الهجرة إلى تايلاند

تعتبر تايلاند من الدول الجاذبة للهجرة، ولذلك رأينا أن نلقي الضوء على هذه الدولة تلبية لرغبة كل من يفكر في الهجرة إلى تايلاند. يطلق على دولة تايلاند رسميا اسم مملكة تايلاند، والتي كانت تعرف فيما سبق باسم “سيام .”وتقع دولة تايلاند في جنوب شرق آسيا في شبه الجزيرة الهندية الصينية، تحدها من الشرق كل من لاوس وكمبوديا، ومن الجنوب خليج تايلاند وماليزيا، أما من الغرب فيحدها بحر أندامان وميانمار.

وتنقسم تايلاند من الناحية الإدارية إلى 75 محافظة، كل محافظة مقسمة إلى أحياء وبلديات، فضلا عن عاصمة المملكة التايلاندية بانكوك التي تعد منطقة إدارية خاصة وأكبر مدن البلاد.

مناخ وشعب تايلاند

لكل من عقد العزم على الهجرة إلى تايلاند نعرفك بأن مناخ تايلاند استوائي،ّ ولكنه مختلف في مناطق متعددة، حيث ينقسم المناخ إلى ثلاثة فصول أساسية: الحارّ والبارد والماطر. كما تشتهر تايلاند بطعامها الخاص والمبتكر، وتوافر الفواكه الاستوائية اللذيذة وعلى رأسها الفاكهة الوطنية “الدوريان” مع الموز والمانجو.

أما الشعب التايلاندي فهو شعب مهذب ولطيف جدًا، يحب الفكاهة ولكنه معتدل المزاج ويكره المبالغة في الضحك أو في ردود الأفعال. فضلا عن أنه مجتمع محافظ ومتسامح ويتعايش مع ثقافات وأديان وقوميات مختلفة.

قانون الإقامة في تايلاند

يحكم الإقامة في تايلاند عدد من القوانين، على الراغبون في الهجرة إلى تايلاند أن يكونوا على دراية بها، وتتولى تنفيذها لجنة الهجرة الملكية التايلاندية، وهذه القوانين تتحكم في عدد الأفراد المسموح لهم دخـول البلاد كمهاجرين، حيث يتم منح الموافقة على هجرة الغرباء من البلاد المختلفة إلى أراضيها بـعدد ثابت لا يتعدى مائة شخص من البلد الواحد، وفق عدد من الشروط سوف نتعرف عليها لاحقا، علما بأن باب تقديم طلبات الهجرة إلى تايلاند يفتح في الفترة من بداية شهر أكتوبر، ويغلق في نهاية شهر ديسمبر من كل عام.

شروط الهجرة إلى تايلاند

  • يجب أن يكون مقدم الطلب قد سبق له الحصول على إقامة لمدة سنة، وتم تجديدها مرتين متتاليتين بحيث تبلغ مدة إقامته داخل مملكة تايلاند ثلاث سنوات متصلة قبل تقدمه بطلب الموافقة على الهجرة.
  • يجب أن يكون مقدم الكلب حائزا على تأشيرة لغير المهاجرين وقت تقديمه لطلب الهجرة.

تم تحديد ثلاث فئات يسمح لها بتقديم طلب الهجرة إلى تايلاند وهم:

  • الفئة الأولى: فئة المستثمرين، ويتراوح المبلغ اللازم لبداية أي مشروع ما بين 3 إلى 10 مليون بات وهي العملة التايلاندية، والدولار الأمريكي=  32.285 باتا.
  • الفئة الثانية: فئة العمال، حيث ترحب المملكة التايلاندية استقبال كافة أنواع العمالة الحرفية، ولكن تشترط أن يكون لهم أقارب في تايلاند من الدرجة الأولى مثل الزوجة، أو الزوج، أو الأب أو الأم، أو الابن أو الابنة.
  • الفئة الثالثة: فئة الأكادبميين من أصحاب الدرجات العلمية العالية في تخصصات مميزة.

ممكن إضافة فئات أخرى بمعرفة مكتب الهجرة التايلاندي، حسب الاحتياجات الطارئة للمملكة.

