ذلك من خلال عملية عشوائية بالكمبيوتر بعد استبعاد الملفات الغير صحيحة او التي تحتوي على أي اخطاء, ويتم اختيار 50 الف شخص يتم قبولهم, وبعد ذلك يتم ارسال ملف به اوراق على بريدهم ويتوجهون به للسفارة الامريكية في بلدهم لاتمام الخطوات الاخيرة وفي حالة اتمامها بنجاح يحصلون على الجرين كارد “تصريح الاقامة على الارض الامريكية” وهو جواز المرور للحلم الامريكي.

اما الطريقة الثانية فهي التقدم للحصول على درجة علمية في جامعة امريكية, ومن ثم التقدم من هناك للحصول على الاقامة “الجرين كارد” ومن هذه البرامج برامج خاصة للصيادلة والاطباء للحصول على البورد الامريكي وهو عبارة عن معادلة دراسية لدراستهم الاصلية في بلادهم للوصول بالمستوي لنظيره في امريكا. وهناك بعض الشباب يبحث اولا عن منحة دراسية في جامعة امريكية ومن ثم يقدم على الحصول على الجرين كارد وهو يدرس هناك بحيث يعطي لنفسه نقاط اضافية تدعم الملف للقبول, وتيسر عليه البداية والاجراءات. وهي طريقة تناسب اكثر الطامحين في استكمال دراستهم قبل التفكير في الحصول على عمل مميز واقامة مستقرة, وهم الفئة الاقل عمرا تحت 25 سنة مثلا.

5 تعليقات

  1. سلام عليكم اناقدامت علي الوتري وتم التصل علي فاقال لي انت كسبت معنا في الوتري قالت لي في رسالة تجيك في البريد الكتروني ماوصلتني اي رسالت عايز هل هم
    شالوني ام لا رقمي ضع وانا كنت في السعودي وزهبت الا السودان كيف اعرف \

    وشكران

  2. اريد ان اعرف اسم الموقع اللي ممكن اقدم عليه للسفر لامريكا بالطريقه العشوائيه

  3. أريد الهجرة إاى أمريكا لأانها أمنية حياتي و أريد أن أكمل دراستي فيها . أريد جواب سريع .و شكراا

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × أربعة =