أنواع الإقامات في تايلاند

من أجل الهجرة إلى تايلاند تطلب المملكة في الأساس من كل من يدخل أراضيها إصدار تأشيرة دخول (فيزا). وهناك ثلاثة أنواع من التأشيرات وهي:

  • فيزا مجانية الفئة (ب): وهي عمليا عبارة عن إعفاء من إصدار تأشيرة دخول، حيث يتم إعطاؤها مجانا لمدة ثلاثين يومًا، وتكون سارية لمدة 6 شهور. من بين الدول العربية التي تتبع هذه النوعية من التأشيرات الكويت وقطر وعُمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين.
  • فيزا الوصول الفئة (ج): يتم منحها لمواطنين من عدة دول حال وصولهم إلى مطارات تايلاند في قسم التأشيرات في المطار. وتتميز بأنها تسمح بالإقامة لمدة 15 يومًا قابلة للتمديد، وذلك مع توافر عدة شروط هي امتلاك جواز سفر ساري المفعول لأكثر من 6 أشهر؛ وثلاث صور شمسية ذات خلفية بيضاء؛ وتعبئة استمارة الطلب؛ ودفع 1000 بات (العملة الوطنية لتايلاند) عن كل شخص؛ فضلا عن إبراز البطاقة التي تسلم بالطائرة؛ وتذكرة سفر تؤكّد مغادرة تايلاند خلال 15 يوماً. ومن الدول العربية التابعة لهذا التصنيف هي السعودية. أما المطارات التي يمكن استخراج هذه التأشيرة منها هي بانكوك ،شيانغ ماي، شيانغ راي وخو سوماي، وبوكيت
  • فيزا سياحة رسمية فئة (أ): تستلزم إصدار فيزا في البلدان المختلفة قبل الدخول إلى تايلاند، حيث أن فترة الإقامة تتراوح بين 30-90 يومًا، وذلك عن طريق السفارات أو القنصليات التايلاندية في بلدان الزوار. أما الدول العربية التابعة لهذا التصنيف فهي الجزائر ومصر والعراق ولبنان وليبيا وفلسطين وسوريا والسودان واليمن والمغرب.

فرص العمل في تايلاند

تتوافر في تايلاند العديد من فرص العمل خصوصا العمل في مجال السياحة؛ منها العمل في الفنادق وهو يعتبر متاحا بشكل كبير للعرب. حيث يتم طلب متحدث لغة عربية لخدمة العملاء في الفنادق الفاخرة في تايلاند، ويرجع السبب في ذلك ألى أن تايلاند تعتبر من الدول الجاذبة للسياحة العربية، ويشترط لهذه الوظيفة أن تكون اللغة العربية هي اللغة الأم. وأيضا هناك فرص عمل في شركات السياحة، وهي تعتبر فرصة مثالية من فرص العمل في تايلاند بالنسبة للعرب, فهو عمل مستقر وذو راتب مناسب وتأمين صحي.

ومن المعروف أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين قرروا الهجرة إلى تايلاند، والذين يبحثون عن عمل قد جاؤوا إليها أولا بغرض السياحة، حيث أعجبوا بالحياة فيها ويرغبون في الإقامة بها. كما يوجد أيضا من يبحث عن فرصة عمل في تايلاند من العرب الذين سئموا من ظروف بلادهم السيئة بسبب الحروب أو تدني مستوى المعيشة، و يريدون الخروج منها عن طريق العمل في تايلاند، قد وجدوا فرصا جيدة للعمل بدخول مناسبة، وظروف معيشية جديدة، إضافة إلى روح المودة وحسن التعامل والأدب الجم الذي يتسم به مواطني تايلاند.

أهم وسائل المواصلات المتاحة بتايلاند

تتوافر في تايلاند العديد من وسائل المواصلات المريحة، حيث يوجد في بانكوك العاصمة مطارين رئيسيين هما مطار سوفارنابومي ومطار دون موانج  وهما يبعدان عن وسط المدينة بحوالي 30 كم، ويتوافر قطار ينقل المسافرين إلى وسط المدينة، أيضا يمكن استخدام القطار من أجل الانتقال من العاصمة بانكوك لأي إقليم بتايلاند.

إلى جانب القطار هناك أيضا الحافلات التي تقوم بنفس المهمة لنقل الركاب لأماكن أخرى من المملكة لا يصلها القطار. أما داخل الأقاليم هناك السيارات الأجرة التي تغطي كل المناطق وبأسعار مناسبة، ويوجد أيضا خط مترو واحد يصل محطة القطار الرئيسية لمنطقة بانج سو.

أما وسيلة المواصلات المحلية المشهورة بتايلاند فهي التوكتوك، فهو يعتبر وسيلة مواصلات بسيطة وشائعة ورخيصة الثمن.

في النهاية نكون قد وصلنا لتغطية شاملة لكل من يفكر في الهجرة إلى تايلاند، وحددنا أنواع الإقامات، وكيفية الحصول على تأشيرات الدخول إلى تايلاند وأنواعها وكيفية استخراجها، أيضا فرص النجاح والعمل المتاحة، والظروف والشروط التي تطلبها لجنة الهجرة الملكية التايلاندية، والتي على أساسها يتم قبول أو رفض طلب الهجرة إلى تايلاند.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 + 17 =